أثر المعنى الأم في تنوع الخطاب في سورة الجمعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تقوم فكرة هذه الدراسة البلاغية على إدراك المعنى الأم والمقصد الرئيس في سورة الجمعة، من خلال أسس معينة لا تخرج عن إطار السورة الكريمة، كدلالة المطلع والمقطع، واسم السورة وسياقه، والنظر في خصائص القرآن المدني؛ لأن السورة مدنية بإجماع الأئمة، وهو ما ارتضاه البحث في استنباط المقصد من واقع النظم وخصائص الخطاب. ثم بيان أثر هذا المعنى على النظم الكريم، وكيف تنوعت خصائص التعبير خدمة لهذا المعنى والسير في ركابه، وصولا إلى الغاية التي قررتها السورة الكريمة. وقد ظهر أن مقصد السورة الرئيس هو تزكية النفس وتطهيرها من آفات الدونية والانحطاط، وتبعا لذلك استهلت بمقدمة مقررة لمعنى التنزيه لله تعالى، وصرح فيها بهذه التزكية، ثم انقسمت السورة إلى جانبين: جانب فيه تسفل وسقوط وهو ما يخص اليهود، وجانب فيه علو وترقٍ وهو ما يختص بالمؤمنين، وسلك الخطاب مع كل فريق مسلكا خاصا يتناسب مع موقفه من تلك التزكية.    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المعنى، الأم، المقصد، الخطاب، الجمعة، التسفل، الترقي.

    ثبت المصادر والمراجع

    • الإبهاج في شرح المنهاج، تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي، وولده تاج الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، 1416هـ- 1995م.
    • الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط: 1394هـ-1974م.
    • أحكام القرآن لأبي بكر الجصاص، ت: محمد صادق قمحاوي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1405هـ.
    • الإحكام في أصول الأحكام للآمدي، ت: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي بيروت.
    • أساليب البيان والصورة القرآنية، د محمد إبراهيم شادي، دار والي الإسلامية، المنصورة، ط: الأولى، 1416هـ-1995م.
    • أسرار التكرار في القرآن المسمى البرهان في توجيه متشابه القرآن لما فيه من الحجة والبيان، لمحمود بن حمزة الكرماني، ت: عبد القادر أحمد عطا، دار الفضيلة.
    • أصول السرخسي، دار المعرفة، بيروت.
    • آل حم غافر ـ فصلت دراسة في أسرار البيان، د. محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط: الأولى، 1409هـ- 2009م.
    • أنساب المعاني وفقه روابطها في الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، د. أبو الفتوح عبد الوهاب غياتي، منشور بمجلة كلية اللغة العربية بالمنوفية،(العدد37) ديسمبر2022م.
    • أنوار التنزيل وأسرار التأويل، للقاضي البيضاوي، ت: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الأولى، 1418هـ.
    • البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي، ت: صدقي محمد جميل، دار الفكر، ط:1420هـ.
    • البرهان في أصول الفقه لإمام الحرمين الجويني، ت: صلاح بن محمد بن عويضة، دار الكتب العلمية بيروت، ط: الأولى1418هـ-1997م.
    • البرهان في تناسب سور القرآن، لابن الزبير الغرناطي، ت: محمد شعباني، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب،1410هـ-1990م.
    • البرهان في علوم القرآن، للزركشي، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي، ط: الأولى، 1376هـ- 1957م.
    • بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، الفيروز آبادي، ت: محمد علي النجار، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة.
    • البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات القرآنية، د. محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط: الثانية، 1408هـ- 1988م.
    • بلاغة المناسبة في اقتران أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم، د. حسين إبراهيم إمام، دكتوراه ـ مخطوطة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا،1430هـ- 2010م.
    • التبيان في إعراب القرآن، للعكبري، ت: علي محمد البجاوي، نشر: عيسى البابي الحلبي.
    • التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر، 1984م.
    • التدمرية، لابن تيمية، ت: د. محمد بن عودة السعوي، مكتبة العبيكان، الرياض، ط: السادسة 1421هـ-2000م.
    • تفسير أبي السعود( إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم )، لأبي السعود العمادي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    • التفسير البسيط للواحدي النيسابوري، نشر: عمادة البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ط: الأولى،1430هـ.
    • تفسير البغوي( معالم التنزيل ) لمحي السنة، محمد بن مسعود البغوي، ت: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الأولى،1420هـ.
    • تفسير التستري، للإمام سهل بن عبد الله التستري، ت: محمد باسل عيون السود، نشر: محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى،1423هـ.
    • تفسير الخازن( لباب التأويل في معاني التنزيل ) علاء الدين علي بن محمد البغدادي، الشهير بالخازن، دار الفكر، بيروت،1399هـ-1979م.
    • تفسير القاسمي ( محاسن التأويل) للإمام محمد جمال الدين القاسمي، ت: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى، 1418 هـ.
    • تفسير القرآن العظيم لابن كثير، ت: محمود حسن، دار الفكر، 1414هـ-1994م.
    • تنزيه القرآن عن المطاعن للقاضي عبد الجبار بن أحمد الهمذاني، دار النهضة الحديثة.
    • تهذيب اللغة، أبو منصور الأزهري، ت: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الأولى، 2001م.
    • جامع البيان في تأويل القرآن، للإمام الطبري، ت: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى، 1420هـ - 2000م.
    • الجامع لأحكام القرآن للقرطبي، ت: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية، القاهرة، ط: الثانية،1384هـ- 1964م.
    • حاشية ابن التمجيد على تفسير البيضاوي، مصطفى بن إبراهيم الرومي الحنفي، ت: عبد الله محمود عمر، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى،1422هـ- 2001م.
    • حاشية الشهاب الخفاجي على تفسير البيضاوي، دار صادر، بيروت.
    • حاشية شيخ زاده على تفسير القاضي البيضاوي، مكتبة الحقيقة استانبول، تركيا،1411هـ-1991م.
    • خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية، د. عبد العظيم إبراهيم المطعني، مكتبة وهبة، ط: الأولى، 1413 هـ-1992م.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، للسمين الحلبي، ت: د. أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق.
    • درة التنزيل وغرة التأويل، للخطيب الإسكافي، ت: د. محمد مصطفى آيدين، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، ط: الأولى1422هـ-2001م.
    • دلائل الإعجاز، الإمام عبد القاهر الجرجاني، ت: محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة ، دار المدني بجدة، ط: ثالثة 1413هـ- 1992م.
    • ديوان جرير، ط: دار بيروت، 1406هـ-1986م.
    • ديوان ذي الرمة، شرح أبي نصر الباهلي، ت: عبد القدوس أبو صالح، مؤسسة الإيمان جدة، ط: الأولى، 1402هـ- 1982م.
    • روح البيان لإسماعيل حقي البروسوي، دار الفكر، بيروت.
    • روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، للألوسي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    • زاد المسير في علم التفسير، عبد الرحمن بن الجوزي، ت: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط: الأولى، 1422هـ.
    • شرح المفصل للزمخشري، لابن يعيش، ت: د. إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط: الأولى، 1422هـ-2001م.
    • شروح التلخيص للسعد التفتازاني وآخرين، ط: دار السرور، بيروت.
    • صحيح البخاري( الجامع المسند الصحيح المختصر) للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ت: د. مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، اليمامة، بيروت، ط: الثالثة، 1407هـ- 1987م.
    • صحيح مسلم(المسند الصحيح المختصر)، للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    • الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة العلوي، المكتبة العصرية، بيروت، ط: الأولى، 1423هـ.
    • عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين، لابن قيم الجوزية، دار ابن كثير، دمشق، بيروت، ط: الثالثة، 1409هـ- 1989م.
    • علافة المطالع بالمقاصد في القرآن الكريم، دراسة بلاغية، نظرية - تطبيقية د. إبراهيم صلاح الهدهد، مكتبة وهبة ط: الثانية، 1440هـ- 2019م.
    • غرائب القرآن ورغائب الفرقان للنيسابوري، ت:الشيخ زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى1416هـ.
    • غريب القرآن، لابن قتيبة، ت: أحمد صقر، دار الكتب العلمية، 1398هـ- 1978م.
    • فتح القدير، لمحمد بن علي الشوكاني، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق، بيروت، ط: الأولى، 1414هـ.
    • في ظلال القرآن، سيد قطب، دار الشروق، بيروت، القاهرة، ط: السابعة عشرة، 1412هـ.
    • الكامل في اللغة والأدب لأبي العباس المبرد، ت محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، ط: الثالثة،1417هـ- 1997م.
    • كتاب الصفدية، لابن تيمية، ت: محمد رشاد سالم، مكتبة ابن تيمية، مصر، ط: الثانية، 1406هـ.
    • كتاب العين، للخليل بن أحمد، ت: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال.
    • كتاب سيبويه، ت: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط: الثالثة، 1408هـ- 1988م.
    • كشف المعاني في المتشابه من المثاني، بدر الدين بن جماعة، ت: د. عبد الجواد خلف، دار الوفاء، المنصورة، ط: الأولى، 1410هـ-1990م.
    • الكشف والبيان للثعلبي، ت: أبي محمد بن عاشور، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط:الأولى،1422هـ-2002م.
    • لسان العرب، ابن منظور، دار صادر، بيروت، ط: الثالثة، 1414هـ.
    • اللمع في أصول الفقه للشيرازي، دار الكتب العلمية، ط: الثانية، 1424هـ-2003م
    • المتشابه اللفظي في القرآن الكريم وأسراره البلاغية، دكتوراه، للباحث: صالح بن عبد الله الشثري، إشراف: أ. د/ محمد أبو موسى، كلية اللغة العربية، جامعة أم القرى،1412هـ-2001م.
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لابن عطية الأندلسي، ت: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى،1422هـ- 2001م.
    • مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور، للإمام إبراهيم بن عمر البقاعي، مكتبة المعارف، الرياض، ط: الأولى 1408 هـ- 1987م.
    • معاني القرآن للفراء، ت: أحمد يوسف النجاتي، وآخرَيْن، دار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، ط: الأولى.
    • معترك الأقران في إعجاز القرآن، للسيوطي، ت: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط: الأولى، 1408هـ- 1988م.
    • مفاتيح الغيب، للفخر الرازي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، طبعة: الثالثة 1420 هـ.
    • المفردات في غريب القرآن، للراغب الأصفهاني، ت: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية، دمشق، بيروت، ط: الأولى،1412هـ.
    • مقاييس اللغة، ابن فارس، ت: عبد السلام هارون، دار الفكر، 1399هـ- 1979م.
    • المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى، لحجة الإسلام الغزالي، ت: بسام عبد الوهاب الجابي، نشر: الجفان والجابي- قبرص، ط: الأولى، 1407هـ- 1987م.
    • ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل، لابن الزبير الغرناطي، ت: عبد الغني محمد علي الفاسي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • مناهل العرفان في علوم القرآن، محمد عبد العظيم الزُّرْقاني، مطبعة عيسى البابي الحلبي، ط: الثالثة.
    • منهاج البلغاء وسراج الأدباء، حازم القرطاجني، ت محمد الحبيب ابن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط: الثالثة، 1986م.
    • نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، للإمام البقاعي، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
    • النكت والعيون، لأبي الحسن الماوردي، ت: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • نمطٌ صعب ونمطٌ مخيف، محمود محمد شاكر، دار المدني بجدة، مطبعة المدني بمصر، ط: الأولى، 1416هـ- 1996م.
    • الوسيط في تفسير القرآن المجيد، للواحدي النيسابوري، ت: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، وآخرين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط: الأولى، 1415هـ- 1994م.