استخدام الطلاب السعوديين حصيلتهم اللغوية العربية عند التواصل الاجتماعي باللغة الإنجليزية ـ دراسة وصفيَّة مسحيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك عبد العزيز. كلية الآداب والعلوم والإنسانية.

المستخلص

هذا البحثُ دراسةٌ وصفيةٌ مسحيةٌ عن استخدام الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في أمريكا حصيلَتَهم اللغويةَ عند التواصل الاجتماعي باللغة الإنجليزية . وتهدفُ هذه الدراسةُ إلى معرفة مدى استخدام الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في أمريكا حصيلَتَهم اللغويةَ عند التواصل الاجتماعي باللغة الإنجليزية، وتكوَّنت عينةُ الدراسة من الطلاب الدارسين في جامعات مدينة سان دييجو في ولاية كاليفورنيا البالغ عددهم (134) طالبًا في مرحلتي: البكالوريوس والدراسات العليا، واعتمدت الدراسةُ على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانةَ أداةً لجمع البيانات، وتكونت من (36) فقرةً، توزَّعت على محورين ، يشتملان على ستة أبعاد، وتمَّ استخدامُ المعالجة الإحصائية المناسبة. وقد جاء البحثُ فيٍ ثلاثة مطالب تسبقُها مقدمةٌ وتعقبُها خاتمةٌ وقائمةٌ بالمصادر والمراجع وفهرسٌ للمحتويات.  وانتهت الدراسةُ إلى جملةٍ من النتائج، أهمها: أنَّ التواصلَ اللغويَّ عند الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في أمريكا جاء بدرجة توافر (متوسطة). وأنَّ البعدَ النطقيَّ بوصفه أحد أبعاد التواصل اللغوي جاء في الترتيب الأول بدرجة توافر (عالية)، أمَّا في الترتيب الثاني فجاء البعدُ الكتابيُّ، بدرجة توافر (متوسطة). وأنَّ توافرَ التواصل اللغوي لدى الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في أمريكا عند التواصل باللغة الإنجليزية في البعد الكتابي جاء بدرجةٍ (متوسطة). وأوصت الدراسةُ بضرورة التركيز في مرحلة المدرسة على الجانب التطبيقي، عند تعليم الطلاب اللغةَ الإنجليزيةَ، وعدم الاكتفاء بالجانب النَّظري، وذلك من خلال حثِّهم على التحدُّث بالإنجليزية فقط، أثناء الحصص المخصصة لها على الأقل.
This research is a descriptive survey study on the use of their linguistic vocabulary when socializing in English by Saudi students sent to study in America. This study aims to know the extent to which Saudi students sent to study in America use their linguistic vocabulary when communicating socially in the English language. The study sample consisted of students studying at universities in the city of San Diego in the state of California, numbering (134) students in the two stages: bachelor’s and postgraduate studies. The study was based Based on the descriptive survey approach, the questionnaire was used as a tool for collecting data, and it consisted of (36) items, distributed along two axes, including six dimensions, and appropriate statistical treatment was used. The research consisted of three requirements, preceded by an introduction and followed by a conclusion, a list of sources and references, and an index of contents. The study concluded with a number of results, the most important of which is that linguistic communication among Saudi students sent to study in America was at a (medium) level of availability. The pronunciation dimension, as one of the dimensions of linguistic communication, came in first place with a degree of availability (high), while in second place came the written dimension, with a degree of availability (medium). The availability of linguistic communication among Saudi students sent to study in America when communicating in English in the written dimension was at a (medium) degree. The study recommended that the school stage should focus on the practical aspect, when teaching students the English language, and not be satisfied with the theoretical aspect, by urging them to speak English only, at least during the classes allocated to it.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • مطر، عبد العزيز، علم اللغة وفقه اللغة: تحديد وتوضيح، قطر، 1985م.
  • المعتوق، أحمد محمد، الحصيلة اللغوية: أهميتها ـ مصادرها ـ وسائل تنميتها، عالم المعرفة، الكويت، 1996م.
  • ابن منظور، محمد بن مكرم، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط3، 1414هـ.

قائمة بالمصادر والمراجع:

  • إبراهيم، رجب عبد الجواد، أسس علم الصرف: تصريف الأفعال والأسماء، دار الآفاق العربية، القاهرة، 2002م.
  • ابن جني، أبو الفتح عثمان، الخصائص، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط4، د.ت.
  • ابن دريد، محمد بن الحسن، تحقيق: رمزي منير البعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، ط1، 1987م.
  • راضي، زاهي، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، مجلة التربية، الجامعة الأهلية، عمان، 2003، العدد 95.
  • السبعان، ليلي خلف، الأشكال اللغوية للرسائل الإلكترونية عند الشباب، بحث ضمن كتاب: "لغة الشباب العربي في وسائل التواصل الاجتماعي" مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز الدولي لخدمات اللغة العربية، الرياض، ط1، 2014م.
  • سكر، ماجد رجن، التواصل الاجتماعي: أنواعه، ضوابطه، آثاره ومعوقاته، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين، 2011م.
  • ابن سيده، علي بن إسماعيل، المحكم والمحيط الأعظم، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، 2000م.
  • الشويرخ، صالح ، ظاهرة العربيزي، بحث ضمن كتاب: لغة الشباب العربي في وسائل التواصل الحديثة، مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز لخدمات اللغة العربية، الرياض، ط1، 2014م.
  • الصاعدي، سلطان، الشبكات الاجتماعية خطر أم فرصة، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، 1432هـ.
  • الصبح، رائد ثنيان، أثر وسائل التواصل الاجتماعي في إبداع الأدب وتلقيه، مجلة الحداثة، العدد 195/196، 2018م.
  • الضامن، حاتم، علم اللغة، مطبعة التعليم العالي، الموصل، 1989م.
  • طليمات، غازي مختار، في علم اللغة، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، دمشق، ط2، 2000م.
  • عمر، أحمد مختار، وآخرون، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، القاهرة، ط1، 2008م.
  • ابن فارس، أحمد، مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الفكر، دمشق، 1979م.
  • كساس، صافية، الاستعمال اللغوي في وسائل التواصل الاجتماعي عند الشباب العربي: الواقع والأسباب والآثار، مجلة إشكالات في اللغة والأدب، مجلد 8، عدد 3، 2019م، الجزائر.
  • مرتاض ، عبد الجليل ، اللغة والتواصل اقترابات لسانية للتواصليين : الشفهي والكتابي، دار هومة، الجزائر، 2003م.