الوشاية وأثرها في المغرب الأدنـى خلال عصر الدولة الحفصية ( 626ـــ 981هــ / 1228 ـــ 1573م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والحضارة ، كلية اللغة العربية بأسيوط ، جامعة الأزهر ، مصر

المستخلص

     تذكر الروايات التاريخية العديد من صور الوشاية في العديد من المجتمعات عبر العصور المختلفة، ومدى أثرها على تلك المجتمعات، ومن بين تلك المجتمعات مجتمع المغرب الأدنى خلال عصر الدولة الحفصية؛ حيث أتاح التنافس على السلطة، والرغبة في السيطرة والتفرد بالنفوذ والسلطان، الفرصة أمام الوشاة والساعين لإعمال الوشاية بين أبناء المجتمع الحفصي خاصة أفراد الأسرة الحاكمة، ورجالات دولتهم، وفقهائهم، وعلمائهم، فكان لها واقع خطير، وأثر سيء على المجتمع ــــــ لا سيما مجتمع الخاصة ـــــ سواء على الناحية السياسية، أو الثقافية والعلمية في الدولة؛ نظرًا لكونها من الموضوعات التي يمتزج فيها الطابع الأخلاقي والديني والسياسي.
      Historical narratives refer to many images of defamation in many societies across different ages, and its impact on those societies, including Morocco's lower society during the age of the Hafsid dynasty. Which the competition for power, and the desire to control and uniqueness in influence and authority, provided an opportunity for informers and those seeking to carry out slander among the sons of the Hafsid community, especially members of the ruling family, their statesmen, their jurists, and their scholars. It had a serious reality and a negative impact on society - especially on the private community - both politically, culturally and scientifically in the State Since it is one of the topics that mixes the moral, religious and political character.                      

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الوشاية , السعاية , الدسائس , المؤامرات , الدولة الحفصية , المغرب الأدنى , النميمة

    قائمة المصادر والمراجع([1]).

    ـــ القرآن الكريم .

    ـــ السنة النبوية المشرفة.

    ــ المصادر العربية :ــ

       ــــ ابن الأبَّار ) محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي ت 658هـ / 1260م):

    • ـــــ كتاب الحلة السيراء، تحقيق : د/ حسين مؤنس، الطبعة الأولى، دار المعارف، القاهرة، 1963م.

    ـــــ ابن الأثير ( أبو الحسن على بن أبي الكرم محمد ت 630هـــ / 1232م ):

    • ـــ النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق : طاهر أحمد الزاوي، محمود محمد الطناحي، المكتبة العلمية، بيروت، 1979م.

    ـــــ الإدريسي ( أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله ت 560هـ / 1164م ):

    • ـــ نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، الطبعة الأولى، دار عالم الكتب، بيروت، لبنان، 1989م.

    ــــ الإصطخري ( أبو إسحاق إبراهيم بن محمد  ت 346هـ / 957م ):

    • ــــــ مسالك الممالك، مطبعة بريل، ليدن، هولندا، 1927م.

    ـــ الباجي المسعودي ( أبو عبد الله محمد بن أبي بكر البكري ت 1229هـ / 1880م):

    • ـــــ الخلاصة النقية في أمراء إفريقية، تحقيق : محمد زينهم محمد عزب، الطبعة الأولى، دار الأفاق العربية، القاهرة، 2012م.

    ـــــ البخاري( أبو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ت 256هـ/870م):

    • ـــ الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه" المسمى بـ " صحيح البخاري "، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الطبعة الأولى، دار طوق النجاة، بيروت، لبنان، 2001م.

    ــ ابن بطوطة (أبو عبد الله محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجى ت 779هـ / 1377م):

    • ــــ رحلة ابن بطوطة المسماة :" تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار "، تحقيق : محمد عبد المنعم العريان، الطبعة الثانية، دار إحياء العلوم، بيروت، لبنان، 1972م.

    ـــــ التادلي ( أبو يعقوب يوسف بن يحيى التادلي ت 617هـ / 1220م):

    • ــــ التشوف إلى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي، تحقيق : أحمد التوفيق، الطبعة الثانية، منشورات كلية الآداب، الرباط، المغرب، 1997م.

    ــــــ الترمذي( أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى ت 279هـ / 892م):

    • ـــ سنن الترمذي، تحقيق: وإبراهيم عطوة وآخرين ، الطبعة الثانية ، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، 1975م.

    ــــــ التنبكتي ( أبو العباس أحمد بابا بن أحمد بن أحمد ت 1036هـ / 1627م ):

    • ــــ نيل الابتهاج بتطريز الديباج، تحقيق : د/ عبد الحميد عبد الله الهرامة، الطبعة الثانية، دار الكاتب، طرابلس، ليبيا، 2000م.

    ـــــ الجوهري ( إسماعيل بن حماد ت 393هـ / 1002م ):

    • ـــــ تاج اللغة وصحاح العربية، المسمى بـ " الصحاح "، تحقيق : أحمد عبد الغفور عطار، الطبعة الثانية، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، 1979م.

    ــــــ حاجي خليفة ( مصطفى بن عبد الله القسطنطيني ت 1067هـ / 1656م ) :

    • ـــــ سلم الوصول إلى طبقات الفحول، تحقيق : محمود عبد القادر الأرناؤوط، مكتبة إرسيكا، استانبول، تركيا، 2010م.

    ـــ ابن حجر العسقلاني (أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد ت 852هـ / 1449م):

    • ــــــ إبناء الغمر بأبناء العمر، تحقيق : د/ حسن حبشي، لجنة إحياء التراث الإسلامي، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة، 1969م.
    • ـــــ الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، تحقيق : محمد عبد المعيد ضان، الطبعة الثانية، مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الهند، 1972م.

    ــــ الحَمِيدي ( أبو عبد الله محمد بن فتوح بن عبد الله الأزدي ت 488هـ / 1095م):

    • ـــــ الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم، تحقيق : على حسين البواب، الطبعة الثانية، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، 2005م.

    ــــــ الحميري ( محمد بن عبد المنعم ت 727هـ / 1326م ) :

    • ـــــ الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق : د/ إحسان عباس، الطبعة الثانية، مكتبة لبنان، بيروت، لبنان، 1984م.

    ـــــ ابن حنبل ( أبو عبد الله أحمد بن محمد ت 241هـ / 855م ) :

    • ـــــ مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق : شعيب الأرناؤوط وآخرين، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان ، 2001م .

    ـــــ ابن حوقل ( أبو القاسم محمد بن حوقل النصيبى ت 367هـ / 977م ) :

    • ـــــ صورة الأرض، دار صادر، بيروت، لبنان، 1938م.

    ـــ ابن خلدون (أبو زيد ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن محمد ت 808هـ/1405م):

    • ـــــ تاريخه، المسمى بـ " ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوى الشأن الأكبر "، تحقيق : خليل شحادة، مراجعة : د / سهيل زكار، دار الفكر للطباعة، بيروت، لبنان، 2001م.

    ــــ ابن خلكان ( شمس الدين أبو العباس أحمد بن محمد . ت 681هـ / 1282م ):

    • ــــ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق : إحسان عباس، دار صادر، بيروت، لبنان، 1977م.

    ــــ ابن دريد ( أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد ت 321هـ / 835م ):

    • ـــ كتاب جمهرة اللغة، تحقيق : د/ رمزي منير بعلبكي، الطبعة الأولى، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، 1987م.

    ــــــ الدينوري ( أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة ت 276هـ / 889م ):

    • ـــــ عيون الأخبار، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1998م.

    ــــــ الذهبي ( شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان ت 748هـ / 1347م ):

    • ـــــ سير أعلام النبلاء، تحقيق : شعيب الأرناؤوط، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، 1984م.

    ــــ الرازي ( أبو بكر أحمد بن على الجصاص ت 370هـ / 980م):

    • ــــــ أحكام القرآن، تحقيق : محمد الصادق قمحاوي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1984م.

    ــــ الراغب الأصفهاني ( أبو القاسم الحسين بن محمد . ت 502هـ / 1108م ):

    • ـــــ محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء، الطبعة الأولى، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت، لبنان، 1999م.

    ـــــ ابن راهويه ( أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم ت 238هـ / 852م):

    • ـــــ مسند إسحاق بن راهويه، تحقيق : د / عبد الغفور بن عبد الحق البلوشي، الطبعة الأولى، مكتبة الإيمان، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، 1991م.

    ـــــ ابن أبي زرع ( أبو الحسن على بن محمد ت 741هـ / 1340م تقريباً ):

    • ـــــ الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، تحقيق : عبد الوهاب منصور، الطبعة الثانية، المطبعة الملكية، الرباط، المغرب، 1999م.
    • ـــــ الذخيرة السنية في تاريخ الدولة المرينية، تحقيق : محمد بن أبي شنب، مطبعة جول كربونل، الجزائر، 1920م.

    ــــــ الزركشي ( أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن لؤلؤ ت 932هـ / 1525م ):

    • ـــــ تاريخ الدولتين الموحدية والحفصية، تحقيق : محمد ماضور، الطبعة الثانية، المكتبة العتيقة، تونس، 1966م.

    السخاوى ( شمس الدين محمد بن عبد الرحمن ت 902هـ / 1496م ):

    • ـــــ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، الطبعة الأولى، دار الجيل، بيروت، لبنان، 1992م.

    ــــــ ابن شاهين ( أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان البغدادي 385هـ / 995م ):

    • ـــ الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك، تحقيق: محمد حسن محمد إسماعيل، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت،لبنان،2004م.

    ـــــ ابن الشماع ( أبو عبد الله محمد بن أحمد ت 869هـ / 1464م تقريباً ):

    • ـــــ الأدلة البينية النورانية في مفاخر الدولة الحفصية، تحقيق : د/ الطاهر بن محمد المعموري، الدار العربية للكتاب، تونس، 1984م.

    ــ أبو طاهر السِّلَفي (أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم ت576هـ/1180م):

    • ـــــ أخبار وتراجم أندلسية مستخرجة من معجم السفر للسلفي، تحقيق : إحسان عباس، الطبعة الأولى، دار الثقافة، بيروت، لبنان، 1963م.

    ـــــ الطبراني ( أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي ت360هـ / 970م):

    • ـــــ المعجم الكبير، تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفي، الطبعة الثانية، مكتبة ابن تيمية، القاهرة، مصر، د ت.

    ــــ الطبري ( أبو جعفر محمد بن جرير ت 310هـ / 922م ):

    • ـــــ جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق : أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 2000م.

    ــــ ابن عبد الحق ( عبد المؤمن بن عبد الحق البغدادي ت 739هـ / 1338م ):

    • ـــــ مراصد الاطلاع علي أسماء الأمكنة والبقاع، دار الجيل، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1991م.

    ـــ عبد الواحد المراكشي (محيى الدين عبد الواحد بن على ت 647هـ/1249م):

    • ــــ المعجب في تلخيص أخبار المغرب، تحقيق : محمد سعيد العريان، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة، الجمهورية العربية المتحدة، 1963م.
    • ـــــ وثائق المرابطين والموحدين، تحقيق : د/ حسين مؤنس، الطبعة الأولى، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 1997م.

    ــــ ابن عذارى ( أبو عبد الله أحمد بن محمد توفى بعد عام 712هـ / 1312م تقريباً):

    • ـــــ البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق / إ. ليفي بروفنسال، ج . س . كولان، الطبعة الثالثة، دار الثقافة، بيروت، لبنان، 1983م.

    ــــــ الغبريني ( أبو العباس أحمد بن أحمد بن عبد الله ت 714هـ / 1326م ):

    • ـــــ عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية، تحقيق : عادل نويهض، الطبعة الثانية، دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان، 1979م.

    ـــــ الغزالي (أبو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي ت 505هـ / 1111م) :

    • ـــــ إحياء علوم الدين، دار المعرفة، بيروت.

    ــــ الفراهيدي ( أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو ت 170هـ / 786م ):

    • ــــــ كتاب العين مرتباً على حروف المعجم، تحقيق : عبد الحميد هنداوي، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 2013م.  

    ـــــ ابن القاضي ( أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسي ت 1025هـ‍ / 1616م):

    • ــــــ ذيل وفيات الأعيان المسمى بـ " درّة الحجال في أسماء الرّجال"، تحقيق: د/ محمد الأحمدي أبو النور، الطبعة الأولى، دار التراث، القاهرة، 1971م.

    ــــ القزويني ( زكريا بن محمد بن محمود  ت 682هـ / 1283م ):

    • ــ آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر، بيروت، لبنان، د ت.

    ــــ ابن قنفذ ( أبو العباس أحمد بن حسين بن على ت 810هـ / 1408م ):

    • ـــــ الفارسية في مبادئ الدولة الحفصية، تحقيق : محمد الشاذلي النيقر، محمد عبد المجيد التركي، الدار التونسية للنشر، تونس، 1968م.

    ــــ مالك (مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني ت179هـ / 795م):

    • ــــ الموطأ، تحقيق : محمد مصطفى الأعظمي، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، الطبعة الأولى، أبو ظبي، الإمارات، 2004م.

    ــــ مسلم ( أبو الحسن مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ت 261هـ / 875م):

    • ـــــ المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

    ــــ مقاتل بن سليمان ( أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي ت 150هـ / 767م):

    • ــــــ تفسير مقاتل بن سليمان، تحقيق : عبد الله محمود شحاته، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث، بيروت، لبنان، 2002م.

    ـــــ المقريزي ( تقي الدين أحمد بن على ت 845هـ / 1442م ): 

    • ــــ درر العقود الفريدة في تراجم الأعلام المفيدة، تحقيق: محمود الجليلي، الطبعة الأولى، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 2002م.

    ـــــ ياقوت الحموي (شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله ت 626ه/ 1229م):

    • ـــــ معجم البلدان، دار صادر، بيروت، لبنان، د ت .

    ثانياً : المراجع العربية والمعربة :ـــ 

    ـــــ إبراهيم حركات ( دكتور ):

    • ــــ النشاط الاقتصادي الإسلامي في العصر الوسيط، الطبعة الأولى، العالمية للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1996م.

    ــــــ إبراهيم رزقانة ( دكتور ):

    • ـــــ المغرب العربي، دار الشرق العربي، القاهرة، ب ت.

    ــــــ أحمد شلبي ( دكتور) :

    • ــــــ موسوعة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، الطبعة الرابعة، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1975م.

    ــــ السيد عبد العزيز سالم ( دكتور ) :

    • ـــــ تاريخ المغرب في العصر الإسلامي، الطبعة الثانية، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، مصر 1982م.

    ــــــ جواتياين :

    • ـــــ دراسات في التاريخ الإسلامي والنظم الإسلامية، ترجمة : د/ عطية القوصي، الطبعة الأولى، وكالة المطبوعات للتوزيع والنشر، الكويت، 1980م.

     

     

    ــــــ جورج مارسيه :

    • ـــــ بلاد المغرب وعلاقتها بالمشرق الإسلامي في العصور الوسطى، ترجمة: محمود عبد الصمد هيكل، منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر، 1991م.

    ـــــ حسين مؤنس ( دكتور ) :

    • ــــ أطلس تاريخ الإسلام، الطبعة الأولى، الزهراء للإعلام العربي، القاهرة، 1987م.

    ــــــ روبرت برونشفيك :

    • ـ تاريخ إفريقية في العهد الحفصي من القرن13إلى نهاية القرن15، ترجمة: حمادي الساحلي، الطبعة الأولى، بيروت، لبنان،1988م.

    عادل مختار الطاهر محمد ( دكتور ):

    • ــــ الوشاية أثرها في الرواية دراسة تحليلية، العدد ( 9 )، مجلة كلية أصول الدين، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان، ( رجب 1433هـ / مايو 2013م ).  

    ـــــ عبد الحيكم العفيفي ( دكتور ) :

    • ــــــ موسوعة 1000 مدينة إسلامية، الطبعة الأولى، أوراق شرقية للنشر، بيروت، لبنان، 2000م.

    ــــــ عبد المنعم القاسمي الحسيني :

    • ـــــ أعلام التصوف في الجزائر من البدايات إلى غاية الحرب العالمية الأولى ،الطبعة الأولى، دار الخليل القاسمي للنشر، الجزائر،2006م.

    ــــــ عبد الوهاب بن منصور:

    • ــــــ أعلام المغرب العربي، المطبعة الملكية، الرباط ،1986م.

    ـــــ عفاف عبد الجبار عبد الحميد :

    • ــــــ الحياة السياسية والحضارية للدولة الحفصية في عهد السلطان أبي فارس عبد العزيز ( 796 ــــ 837هـ / 1393 ــــ 1433م )، العدد (95)، مجلة كلية الآداب، الجامعة المستنصرية، العراق، د ت.

    ـــــ كمال السيد أبو مصطفي ( دكتور ):

    • ــــــ دراسات في تاريخ وحضارة المغرب والأندلس، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية، مصر، 1998م.

    ــــــ محمد العروسي المطوي:

    • ــــــ السلطنة الحفصية تاريخها السياسي ودورها في المغرب الإسلامي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، 1986م.

    ــــــ محمد الهادي العامري:

    • ــــــــ تاريخ المغرب العربي في سبعة قرون بين الازدهار والذبول: من القرن السابع هجري الى ختام القرن الثالث عشر، الشركة التونسية للتوزيع، تونس، 1974م.

    ـــــ  وليد بن إبراهيم بن سليمان :

    • ـــــ الوشاية وأثرها على أمن المجتمع ودور المنهج في الوقاية منها، العدد (24، 25)، مجلة الدرعية، المملكة العربية السعودية، ( ذو الحجة 1424 ــــ ربيع الأول 1425هـ / فبراير ــــ مايو 2004م ) .

     

    [1])) رتبت هذه المصادر هجائياً مع استبعاد ( ابن )، و ( أبو )، و ( أل ) .