المعنى الواحد في القرآن الكريم بين الأصل والتشبيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، إيتاي البارود، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

أودع الله قرآنه المعجِز ما أسرَ به قلوبَ عباده، من عجائب لا تنتهي على كثرة الرد، وتعاقب الأزمان، وحارت أفهام العلماء في فض ختام إعجازه، فصدروا عنه شاهدين بغلبة سلطانه، وقهر شأوه وعزة بيانه، وذلك في كل الوجوه التي سمحت بها عقولهم، وراموا أن يلجوا منها إلى فتق أكمام أسراره، حتى ظهرت الغلبة وتمت في الوجه الذي كادوا يتفقون عليه، من أنَّ المعوَّل عليه في معرفة الإعجاز هو النظم الشريف، فترى القوم الكرام لا يرضون في نهاية تفصيلهم وضرب أمثالهم؛ إلا أن يثبتوا تعذر معرفة وجه الإعجاز على التحقيق، فردوه إلى الذوق، وتأثير القرآن في النفوس. بات أمر إعجاز القرآن ظاهرًا منذ نزوله، فعجز الخلق عن معارضته؛ لأنه أمر فوق الطاقة، لا تناله قدرة غير إلهية، ولا تطمح إليه نفس سوية؛ فبقي البحث والنظر في معانيه وأحكامه، ووعده ووعيده، وقصصه وأخباره، وحِكمه وآدابه، إلى غير ذلك مما اشتمل عليه، بقي البحث فيه من أجل وأشرف ما تُعنى به الأمة؛ لاتصاله بمقاصد الرسالة والوحي، وصدق النبوة، وإثبات المعجزة قدر الوسع والطاقة. ومعاني القرآن صُرفت في القرآن على وجوه عديدة من النظم وطرائق البيان، فأتى المعنى الواحد في موضع بالإيجاز، وفي آخر بالإطناب، ووردت القصة الواحدة في سور كثيرة بعدة أساليب، وتباينت التراكيب الحاملة للمعنى الواحد ومفرداتها، بين القَصر وعدمه، والتوكيد وعدمه، والتقديم والتأخير، والتعريف والتنكير، والتشبيه وعدم التشبيه، أو الإتيان بالمعنى في صورته الأولى وهيئته الحقيقية، أو العدول عن ذلك إلى تشبيه أو استعارة أو كناية. وجميع وجوه النظم الشريف في غاية البلاغة وبديع النسج؛ لأنها تتسق مع سياقها الذي وردت فيه، ولن ترى في الكلام فوائد جليلة وبدائع لطيفة، إلا إذا روعي في التحليل ما يشتمل عليه من متناقضات ومتضادات أسلوبية. وهذا بحث وجيز في البلاغة القرآنية، يتعرض لدراسة تصرف النظم الشريف في المعنى الواحد بين التعبير بأصل المعنى وبين خصوصية التشبيه، قاصدًا إلى تجلية اللطائف والأسرار التي دعت إلى التعبير بالأصل تارة، وبالتشبيه تارة أخرى، مع مراعاة قرائن الحال والمقال.
God has deposited in His miraculous Qur’an the wonders with which it has captivated the hearts of His servants، of wonders that do not end despite the many replies and the succession of times. The understanding of the scholars was perplexed in explaining the conclusion of its miracle، so they issued from it bearing witness to the dominance of His authority، the subjugation of His desires، and the glory of His explanation، in all the ways that their minds allowed، and they sought That they resort to opening the sleeves of its secrets، until the dominance appeared and was completed in the way that they almost agreed upon، that what is relied upon in knowing the miracle is the honorable systems، so you see that the honorable people are not satisfied at the end of their details and examples of them; Unless they prove that it is impossible to know the face of the miracle upon investigation، then they refer it to taste. The influence of the Qur’an on souls. The miraculous nature of the Qur’an has become apparent since its revelation، and people have been unable to oppose it. Because it is something that is beyond our ability، and cannot be attained by any power other than God، nor can any normal soul aspire to it. So the research and consideration of its meanings and rulings، its promises and threats، its stories and news، its wisdom and etiquette، and other things that it contains، remained to be researched for the sake of the most honorable thing that the nation is concerned with. Because it is connected to the purposes of the message and revelation، the truth of prophecy، and proving the miracle to the best of our ability and energy. The meanings of the Qur’an were expressed in the Qur’an in many ways of systems and methods of explanation، so the single meaning was stated in one place in brief، and in another. At another end، it was redundant، and the same story was mentioned in many surahs in several ways، and the structures carrying the same meaning and their vocabulary varied، between shortness and lack thereof، emphasis and lack thereof، precedence and delay، definition and indefiniteness، simile and lack of simile، or presenting the meaning in its first form and its true form، or evading that. To a simile، metaphor، or metaphor. All aspects of the noble system are extremely eloquent and beautifully composed. Because it is consistent with the context in which it was mentioned، and you will not see great benefits and pleasant innovations in the speech، unless the analysis takes into account the stylistic contradictions and antagonisms it contains. This is a brief study on Quranic rhetoric، which examines the behavior of noble systems In the same meaning between truth and simile، aiming to reveal the subtleties and secrets that called for expression with truth at times، and with simile at other times، taking into account the evidence of the situation and the article.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- الإتقان فى علوم القرآن ، جلال الدين السيوطى. ت: محمد أبو الفضل إبراهيم . دار التراث، بدون.
2- أدب الكاتب، ابن قتيبة. ت: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة التجارية – مصر، ط رابعة 1963م.
3- إرشاد العقل السليم ، القاضي أبو السعود . ت: عبد اللطيف عبد الرحمن ، دار الكتب العلمية – بيروت ط أولى 1419هـ – 1999م.
4- أساس البلاغة، الزمخشري. ت: د. محمود فهمي حجازي، الهيئة العامة لقصور الثقافة (الذخائر)، 2003م.
5- أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني. ت: محمود شاكر، طبعة المدني، ط أولى 1412هـ - 1991م.
6- أسرار تنوع تشبيهات القرآن الكريم دراسة بلاغية، د. إبراهيم صلاح الهدهد. مكتبة وهبة، ط ثانية 1440هـ - 2019م.
7- أسرار التنوع في تشبيهات القرآن الكريم – رسالة ماجستير، د. ملك حسن عبد الرزاق بخش. جامعة أم القرى 1409-1410هـ.
8- أساليب البيان والصورة القرآنية، د. محمد إبراهيم شادي. دار والي الإسلامية، ط أولى 1416هـ -1995م.
9- إصلاح المنطق، ابن السكيت. ت: عبد السلام هارون، أحمد محمد شاكر. دار المعارف، ط رابعة 1987م.
10- الأصمعيات، أبو سعيد عبد الملك بن قريب. ت: أحمد شاكر، عبد السلام هارون . دار المعارف، ط سابعة 1993م.
11- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، محمد الأمين الشنقيطي. دار الفكر – بيروت 1415هـ - 1995م.
12- الأطول، عصام الدين الإسفراييني. المطبعة السلطانية 1284هـ.
13- إعجاز القرآن، أبو بكر الباقلانى. ت: أبو بكر عبد الرازق – مكتبة مصر 1994م.
14- الإعجاز البلاغي، د. محمد أبو موسى. مكتبة وهبة، ط ثانية 1418هـ -1997م. 
15- الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق، د. عائشة عبد الرحمن. دار المعارف، ط ثالثة.
16- الأعلام، خير الدين الزركلي. دار العلم للملايين، ط 15 (2002م).
17- إعراب القرآن وبيانه، محيي الدين درويش. دار ابن كثير – بيروت، ط رابعة 1415هـ.
18- الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني. ت: سمير جابر، دار الفكر – بيروت، ط ثانية.
19- الأقصى القريب، القاضي التنوخي. مكتبة الخانجي، ط أولى 1327هـ.
20- الأمالي، أبو علي القالي. ت: محمد الأصمعي. دار الكتب المصرية، ط ثانية 1344هـ -1926م.
21- أنوار التنزيل وأسرار التأويل، (تفسير البيضاوى). مطبوع مع حاشية الشهاب.
22- الإيضاح، الخطيب القزوينى. ت: د/ محمد عبد المنعم خفاجى – دار الجيل، ط ثانية 1414هـ – 1993م.
23- البحر المحيط ، أبو حيان الأندلسى. ت: صدقى محمد جميل – دار الفكر 1412هـ –1992م.
24- البدل المفرد فى القرآن الكريم مواقعه وأسراره البلاغية ، د/ وليد إبراهيم حمودة – رسالة دكتوراه ، كلية اللغة العربية بإيتاى البارود 1429هـ – 2008م.
25- بديع القرآن، ابن أبي الإصبع المصري. ت: د. حفني شرف، نهضة مصر، ط ثانية 1392هـ - 1972م.
26- البرهان فى علوم القرآن ، الزركشى . ت: محمد أبو الفضل إبراهيم. دار التراث 1376هـ – 1957م.
27- بصائر ذوى التمييز فى لطائف الكتاب العزيز، الفيروزابادى. ت: محمد على النجار. المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1431 هـ – 2010م.
28- تأويل مشكل القرآن، ابن قتيبة. ت: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية – بيروت.
29- التبيان فى البيان ، الطيبى . ت: د. عبد الستار زموط ، دار الجيل، ط أولى 1416هـ -1996م.
30- تاج العروس، الزبيدي. دار الهداية.
31- تحرير التحبير، ابن أبى الإصبع. ت: د. حفنى شرف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1416هـ – 1995م.
32- التحرير والتنوير، الطاهر ابن عاشور. دار سحنون – تونس . بدون.
33- تشبيهات الجنة والنار في القرآن الكريم، د. سلامة جمعة داود. نشر مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، مجلد (30)عدد (1) عام 2017م.
34- التصوير الفني في القرآن الكريم، سيد قطب. دار الشروق، ط (17) 1425هـ - 2004م.
35- التعبير البياني، د. شفيع السيد.
36- التعبير الفني في القرآن الكريم، د. بكري شيخ أمين. دار العلم للملايين، ط أولى 1994م.
37- التفسير البياني للقرآن الكريم، د. عائشة عبد الرحمن. دار المعارف، ط سابعة.
38- تفسير القرآن العظيم، الحافظ ابن كثير. ت: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، ط أولى 1419هـ.
39- التفسير القرآني للقرآن، الشيخ عبد الكريم الخطيب. دار الفكر العربي – القاهرة.
40- ثلاث رسائل في إعجاز القرآن (الخطابي، الرماني، عبد القاهر الجرجاني). ت: د. محمد خلف الله أحمد، د. محمد زغلول سلام، دار المعارف، ط رابعة 1991م.
41- جامع البيان فى تفسير القرآن، الطبرى. دار المعرفة – بيروت 1403هـ – 1983م.
42- الجامع لأحكام القرآن، القرطبى. دار الريان للتراث . بدون.
43- جمهرة أشعار العرب، أبو زيد القرشي.  ت: علي محمد البجاوي، دار نهضة مصر.
44- الحجة في القراءات السبع، ابن خالويه. ت: د. عبد العال مكرم، دار الشروق – بيروت، ط رابعة 1401هـ.
45- حركة المعنى في سورة الفجر – دراسة بلاغية، د. إبراهيم الهدهد. مكتبة وهبة، ط ثانية 1440هـ - 2019م.
46- حاشية الجمل على الجلالين . دار الفكر . بدون.
47- حاشية زادة على البيضاوى . دار إحياء التراث العربى – بيروت . بدون
48- حاشية الشهاب على البيضاوى . ت: عبد الرازق المهدى، دار الكتب العلمية، ط أولى 1417هـ – 1997م.
49- الحماسة البصرية، علي بن أبي الفرج. ت: مختار الدين أحمد، عالم الكتب – بيروت.
50- الحيوان، الجاحظ. دار الكتب العلمية، بيروت، ط ثانية 1424هـ.
51- خزانة الأدب، عبد القادر البغدادي. ت: عبد السلام هارون، الخانجي – القاهرة، ط رابعة 1418هـ - 1997م.
52- خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية، د. عبد العظيم المطعني. مكتبة وهبة، ط أولى 1413هـ - 1992م.
53- دراسة في البلاغة والشعر، د. محمد أبو موسى. مكتبة وهبة.
54- دراسات في علم البيان والتشبيه القرآني، د. صبَّاح عبيد دراز. 1441هـ -1993م.
55- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، السمين الحلبي. ت: أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق.
56- دعاوى الطاعنين في القرآن الكريم في القرن الرابع عشر الهجري والرد عليها، عبد المحسن المطيري. دار البشائر الإسلامية ، بيروت، ط أولى 1427هـ – 2006م.
57- دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجانى. ت: الشيخ محمود شاكر. المدنى، ط ثالثة 1413هـ – 1992م. 
58- ربيع الأبرار ونصوص الأخبار، الزمخشري. مؤسسة الأعلمي – بيروت، ط أولى 1412هـ.
59- الرد على الجهمية والزنادقة، أبو علي الشيباني. ت: صبري سلامة شاهين، دار الثبات، ط أولى.
60- روح المعانى فى تفسير القرآن العظيم والسبع المثانى، الألوسى – دار الفكر 1403هـ -1983م.
61- الاستثناء المنقطع في القرآن الكريم  - مدخل إلى بلاغته، د. وليد إبراهيم حمودة. نشر مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، عدد (25) 1433هـ - 2012م.
62- سر الفصاحة، ابن سنان الخفاجي. ت: عبد المتعال الصعيدي، مكتبة محمد علي صبيح 1372هـ – 1952م.
63- سنن الترمذي. ت:أحمد محمد شاكر وآخرون. دار إحياء التراث العربي – بيروت.
64- سورة الواقعة ومنهجها في العقائد، الشيخ محمود غريب. دار التراث العربي – القاهرة، ط ثالثة  1418 هـ – 1988م.
65- شرح دلائل الإعجاز، د. محمد إبراهيم شادي. دار اليقين، ط ثانية 1434هـ - 2013م.
66- شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات، أبو بكر الأنباري. ت: عبد السلام هارون، دار المعارف ط خامسة.
67- شرح المعلقات التسع، المنسوب لأبي عمرو الشيباني. ت: عبد المجيد همو، مؤسسة الأعلمي، بيروت، ط أولى 1422هـ - 2001م.
68- شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل، محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي. ت: محمد بدر الدين الحلبي، دار الفكر - بيروت ، 1398هـ – 1978م.
69- الصناعتين، أبو هلال العسكرى. ت: د. مفيد قميحة – دار الكتب العلمية، ط ثانية 1409هـ -1989م.
70- الطراز، الإمام العلوى. ت: محمد شاهين . دار الكتب العلمية – بيروت، ط أولى 1415 هـ – 1995م.
71- الصحاح، الجوهري. ت: أحمد عبد الغفور عطا، دار العلم للملايين، ط رابعة 1407هـ -1987م.
72- الصورة البيانية وقيمتها البلاغية، د. بسيوني عرفة. دار الرسالة، القاهرة 1402هـ - 1982م.
73- الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي والنقدي، د. الولي محمد. المركز الثقافي العربي – بيروت، ط أولى 1990م.
74- الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، د. جابر عصفور.
75- علم البيان، د. بدوي طبانة. مكتبة الأنجلو المصرية، ط رابعة 1397هـ - 1977م.
76- العمدة، ابن رشيق. ت: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، ط خامسة 1401هـ - 1981م.
77- العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي. ت: د مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال.
78- غرائب القرآن ورغائب الفرقان، نظام الدين النيسابوري. ت: تحقيق : الشيخ زكريا عميران، دار الكتب العلمية، بيروت ط أولى 1416هـ - 1996م.
79- غريب القرآن، ابن قتيبة. ت: أحمد صقر، دار الكتب العلمية، 1398هـ - 1978م.
80- الفائق في غريب الحديث، الزمخشري. ت: علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة – لبنان.
81- فتح القدير، الإمام الشوكاني. دار ابن كثير، دمشق، ط أولى 1414هـ.
82- فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف). نشر جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، ط أولى 1434هـ – 2013م.
83- فن التشبيه، الأستاذ علي الجندي. مكتبة الأنجلو المصرية، ط ثانية 1386هـ - 1966م.
84- فن الشعر، إحسان عباس. دار الثقافة – بيروت، ط ثالثة.
85- قضايا النقد الأدبي بين النظرية والتطبيق، د. طه عبد البر. دار التأليف، ط أولى 1403هـ - 1983م.
86- الكشاف، الزمخشرى. ت: عادل عبد الموجود، على معوض. العبيكان، ط أولى 1418هـ – 1998م.
87- الكليات، أبو البقاء الكفوي. ت: عدنان درويش، محمد المصري، مؤسسة الرسالة – بيروت.
88- الكامل في اللغة والأدب، المبرد. ت:محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، ط ثالثة 1417هـ - 1997م.
89- لباب التأويل في معاني التنزيل (تفسير الخازن). ت: محمد شاهين، دار الكتب العلمية – بيروت، ط أولى 1415هـ.
90- لسان العرب، ابن منظور. ت: عبد الله الكبير وآخران. دار المعارف، ط ثالثة. بدون.
91- مباحث في طرق علم البيان، د. رفعت إسماعيل السوداني. اللوتس للطباعة، مصر 1427هـ - 2006م.
92- المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، ضياء الدين ابن الأثير. ت: محمد محيي الدين عبد الحميد. المكتبة العصرية – بيروت 1416هـ - 1995م.
93- المحرر الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز، ابن عطية. ت: عبد السلام محمد. دار الكتب العلمية، ط أولى 1422هـ – 2001م.
94- المحصول في علم الأصول، الإمام الرازي. ت: طه جابر العلواني، نشر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض، ط أولى 1400هـ.
95- المحكم والمحيط الأعظم، أبو الحسن ابن سيده. ت: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية – بيروت، ط أولى، 1421هـ - 2000م.
96- مدارك التنزيل وحقائق التأويل (تفسير النسفي)، دار الكلم الطيب – بيروت ، ط أولى 1419هـ -1998م.
97- المستقصى في أمثال العرب، الزمخشري. دار الكتب العلمية، بيروت.
98- مصادر التفكير النقدي والبلاغي عند حازم القرطاجني، د. منصور عبد الرحمن. مكتبة الأنجلو المصرية.
99- معترك الأقران في إعجاز القرآن، السيوطي. دار الكتب العلمية – بيروت، ط أولى 1408هـ - 1988م.
100- المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم، د. محمد حسن جبل. مكتبة الآداب – القاهرة، ط أولى، 2010م.
101- معالم التنزيل في تفسير القرآن (تفسير البغوي)، ت: عبد الرزاق المهدي. دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط أولى 1420هـ.
102- معاني القرآن، أبو جعفر النحاس. ت: محمد علي الصابوني، جامعة أم القرى - مكة المكرمة، ط أولى، 1409هـ.
103- معاني القرآن، الفراء. ت: محمد علي النجار، وآخران، المصرية للتأليف والترجمة – مصر، ط أولى.
104- المعاني الكبير، ابن قتيبة. دار الكتب العلمية، بيروت ، ط أولى 1405هـ - 1984م.
105- مفتاح العلوم، الإمام السكاكى . ت: نعيم زرزور. دار الكتب العلمية، ط ثانية 1407هـ – 1987م.
106- مفاتيح الغيب، الإمام الرازى. دار الفكر، ط ثانية 1403هـ – 1983م.
107- المفردات فى غريب القرآن، الراغب الأصفهانى. ت: وائل عبد الرحمن، المكتبة التوفيقية، القاهرة 2003م.
108- المفضليات، المفضل الضبي. ت: أحمد محمد شاكر، عبد السلام محمد هارون. دار المعارف، ط سادسة.
109- مقاييس اللغة، ابن فارس. ت: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م.
110- ملاك التأويل، ابن الزبير الغرناطي. ت:عبد الغني محمد علي الفاسي، دار الكتب العلمية، بيروت.
111- من بلاغة القرآن، د. أحمد بدوي. نهضه مصر – القاهرة 2005م.
112- مواهب الفتاح، ابن يعقوب المغربي (ضمن شروح التلخيص)، دار الإرشاد الإسلامي، بيروت.
113- من جماليات التصوير في القرآن، محمد قطب.
114- المنهاج في شعب الإيمان، أبو عبد الله الحليمي. ت:حلمي محمد فودة، دار الفكر، ط أولى 1399هـ - 1979م.
115- نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور، الإمام البقاعى. ت: عبد الرازق المهدى. دار الكتب العلمية – بيروت، ط ثانية 1424هـ – 2003م.
116- النقد الأدبي الحديث، د. محمد غنيمي هلال. دار نهضة مصر.
117- نقد الشعر، قدامة بن جعفر. ت: كمال مصطفى. مكتبة الخانجي – القاهرة، ط ثالثة 1398هـ -1978م.
118- النهاية في غريب الحديث والأثر، ابن الأثير. ت: طاهر أحمد الزاوى، محمود محمد الطناحي، المكتبة العلمية - بيروت ، 1399هـ - 1979م.