العُرف اللُّغويّ في القرآن الكريم دراسة نظريّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك عبدالعزيز بجدّة

2 كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية

المستخلص

العرف اللغوي: أن يشيع بين الناس استعمال بعض الألفاظ والتراكيب في معنى معيّن بحيث يصبح ذلك المعنى هو المفهوم المتبادر منها إلى أذهانهم عند الإطلاق بلا قرينة ولا علاقة عقليّة. كان الالتفات إليه منذ وقت مبكّر في سؤالات نافع بن الأزرق لابن عباس رضي الله عنهما، وفي مجاز القرآن لأبي عبيدة معمر بن المثنّى، ونجد عند ابن تيمية وابن القيّم عناية به، فضلا عن علماء الأصول. ويعدّ العرف اللغوي الأساس المرجعي لفهم النصّ القرآنيّ، والعاصم لمعاني الآيات من التحريف والتزييف، والعامل على قصر الدلالات اللغويّة على المعاني المقصودة، ولــمَّا كان القرآن الكريم محفوظًا بحفظه تعالى، تحول المغرضون، وأرباب القراءات المعاصرة من العبث بالنصّ إلى العبث بأداة توصيله، ومن هنا توجهت كلّ السّهام إلى وسيلة الاتّصال والمواصلة: اللغة العربية ومعهود العرب في الخطاب. وقد تمّ الاحتكام إليه في رفض فهم القدرية لقوله تعالى: (ﮃ ﮄ ﮅ...) إذ قالوا: هو مجمل؛ لأنّ الأعيان لا تتّصف بالتحريم، وإنّما يحرم فعل ما يتعلّق بالعين، وليس يدرى ما يحرم من الأمّ، أَهُو النّظر أم المضاجعة أم الوطء؟ وليس بعضها أولى من بعض. وقد عقّب الإمام الغزالي على هذا الفهم بقوله في المستصفى: وهذا فاسد، ثم قال: ومن أنس بتعارف أهل اللغة، واطّلع على عرفهم علم أنّهم لا يستريبون في أنّ من قال: حرّمت عليك الطعام أنّه يريد الأكل دون النظر والمسّ، وإذا قال: حرّمت عليك النساء إنّما يريد الوقاع، وهذا صريح عندهم مقطوع به، فكيف يكون مجملا؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ثبت المصادر والمراجع

    1. القرآن الكريم.
    2. إبراهيم بن السري الزجاج "معاني القرآن" تحقيق: عبدالجليل عبده شلبي، (ط1، بيروت: عالم الكتب، 1408 هـ - 1988م).
    3. إبراهيم بن موسى الشاطبي "الموافقات" تحقيق: أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان (ط1، دار ابن عفان ١٤١٧ هـ - ١٩٩٧ م).
    4. أحمد بن إدريس القرافي "الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام" اعتنى به: عبد الفتاح أبو غدة، (ط1، دار بيروت – لبنان: 1416 هـ - 1995 م).
    5. أحمد بن إدريس القرافي "الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق" تحقيق: خليل المنصور، (بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية 1418هـ - 1998م).
    6. أحمد بن إدريس القرافي "شرح تنقيح الفصول في علم الأصول" تحقيق: طه عبدالرؤوف سعد، (ط1، شركة الطباعة الفنية المتحدة، 1393 هـ - 1973م).
    7. أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي "مقدمة في أصول التفسير" (بيروت – لبنان: دار مكتبة الحياة، ١٤٩٠هـ/ ١٩٨٠م).
    8. أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني "مجموع الفتاوى" تحقيق: عبد الرحمن بن محمد ابن قاسم، (مجمع الملك فهد ،1416هـ/1995م).
    9. أحمد بن عبد الرحيم، المعروف بالشاه ولي الله "حجة الله البالغة" تحقيق: السيد سابق، (ط1، دار الجيل، بيروت – لبنان: ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥م).
    10. أحمد بن محمد النحاس "معاني القرآن" تحقيق: محمد علي الصابوني (ط1، مكة المرمة – السعودية: جامعة أم القرى).
    11. أحمد بن محمد بن حنبل "مسند الإمام أحمد" تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون بإشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي (ط1، مؤسسة الرسالة، 1421 هـ - 2001م).
    12. أحمد فهمي أبو سنة "العرف والعادة في رأي الفقهاء عرض نظرية في التشريع الإسلامي" ( ط١، دار البصائر، عام ٢٠٠٤م).
    13. إسماعيل بن حماد الجوهري "الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية" تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، (ط4 بيروت – لبنان: دار العلم للملايين 1407 ه­ـ‍ - 1987م).
    14. إلهام عبد الله با جنيد "أثر العرف في الفرق ومتعلقاتها من أحكام فقه الأسرة – دراسة تطبيقية مقارنة" (رسالة ماجستير من جامعة أم القرى 1423-1424هـ، 2003م).
    15. براهيمي طاهر "أثر العرف اللغوي لدى العرب أيام التنزيل في تفسير انزياحات الأسلوب القرآني" (المنشور في العدد السادس عشر من الدورية الجزائرية "دراسات أدبية" 2013م).
    16. الحسين بن علي الرجراجي "رفع النقاب عن تنقيح الشهاب" تحقيق: د. أحمد ابن محمَّد السراح، ود. عبد الرحمن بن عبد الله الجبرين، (ط1، مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، 1425هـ - 2004 م).
    17. الخليل بن أحمد الفراهيدي "العين" تحقيق: د. مهدي المخزومي، ود. إبراهيم السامرائي. (دار ومكتبة الهلال).
    18. سليمان بن أحمد الطبراني "المعجم الكبير" تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي، (ط2، القاهرة – مصر: مكتبة ابن تيمية).
    19. سليمان بن الأشعث السِّجِسْتاني "سنن أبي داود" تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، (صيدا – بيروت – لبنان: المكتبة العصرية).
    20. السيد صالح عوض "أثر العرف في التشريع الإسلامي" (سليمان الحلبي – التوفيقية - القاهرة).
    21. الشعراء الهذليون "ديوان الهذليين" ترتيب وتعليق: محمّد محمود الشنقيطي (الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة - جمهورية مصر العربية: ١٣٨٥ هـ - ١٩٦٥م).
    22. عبد الحق بن غالب بن عطية "تفسير ابن عطية = المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز" تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1422 ه).
    23. عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي "تقرير الاستناد في تفسير الاجتهاد" تحقيق: د. فؤاد عبد المنعم أحمد (ط1، الإسكندرية: دار الدعوة ١٤٠٣هـ).
    24. عبد الرحمن بن حسن حبنكة الميداني "ضوابط المعرفة" تحقيق: حسين مؤنس (دمشق: دار القلم، عام 1993م).
    25. عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي "نهاية السول شرح منهاج الوصول" (ط1، بيروت- لبنان: دار الكتب العلمية: 1420هـ- 1999م).
    26. عبد العزيز خياط "المدخل إلى الفقه الإسلامي" (دار الفكر، ٢٠٠١م).
    27. عبد العزيز خياط "نظرية العرف" (عمان: مكتبة الأقصى ١٣٩٧ه ١٩٧٧م).
    28. عبد الله بن أحمد الجماعيلي، المعروف بابن قدامة "روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل" قدم له ووضح غوامضه وخرج شواهده: د. شعبان محمد إسماعيل (ط2، مؤسسة الريّان للطباعة والنشر والتوزيع ، ١٤٢٣ هـ-٢٠٠٢ م).
    29. عبد الوهاب خلاف "علم أصول الفقه وخلاصة تاريخ التشريع" (مطبعة المدني، المؤسسة السعودية بمصر).
    30. عثمان بن علي الزيلعي "تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي" أحمد بن محمد الشلبي، (ط1، المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة – مصر: 1313هـ).
    31. علي بن أبي علي بن محمد الآمدي "الإحكام في أصول الأحكام" تحقيق: عبد الرزاق عفيفي (بيروت- لبنان، دمشق: المكتب الإسلامي).
    32. علي بن أحمد الواحدي "التفسير الوسيط" تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، وغيره، (ط1، بيروت –لبنان: دار الكتب العلمية، 1415هـ - 1994م).
    33. علي بن إسماعيل بن سيده "المحكم والمحيط الأعظم" تحقيق: عبد الحميد هنداوي، (ط1، بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية، 1421 هـ - 2000 م).
    34. علي بن سعيد الرجراجي "منَاهِجُ التَّحصِيلِ ونتائج لطائف التَّأْوِيل في شَرحِ المدَوَّنة وحَلِّ مُشكِلاتها" (ط1، دار ابن حزم، 1428 هـ - 2007 م).
    35. علي بن سليمان المرداوي "شرح التحرير في أصول الفقه" دراسة وتحقيق: د. عبد الرحمن الجبرين وآخرين، في رسائل دكتوراه في كلية الشريعة بالرياض (ط1، الرياض السعودية: : مكتبة الرشد، ١٤٢١ هـ - ٢٠٠٠ م).
    36. قيس بن ذريح "ديوان قيس بن ذريح" اعتنى به وشرحه: عبدالرحمن المصطاوي، (بيروت – لبنان: دار المعرفة، 1425هـ - 2004م).
    37. لخضر بن عبد القادر بوغفور "أثر عوائد العرب في تفسير آي القرآن" (الوعي الإسلامي – وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – المنظومة 2023).
    38. محمد أمين أفندي، المعروف بابن عابدين "مجموعة رسائل ابن عابدين" (دار إحياء التراث العربي).
    39. محمد بن أبي بكر بن أيوب، المعروف بابن القيم الجوزية "إعلام الموقعين عن رب العالمين" قدم له وعلق عليه وخرج أحاديثه وآثاره: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، وأبو عمر أحمد عبد الله أحمد (ط1، المملكة العربية السعودية: دار ابن الجوزي).
    40. محمد بن أبي بكر بن أيوب، المعروف بابن القيم الجوزية "التفسير القيم" تحقيق: مكتب الدراسات والبحوث العربية والإسلامية بإشراف الشيخ إبراهيم رمضان، (ط1، بيروت: دار ومكتبة الهلال، 1410 هـ).
    41. محمد بن أحمد الأزهري "تهذيب اللغة" تحقيق: محمد عوض مرعب، (ط1، بيروت – لبنان، دار إحياء التراث العربي، عام 2001م).
    42. محمد بن أحمد الفتوحي الحنبلي، المعروف بابن النجار "مختصر التحرير شرح الكوكب المنير" تحقيق: محمد الزحيلي ونزيه حماد، (ط2، مكتبة العبيكان، 1418هـ - 1997م).
    43. محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي "الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي" تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، (ط2، القاهرة: دار الكتب المصرية، 1384هـ - 1964م).
    44. محمد بن إدريس الشافعي "الرسالة " تحقيق: أحمد شاكر، (ط1، مصر: مكتبة الحلبي، 1358هـ -1940م).
    45. محمد بن إسماعيل البخاري "صحيح البخاري = الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه" تحقيق: د. مصطفى ديب البغا، (ط5، دمشق – سوريا: دار ابن كثير، دار اليمامة ١٤١٤هـ - ١٩٩٣ م).
    46. محمد بن الحسن بن دريد الأزدي "جمهرة اللغة" تحقيق: رمزي منير بعلبكي (ط1، بيروت: دار العلم للملايين ١٩٨٧م).
    47. محمد بن القاسم الأنباري "الزاهر في معاني كلمات الناس" تحقيق: د. حاتم صالح الضامن، (ط1، بيروت – لبنان: مؤسسة الرسالة، ١٤١٢ هـ -١٩٩٢م).
    48. محمد بن جرير الطبري "تفسير الطبري" تحقيق: أحمد محمد شاكر (ط1، مؤسسة الرسالة: 1420 هـ - 2000 م).
    49. محمَّد بنْ حسَيْن الجيزاني "معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة" (ط5، دار ابن الجوزي ١٤٢٧ هـ).
    50. محمد بن عمر الرازي "مفاتيح الغيب = التفسير الكبير" (ط3، بيروت - لبنان: دار إحياء التراث العربي، 1420هـ).
    51. محمد بن محمد الماتريدي "تفسير الماتريدي" تحقيق: د. مجدي باسلوم، (ط1، بيروت- لبنان: دار الكتب العلمية، 1426 هـ - 2005 م).
    52. محمد بن مكرم الإفريقي، المعروف بابن منظور "لسان العرب" (ط3، بيروت – لبنان: دار صادر، 1414هـ).
    53. محمد بن يزيد القزويني، المعروف بابن ماجه "سنن ابن ماجه" تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، (دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي).
    54. محمد بن يعقوب التركستاني "في أصول الكلمات" (ط1، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، 1412ه – 1992م).
    55. محمد بن يعقوب الفيروزآبادي "القاموس المحيط" تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، (ط8، مؤسسة الرسالة، 1426هـ - 2005م).
    56. محمود بن عمر الزمخشري "الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل" (ط3، بيروت: دار الكتاب العربي، 1407 هـ).
    57. مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار "التفسير اللغوي للقرآن الكريم" (ط1، دار ابن الجوزي ١٤٣٢هـ).
    58. مصطفى أحمد الزرقا "المدخل الفقهي العام" ( ط١، دمشق: دار القلم، ١٤١٨هـ ١٩٩٨م).
    59. معمر بن المثنى التيمى "مجاز القرآن" تحقيق: محمد فواد سزگين (مكتبة الخانجى، القاهرة - مصر، 1381هـ).
    60. منصور بن محمد السمعاني "قواطع الأدلة في الأصول" تحقيق: محمد حسن محمد الشافعي، (ط1، بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية، 1418هـ/1999م).
    61. نبيل بوراس "فهم القرآن الكريم بين مرتكزات العرف اللغوي وخصوصيات العرف" (مجلة المنهل، المجلد 04، العدد: 02، ربيع الثاني 1440هـ ديسمبر 2018م).
    62. هبة الله بن الحسن اللالكائي "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة" تحقيق: حمد بن سعد بن حمدان الغامدي، (ط8، السعودية: دار طيبة، 1423هـ - 2003م).
    63. وهبة الزحيلي "أصول الفقه الإسلامي" (ط1، دار الفكر، 1986).