صراع الهوية في ملحمة (نداء من القدس) لعبدالمجيد فرغلي دراسة سيميائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الأداب - جامعة سوعاج

المستخلص

هدفت الدراسة المعنونة بعنوان "صراع الهوية في ملحمة نداء من القدس لعبدالمجيد فرغلي دراسة سيميائية" إلى معرفة الأبعاد السيميائية لصراع الهوية في هذه الملحمة الشعرية، وفك الرموز والإشارات داخل  قصائدها وتفسيرها، وقد استخدم الباحث لتحقيق هذا الهدف المنهج السيميائي الذي يعتمد على وصف الظاهرة وتفسيرها وتحليلها منطلقا من التركيب السطحي إلى البنية العميقة ، معتمدا على العديد من المراجع التي تهتم بعلم السيمياء وتحليل الخطاب الشعري. وقد أسفرت الدراسة عن نتائج منها:-أبرزت سيمياء العنوان المضامين والفكر التي تحتوي عليها الملحمة، كما كشفت عن العلاقات السيميائية بين عتبات النص وبين مقاطع القصيدة، وأدت إلى الإبلاغ السريع للرسالة التي يوجهها عبدالمجيد فرغلي للمتلقي نحو تحريك العقل والمشاعر تجاه القضية الفلسطينية.- وظف الشاعر الألوان توظيفًا يحمل دلالات جمالية ونفسية ورمزية وسياسية وإنسانية للدوال اللونية؛ للتعبير عن سيمياء صراع الهوية في ملحمة (نداء من القدس)، وتصوير بشاعة المحتل .- لعب التناص بأنواعه المختلفة الديني والتاريخي والأدبي دورًا في إبراز سيمياء طفل الحجارة وسيمياء صورة الشهيد في ملحمة (نداء من القدس).- أبرزت سيمياء تقنيات الهيمنة ظهور تقنية التسليح العسكري كتقنية لفرض الهيمنة الصهيونية، بجانب تقنيتين طبيعيتين للصهاينة وهما اللؤم والغدر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • صراع, الهوية, نداء القدس, سيميائية، ملحمة.

     

    المراجع:

    • إبراهيم، عبدالحميد (1989م). قاموس الألوان عند العرب، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (د. ط)، القاهرة، مصر.
    • ثامر، فاضل (1994م). اللغة الثانية في إشكالية المنهج والنظرية والمصطلح في الخطاب النقدي العربي الحديث، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى، الدار البيضاء، المغرب.
    • الجاحظ، عمرو (2008). البيان والتبيين، تحقيق: درويش جويد، دار الكتب العلمية، (د. ط)، بيروت، لبنان.
    • خليف، عبد الحافظ (1444ه – 2022م)، التناص في شعر عبدالمجيد فرغلي ديوان عودة إلى الله أنموذجا، مجلة اللغة العربية بالمنوفية، العدد السابع والثلاثون، كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، شبين الكوم، مصر.
    • رزق، صلاح (2014م). الشعر وقضية الهوية، الانتشار العربي، الطبعة الأولى، بيروت، لبنان، ص 19.
    • الزعبي، أحمد (1995م). التناص نظريا وتطبيقيا، ط1، مكتبة الكتاني، أربد، الأردن.
    • الزواهرة، ظاهر (2013م). اللون ودلالاته فى الشعر (الشعر الأردنى نموذجا)، دار الحامد، ط1، عمان، الأردن.
    • الزوزني، الحسين (1413ه – 1993م). شرح المعلقات السبع، تحقيق: لجنة التحقيق في الدار العالمية، الدار العالمية للنشر والتوزيع، الجيزة، مصر
    • الزيود، عبدالباسط والزواهرة، ظاهر (2014م). دلالات اللون فى شعر بدر شاكر السياب ديوان (أنشودة المطر نموذجا)، مجلة دراسات للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 41، العدد 2، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
    • السامرائي، فاضل (1423ه- 2003م). معاني النحو، شركة العاتك للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، القاهرة، مصر.
    • شحادة، نصرة (2013م). اللون ودلالاته فى شعر البحتري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل، الخليل، فلسطين.
    • شكري، عبدالوهاب (1989م). الإضاءة المسرحية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، مصر.
    • على، إبراهيم (2001م). اللون فى الشعر العربي قبل الإسلام قراءة ميثولوجية، جروس بروس، ط1، طرابلس، لبنان.
    • فرغلي، عبدالمجيد (1433ه - 2022م)، نداء من القدس، إعداد وتوثيق: عماد الدين عبدالمجيد فرغلي، تقديم د. فاطمة الزهرة ناضر، ميتابول للطباعة والنشر، الطبعة الثالثة، القاهرة، مصر.
    • القلقيلي، عبدالفتاح وأبو غوش، أحمد (2012م). الهوية الوطنية الفلسطينية: خصوصية التشكل والإطار الناظم، مركز بديل المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، بيت لحم، فلسطين.
    • ابن كلثوم، عمرو (1416ه – 1996م). ديوان عمرو بن كلثوم جمعه وحققه وشرحه الدكتور: اميل بديع يعقوب، دار الكتاب العربي، الطبعة الثانية، بيروت، لبنان.
    • الكوسا، عبير (1428هـ - 2007م). اللون فى الشعر الأندلسي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة البعث، حمص، سوريا.
    • واصل، عصام (2013م). في تحليل الخطاب الشعري د\راسات سيميائية، دار التنوير، الطبعة الأولى، الجزائر، الجزائر.
    • يقطين، سعيد (2001م). انفتاح النص الروائي النص والسياق، المركز الثقافي العربي، الطبعة الثانية، الدار البيضاء، المغرب.