توظيفُ التراثِ فـي شعْرِ عصام الغزالـي دراسة فنية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة

المستخلص

يتناول هذا البحث ظاهرة أدبية حديثة في ساحة الإبداع الشعري، ألا وهي ظاهرة توظيف التراث في شعر في شعر عصام الغزالي، الذي استطاع بموهبته الشعرية أن يأخذ من ماضيه ما يُثري تجربته المعاصرة، وأن يقتبس ما في تاريخه من نصوص دينية، ونماذج حية، وشخصيات تراثية؛ لكي يُسقطها على الواقع المعاصر؛ ليُبرز التناقضات العجيبة في المجتمع، والمفارقات الغريبة بين الناس. وقد جاء هذا البحث ليسلط الضوء على هذه الظاهرة المبثوثة في شعر الغزالي، مبينًا أنماط هذا التوظيف وأنواعه، وكذلك أهم الدوافع والأسباب التي جعلت الشاعر يتكئ على تراثه؛ ليبرز ما في نفسه من مشاعر ذاتية، وأحداث خارجية، وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة بيّن الباحث من خلالها قدرة الشاعر على استدعاء التراث، وتوظيف ما فيه، وإسقاطه على الواقع المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. شعر، عصام الغزالي، توظيف التراث، التناص. 

    المصادر والمراجع

    أولًا: المصادر

    1. الإنسان والحرمان.
    2. أهددكم بالسكوت.
    3. بكت سندريلا وقالت نهى.
    4. دمع في رمال.
    5. الشعر وردُ حدائقي
    6. فستذكرون ما أقول لكم
    7. اللهم هل غنيت.
    8. لو نقرأ أحداق الناس.
    9. هوى الخمسين

    ثانيًا: المراجع

    1. إبراهيم الزرزموني (تأويل الخطاب الشعري: النظرية والتطبيق: محمد أحمد العزب نموذجًا)، مكتبة الآداب بالقاهرة، ط/1/ 2010م.
    2. أبو السعود، (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم)، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    3. أبو بكر الخوارزمي (الأمثال المولدة)، المجمع الثقافي، أبو ظبي، 1424هـ.
    4. أبو ذؤيب الهذلي (الديوان)، تحقيق د/ أنطونيوس بطرس، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى 1424هـ، 2003م.
    5. أبو زيد القرشي (جمهرة أشعار العرب)، حققه وضبطه وزاد في شرحه: علي محمد البجادي، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.
    6. أحمد الزعبي ( التناص نظريًا وتطبيقيًا مقدمة نظيرة تطبيقية للتناص في رواية: "رؤيا" لهاشم غرابية وقصـيدة رواية القلب لإبراهيم نصـر الله)، مؤسسة عمّان للنشر- عمّان 2000م.
    7. أحمد تيمور باشا، (الأمثال الشعبية)، مؤسسة هنداوي بالقاهرة، بدون تاريخ.
    8. الإمام أحمد بن حنبل (المسند).
    9. أماني سليمان داود (الأمثال العربية القديمة دراسة أسلوبية سردية حضارية)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.ط/1/ 2009م.
    10. حسان بن ثابت الأنصاري (الديوان)، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الثانية 1414هـ 1994م.
    11. حسن علي المخلف (توظيف التراث في المسرح دراسة تطبيقية في مسرح سعد الله ونوس)، دار الأوائل- دمشق، 2000م.
    12. حلمي القاعود (شعراء وقضايا قراءة في الشعر العربي الحديث)، طبعة خاصة بالمؤلف، 2007م.
    13. رجاء عيد (لغة الشعر العربي المعاصر: قراءة في الشعر العربي المعاصر)، منشأة المعارف- الإسكندرية، ط/1 بدون تاريخ.
    14. صابر عبد الدايم (الحديث النبوي رؤية فنية جمالية)، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، بدون تاريخ.
    15. عبد القادر رحيم (العنوان في النص الإبداعي أسميته وأنواعه) مجلة كلية الآداب للعلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد 2-3.
    16. عز الدين إسماعيل (الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية)، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، ط/5/ 1994م.
    17. علي عشري زايد (عن بناء القصيدة العربية الحديث)، مكتبة الآداب- القاهرة، ط/5/2008م.
    18. علي عشري زايد (عن بناء القصيدة العربية الحديثة)، دار الفكر العربي، القاهرة، 1997م.
    19. فخر الدين الرازي (التفسير الكبير)، الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت الطبعة: الثالثة – 1420هـ.
    20. قيس بن الملوح (الديوان)، دراسة وتعليق يسري عبد الغنب، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط/1/1999م.
    21. كامل سلمان الجبوري (معجم الشعراء من العصر الجاهلي حتى سنة 2002م)، دار الكتب العلمية- بيروت لبنان.
    22. مصطفى صادق الرافعي (تاريخ آداب العرب)، دار الكتاب العربي، بيروت.
    23. معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين.
    24. نبيلة إبراهيم (المفارقة)، مجلة فصول، عدد/ 3، سبتمبر 1987م.
    25. نوال مساعدة (البناء الفني في روايات مؤنس الرزاز)، دار الكرمل، عمّان، 2000م.
    26. هند سعيد سلطان ( التناص التراثي في روايات غازي القصـيبي دراسة نقدية تحليلية)، ط: جـامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية 1435هـ 2014م.