آراءُ النُّحَاةِ في العَطفِ على الضَّميرِ عند المَكُّودِي من خلال شرحهِ لألفيةِ ابنِ مالك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة كردفان – كلية التربية – السودان

المستخلص

separation  that support the pronoun that separate between Matoof and Matoof on it.
Keywords: Alkudi , Alfa Ibn Malik , Pronuon Marfu, Pronuon Mansoub,  Pronoun Makhfout.
 
 
   إنَّ قضية العطف على الضمير من القضايا التي شغلت تفكير النحاة والمعربين، فكثرت فيها الاختلافات وتباينت حولها الآراء، ويعود سبب هذا الاختلاف والتباين إلى وجود طائفة من الشواهد القرآنية والعربية الفصيحة، فهدف هذا البحث الموسوم بـ: آراءُ النحاة في العطف على الضمير عند المكُّودي من خلال شرحه لألفية ابن مالك، لشرح هذه القضية واستيضاحها وتفنيد آراء النحاة حولها، ويعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي لتتبع الآراء النحوية وتحليليها والتعرُّف على الراجح منها، وقد أمكن ذلك من التوصل إلى عددٍ من النتائج، منها: كشف البحث عن تميُّز المكُّودي بالدقة في نقل الآراء والقدرة على إبداء الأحكام والحرص على متن الألفية من حيث المناقشة والتحليل، إنَّ القول في العطف على الضمير المرفوع المستتر من غير تأكيد لم يسلم من كثرة الاعتراضات عليه واتهامه بالضعف، لا يوجد اختلاف بين النحاة في مسألة العطف على الضمير المنصوب، كما لا يوجد اختلاف في مسألة توكيد الضمير المتصل بضمير الرفع المنفصل مرفوعه ومنصوبه ومخفوضه، إنَّ العطف على الضمير المخفوض من غير إعادة الخافض هو الرأي الراجح لسلامته من كثرة الاعتراضات عليه وهو قول الكوفيين وبعض البصريين، لم يعترض المكُّودي على العطف على الضمير المرفوع والمخفوض، وإنَّما نبّه إلى أمورٍ جديرة بالوقوف عندها، لم يحدد النحاة الفاصل بشكلٍ دقيق ولكنّهم توسعوا في هذه الفواصل التي تسد مسد الضمير الذي يفصل بين المعطوف والمعطوف عليه.
The issue of the  Matoof to pronoun is one the affairs that took  thinking of all the grammarians and   its differentiate increased and various ideas are around it. The reasons of these differentiate and variety due to  some of sectors from Quran and advance  Arab .The aims of this study discriminate by grammarians  ideas  of Matoof  pronoun  In Makuody through his explanation of Alfia  of Ibn Malik, to explain this issue and its meaning and execute the ideas of grammarians   and  to show the ideas of grammarians around it .The study used the descriptive analytical method  for tracing the ideas of grammarians and analysis and identifying  the correct one .that can be reached  different results: some of it. the research  explore of discriminate  and accurate of Kudy in transmit of  ideas  and ability of  transfer of rules  and keep of Mitan of Alfia from discussion and analysis in saying that  in Matoof of  hidden pronoun without insurance not safe from refusal and it accused by weak. No differentiate between  grammarians  in the issue of  Matoof of  pronoun that  Mansoub .Also no differentiating  in the issue of the insurance of pronoun that connect with pronoun  with pronoun that separated pronoun  (Marfou, Mansoub ,Makhfooud ) The Itf for pronoun that Makhfooud is without repeat the Khafite that is the correct ideas for its correct from its refusal .So the Kufieen and some of Basireen were not refuse the Kody in his reflect pronoun  that  is Marfou and Mansoub but mentioned  some issue necessary to be noticed by grammarians . The grammarians do not limited the separation accurately but they expansion to reaching for this separation  that support the pronoun that separate between Matoof and Matoof on it.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المكودي, ألفية ابن مالك, العطف على الضمير المرفوع, العطف على الضمير المنصب, العطف على الضمير المخفوض.
المصادر والمراجع
- ارتشاف الضرب من لسان العرب، أبو حيّان الأندلسي، تحقيق: الدكتور رجب عثمان محمَّد، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1418ه – 1998م.
- إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، القسطلاني، المطبعة الأميرية الكبرى، مصر، ط7 1323ه.
- إعراب القرآن المنسوب إلى الزجاج، الأصفهاني الباقولي، تحقيق ودراسة: الأستاذ إبراهيم الإبياري، دار الكتاب المصري، القاهرة، ط4 1420ه.
- أعلام المغرب والأندلس، إسماعيل بن الأحمر بن الوليد، تحقيق: محمَّد رضوان الداية، مؤسسة الرسالة، 1976م.
- الأصول في النَّحو، ابن السراج، تحقيق: د. عبد المحسن الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط3 1988م.
- الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحاة البصريين والكوفيين، أبو البركات بن الأنباري، تحقيق: جودة مبروك، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1.
- البحر المحيط، أبو حيّان الأندلسي، دار الفكر، بيروت، ط2 1398ه – 1987م، ودار الكتب العلمية، تحقيق: عادل عبد الموجود والشيخ علي معوض.
- التبصرة والتذكرة، أبو إسحاق الصيمري، تحقيق: الدكتور مصطفى علم الدين، جامعة أم القرى، مركز البحث العلمي والتراث الإسلامي، ط1 1402ه – 1982م.
- الحجة للقُرّاء السبعة، أبو علي الفارسي، دار المأمون للتراث، بيروت، ط1 1984م.
- الخصائص، ابن جني، تحقيق: محمَّد علي النجار، عالم الكتب، بيروت.
- العين، الخليل (أبو عبد الله الخليل بن أحمد الفراهيدي)، تحقيق: مهدي المخزومي، ود. إبراهيم السامرائي، وزارة الأوقاف والإعلام، دار الرشيد، بغداد، 1981م.
- ألفية ابن مالك ، أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن مالك الأندلسي ، تحقيق: دكتور الحسن بن محمد القاسم ، ط4 1442ه-2021م .     
- الكامل في اللغة والأدب، المبرّد، مؤسسة العارف، بيروت.
- الكتاب، سيبويه (أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر)، تحقيق: عبد السلام محمَّد هرون، دار الفكر، والهيئة العامة للكتاب، القاهرة، ط3 1408ه – 1988م.
- اللباب في علوم الكتاب، ابن عادل، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 1419ه – 1998م.
- اللمع في العربية، ابن جني، تحقيق: فائز فارس، دار الكتب الثقافية، الكويت، 1972م.
- المحتسب في تبيين وجوه القراءات والإيضاح عنها، ابن جني، تحقيق: الدكتور علي النجدي ناصف والدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبي، القاهرة، 1389ه – 1969م.
- المحصول في شرح الفصول، ابن إيّاز البغدادي، تحقيق: الدكتور شريف عبد الرحمن النجار، دار عمار للنشر والتوزيع، ط1 1431ه – 2010م.
- المحور الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ابن عطية، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمَّد، دار الكتب العلمية، بيروت، 1422ه.
- المطلع على ألفاظ المقنع ، البعلي ، تحقيق : محمود الأرناؤط وياسين محمود الخطيب ، مكتبة السوادي للتوزيع ، ط1 1423ه-2003م .
- المعجم المفصل في الشواهد العربية ، إميل بديع يعقوب ، دار الكتب العلمية بيروت ، ط1 1417ه – 1996م .
- المقرب، ابن عصفور، تحقيق: أحمد عبد الستار الجواري وعبد الله الجبوري، مطبعة العاني، بغداد، ط1 1391ه – 1971م.
- أنباء الغمر بأبناء العمر، العسقلاني (الحافظ بن حجر)، القاهرة، 1969م.
- أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، ابن هشام الأنصاري (الإمام محمَّد عبد الله بن جمال الدين)، المكتبة العصرية، بيروت، 1417ه – 1996م.
- تاريخ المغرب والأندلس، أحمد مختار العبادي، دار النهضة العربية، بيروت، 1982م.
- تخليص الشواهد وتلخيص الفوائد ، ابن هشام الأنصاري ، تحقيق وتعليق الدكتور عباس مصطفي الصالحي ، دار الكتاب العربي ، ط1 ، 1406ه-1986م .
- تفسير الكشاف، الزمخشري، تحقيق: عبد الرازق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
- جذوة الاقتباس في ذكر من حلَّ من الأعلام بمدينة فاس، المكناسي (ابن القاضي أبو العباس بن أحمد بن محمَّد)، دار المنصورة للطباعة، الرباط.
- حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي، الخفاجي المصري، دار صادر، بيروت.
- خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، البغدادي، تحقيق وشرح: عبد السلام محمَّد هرون، مطبعة الخانجي، القاهرة، ط4 1418ه – 1997م.
- درة الحجال في أسماء الرجال، المكناسي، تحقيق: محمَّد الأحمدي أبو النور، دار التراث، القاهرة، 1930م.
- ديوان العباس بن مرداس السلمي ، جمع وتحقيق : الدكتور يحيى الجبوري أستاذ بجامعة قطر ، مؤسسة الرسالة ، ط1 1412ه-1991م .      
- ديوان جرير بن عطية الخطفي، دار صادر، بيروت.
- ديوان عمرو بن أبي ربيعة، دار القلم، بيروت، 1417ه – 1996م.
- ذكريات مشاهير رجال المغرب في الإعلام والأدب والسياسة، عبد الله كنون، تحقيق: محمَّد عزوز، مركز التراث الثقافي المغربي، دار ابن حزم، 1430ه.
- شرح ابن عقيل (قاضي القضاة بهاء الدين بن عبد الله) على ألفية ابن مالك، تأليف محمَّد محي الدين عبد الحميد، دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير، القاهرة، 2009م.
- شرح الأشموني (نور الدين علي بن محمَّد) على ألفية ابن مالك، تحقيق: محمَّد محي الدين عبد الحميد، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط 1358ه – 1939م.
- شرح البسيط والتعريف في علم التصريف، محمَّد صالح موسى حسين، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1435ه.
- شرح التسهيل المسمى بــ(تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد) ، ناظر الجيش (محمد بن يوسف بن أحمد محب الدين الحلبي ثم المصري) ، دراسة وتحقيق : علي محمد فاخر وآخرين ، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة ، القاهرة ، ط1 1428ه .
- شرح التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح، ابن مالك، تحقيق: محمَّد فؤاد عبد الباقي، مكتبة دار العروبة، القاهرة.
- شرح ألفية ابن عقيل، ابن الناظم، تحقيق: الدكتور عبد الحميد السيد محمَّد عبد الحميد، دار الجيل، بيروت.
- شرح الكافية، الرضي الإسترأبادي، تحقيق: إميل بديع يعقوب، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت، 1419ه – 1998م.
- شرح المفصّل، ابن يعيش (موفق الدين يعيش بن علي)، المطبعة المنيرية، مصر، 1928م.
- شرح المكُّودي (أبو عبد الرحمن بن علي بن صالح) على ألفية ابن مالك، في علمي النَّحو والصرف، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية، بيروت، 1425ه – 2005م.
- شرح جمل الزجاجي، ابن عصفور (علي بن مؤمن)، قدّم له ووضع هوامشه وفهارسه: فوّاز الشعار، إشراف الدكتور إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 1419ه – 1998م.
- شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، ابن هشام الأنصاري (أبو عبد الله جمال الدين ابن يوسف)، تحقيق: محمَّد محي الدين عبد الحميد، القاهرة.
- شرح كافية ابن الحاجب، ابن جماعة، تحقيق: الدكتور محمَّد محمَّد داؤد، دار المنار للنشر والتوزيع، القاهرة.
- شرح كتاب سيبويه ، السيرافي ، (أبوسعيد الحسن بن عبدالله المرزبان) ، تحقيق : أحمد حسن مهدلي وعلي سعيد علي ، دار الكتب العلمية بيروت ، ط1 2008م .
- صحيح البخاري ، البخاري ، (محمد بن إسماعيل بن عبدالله الجعفي) ، تحقيق : محمد زهير بن ناصر الناصر ، دار طوق النجاة .
- صحيح مسلم (أبو الحسن أبو الحجاج القشيري النيسابوري)، القاهرة، 1960م.
- صلة الخلف بموصول السلف، السوسي (شمس الدين أبو عبد الله بن سليمان الراوندي)، تحقيق: محمَّد حجي، دار الغرب الإسلامي، 1988م.
- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، حاجي خليفة.
- معاني القرآن وإعرابه، الزّجاج، تحقيق: عبد الجليل عبده الشلبي، عالم الكتب، ط1 1988م.
- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة، عمر رضا كحالة، دار العلم للملايين، ط2 1982م.
- مواقف أبي حيّان النَّحوية من متقدمي النحاة في أوائل القرن الرابع الهجري من خلال تفسيره البحر المحيط، جمعاً ودراسةً، علي بن محمَّد بن سعيد، جامعة أم القرى، 1420ه-2000م.
- هدية العارفين في أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، إسماعيل باشا البغدادي، إحياء التراث العربي، بيروت.
- همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، السيوطي (جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر)، تحقيق: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2 1427ه – 2006م.