حدثان الدول بين الواقعية والخرافة من خلال مواقف خلفاء الدولة الأموية والعصر العباسي المبكر (41-193ه/ 662- 809م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

تهتم هذه الدراسة بما هو سائد لدى الأمم منذ قدم التاريخ من الاعتقاد بتأثير العلوم الْعُلْوية من نجوم وغيرها على الحوادث الأرضية والذي يطلق عليه علم الحدثان، حيث لم ينقطع ذلك الاعتقاد بعد مجيء الإسلام، لوجود من ضعفت نفوسهم وساد لديهم الاعتقاد بذلك، بل وتداخل لديهم علم الفلك بالخرافة، وما يسمى بعلم الحدثان والتنجيم حتى لا نكاد نتلمَّس الفوارق بين هذه العلوم والمعارف والخرافات، وقد تعدَّدت أسباب العناية بهذه المعارف حسب مقتضيات كل عصر. وهو بحث معني بالحديث عن اعتقاد تأثير ما يسمى علم الْحَدَثان في توجيه الحوادث التاريخية، في أواخر العصر الأموي وأوائل العصر العباسي، وتأتي هذه الدراسة في تمهيد وتعريف بعلم الْحَدَثان، ثم الحديث عما يسمى علم الْحَدَثان بين الشريعة والتاريخ، ثم أشهر علماء الْحَدَثان في أواخر العصر الأموي وأوائل العصر العباسي، ثم أثر ما يُسَمَّى علم الْحَدَثان في توجيه الحوادث في العصر الأموي، ثم أثر علم الْحَدَثان في توجيه الأحداث في العصر العباسي ثم النتائج التي خلص إليها البحث وبها ختمته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الْحَدَثان، الواقعية، الخرافة، الشريعة والتاريخ، الأموي، العباسي.

    (المصادر والمراجع)

    أولـاً ـ المصادر:

    • ابن الأثير، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد (ت630 ه): الكامل في التاريخ، بيروت: دار صادر، 1385ه.
    • ابن أبي أصيبعة، أحمد بن القاسم بن خليفة بن يونس (ت 668 ه): عيون الأنباء في طبقات الأطباء، تحقيق: نزار رضا، بيروت، دار مكتبة الحياة.
    • البخاري، أبو عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي (ت 256ه) صحيح البخاري، ط5، دمشق: دار ابن كثير، دار اليمامة، (1414ه).
    • البكجري، مقلطاي بن قليج بن عبد الله (ت 762 ه): إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال، تحقيق: أبي عبد الرحمن عادل ــ أبي محمد أسامة، ط1، الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، 1422ه.
    • التنوخي، أبو علي المحسن بن علي (ت 384 ه): نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة، تحقيق: عبود الشالجي، ط2، بيروت: دار صادر، 1995م.
    • الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت (ت463 ه): تاريخ بغداد، تحقيق: بشار عواد معروف، ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1422ه.
    • ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (ت 808 ه):
    • كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، تحقيق: خليل شحادة، ط2، بيروت: دار الفكر.
    • مقدمة ابن خلدون، تحقيق: علي عبد الواحد وافي، ط7، القاهرة، دار نهضة مصر، 2014 م.
    • ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن ابي بكر (ت684هـ): وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1318ه.
    • الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (ت 748 ه):
    • تاريخ الإسلام، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، ط2، بيروت: دار الكتاب العربي، 1413ه.
    • سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة محققين بإشراف الشيخ الأرناؤوط، ط3، بيروت، دار الرسالة، 1405ه. تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، ط2، بيروت، دار الكتاب العربي، 1413ه.
    • الزبيدي، محمد بن محمد الحسيني (1205 ه): تاج العروس من جواهر القاموس، ط1، بيروت: دار الفكر، 1414 ه.
    • الصغاني، الحسن بن محمد بن الحسن (ت 650 ه): التكملة والذيل والصلة لكتاب تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: عبد العليم الطحاوي، القاهرة: مطبعة دار الكتب، 1970م.
    • ابن طاووس، أبو القاسم علي (ت 664 ه): الملاحم والفتن في ظهور الغائب المنتظر، ط5، إيران: منشورات الرضي، 1398ه - فرج المهموم في تاريخ علم النجوم، الناشر: منشورات الرضي، 1363ه.
    • الطبري: محمد بن جرير (ت 310 ه): تاريخ الرسل والملوك، بيروت: دار التراث، ط2، 1387ه.
    • ابن عبد ربه، أحمد بن محمد (328 ه): العقد الفريد، تحقيق: عبد المجيد الترحيني، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1404هـ.
    • ابن العبري، غريغوريوس (685 ه): تاريخ مختصر الدول، تحقيق: أنطوان صالحاني اليسوعي، ط3، بيروت، دار الشرق، 1992.
    • ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله (ت 571 ه): تاريخ دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي، بيروت، دار الفكر للطباعة والنشر، 1415ه.
    • العسكري، أبو هلال (ت 395 ه): الأوائل، ط1، طنطا، دار البشير، 1408ه.
    • الفاسي، شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أحمد (ت 899): عُدَّة المريد الصادق، تحقيق: الصادق بن عبد الرحمن الغرياني، ط1، دار ابن حزم، 1427 ه.
    • القزويني، زكريا بن محمد بن محمود القزويني (ت ٦٨٢هـ)، آثار البلاد وأخبار العباد، بيروت: دار صادر (1431ه).
    • القفطي، جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف (ت 646 ه): إخبار العلماء بأخبار الحكماء، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1426ه.
    • ابن كثير، عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الحافظ الدمشقي (ت774هـ): البداية والنهاية، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، دار هجر، 1418ه، تحقيق أحمد عبدالوهاب فتيح، ط5، القاهرة، دار الحديث، 1418هــ.
    • المسعودي، أبو الحسن علي بن الحسين بن علي (ت 346 ه): مروج الذهب ومعادن الجوهر، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالمجيد، بيروت، مكتبه العصرية، 1987م.
    • ابن مسكويه: أبو علي أحمد بن محمد مسكويه الرازي (ت 421ه):
    • تجارب الأمم وتعاقب الهمم، ط2، تحقيق: أبو القاسم إمامي، طهران: دار سروش للطباعة والنشر، (2000م).
    • الهوامل والشوامل، تحقيق: سيد كسروي، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.
    • المعري، أبو العلاء أحمد بن عبد الله (ت 449 ه): اللامع العزيزي شرح ديوان المتنبي، تحقيق: محمد سعيد المولوي، ط1، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، 1429 ه.
    • المقدسي، المطهر بن طاهر: البدء والتاريخ، القاهرة، مكتبة الثقافة الدينية.
    • ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي (ت 711 ه): لسان العرب، ط3، بيروت: دار صادر، 1414 ه.
    • النديم، أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد (ت 438ه): الفهرست، تحقيق: إبراهيم رمضان، ط2، بيروت: دار المعرفة.

    ثانيًا ـ المراجع:

    • آرون، روبرت: ابن خلدون سيرة فكرية، تعريب: عبد الله مجير العمري، ط1، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2022م.
    • إسماعيل الجبوري، أحمد، وخولة الصميدي: تاريخ العلوم عند المسلمين، ط1، عمان، دار الفكر، 2013م.
    • أمين، أحمد: ضحى الإسلام، القاهرة: الهيئة المصرية للكتاب، 1997م.
    • الحصري، ساطع: دراسات عن مقدمة ابن خلدون، القاهرة: مؤسسة هنداوي، 2017م.
    • حناقرة، عبود: علم التنجيم، ط1، دمشق: دار علاء للنشر، 2000م.
    • ديفو، تيسير جيوم، رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة.
    • زيدان، جورجي: تاريخ التمدن الإسلامي، القاهرة: مؤسسة هنداوي، 2017م.
    • زيغريد هونكه: شمس العرب تسطع على الغرب، تعريب: فاروق بيضون، كمال شوقي، ط8، بيروت: دار الجيل، دار الآفاق الجديدة،1413ه.
    • شاخت، وبوزورث. تراث الإسلام، تعريب: محمد زهير السمهوري، حسين مؤنس، إحسان صدقي العمد، مجلة عالم المعرفة، العدد 11، الكويت، 1990م.
    • شامي، يحيى: تاريخ التنجيم عند العرب وأثره في المجتمعات العربية والإسلامية، ط1، مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر، 1414ه.
    • الطويل، توفيق: التنبؤ بالغيب عند مفكري الإسلام، المركز الأكاديمي للأبحاث، بيروت، 20117م.
    • العباسي، عبير عبد الله عبد الوهاب: الخليفة والمنجم.. سياسة التنجيم الحكمي في بدايات العصر العباسي الخليفة المنصور وتحفيز ثقافة التنبؤات، الجزائر: المجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، العدد 18، 2017م.
    • أبو علفة، رائد بن صبري: معجم البدع، ط1، دار العاصمة، 1417 ه.
    • السنيور كرلونلينو: علم الفلك "تاريخه عند العرب في القرون الوسطى"، طبعة روما، 1911م.
    • غوتاس، ديمتري: الفكر اليوناني، تعريب: نقولا زيادة، ط1، بيروت: المنظمة العربية للترجمة، 2003م.
    • فوزي، فاروق عمر: الخلافة الأموية. دراسة لأول أسرة حاكمة في الإسلام 41 ـــ 132ه، ط1، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع، 2009م.
    • مجاهد، عماد: التنجيم بين العلم والدين والخرافة، ط1، بيروت: المؤسسة العربية.
    • النجمي، خالد: الحدثان والملاحم المخصوصة بالدولة الموحدية عند ابن خلدون، مجلة الجمعية التاريخية السعودية، العدد 23، 33، الرياض، 2016 م.
    • هيلات، محمد محمود: أساليب تصوير الكائنات الحية في قصير عمرة، رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، كلية الفنون الجميلة، 2013م.