الأَيَّامُ لِطَهَ حُسَيْن قِرَاءَةٌ في إِشْكَالِيَّةِ التَّجْنِيسِ السَّرْدِيّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كُلِّيَّةُ العُلُومِ والآدَابِ جَامِعَةُ نَجْرَانَ المَمْلَكَةُ العَربِيَّةُ السُّعُودِيَّةُ

المستخلص

هَذِهِ دِرَاسَةٌ بنيويَّةٌ أُسْلُوبِيَّةٌ لنَصِّ الأَيَّامِ؛ بوصْفِهِ نَصًّا إِشْكاليًّا مُراوِغًا بينَ الرّوايَةِ والسِّيرَةِ الذَاتيَّةِ، أَملَاهُ سَارِدُهُ بِشَكْلٍ مُتفرّدٍ، بمَا لدَيهِ مِنْ مَقدِرَةٍ اُسْلُوبِيَّةٍ فَذَّةٍ، استَطَاعَ أنْ يُوظِّفَها في نَصِّ الأَيَّامِ، كمَا جَاءَ سَردُ الأَحْدَاثِ بشَكلٍ مختلفٍ يؤكّدُ ريادةَ طه حُسَين لأدبِ السِّيرَةِ الذَّاتِيّةِ في العصرِ الحديثِ. وَقَدْ مَثَّلَ نصُّ الأَيَّام رافدًا إبداعيًّا جديدًا لفنِّ السِّيرَةِ والرِّوَايَةِ عَلَى حدٍّ سَواءٍ؛ نَظَرًا للتَّداخُلِ واللَّغطِ الدَّائرِ بَينَهما، كَمَا مَثَّلَ تيَارًا لِلوَعْيِ ضِدَّ الجَهْلِ والخُرَافةِ وفُقدَانِ الوَعي؛ مِمَّا أَفْقدَهُ بَصَرهُ؛ فأَضَاءَ بَصِيرتَه، فَعَمدَ من خِلَالِ الأَيَّامِ أنْ يَدُقَّ ناقُوسَ الخَطَرِ في وِجْدَانِ الأُمَّةِ، مُنبِّهًا إيَّاها حَتَّى لا يُصِيبَ غيرَهُ ما أَصَابَهُ مِنْ أَلَمٍ ومُعَانَاةٍ. عَمَدَ السَّارِدُ إلَى تَقْدِيمِ تَجَربتهِ الذّاتيَّةِ في شَحْنٍ إبستمولُوجِيّ وسيكُولُوجيّ وسُوسيُولوجِي؛ ولكِنّها لمْ تَخْلُ مِنَ المُتْعَةِ والإبْدَاعِ، واِنطِلَاقًا من مفهومِ المرَايا المُتَجَاوِرَةِ؛  الذي يَرَى  النَّصَّ السِّير ذَاتِيّ مِرآةً لِسِيرَةِ  صَاحِبهِ الشَّخْصِيَّةِ والفِكْرِيَّةِ. دَرَسْتُ النصّ بنيويًّا وأُسلُوبيًّا؛ فمن الناحية البنيويَّةِ توقَّفَ البحثُ أمام التَكْوِينِ البنيويِّ لنصّ الأَيَّامِ؛ فوجدَ أنّ الحِكايةَ السَّرديَّةَ لنصِّ الأَيَّامِ  تَمُورُ بينَ الذَّاتيّ والموضوعيّ. جاءَ التَّقسِيمُ الشَّكْليّ للكِتَابِ مُتجاوبًا مع تطوّر الحدثِ والشَّخصيَّاتِ والكُرونوتُوب؛ فَحَدثَ التَّمَاهِي بينَ بِنْيَةِ الأَجزاءِ وتصَادٍ  بينَ الحَدثِ والسَّاردِ، وسيطرتْ تِقنيَةُ الاستِرجَاعِ كما كَانَ لِلمَكَانِ والوَصفِ دَورهُمَا في البنيَةِ السَّرْديَّة، وعلى آليَّاتِ السَّرْدِ، كما  درسَ البحثُ إشكاليّة بناءِ النّصّ بينَ السِّيرَةِ الذَّاتِيَّةِ والرِّوَايَةِ؛ وانتَقَلَ إلَى دِرَاسَةِ النَّصِّ السِّيرِيّ دِرَاسَةً أُسْلُوبيّةً من حيثُ ابتِداعُهُ ضَمِيرَ الغائِبِ، والطَّفرَات الأُسلُوبيَّةِ، والإيقَاعِ الصَّوتيّ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • - المَصَادِرُ والمَراجِعُ:

    أولًا: المَصَادِرُ:

    • طَهَ حُسَيْن، الأَيَّامُ، ثلاثة أجزاء، الطبعة الثَّالِثة والعشرون، القاهرة، دار المعارف، القَاهِرَة.
    • طَهَ حُسَيْن، الأَيَّام، طبعة مؤسسة هنداوي، القَاهِرَة، 2013م.
    • طه حسين، كِتَاب الأَيَّام ،القَاهِرَة مؤسسة الأهرام للترجمة والنشر، 1992م.

    ثانيًا: المَراجِعُ:

    • المراجع العَرَبِيّة:
    • إبراهيم عبدالعزيز، أوراق مجهولة للدكتور طه حسين، القاهرة، دار المعارف،1997م
    • أحمد سويلم، عباقرة الإرادة والصَّبر، القاهرة، دلتا للنشر والتوزيع،2015م.
    • أحمد علي. طه حسين السيرة الذَّاتِيَّة، الوحدة مجلة فِكْرِيَّة وثقافية. المملكة المغربية، عدد1،62، 1989م.
    • أحمد هيكل ، طه حسين ومعجزة طَهَ حُسَيْن، الأَيَّامُ، مجلة الهلال ، أول مايو 1972م.
    • أنجيل فانييه، طه حسين وأَسرار اللَّيل، مجلة المعرفة، العدد 153، 1 نوفمبر 1974م .
    • أيمن بكر، هوامش العميد(ملامح التجربة المعرفية عند طه حسين)،القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2023م.
    • إیرفنج ھ. بوخن، جمالیات الروایة العلیا، ترجمة محيي الدين صبحي، اتحاد الكِتَاب العرب، دمشق، ط 1.
    • إيهاب الملاح، مرفأ قراءة، الأَيَّام لطه حُسَيْن الأَيَّام النص المؤسس لأدب السِّيرَة الذَّاتِيّة، جريدة عُمان، عدد06 نوفمبر 2021، https://www.omandaily.om .
    • البدراوي زهران، أسلوب طه حسين، القاهرة، دار المعارف،1988م
    • تيتز رووكي، في طفولتي (دراسة في السيرة الذاتية العربية)،ترجمة: طلعت الشايب، القاهرة، المركز القومي للترجمة،2009م.
    • ثروت أباظة، شعاع من طه حسین، القاهرة، روز اليوسف،1974م.
    • جابر عصفور ، المرايا المتجاورة (دراسات في نقد طه حسين)،القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2014م.
    • جليلة خويطر: مقومات السِّيرَة الذَّاتِيّة في الأدب العَرَبِيّ الحديث(بجث في المرجعيات)،مركز النشر الجامعي،2004م.
    • جيرالد برنس، مقدمة لدراسة المروي عليه، ترجمة علي عفيفي، مجلة فصول، صيف 1993م.
    • حسن بحراوي، بنية الشَّكْل الروائيّ، ،ط1،المركز الثَّقَافِيّ العَرَبِيّ، بيروت،1990م.
    • حمادة تركي زعيتر، جماليات المكان في الشِّعْر العباسي، دار الرضوان، عمان ط 1.
    • سحر سليمان عيسى، قراءات من المكتبة العربي،بيروت، دار البداية ناشرون، ط1، 2012م.
    • سهير القلماوي، السيرة الذاتية (الأيام)، مقال من كتاب :"طه حسين مائة عام من النهوض العربي(في الذكرى المئوية لمولده)، القاهرة، فكر للنشر والتوزيع،1989م.
    • شعبان عبد الحكيم محمد: السِّيرَة الذَّاتِيّة فـي الأدب العَرَبِيّ الحديث، رؤية نَقْدِيَّة،عمان الوراق للنشر والتوزيع،2015م.
    • شكري المبخوت، سيرة الغائب ..سيرة الآتي، السِّيرَة الذَّاتِيّة في كِتَاب الأَيَّام لطه حُسَيْن، تونس، مسكيلياني للنشر، ط3 ،2015م.
    • صبري حافظ، طه حسين الإنسان والمشروع، القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة،2023م
    • طه حُسَيْن في "أيّامه": أسئلة الفنّ والتغيير، دار الهِلَال، 23-10-2020، عَلَى الرابط التالي: https://darelhilal.com/News/699398.aspx .
    • عبد الإله أحمد، في الأدب القَصَصِيّ ونقده، دار الشؤون الثَّقَافِيّة العامة، بغداد، العراق، 1993م.
    • عبدالرشيد محمودي، طه حسين بين السياج والمرايا، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب،2015م.
    • عبد العزيز شرف: طه حُسَيْن وزوال المُجْتَمَع التقليدي القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب،1977م.
    • عبد العظيم رهيف السلطاني، خطاب الآخر- خطاب نقد التأليف الأَدَبِيّ الحديث أُنْمُوذَجًا، دار الاصالة والمُعَاصِرة، بنغازي، ليبيا، ط1، 2005م.
    • عبد الله إبراهيم، الغائب في كِتَاب الأَيَّام للدكتور طه حُسَيْن، مجلة الرياض، العدد 16973، 23 مايو 2021م.
    • عبدالمنعم إبراهيم الدسوقي الجميعي، طه حسين والجامعة المصرية، القاهرة، دار الكتاب الجامعي، 1981م.
    • عز الدين اسماعيل ، أنا المُتَكَلِّم طه حسين، مجلة فصول ، القاهرة، اكتوبر 1999م.
    • على سعده "طه حسين، الوحدة في التنوع" مجلة الآداب، بيروت، آذار، مارس 1974م.
    • غاستون باشلار، جماليات المكان، تر: غالب هلسا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1984م.
    • فؤاد دوارة، أيام طه حسين،  القاهرة، كتاب أخبار اليوم،1990م.
    • الكركي خالد عبدا لعزيز سليمان والسرة ، محمود "طه حسين روائيا" (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية، عمان،1977م.
    • محمد الباردي،عندما تتكلم الذات في السيرة الذَّاتِيَّة ،منشورات اتحاد كتاب العرب، دمشق،2005م.
    • محمد حسن أبو الحسن تجديد ذكرى طه حُسَيْن!، جريدة الأهرام المِصْرِيَّة، الإثنين 9 من صفر 1444 هــ 5 سبتمبر 2022 السنة 147 العدد 49581. عَلَى الرابط: https://gate.ahram.org.eg/daily/News/204233/4/868976/
    • محمد حسن الزيات، مابعد الأيام، القاهرة، دار الهلال،(د.ت)،
    • محمد حسين أبو الحسن، تجديد ذكرى طه حسين!، جريدة الأهرام المصرية، الاثنين 9 من صفر 1444 هــ 5 سبتمبر 2022 السنة 147 العدد 49581. على الرابط،
    • https://gate.ahram.org.eg/daily/NewsQ/868976.aspx.
    • مُحَمَّد سيّد عليّ عبدالعال، النًّص الَّذي وَجَدَ ظِلَّهُ(عَتَبَاتُ النَّصِّ السَّرْدِيِّ الحَدِيثِ)، طنطا، مكتبة النابغة، 2022م.
    • محمد صابر عبيد، السيرة الذَّاتِيَّة الشِّعْرية لقراءة في التجربة للسيرة الشِّعْراء الحداثة العَرَبِيَّة، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، عمان، الأردن ، 2008م
    • محمد صادق الكاشف، طه حسين بصيرا، القاهرة، مكتبة الخانجي،1987م.
    • محمد نجيب التلاوي، طه حسين والفن القصصيّ، القاهرة، دار الهداية للنشر والتوزيع،1986م.
    • مهدي شاكر العبيدي، طه حسين بين أشياعه ومخالفيه، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب،2022م.
    • نبيلة إبراهيم، خصوصية التشكل الجمالي للمكان في أدب طه حسين ، مجلة فصول ، م 9 ، ع 1، 2.ذ
    • والتر أونج، الشفاهية والكتابية، ترجمة حسن البنا عز الدين(عالم المعرفة182) الكويت1994، د.ت.
    • يسري حسن، طه حسين ، عَمِيد الأدب العربي، مجلة الموقف الأدبي، لمجلد/العدد، مج47 ,ع570، أكتوبر 2018م.
    • يوسف نوفل، الفن القصصي بين جيلي طه حسين ونجيب محفوظ، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة،2015م.

    ثانيا: المصادر الأجنبية:

    Gerald Prince. Narratology: The Form and Functioning of Narrative, Mouton Publishers, Berlin. New York. Amsterdam, 1982, p: 17

    William Nelles. Historical and Implied Authors and Readers, Comparative Literature (V:45 N:1, 1993)

    •