الذكاء الاصطناعي في ضوء المنظومة المقاصدية وقواعد الفكر الأصولي "تكنولوجيا الجسد نموذجا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم - جامعة الباحة - السعودية

المستخلص

يعتبر الذكاء الاصطناعي العمود الفقري للثورة الصناعية الرابعة ونقطة التحول في هذا العصر كما أنه يشكل رؤية المملكة 2030 نظرا لما يحمله من وجوه نفع كثيرة ومتعددة لكن يأتي في مقابلها انحرافات في التطبيق سواء المقصودة منها أو غير مقصودة ذلك أن الإنسان في تقدمه العلمي لم يحسب حساب للأخلاق ولا للمثل العليا ولذلك خلت كثير من هذه التطبيقات من النفع المشروع ولهذا وجب على العلماء مجابهة ما يخلفه الذكاء الاصطناعي من انتهاكات تمس القيم الدينية وتعتبر المنظومة المقاصدية وقواعد الفكر الأصولي العمدة الأساسية للمجتهد المعاصر إزاء تلك التحديات من خلال الاستنباط القائم على سبر المآلات وامتحان الذرائع ويعتبر مطلب الصحة العامة حقا من الحقوق المشروعة التي كفلها الإسلام وكفلتها القوانين الوضعية ويعتبر موضوع الجينوم البشري من الموضوعات الطبية المعاصرة والتي تتصل بالإنسان اتصالا مباشرا وتمثل تكنولوجيا الجسد أو القضايا البيو أخلاقية تحديات كبيرة حقيقية ومتوقعة وتحاول هذه الدراسة وضع المعايير الشرعية والتنظيمية باعتبارها المقوم المركزي والمسلك الآمن الذي يساعد في إقامة التوازن بين القيم الأخلاقية والتطورات العلمية لدفع المآزق القيمية الناتجة عن استخدام تلك التقنيات بعيدا عن الدين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الذكاء الاصطناعي، المنظومة المقاصدية، الفكر الأصولي، تكنولوجيا الجسد، القصايا البيو أخلاقية، المعايير الشرعية.
 
 
المراجع
(1) القاضي، زياد عبد الكريم. (1431). مقدمة في الذكاء الاصطناعي. عمان: مكتبة المجتمع العربي.
(2) العنزي، ثامر. الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في بيئة الأعمال وفقا لمرتكزات رؤية المملكة 2030. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية ، المجلد السادس (13).
(3) خوالد (2017) تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة المصارف العربية القاهرة، جمهورية مصر العربية : الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمعرفية، المجلد 25(2).
(4) عجام، إبراهيم  (2018) . الذكاء الاصطناعي وانعكاساته على المنظمات عالية الأداء، بغداد، العراق : مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، المجلد  41 ( 115)
(5) فواز عبد الرحمن صالح  (2013)، الإطار القانوني للأخلاقيات الحيوية . دراسة مقارنة . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية، 5 ( 2 ) جامعة مؤتة عمادة البحث العلمي. 
(6) الشهري، محمد صالح (2009) : تقويم محتوى كتب الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مستجدات علم الأحياء وأخلاقياتها . رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
(7) حوار الفلسفة والعلم والأخلاق في مطالع الألفية الثالثة، لعبد الرازق الداوي، طبعة دار النشر والتوزيع ، المدارس (2004).
 (8) أحكام التجارب على جسم الإنسان في الفقه الإسلامي والقانون الجزائري، العربي مجيدي، رسالة دكتوراه، ( 2020) .
(9) بلحاح العربي، أحكام التجارب الطبية على جسد الإنسان في ضوء الشريعة والقوانين الطبية المعاصرة ، دراسة مقارنة ، دار الثقافة والنشر والتوزيع ، الأردن ، ط،1 ، 2012م ، 1433 .
(10) فواز صالح عبد الرحمن (مبدأ احترام الكرامة الإنسانية في مجال الأخلاقيات الحيوية) دراسة قانونية مقارنة، مجلة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، العدد 27، (1) .
(11) أحكام التجارب الطبية على جسم الإنسان فسي الفقه الإسلامي والقانون الجزائري، رسالة دكتوراه (2020) لــ العربي مجيدي.
(12) مهداوي عبد القادر، ضوابط التجارب الطبية على الإنسان بين مواثيق الحقوق وأحكام الفقه الإسلامي ، مجلة القانون والمجتمع، العدد 4، جامعة ورقلة، ديسمبر. (2014)
(13) فقه التحضر الإسلامي، د عبد المجيد النجار، ضمن مجموعة الإنسان، الشهود الحضاري للأمة ط: مكتبة الغرب الإسلامي.
(14) سواحل، وجدي عبد الفتاح: الهندسة الوراثية والتقنية الحيوية رؤية عربية، مجلة عالم الفكر، العدد (2)، المجلد،55، ديسمبر، (2006).
(15) ندوة الوراثة والهندسة الوراثية والجينوم البشري والعلاج رؤية إسلامية، منظمة الطب الإسلامي، الكويت (1419-1998).
(16) كاكاو، ميثو فيزياء المستقبل يشكل مصير البشرية،2100، الرياض، إصدارات، المجلة العربية (2013). 
(17) مراتب المصالح الثلاثة في استنباط الأحكام الشرعية 7، توفيق عبد الرحمن 7، مجلة مؤتة (137).  
(18) نازي ، جمال ( 2023، ديسمبر ،15) يمكنه-تشخيص-الأورام-الذكاء-الاصطناعي-يتوسع-بمجال-الطب . جريدة العربية السعودية. تم الاسترجاع من موقع:
(19) الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا
(20) قطامي، سمير (2018). الذكاء الاصطناعي وأثره على البشرية. مجلة أفكار، المملكة الأردنية الهاشمية: وزارة الثقافة ) المجلد (357)، 13 – مسترجع من:
(21) المومني ، حسن أحمد. (2019، مارس ). أهمية وأثر الذكاء الاصطناعي في مستقبل العمل الشرطي: البيانات الكبرى نموذجا. أوراق عمل المؤتمر السنوي الخامس والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي: إنترنت الأشياء: مستقبل مجتمعات الإنترنت المترابطة. أبو ظبي: جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي ودائرة الثقافة والسياحة. عبر موقع:
http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/946784