الكِفَايةُ التَّواصليَّةُ للخطابِ التفسيريِّ فـي سورةِ القَصَصِ فـي "التَّحريرِ والتنويرِ" النمـوذجُ التواصليُّ اللسانيُّ مقاربـةٌ وتحليلٌ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات, جامعة عين شمس.

المستخلص

     ينهض هذا البحث المعنون بـ(الكِفَاية التَّواصليَّة للخطابِ التفسيريِّ في سورةِ القَصَصِ في التَّحريرِ والتنويرِ"النموذجُ التواصليُّ اللسانيُّ مقاربةٌ وتحليلٌ") على رؤية تحليلية لسانية معضدة بنظرية التواصل اللغوي واللسانيات الوظيفية متخذة الخطاب التفسيري لسورة القصص في التحرير والتنوير لابن عاشور(ت 1393هـ) ميدانًا تطبيقيًّا؛ بغية استقصاء الحدث الكلامي الخطابي بوصفه منطوقات تواصلية إبلاغية. وترتكز هذه الكِفَاية التَّواصليَّة على مجموعة عناصر الحدث الكلامي الرئيسة بطرفيها:(عناصر الإرسال، والسياق الحدثي بنوعيه: اللغوي وغير اللغوي)؛لبناء عملية اتصالية تامة، يتم فيها الاعتماد على مكونات لغوية وغير لغوية، توظف في السياق الاستعمالي وفضاءاته الإيحائية الرحبة. هذا التفاعل الاتصالي يقوم فيه كل عنصر أو أكثر بوظيفة اتصالية،نحو:( الوظيفة الإقناعية)، و(الوظيفة الميتالسانية)، و(الوظيفة النصية)...،إلخ، تلك الوظائف التي تتفاوت درجات قوتها وخصائصها بتفاوت الأحداث وخصوصيتها كما هي حال الخطاب التفسيري لسورة القصص عند الطاهر بن عاشور؛ ليواجه المتلقي خطابـًا تأثيريًّا يجمع بين قوة النص ونشاطِ المفسِّر، ويخضع لمضاعفة حالة الوعي والتأثر، عند تلقي النص المفسَّر؛ ليزداد الوعي انفتاحـًا وتفاعلًا ببعدٍ إقناعي، أو عاطفي تارة، وحالات متفاوتة من الرغبة والرهبة أو المفاجأة تارة أخرى، في هذا الخطاب الحواري النصي المباشر أو المستبطن.  وانتهجت الدراسة المنهج الوصفي ،رصدًا وتحليلًا، مع التطبيق على النماذج الخطابية الاتصالية في تفسير سورة القصص لابن عاشور. وقد وزعت الدراسة وفقًا لمرتكزات نظرية التواصل اللغوي الآتية: التواصل اللغوي وكفايته التعبيرية، وسياق ما وراء اللغة، والوظائف التواصلية.
This research was entitled by "The Communicative Sufficiency of the Interpretive Discourse in Surat al-Qasas in "at-Taḥryr wa-at-Tanwīr": The Communicative Linguistic Model  Approach & Analysis", is based on a linguistic analytical vision, that is supported by the theory of linguistic communication and functional linguistics, to investigate the rhetorical event as communicative and informative utterance. This communicative interaction sets on communicative function such as (meta-linguistics), (influential), (textual), etc. in which each or more elements. These functions change in its strength and characteristics according to the event and its specificity, as is the case with the religious interpretive discourse of Surat al-Qasas according to al-Ṭāhir Ibn ʻĀshūr, so that the recipient faces an influential speech that combines the power of the text and the activity of the interpreter, which is subject to doubling the state of awareness and influence, when addressing the interpreted text, to increase awareness openness and interaction with a persuasive dimension, or emotional at times, and varying cases of desire, awe or surprise at other times in this direct or introduced textual dialogue discourse.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Interpretion; Communication; Discourse; Surat Al-Qasas; Sufficiency; Linguistics.

     

    - خامسًا: قائمة المصادر والمراجع

    أولا-  المصادر:

    • التحرير والتنوير – الطاهر بن عاشور التونسي (1393هـ)– - الدار التونسية للنشر- تونس 1984 –(الجزء العشرون تفسير سورة القصص).

    ثانيا-  المراجع:

    • أسباب النزول- الواحدي (أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد ت 468هـ)- ضبطه وصححه: محمد عبد القادر شاهين- دار الكتب العلمية- 2000م.
    • إستراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية- عبد الهادي الشهري- ط1- دار الكتاب الجديد المتحدة- بيروت2004م.
    • استقبال النص عند العرب- محمد المبارك- ط2- المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت 1999م .
    • آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر- محمود نحلة-  دار المعرفة الجامعية – الإسكندرية 2002م .
    • آليات التداولية في الخطاب :الخطاب الأدبي أنموذجًا- عبد القادر عواد- مجلة علامات- ج74- مج19- النادي الأدبي الثقافي- جدة – يوليو 2001م.
    • بدائع الفوائد- ابن قيم الجوزية(محمد بن أبي بكر بن مسعد بن شمس الدين ت751هـ) -دار الكتاب العربي- بيروت- لبنان- د.ت.
    • تحليل الخطاب-ج.ب براون-ج.ب يول- ترجمة وتعليق: محمد لطفي الزليطي- منير التريكي- جامعة الملك سعود- النشر العلمي والمطابع1997م.
    • التداولية- جورج يول- تر:قصي العتابي- ط1- الدار العربية للعلوم ناشرون- 2010م.
    • تفسير القرطبي- الإمام القرطبي (أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري ت671هـ)- ضبطه ودققه: سالم مصطفى البدري.
    • التفكير اللغوي بين القديم والحديث- كمال بشر- دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع- القاهرة2005م.
    • التواصل اللغوي مقاربة لسانية وظيفية(نحو نموذج لمستعملي اللغات الطبيعية- ط2- مكتبة لبنان ناشرون- بيروت 2012م.
    • التواصل نظريات ومقاربات- جاكبسون، مونان، هابرماس وآخرون- تر: عز الدين الخطابي وزهور حوتي- تصدير: عبد الكريم غريب- منشورات عالم التربية- ط1- الدار البيضاء 2007م.
    • جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع- أحمد الهاشمي(ت1362هـ)- ضبط وتدقيق: يوسف الصهيلي- المكتبة العصرية – بيروت -د.ت.
    • الحقوق اللغوية: حق اللغة في الوجود والبقاء والتطور والنماء والوحدة- عبد الهادي بو طالب- د.ط – دار الكتاب 2003م .
    • الخصائص- ابن جني(أبو الفتح عثمان ت 392هـ)- تح: محمد علي النجار- ط4- المكتبة العلمية- القاهرة 1999م.
    • دلائل الإعجاز- الجرجاني (عبد القاهر ت471هـ) - تح: محمود محمد شاكر- ط3- مطبعة المدني – القاهرة 1992م.
    • ديوان المتلمس- رواية الأثرم وأبي عبيدة عن الأصمعي- تحقيق وتعليق حسن كامل الصيرفي-طبعة معهد المخطوطات العربية جامعة الدول العربية، القاهرة-١٩٧٠م
    • ديوان امرىء القيس- تح: عبد الرحمن المصطاوي- ط2- دار المعرفة – بيروت 2004م.
    • شرح النووي على مسلم- كتاب الزهد والرقائق- دار الخير للطباعة- 1416هـ-1996م.
    • صحيح البخاري- أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري(ت 256هـ)- ط5 -تحقيق: مصطفى ديب البغا- دار ابن كثير- دار اليمامة دمشق -1993م.
    • علم الأسلوب وصلته بعلم اللغة- صلاح فضل- م7-ع1- مصر-1984م.
    • علم اللغة- حاتم الضامن- مطبعة التعليم العالي- بغداد 1989م.
    • علم النص، مدخل متداخل الاختصاصات- فان دايك- تر: سعيد بحيري- دار القاهرة للكتاب-القاهرة- ط1 -2001م .
    • في أصول الحوار وتجديد علم الكلام- طه عبد الرحمن- ط2- المركز الثقافي العربي- المغرب 2000م.
    • في اللسانيات التداولية مع محاولة تأصيلية في الدرس العربي القديم- خليفة بوجادي- ط1- بيت الحكمة للنشر والتوزيع- الجزائر- 2009م.
    • في اللسانيات التداولية مع محاولة تأصيلية في الدرس العربي القديم- خليفة بوجادي- ط1- بيت الحكمة للنشر والتوزيع- العلمة- الجزائر- 2009م.
    • قضايا الشعرية- رومان جاكبسون- تر: محمد الولي ومبارك حنوز- دار توبقال- الدار البيضاء 1988م.
    • الكفاية التواصلية بين تعددية النماذج وتناص الدلالة(دراسة في تأصيل المصطلح)- خالد حسين أبو عمشة- دار كنوز المعرفة- يناير2021م- (ص ص174-183).
    • اللسانيات الوظيفية: مدخل نظري- أحمد المتوكل- منشورات دار عكاظ- 1989م.
    • اللغات الأجنبية تعليمها وتعلمها- نايف خرما وعلي حجاج- سلسلة عالم المعرفة- المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب- د.ت.
    • اللغة – فندريس- تعريب: عبد الحميد الدواخلي ومحمد القصاص- مطبعة لجنة البيان العربي- مكتبة الأنجلو- القاهرة 1995م.
    • اللغة العربية معناها ومبناها- تمام حسان- دار الثقافة- القاهرة 1994م.
    • اللغة والحجاج- أبو بكر العزاوي- ط2- العمدة للطبع 2000م.
    • اللغة والمجتمع- م. لويس- تر: إبراهيم أنيس وتمام حسان- دار إحياء الكتب العربية – مصر 1959م.
    • محاضرات في الألسنية العامة- دي سوسير- تر: يوسف غازي ومجيد النصر- منشورات المؤسسة الجزائرية للطباعة- 1986م.
    • مدخل إلى علم العلامات في اللغة والمسرح- عصام الدين أبو العلا- الهيئة العامة للكتاب- القاهرة- د.ت.
    • المعاجم اللغوية في ضوء علم اللغة الحديث- محمد أحمد أبو الفرج- دار النهضة العربية- القاهرة 1966م.
    • معجم البلاغة العربية- بدوي طبانة- ط3- دار المنارة – جدة 1988م.
    • معجم اللغة العربية المعاصرة-أحمد مختار عمر- ط1- عالم الكتب- القاهرة 2008م.
    • مغامرة المعنى من النحو إلى التداولية قراءة في شروح التلخيص للخطيب القزويني- صابر الحباشة- ط1- صفحات للدراسات والنشر- سوريا 2001م.
    • المقدمة - ابن خلدون( عبد الرحمن بن محمد ت1406م)- تحقيق، درويش الجويدي- المكتبة العصرية -صيدا، لبنان، د.ت
    • منهج البحث بين التراث وعلم اللغة الحديث- علي زوين- ط1- دار الشؤون الثقافية العامة- بغداد 1986م.
    • المنهج الوظيفي في البحث اللساني- أحمد المتوكل- ط1- منشورات الاختلاف- الجزائر 2016م.
    • النص والخطاب والاتصال- محمد العبد- الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي- القاهرة - 2014م.
    • النص والسياق: استقصاء البحث في الخطاب الدلالي والتداولي- فان دايك- تر: عبد القادر قنيني- أفريقيا الشرق- المغرب2000م.