البعد المقاصدي في صفات عباد الرحمن في سورة "الفرقان"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ. مساعد بكليه العلوم والآداب بالمخواة جامعة الباحة

المستخلص

يعتبر المنهج المقاصدي منهجا شاملا وشموليا، لا يتعلق بالشريعة والفقه وحدهما، وإنما هو منهج عقلاني متميز يحيط بكل المجالات المعرفية، وإن كانت أهم الاجتهادات المتصلة بعلم المقاصد نشأت في مجال أصول الفقه والشريعة الإسلامية، إلا أن هناك  رؤية قرآنية حاكمة له في كل هذه المجالات ، كما هي حاكمة لكل تفكير سديد في هذا الكون، وتحاول هذه الدراسة إلقاء الضوء على بعض المقاصد القرآنية الواردة في صفات عباد الرحمن في سورة الفرقان، واستنباط المقاصد منها في محاولة للوصول إلى استبصار أو استكشاف الحكم والأسرار، والبحث في المآلات والغايات  وتفسير تلك الجزئية الخاصة بعباد الرحمن التفسير القائم على بيان مقاصد الشريعة الخمس، وبيان المقصد العام  من التشريع فيها وهو حفظ نظام الأمة واستدامة صلاحه بصلاح المهيمن عليه وهو نوع الإنسان ، ويشمل صلاحه صلاح عقله ، وصلاح عمله ، وصلاح ما بين يديه من موجودات العالم الذي يعيش فيه ، ولهذا تأتي أهمية هذه الدراسة لتكشف عن البعد المقاصدي في صفات عباد الرحمن .

الكلمات الرئيسية


البعد, المقاصدي, عباد الرحمن, "الفرقان".
فهرس المراجع:
(1) أحمد الریسوني، نظریة المقاصد عند الإمام الشاطبي، الدار العالمیة للكتاب الإسلامي، ط،2 1412 ھـ=1992م، 1ج.
(2) الشاطبي إبراھیم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي (ت790:ھـ)، الموافقات، تحقیق: أبو عبیدة مشھور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان ط،1 1417ھـ= 1997م ، 7ج.
(3) محمد رشید بن علي رضا القلموني الحسیني، (ت1354:ھـ)، تفسير القرآن الحكيم (تفسیر المنار)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990 م، 12
(4) محمد الطاھر بن عاشور التونسي (ت1393:ھـ)، التحریر والتنویر «تحریر المعنى السدید وتنویر العقل الجدید من تفسیر الكتاب المجید»، الدار التونسیة للنشر، تونس1984،ھـ ، 30 ج،  (والجزء رقم 8 في قسمین)
(5) محمد عبد العظیم الزْرقاني (ت: 1367ھـ)، مناھل العرفان في علوم القرآن، مطبعة عیسى البابي الحلبي وشركاه، ط3 ، 2ج
(6) صبحي الصالح، مباحث في علوم القرآن، دار العلم للملایین، ط،24 2000م، 1ج
(7) الواضح في علوم القرآن، مصطفى دیب البغا، محیي الدین دیب مستو، دار الكلم الطیب، دار العلوم الانسانیة، دمشق، ط2 ، 1418ھـ=1998م ، 1ج
(8) نور الدین بن مختار الخادمي، علم المقاصد الشرعیة، مكتبة العبیكان، ط،1 1421ھـ= 2001م.
(9) محمد بكر إسماعیل (المتوفى: 1426ھـ)، دراسات في علوم القرآن، دار المنار، ط،2 1419ھـ= 1999م 1،ج
(10) فتاوى الإمام الشاطبي " لمحمد أبو الأجفان طبعة : مكتبة العبيكان- الرياض ، السعودية ، الطبعة الرابعة ، سنة : ( 1421 هــ/2001م ) .
(11)  ينظر: " خلافة الإنسان بين العقل والوحي " د . عبد المجيد النجار، القاهرة،  الطبعة الرابعة ، 2001م ) .