جهود علماء الشام في القرن التاسع الهجري في نقد متون السيرة النبوية برهان الدين النَّاجي أنموذجًا من خلال كتابه: (كنز الرَّاغبين العُفاة في الزّمرِ إلى المولدِ المحمَّدي والوفاة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل

المستخلص

اتبع مصنفو السيرة النبوية من علماء الشام في القرن التاسع الهجري أساليب متعددة في مصنفاتهم أدّت إلى تنوعها؛ فمنها المصنفات المختصرة والموسوعية، ومنها ما اقتصر على حدث من أحداث السيرة أو جانب من جوانبها، وعني مصنفو السيرة من علماء الشام في ذلك القرن بنقد متون السيرة النبوية، وميزوا بين الأخبار الصحيحة والمقبولة في السيرة النبوية وبين المكذوبة والمحرفة، وقد كان من ضمن تلك المؤلفات كتاب: (كنز الرَّاغبين العُفاة في الزّمرِ إلى المولدِ المحمَّدي والوفاة) للعلامة المحقق المدقق برهان الدين إبراهيم النَّاجي، وهو كتاب جامع لا يقتصر على الولادة والوفاة كما يوحي عنوانه بذلك؛ بل شمل أغلب أحداث السيرة النبوية واستوعبها، وعلى الرغم من الجهود التي بذلها علماء الشام في القرن التاسع الهجري في تنقية أخبار السيرة النبوية إلا أنه بقيت بعض الأخبار بحاجة إلى إخضاعها لقواعد النقد الداخلي (نقد المتن)، وقد عالج النَّاجي في كتابه: (كنز الرَّاغبين العُفاة) بعض أخبار السيرة النبوية التي تعرضت متونها للكذب والزيادة والتحريف، وخالفت الوقائع التاريخية، وطبق عليها قواعد نقد المتون؛ وهذا البحث بيان لتلك الأخبار التي بقيت تتناقل في بعض كتب السيرة دون نقد تمحيص، وإبراز لجهود الناجي في نقدها، وبيان لأبرز القواعد النقدية التي طبقها على متون أخبار كتابه: (كنز الراغبين العفاة)، وقد قسّم البحث إلى مقدمة ومبحثين، عرض المبحث الأول للتعريف بالناجي وكتابه: (كنز الراغبين العفاة) وقيمته العلمية، وكشف المبحث الثاني عن جهود النَّاجي في نقد متون أخبار السِّيرة النَّبوية وخلصت الدراسة إلى نتائج، منها: نقد النَّاجي ما جاء في كتابه: (كنز الراغبين العفاة) من أخبار بأوجه النقد المختلفة سواء المتعلقة بالإسناد أو المتن، وتنوعت قواعد نقد متون أخبار السيرة النبوية عند النَّاجي في كتابه: (كنز الرّاغبين العُفاة)، ومما يميزه نقده للمتن الواحد بأكثر من قاعدة.
The compilers of the Prophet’s biography from the scholars of Sham in the ninth century AH followed multiple methods in their compilations, led to their diversity, among them compilations the concise and encyclopedic works and among them are limited to an event from events of the Prophet’s biography or an aspect from their aspects, The compilers of the biography from the scholars of Sham in that century were concerned with critiquing the texts of the Prophet's biography, and they distinguished between authentic and accepted narrations in the Prophet’s biography and between falsed and distorted, it was among those compositions a book: [Treasure of the wishing, the chaste ones in the cliques to the birth of Mohamed and death] by the distinguished scholar and verifier Burhan al-Din Ibrahim Al-Naji, this comprehensive book is not limited to the birth and death, as its title suggests; rather, it includes most of the events of the Prophet's biography and encompasses them, despite the efforts made by scholars of the Levant in the 9th century AH to purify the narrations of the Prophet's biography, some narrations still need to be subjected to the rules of internal criticism (textual criticism), in his book "Treasure of the wishing, the chaste ones" Al-Naji addressed some narrations of the Prophet's biography that have been subjected to lies, additions, and distortions, and contradicted historical facts. He applied the rules of textual criticism to them. This research is an explanation of those narrations that continue to circulate in some biographical books without being critically examined, and it highlights Al-Naji's efforts in criticizing them. It also presents the most prominent critical rules that he applied to the texts of his book " Treasure of the wishing, the chaste ones" The research is divided into an introduction and two sections, the first section presents an introduction to Al-Naji and his book " Treasure of the wishing, the chaste ones" and its scientific value, while the second section reveals Al-Naji's efforts in criticizing the texts of the Prophet's biography.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القواعد، الرواية، النقاد، التحريف والزيادة، المغازي النبوية.
المصادر:
* ابن الأثير، علي بن محمد الجزري (ت630ه)، أسد الغابة في معرفة الصحابة، تح: محمد إبراهيم البنا وآخرون، بيروت، دار الفكر، 1409ه/1989م.
* أحمد بن حنبل، أبو عبد الله الشيباني (ت241ه)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تح: شعيب الأرناؤوط وآخرون، ط1، 1421ه/2001م.
* البخاري، محمد بن إسماعيل (ت256ه)، الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله -ﷺ- وسننه وأيامه، تح: محمد زهير الناصر، بيروت، دار طوق النجاة، ط1، 1422ه/2001م.
* البصروي، علي بن يوسف (ت905ه). تاريخ البصروي، تح: أكرم العلبي، دمشق، دار المأمون للتراث، ط1، 1408ه/1988م.
* البيهقي، أحمد بن الحسين (ت485ه). دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة، تح: عبد المعطي قلعجي، بيروت، دار الكتب العلمية، القاهرة، دار الريان للتراث، ط1، 1408ه/1988م.
* ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم (ت652ه).
- قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة، تح: ربيع المدخلي، عجمان، مكتبة الفرقان، ط1، 1422ه/2001م.
- مجموع الفتاوى، جمع وترتيب: عبد الرحمن بن قاسم وابنه محمد، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، (د.ط)، 1425ه/2004م.
- منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية، تح: محمد رشاد، الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ط1، 1406ه/1986م.
* الثعلبي، أحمد بن محمد (ت427ه)، الكشف والبيان عن تفسير القرآن، تح: أبي محمد بن عاشور، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط1، 1422ه.
* ابن الجزري، محمد بن محمد (ت833ه).
-عرف التعريف بالمولد الشريف، عناية: محمد أبي الخير الملقي، المغرب، دار الحديث الكتانية، (د.ت)، (د.ط).
-عرف التعريف بالمولد الشريف،  مخطوط مكتبة لا له لي، رقم المخطوط (2063).
* الجورقاني، الحسين بن إبراهيم (ت543ه). الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير، تح: عبد الرحمن الفريوائي، الرياض، دار العصيمي للنشر والتوزيع، ط4، 1422ه/2002م.
* ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي (ت597ه).
-الموضوعات، تح: عبد الرحمن محمد عثمان، المدينة المنورة، المكتبة السلفية، ط1، 1386ه/1966م.
- نواسخ القرآن، تح: أبي عبد الله العاملي، بيروت، شركة أبناء شريف الأنصاري، ط1، 1422ه/2001م.
- الوفا بفضائل المصطفى، تح: عامر حسن التميمي، البحرين، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ط1، 1439ه/2018م.
*الحاكم، محمد بن عبد الله (ت405ه). معروفة علوم الحديث وكمية أجناسه، تح: أحمد السلوم، بيروت، دار ابن حزم، ط1، 1424ه/2003م.
* ابن حجر، أحمد بن علي العسقلاني (ت852ه).
- إنباء الغمر بأنباء العمر، تح: حسن حبشي، مصر، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية 1389ه/1969م.
- الدراية في تخريج أحاديث الهداية، تح: السيد عبد الله المدني، بيروت، دار المعرفة، 1437ه/2016م.
- العجاب في بيان الأسباب، تح: عبد الحكيم الأنيس، دار ابن الجوزي، 1418ه/1997م.
- فتح الباري شرح صحيح البخاري، بيروت، دار المعرفة، رتب كتبه وأبوابه: محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت، دار المعرفة، 1379ه.
- لسان الميزان، تح: عبد الفتاح أبو غدة، بيروت، دار البشائر الإسلامية، ط1، 2002م.
* ابن حجر الهيتمي، أحمد بن محمد (ت974ه)، المنح المكية في شرح الهمزية المسمى أفضل القرى لقراء أم القرى، تح: أحمد المحمد وبو جمعة مكري، بيروت، دار المنهاج، ط2، 1426ه/2005م.
* الحطاب الرعيني، محمد بن محمد الطرابلسي (ت954ه). مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، بيروت، دار الفكر، ط3، 1412ه/1992م.
* ابن الحمصي، أحمد بن محمد (ت934ه). حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران، تح: عبد العزيز فياض حرفوش، بيروت، دار النفائس، ط1، 1421ه/2000م.
* الخطيب، أحمد بن علي (ت463ه).
- تاريخ مدينة السلام وأخبار محدثيها وذكر قاطنها العلماء من غير أهلها ووارديها، تح: بشار عواد، بيروت، ط1، 1422ه/2002م.
- تلخيص المتشابه في الرسم، تح: سكينة الشهابي، دمشق، دار طلاس ط1، 1985م.
- السابق واللاحق في تباعد ما بين وفاة راويين عن شيخ واحد، تح: محمد مطر الزهراني، الرياض، دار العصيمي، ط2، 1421ه/2000م.
* الخيضري، محمد بن محمد (ت 894ه). جزء في عدم صحة ما نقل عن بلال بن رباح -t -من إبداله الشين في الأذان سينًا، وبذيله: وصية القاضي أبي عبد الله ابن المليق، قرأها وعلق عليها: جمال عزون، بيروت، دار البشائر الإسلامية، ط1، 1423ه/2002م.
* أبو داود، سليمان بن الأشعث (ت275ه). سنن أبي داود، تح: شعيب الأرناؤوط، ومحمد كامل قرة، بيروت، دمشق، دار الرسالة العالمية، ط1، 1430ه/2009م.
* الذهبي، محمد بن أحمد (ت748ه).
- سير أعلام النبلاء، تح: مجموعة من المحققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط3، 1405ه/1985م.
- العلو للعلي الغفار في إيضاح صحيح الأخبار وسقيمها، تح: أبي محمد أشرف بن عبد المقصود، الرياض، مكتبة أضواء السلف، ط1، 1416ه/1995م.
- ميزان الاعتدال في نقد الرجال، تح: محمد رضوان وآخرون، دمشق، مؤسسة الرسالة العالمية، ط1، 1430ه/2009م.
* الرافعي، عبد الكريم بن محمد، العزيز (ت623ه). شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير، تح: علي محمد عوض وعادل أحمد، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1417ه/1997م.
* الرضي الغزي، محمد بن أحمد الغزي العامري (ت 864ه). بهجة الناظرين إلى تراجم المتأخرين من الشافعية البارعين، ضبط النص وعلق عليه: عبد الله الكندري، بيروت، دار ابن حزم للطباعة، ط1، 1421ه/2000م.
* السخاوي، محمد بن عبد الرحمن (ت902ه).
- الإعلان بالتوبيخ لمن ذم أهل التوريخ، تح: سالم الظفيري، الرياض، دار العصيمي للنشر والتوزيع، ط1، 1438ه/2017م.
- الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر، تح: إبراهيم باجس، بيروت، دار ابن حزم للطباعة، ط1، 1419ه/1999م.
- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، بيروت، منشورات دار الحياة، (د.ط)، 1412ه/1992م.
- المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة، تح: محمد الخشت، بيروت، دار الكتاب العربي، ط1، 1405ه/1985م.
* السرخسي، محمد بن أحمد (ت483ه). أصول السرخسي، تح: أبي الوفا الأفغاني، حيدر آباد، لجنة إحياء المعارف العثمانية، 1414ه/1993م.
* السهيلي، عبد الرحمن بن عبد الله (ت581ه). الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، تح: عمر السلامي، ط1، 1421ه/2000م.
* السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر (ت911ه).
-أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب، (مطبوع مع شرح محمد بن أحمد عبدالباري الأهدل المسمى فتح الكريم القريب شرح انموذج اللبيب)، جدة، وزارة الإعلام، ط3، 1406ه/1986م.
- تدريب الرَّاوي في شرح تقريب النواوي، تح: نظر الفاريابي، الرياض، مكتبة الكوثر، ط2، 1415ه/1994م.
- التعظيم والمنة في أن والدي المصطفى في الجنة، حيدر آباد الدكن، مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية، 1317ه.
- الحاوي للفتاوي، بيروت، دار الفكر للطباعة والنشر، 1424ه/2004م.
- نظم العقيان في أعيان الأعيان، تح: فيليب حتى، بيروت، المكتبة العلمية، 1927م.
* ابن شاهين، عمر بن أحمد البغدادي (ت385ه). ناسخ الحديث ومنسوخه، تح: سمير الزهيري، الزرقاء، مكتبة المنار، ط1، 1408ه/1988م.
* الشوكاني، محمد بن علي (ت1250ه). القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد، تح: أبي مصعب البدري، لبنان، دار الكتاب المصري، 1411ه/1991م.
* الصالحي الشامي، محمد بن يوسف (ت942ه). سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد، تح: عادل أحمد، وعلي محمد معوض، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1414ه/1993م.
* الصغاني، الحسن بن محمد (ت650ه). الموضوعات، تح: نجم عبد الرحمن خلف، دمشق، دار المأمون للتراث، ط2، 1405ه/1985م.
* ابن الصلاح، عثمان بن عبد الرحمن (ت643ه). معرفة أنواع علوم الحديث، ويُعرف بمقدمة ابن الصلاح، تح: نور الدين عتر، سوريا، دار الفكر، بيروت، دار الفكر المعاصر، (د.ط)، 1406ه/1986م.
* الطبراني، سليمان بن أحمد (ت360ه). المعجم الأوسط، تح: طارق بن عوض وعبد المحسن الحسيني، القاهرة، دار الحرمين، 1415ه/1995م.
* ابن طوق، شهاب الدين أحمد (ت915ه). التعليق يوميات شهاب الدين أحمد بن طوق، تح: جعفر المهاجر، دمشق، المعهد الفرنسي للشرق الأوسط، 2000م.
* ابن طولون، محمد بن علي (ت 953ه).
- الفلك المشحون في أحوال محمد بن طولون، تح: محمد خير رمضان، بيروت، دار ابن حزم، ط1، 1416ه/1996م.
- مفاكهة الخلان في حوادث الزمان، وضع حواشيه: خليل المنصور، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1418ه/1998م.
* ابن عراق، علي بن محمد (ت963ه). تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة، تح: عبد الوهاب عبد اللطيف، ومحمد الغماري، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1399ه.
* ابن عساكر، علي بن الحسن (ت571ه). تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها، تح: عمرو العمروي، دمشق، دار الفكر، (د.ط)، 1415ه/1995م.
* ابن العماد، عبد الحي بن أحمد (ت 1089ه).
- شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تح: محمود الأرناؤوط، بيروت، دمشق، دار ابن كثير، ط1، 1406ه/1986م.
- الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة، تح: خليل المنصور، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1418ه/ 1997م.
* الغزي، محمد بن محمد (ت 1061ه). الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة، تح: خليل المنصور، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1418ه/1997م.
* أبو الفرج المقدسي، عبد الرحمن بن محمد (ت682ه). الشرح الكبير على متن المقنع، تح: عبد الله التركي وعبد الفتاح الحلو، القاهرة، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 1415ه/1995م.
* القاضي عياض، اليحصبي (ت544ه).
-إكمال المعلم بفوائد مسلم، تح: يحيى إسماعيل، مصر، دار الوفاء، ط1، 1419ه/1998م.
- الشفا بتعريف حقوق المصطفى، دبي، وحدة البحوث والدراسات التابعة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، 1434ه/2013م.
* ابن قدامة المقدسي، عبد الله بن أحمد (ت620ه). المغني مختصر شرح الخرقي، بيروت، دار إحياء التراث، ط1، 1405ه/1985م.
* القرطبي، محمد بن أحمد (ت671ه). التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة، تح: الصادق بن محمد، الرياض، دار المنهاج للنشر والتوزيع، ط1، 1425ه.
* ابن القيم، محمد بن أبي بكر (ت751ه). المنار المنيف في الصحيح والضعيف، تح: عبد الفتاح أبو غدة، حلب، مكتبة المطبوعات الإسلامية، ط1، 1390ه/1970م.
* ابن كثير، إسماعيل بن عمر (ت774ه).
- البداية والنهاية، تح: عبد الله التركي، الجيزة، دار هجر للطباعة، ط1، 1418ه/1997م.
- الباعث الحثيث في شرح علوم الحديث، تح: أحمد محمد شاكر، بيروت، دار الكتب العلمية، ط2، (د.ت).
- تفسير القرآن العظيم، تح: سامي محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط2، 1420ه/1999م.
* ابن الكيال، محمد بن أحمد (ت929ه). الكواكب النيرات في معرفة من اختلط من الرواة الثقات، تح: عبد القيوم عبد رب النبي، مكة المكرمة، المكتبة الإمدادية، ط2، 1420ه/1999م.
* النَّاجي، إبراهيم بن محمد (ت900ه).
- إفادة المبتدئ المستفيد في حكم إتيان المأموم بالتسميع وجهره به إذا بلغ وإسراره بالتحميد- سلسلة لقاء العشر الأواخر بالمسجد الحرام، تح: عبد الرؤوف الكمالي، بيروت، دار البشائر الإسلامية، ط1، 1422ه/2001م.
- رسالة فيمن يدعي أن من ذرية العباس حمزة الخلف، تح: جمال عزون، دار التوحيد، ط1، 1429ه/2008م.
- عجالة الإملاء المتيسرة من التذنيب على ما وقع للحافظ المنذري من الوهم وغيره في كتابه: (الترغيب والترهيب)، تح: إبراهيم الريس، ومحمد القناص، الرياض، مكتبة المعارف للتوزيع والنشر، ط1، 1420ه/1999م.
- كنز الرَّاغبين العُفاة في الزمر إلى المولد المحمدي والوفاة، تح: عبد الله الشبراوي، القاهرة، دار الرسالة للنشر والتوزيع، ط1، 1439ه/2018م.
* ابن النديم، محمد بن إسحاق (ت438ه). الفهرست، تح: إبراهيم رمضان، بيروت، دار المعرفة، ط1، 1417ه/1997م.
* النسائي، أحمد بن شعيب (ت303ه). السُّنن الكبرى، تح: حسن عبد المنعم شلبي، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط1، 1421ه/2001م.
* أبو نعيم، أحمد بن عبد الله (ت430ه).
 -حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، القاهرة، مكتبة الخانجي، بيروت، دار الفكر، 1416ه/1996م.
-دلائل النبوة، تح: محمد رواس وعبد البر عباس، بيروت، دار النفائس، ط2، 1406ه/1986م.
* النووي، محيي الدين يحيى بن شرف (ت676ه).
- روضة الطالبين وعمدة المفتين، تح: زهير الشاويش، بيروت، المكتب الإسلامي، ط3، 1412ه/1991م.
- فتاوى النووي المسماة المسائل المنثورة، ترتيب: علاء الدين بن العطار، تح: محمد الحجار، بيروت، دار البشائر الإسلامية، ط6، 1417ه/1996م.
- المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط2، 1392م.
* ابن ماجه، محمد بن يزيد القيرواني (ت273ه). السنن، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرون، دمشق، دار الرسالة العالمية، ط1، 1430ه/2009م.
* ابن المبرد، يوسف بن حسن الحنبلي (ت909ه)، وابن طولون، محمد الصالحي (ت953ه). متعة الأذهان من التمتع بالإقران بين تراجم الشيوخ والأقران، انتقاء: ابن الملا، أحمد بن محمد الحصكفي، تح: صلاح الدين الشيباني الموصلي، بيروت، دار صادر، 1417ه.
* مسلم، أبو الحسن القشيري (ت261ه). المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله ﷺ، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت، دار إحياء التراث العربي، (د.ط)، (د.ت).
* المقريزي، أحمد بن علي (ت 845ه). السلوك لمعرفة دول الملوك، تح: محمد عبد القادر، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1418ه/1997م.
* ابن الملقن، عمر بن علي (ت804ه). الإعلام بفوائد عمدة الأحكام، تح: عبد العزيز المشيقح، الرياض، دار العاصمة، 1417ه/1997م.
* ياقوت، أبو عبد الله الرومي الحموي (ت626ه). معجم البلدان، بيروت، دار صادر، ط2، 1995م.
المراجع:
* الألباني، محمد بن ناصر الدين (ت1420ه).
- إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، تح: زهير الشاويش، بيروت، المكتب الإسلامي، ط2، 1405ه/1985م.
- دفاع عن الحديث النبوي والسِّيرة في الرد على جهالات البوطي، دمشق، مؤسسة ومكتبة الخافقين، (د.ط)، (د.ت).
- سلسلة الأحاديث الصَّحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، الرياض، مكتبة المعارف، ط1، 1416ه/1996م.
* البغدادي، إسماعيل باشا (ت1399ه)، هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، بيروت، مؤسسة التاريخ العربي، (د، ط).
* ابن بلبان، محمد بن بدر الدين الدمشقي (ت1083ه)، مختصر الإفادات في رُبْع العبادات والآداب وزيادات، تح: محمد العجمي، بيروت، دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر، ط1، 1419ه/1998م.
* الترمانيني، أحمد، شرح تائية الإمام تقي الدين علي السبكي في السيرة النبوية والشمائل المحمدية، تح: عبد الله محمد، حلب، دار الرضوان، ط1، 1429ه/2008م.
* الجاسم، أمل بنت عبد اللطيف، المبالغة في مرويات السيرة النبوية، أسبابها وآثارها وسُبُل مواجهتها، القصيم، كرسي الشيخ عبد الله بن صالح الراشد لخدمة السيرة والرسول ﷺ، ط1، 1442ه/2021.
* الدميني، مسفر غرم الله، مقاييس نقد متون السُّنة، الرياض، المؤلف، ط1، 1404ه/1984م.
* الربيش، محمد بن سليمان، أمهات المؤمنين في السُّنة النَّبوية، الرياض، مكتبة الكوثر، ط2، 1415ه/1994م.
* ابن رملي، محمد روزيمي، قواعد إثبات الحقائق التاريخية في السيرة النبوية، الكلية الجامعية الإسلامية العالمية بسلانجور، معهد دراسات الحديث النبوي، يونيو/رمضان، 2017م.
* السامرائي، قاسم، الفهرس الوصفي لمخطوطات السيرة النبوية، الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1414ه/1994م.
* الشوبكي، محمود يوسف، مفهوم التصوف وأنواعه في الميزان الشرعي، مجلة الجامعة الإسلامية، مج10، ع2، 2002.
* عبد الحي الكتاني، محمد (ت1382ه)، فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والشيخات والمسلسلات، تح: إحسان عباس، بيروت، دار الغرب الإسلامي، ط2، 1982م.
* العجلوني، إسماعيل بن محمد (ت1162ه)، كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة النّاس، القاهرة، مكتبة القدسي، 1351ه.
* علم الدين، سليمان سليم، دعوة التوحيد الدرزية، بيروت، المؤلف، ط1، 1998م.
* عواجي، محمد بن محمد، مرويات الإمام الزهري في المغازي، المدينة المنورة، عمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية، ط1، 1425ه/2004م.
* كحالة، عمر رضا، معجم المؤلفين، بيروت، مكتبة المثنى، ودار إحياء التراث العربي، (د.ط)، 1376ه/1957م.
* مالك، عبد العزيز أيت، "وقفات الحافظ الذهبي النقدية لمتون السِّيرة النَّبوية"، مجلة البيان العدد 344 سنة 1437ه/2016م.
الرسائل الجامعية:
أبو نعيم، أحمد بن عبد الله (ت430ه). دلائل النبوة لأبي نعيم الأصفهاني من أول
الفصل الثلاثون في ذكر ما ظهر لأصحابه في حياته إلى نهاية الكتاب، تح: جعفر بن عبد المحسن الشيبي (رسالة دكتوراه غير مطبوعة، قسم الكتاب والسنة جامعة أم القرى، 1432-1433ه).