تجليات النظرة التقابلية في الدرس اللساني عند العرب (تحليل الأخطاء، وتعليم اللغات، والترجمة: دراسة وصفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الانسانية والاجتماعية - جامعة الامارات العربية المتحدة

المستخلص

بعدما انتشر اللحنُ وزاغت ألسنة العامة عن مقاييس العربية، دعت الحاجة إلى علمٍ ضابطٍ، يكون معيارا لكل المستخدِمين، وهنا انبرى لغويو العرب أمثال الخليل والكسائي والجاحظ والأصمعي، لهذه المهمة الجسيمة، فضربوا أكباد الإبل إلى البوادي، وتلقوا عنهم أنقى وأفصح ما سمعوه، وجمعوا منهم ما استطاعوا، حتى أصبح لديهم قدرا وافرا من المادة اللغوية، انطلقوا بعدها في مهمة تالية أشق، وهي تصنيف ما جمعوه في مصنفات ذات موضوعات محددة. وتسعى الدراسة إلى تفنيد  دعوى أن هؤلاء المتقدمين لم يتنبهوا للصلات التي ربطت العربية مع غيرها من اللغات، ولم يعووا الفروق الدقيقة بينها، وأن نشأة تلك النظرة التقابلية إنما كانت حديثا، وتحديدا في أوروبا وأميركا. ومقصد الدراسة هو الكشف عن الجذور اللسانية للتحليل التقابلي عند لغويي العرب، ومن ثم تأكيد فرضية أن مباحث تحليل الأخطاء، والترجمة وتعليم اللغات وتعلُّمها كانت حاضرة عندهم بجلاء. وتمتح الدراسة أدواتها من المنهج الوصفي التحليلي، حيث تستهدف سبر ملاحظات اللغويين الأقطاب، وتقصي آراءهم التقابلية، وكل ما من شأنه أن يمدنا بمادة تقابلية تسعف غايتنا في التعرف على أصول هذا العلم، في فكرهم ونتاجهم. وتتكون الدراسة من مقدمة، ومدخل، وأربعة مباحث، وخاتمة. وقد انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها أن إنجازات اللغويين الأوائل جديرة بأن تبلغ عن نفسها، ولئن لم تبلغ عنايتهم بالتنظير والتأطير مبلغ التطبيق والممارسة، فإنهم لم يغفلوها كلية، بل وقفوا عندها ونبَّهوا إليها. وإن عدم وجود ضوابط حاكمة، ومبادئ ظاهرة في كتبهم عن أصول الدرس التقابلي وأحكامه لا يعني بالضرورة جهلهم به أو تغافلهم عنها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المصادر والمراجع
  2. أولا (المراجع العربية والمترجمة)
    1. الأصفهاني (حمزة بن الحسن، ت 360 ه): كتاب التنبيه على حدوث التصحيف، تحقيق: محمد أسعد طلس، دار صادر، بيروت، ط2، 1992.
    2. البدراوي زهران (2008): في علم اللغة التقابلي "دراسات نظرية "، دار الآفاق العربية، القاهرة، ط (1).
    3. ..............(2008): علم اللغة التطبيقي في المجال التقابلي "تحليل الأخطاء"، دار الآفاق العربية، القاهرة، ط (1).
    4. الثعالبي (أبو منصور عبد الملك بن محمد بن حسين، ت 429 ه): كتاب فقه اللغة وأسرار العربية، ضبط وتحقيق: ياسين الأيوبي، المكتبة العصرية، بيروت، ط2، 2000.
    5. الجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر، ت 255ه): البيان والتبيين، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة 7، 1998، ج1 + 2.
    6. .........................................كتاب الحيوان، تحقيق وشرح: عبد السلام هارون، مكتبة البابي الحلبي، القاهرة، ط2، 1965، ج1.
    7. ابن جني (أبو الفتح عثمان، ت 392ه)، الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار، دار المكتب المصرية، القاهرة، 1952، ج1.
    8. ..................................... سر صناعة الإعراب، تحقيق د.حسن هنداوي، دار القلم، دمشق، ط2، 1993.
    9. ابن الجوزي (جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد، ت 597 ه): تقويم اللسان، تقديم وتحقيق: عبد العزيز مطر، دار المعارف، القاهرة، ط2، 2006.
    10. ابن خَلدون (عبد الرحمن بن خَلدون، ت 808 ه)، مقدمة ابن خَلدون (وهي الجزء الأول من تاريخ ابن خلدون المسمى: ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر)، ضبط المتن ووضع الحواشي والفهارس: خليل شحادة، دار الفكر، بيروت، 2001، ج1.
    11. الخليل بن أحمد الفراهيدي (أبو عبد الرحمن بن عمرو بن تميم البصري، ت 170ه)، كتاب العين، تحقيق: مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، بيروت.
    12. الرازي (أو حاتم أحمد بن حمدان، ت 322 ه): كتاب الزينة في الكلمات العربية الإسلامية، تحقيق: حسين بن فيض الله الهمداني الحرازي، مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، ط1، 1994.
    13. رمضان عبد التواب (2000): لحن العامة والتطور اللغوي، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة.
    14. الـزُّبيدي (أبو بكر محمد بن الحسن الأندلسي، ت 379 هـ): طبقات النحويين واللغويين، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، ط2، 1984.
    15. ................................لحن العوام، تحقيق: رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط2، 2000.
    16. الزجاجي (أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق النحوي البغدادي، ت 337 ه) بشرح العلامة الأديب النحوي أحمد بن الأمين الشنقيطي، مطبعة دار السعادة، القاهرة، ط1، 1324هـ.
    17. سيبويه (أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، ت 180 ه)، الكتاب، تحقيق وشرح: عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، ط1، د.ت، ج4.
    18. ابن سينا (الشيخ الرئيس أبو علي الحسين بن عبدالله، ت 428 ه): رسالة أسباب حدوث الحروف، تحقيق محمد حسان الطيان، ويحيي مير علم، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 1983.
    19. المصطفى بنَّان (2015): تحليل الأخطاء "مقاربة لسانية تطبيقية لتعلم اللغة العربية"، دار كنوز، عَمان، ط (1).
    20. أبو الطيب اللغوي (عبد الواحد بن علي الحلبي، ت351 ه)، مراتب النحويين، حققه وعلق عليه: محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة نهضة مصر، القاهرة، 1955.
    21. عبد الحميد الأقطش (1998): اللحن في الأصوات العربية على ألسنة العجم القدامى "دراسة تحليلية في ضوء أثارات عن اختلاط السكان بالبصرة"، مجلة أبحاث اليرموك، سلسلة الآداب واللغويات، مج 16، ع 1.
    22. عبد العزيز مطر (1981): لحن العامة في ضوء الدراسات اللغوية الحديثة، دار المعارف، القاهرة، ط1.
    23. عبده الراجحي (1995): علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
    24. ابن فارس (أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، ت 395 ه)، الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسُنن العرب في كلامها، علق عليه ووضع حواشيه: أحمد حسن بسج، منشورات محمد علي بيضون / دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1997.
    25. أبو الفرج الأصفهاني (علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي، ت 356 ه)، الأغاني، تحقيق: إحسان عباس - إبراهيم السعافين - بكر عباس، دار صادر، بيروت، ط3، 2008، مج 2.
    26. الكسائي (أبو الحسن علي بن حمزة، ت 189 ه): ما تلحن فيه العامة، حققه وقدم له وصنع فهارسه: رمضان عبد التواب، الطبعة الأولـى، مكتبة الخانجي بالقاهـرة ودار الرفاعي بالريـاض، 1982.
    27. محمد أبو الرب (2005): الأخطاء اللغوية في ضوء علم اللغة التطبيقي، دار وائل، عَمان، ط (1).
    28. محمد عيد (1980): المظاهر الطارئة على الفصحى "اللحن والتصحيف والتوليد والتعريب والمصطلح العلمي"، عالم الكتب، القاهرة.
    29. ابن مكي (أبو حفص عمر بن خلف الصقلي، ت 501 ه): تثقيف اللسان وتلقيح الجنان، تقديم وضبط وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1990.
    30. ابن منظور (أبو الفضل جمال الدين بن مكرم ، ت711هــ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، 1956.
    31. ه. دوجلاس براون، أسس تعلُّم اللغة وتعليمها، ترجمة: عبده الراجحي، وعلي علي أحمد شعبان، دار النهضة العربية، بيروت، 1994.
    32. ابن هشام الأنصاري (ت 761 ه) : مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق: مازن المبارك وآخرين، دار الفكر، دمشق، ط (1)، مج (1)، 1964.
    33. هكتر هامرلي: النظرية التكاملية في تدريس اللغات ونتائجها العملية، ترجمة: راشد بن عبد الرحمن الدويش، من إصدارات جامعة الملك سعود، 1994.
    34. ياقوت الحموي (شهاب الدين أبو عبدالله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي، ت 626 ه): معجم البلدان، دار صادر، بيروت، ط1، 1977.
    • ثانيا (المراجع الأجنبية)
    1. Larry Selinker (1972): Interlanguage، In Richards، J، C، (ed.)، Error Analysis: Perspectives of Second Language Acquisition، Longman،
    2. Lado (1957): Linguistics across Cultures، Applied Linguistics for Language Teachers. University of Michigan Press، Ann Arbor.
    3. P Corder (1967) : The Significance of Learner’s Error، IRAL 5.
    4. ...................(1975): Introducing Applied Linguistics، 2ed، Hazel Watson@ Viney Ltd Aylesbury Bucks (Set in Monotype times).