أوقاف أسرة آل سعود على أئمة ومؤذني المساجد في نجد والأحساء من عام 1240-1344ه/1825-1925م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودي.

المستخلص

كان المسجد جزء مهم من مكونات المجتمع المسلم، وركن أساس في بنائه، فمن خلاله يؤدي المجتمع الإسلامي رسالته في الحياة، وعن طريقه يتم الانطلاق نحو الإصلاح، وعبره يتمكن المصلحون من توجيه الناس وإصلاح أفكارهم، وفيه يتعارف الناس، ويعرفون ما يجري حولهم، فالمسجد إذًا ملك عام لصالح جماعة المسلمين، فهو أشرف الأماكن عندهم، وبه تتعلق قلوبهم، ولم تكن صلة المسلم بالمسجد أداء الصلاة فقط، بل كان له وظائف عدة ظهرت في أبهى صورها في العهد النبوي، ففيه قضى الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين -المتخاصمين، وعن طريقه تتم إغاثة المحتاج، ومساعدة الفقير ، وفيه يجمع الرسول -  صلى الله عليه وسلم - أصحابه ليستشيرهم كلما حزبه أمر، وهو دار للإفتاء، ومدرسة للعلم - وميدان لاستقبال الوفود في عهده - صلى الله عليه وسلّم - كما أنه مقر القيادة العسكرية، وفيه يتم التخطيط لمواجهة الأحداث، وتبدأ التعبئة للحرب، وهو ساحة لقسمة الغنائم، وتوزيع الأموال؛ لهذه الاسباب مجتمعة كانت الأوقاف السعودية الممثلة في أوقاف أسرة آل سعود على أئمة ومؤذني المساجد في نجد والأحساء من عام 1240-1344ه/1825-1925م؛ كان لها دور مهم في إثراء الحياة الدينية والسياسية علي حد سواء في هاتين المنطقتين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أوقاف, آل سعود, المساجد, نجد, الأحساء.
قائمــة المصـادر والمراجــع:
1-      الوثائـق:
أ‌-        الوثائق غير المنشورة:
1- وثيقة صادرة عام 1265ه/1849م من الشيخ إبراهيم بن سيف قاضي الرياض، لإثبات وقفية الأميرة عيناء بنت إبراهيم بن درع والدة الأمير عياف بن سعود بن عياف. لدى الباحث صورة منها من صورة في مكتبة د. راشد بن عساكر في الرياض.
2-    وثيقة لوقفية الإمام فيصل الصادرة عام 1279ه/1862م بخط إبراهيم بن صالح المداوي، بحضور وكيل الإمام فيصل ونائبه في الأحساء صالح بن راشد حول وقفية مزارع على جامع الإمام فيصل في الهفوف في الأحساء. صورة محفوظة لدى د. محمود آل مبارك في الهفوف.
3- وثيقة بخط الشيخ عبدالرحمن بن حسن، وكتابة عبدالله بن عبدالعزيز الدوسري، عام 1272ه/1856م حول وقف بليّسة في الدلم. صورة محفوظة من محكمة الدلم.
4- وثيقة كتبت عام 1272ه/1856م، وهي وقفية الأميرة مزنة المطرودي والدة الأمير سعود بن جلوي بإثبات القاضي الشيخ محمد بن عبدالله بن سليم وكتبها عن أمره إبراهيم بن صالح المداوي، ثم أمر قاضي الرياض الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ كاتبه الشيخ سليمان بن سحمان بنسخها عام 1308ه/1891م. صورة من الأميرة د.جواهر بنت عبدالمحسن بن جلوي في الدمام.
5- وثيقة صادرة عام 1277ه/ 1869م من الإمام فيصل بن تركي، وكتبها عن أمره علي بن عبدالله بن سليم. ولدى الباحث صورة منها. صورة محفوظة من محكمة الدلم.
6- وثيقة صورة لوقفية الإمام فيصل بن تركي لقصر بليسة في الدلم، الصادرة عام 1278ه/1860م  بخط محبوب بن جوهر (كاتب الإمام فيصل). صورة محفوظة من محكمة الدلم.
7- وثيقة كتبت عام 1282ه/ 1866م، وهي وقفية الأمير محمد بن فيصل بن تركي لدكان في الصفاة، بإثبات الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ.. صورة محفوظة من مكتبة د. راشد بن عساكر في الرياض.
8- وثيقة صادرة من الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ عام 1375ه/1956م حول وقف الأميرة منيرة بنت مقرن آل سعود لتفطير صوام مسجد المريقب. صورة محفوظة من مكتبة د. راشد بن عساكر في الرياض.
ب‌-        الوثائق المنشورة:
1- وثيقة صادرة عام 1271ه/1855م بخط وزير الإمام فيصل علي بن محمد أبو نيان، وهي وقفية الإمام على جامعه في المبرز في الأحساء. (مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وثائق أسر كويتية نجدية، الكويت، ط1، 2017م. 196)
 
2-      المصادر:
1- البخاري: محمد بن إسماعيل، الجامع الصحيح (صحيح البخاري)، ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي، القاهرة، المكتبة السلفية، ط1، 1380ه/1960م.
2- ابن بشر: عثمان بن عبدالله بن بشر، عنوان المجد في تاريخ نجد، تحقيق عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ، دارة الملك عبدالعزيز، ط4، 1402هـ/1982م.
3- بلجريف: وليم جيفور، وسط الجزيرة العربية وشرقها، ترجمة: صبري محمد حسن، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، ط1، 1421ه/ 2001م.
4- الريحاني: أمين الريحاني، تاريخ نجد الحديث، بيروت، دار الجيل، ط1، 1345هـ/1927م.
5- ابن قاسم: عبدالرحمن بن محمد وابنه محمد، مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، الرياض، الإفتاء، ط1، 1398ه/1978م.
6- وليم جيفور بلجريف، وسط الجزيرة العربية وشرقها، ترجمة صبري محمد حسن، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، ط1، 1421ه/2001م.
1-      المراجع :
2- البراك: عبدالعزيز بن ناصر بن رشيد، علماء وقضاة الدلم(الخرج)، الرياض، دار الحميضي، ط2، 1442هـ/2022م.
3- ابن جار الله: عبدالله بن علي، رسالة إلى أئمة المساجد وخطباء الجوامع، الرياض، دار أهل الحديث، ط1، 1413ه/1993م.
4- الجاسر: حمد بن محمد، جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ،الرياض، دار اليمامة، ط2، 1409ه/1988م.
5- الجليلي: محمود، المكاييل والأوزان والنقود العربية، بيروت، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1425ه/2005م.
6- الجوير: عبدالعزيز بن سعد، من تاريخ السلمية، الخرج، ط2، 1439ه/2019م.   
7- ابن خميس: عبد الله بن محمد، معجم اليمامة، الرياض، مطبعة الفرزدق، ط2، 1400هـ/1980م.
8- ابن رويشد: عبدالرحمن بن سليمان، الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود سيرته وتاريخه، الرياض، دار الشبل، ط1، 1422ه/2001م.
9- الزركلي: خير الدين الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز، بيروت، دار العلم للملايين، ط11، 1419ه/1999م.
10-    السبيعي: مصبوبة بنت سعد، دور المساجد في تعزيز الشخصية الوطنية في ضوء الرؤية السعودية، رسالة ماجستير، الرياض، جامعة الملك سعود، كلية الآداب، قسم الدراسات الاجتماعية، 1441ه/2020م.
11-    السعيد: لبيب، الأذان والمؤذنون، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، ط1، 1390ه/1970م.
12-    السلمان: محمد بن عبدالله، عنيزة (هذه بلادنا)، الرياض، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ط1، 1410ه/1989م.
13-    السليمان: خالد بن أحمد السليمان العنقري، معجم مدينة الرياض، ط3، 1433هـ/2012م.
14-    الشثري : د. محمد بن ناصر، الدعوة في عهد الملك عبدالعزيز، الرياض، دار الحبيب، ط1، 1417ه/1997م.
15-    العبودي: محمد بن ناصر، معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة، الرياض، مكتبة الملك عبد العزيز العامة، ط1، 1430هـ/2009م.
16-    العبودي: محمد بن ناصر ، معجم النخلة في المأثور الشعبي، الرياض، دار الثلوثية، ط1، 1431ه/2010م.
17-    العثيمين: عبدالله بن صالح العثيمين، تاريخ المملكة العربية السعودية، الرياض، ط14، 1428ه/2007م.
18-    العجلاني: منير، تاريخ البلاد العربية السعودية، الرياض، دار الشبل، ط2، 1413هـ/1993م.
19-    ابن عساكر: راشد بن محمد، الأوقاف الشرعية والأعمال الخيرية للملك عبدالعزيز في مدينة الرياض (دراسة وثائقية)، الرياض، كرسي الملك سلمان، ط1، 1433ه/2012م.
20-    ابن عساكر: راشد بن محمد، تاريخ المساجد والأوقاف القديمة في بلد الدرعية إلى عام 1373ه، الرياض، دار درر التاج للنشر والتوزيع، ط1،1438ه/2017م.
21-    العمري: عمر بن صالح، الملك عبدالعزيز والعمل الخيري، الرياض، دارة الملك عبدالعزيز، ط1، 1419ه/1999م.
22-    العميم: د. عبدالله بن إبراهيم، الكتابة على المصنوعات المعدنية التقليدية في نجد، الرياض، جامعة الملك سعود، ط1، 1425ه/2004م.
23-    اللميلم: عبد العزيز بن محمد، رسالة المسجد في الإسلام، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط3، 1412هـ/1992م.
24-    مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وثائق أسر كويتية نجدية، الكويت، ط1، 2017م.
25-    آل ملحم: د. محمد بن عبد اللطيف بن محمد، كانت أشبه بالجامعة، قصة التعليم في مقاطعة الأحساء في عهد الملك عبد العزيز-دراسة في علم التاريخ الجامعي، الرياض، المؤلف، ط1، 1419ه/1999م.
26-    الوليعي : د. عبدالله بن ناصر وآخرون (ترجمة وتعليق)، معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق وجنوبي الأردن وسيناء، الرياض، دارة الملك عبدالعزيز، ط1، 1435ه/2014م.
2-       الصحف والمجلات:
1- الجاسر: حمد بن محمد، مدينة الرياض بين الماضي والحاضر، جريدة البلاد السعودية، 12/3/1371ه الموافق 11/12/1951م.