التماسك النصي في الخطاب النبوي في صحيح البخاري ومسلم وحدة الأمة نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى محاولة وحدة الامة فهي في أشد الحاجة إليها حتى ترسم أهدافها، وتسعى لتحقيق أمالها بين الأمم والمجتمعات، وقد جمعت هذه الدراسة بعضا من الأحاديث في كتابي البخاري ومسلم التي تؤهل الأمة إلى الوحدة الإسلامية، كما تهدف الدراسة إلى الحديث عن المقومات التي ترجع بالأمة إلى قوتها وتماسكها ووحدتها، والأسباب التي أدت إلى زوال هذه الوحدة ومحاربتها. ونحن نسير في إبراز هذه المسألة المهمة، ولتحقيق هذه الأهداف قام البحث ببيان مفهوم التماسك النصي، ومفهوم الوحدة، وتحرير المصطلح، مع بيان أهميتها في المجتمع المسلم من خلال الأحاديث النبوية التي تشتمل على صورة وحدة المجتمع، والوقوف على دور البلاغة العربية في بيانها؛ لفهم المراد من هذه الأحاديث، والوقوف على معناها، وصولا إلى الغاية المنشودة من ورائها. ولطبيعة البحث فقد سلكت منهجا يبدأ بذكر الحديث، وينتقل إلى إجمالي القول في معناه، ثم دراسته دراسة تجعل من القاعدة البلاغية وسيلة للكشف عن أسرار لغة من أوتي جوامع البيان(r) حتى تسهم في تلقي هذه المعاني بسهولة لدى القارئ. وقد قاد المنهج البحث إلى بعض النتائج من أهمها: اعْتمدتْ أحاديث الوحدة الوضوح مع الدقة في اختيار الألفاظ الدالة على الوحدة بين التراكيب، وبناء ذلك في نظم دقيق يصل إلى المراد، بحيث لو بدل أو غيِّر في نظمها لا تجد المعني الذي تجده إذ لم توجد، فإنك لا تجد بها بدلا ولا تبتغي عنها حولا، كما اتسمت أحاديث الوحدة بالإيجاز في اللفظ المعبر عن المراد، بحيث تصل إليه من أقرب طريق مع كثرة معانيها والنكات البلاغية حولها، كما اتسمت بأنها كانت تأتي في أحاديثها بالكلمة الأم، أو الجملة الأم، ثم يدور حولها الحديث حتى تستنتج من كل لفظ أنه يشير ويصب في ذلك القالب، فتقف على أن كل لفظ قد جاء به لبيان فضل الوحدة، أو العوائق التي تحول حولها. كما جاءت أحاديث الوحدة بين أسلوب الخبر والإنشاء، إما لأنه(r) يأمر ببواعث الأخوة في الأمة، أو ينهى عن الأشياء التي تعوق وحدتها، أو يخبر بفضلها ومكانتها، أو ما يقع لها عبر الزمان. وقد يستعمل الإنشاء في موضع الخبر حتى وكأن هذا المخبر عنه مطلوب بذاته أو التنبيه إلى الاهتمام به، وقد يوضع الخبر موضع الإنشاء؛ لحمل المخاطب على تحقيق الغرض دون صورة النهي والأمر، أو التنوع بين الخبر والإنشاء ليجذب فكر السامع وعقله إلى هذه المشاركة الفعالة نحو وحدة الأمة وتماسكها.
تهدف الدراسة إلى محاولة وحدة الامة فهي في أشد الحاجة إليها حتى ترسم أهدافها، وتسعى لتحقيق أمالها بين الأمم والمجتمعات، وقد جمعت هذه الدراسة بعضا من الأحاديث في كتابي البخاري ومسلم التي تؤهل الأمة إلى الوحدة الإسلامية، كما تهدف الدراسة إلى الحديث عن المقومات التي ترجع بالأمة إلى قوتها وتماسكها ووحدتها، والأسباب التي أدت إلى زوال هذه الوحدة ومحاربتها. ونحن نسير في إبراز هذه المسألة المهمة، ولتحقيق هذه الأهداف قام البحث ببيان مفهوم التماسك النصي، ومفهوم الوحدة، وتحرير المصطلح، مع بيان أهميتها في المجتمع المسلم من خلال الأحاديث النبوية التي تشتمل على صورة وحدة المجتمع، والوقوف على دور البلاغة العربية في بيانها؛ لفهم المراد من هذه الأحاديث، والوقوف على معناها، وصولا إلى الغاية المنشودة من ورائها. ولطبيعة البحث فقد سلكت منهجا يبدأ بذكر الحديث، وينتقل إلى إجمالي القول في معناه، ثم دراسته دراسة تجعل من القاعدة البلاغية وسيلة للكشف عن أسرار لغة من أوتي جوامع البيان(r) حتى تسهم في تلقي هذه المعاني بسهولة لدى القارئ. وقد قاد المنهج البحث إلى بعض النتائج من أهمها: اعْتمدتْ أحاديث الوحدة الوضوح مع الدقة في اختيار الألفاظ الدالة على الوحدة بين التراكيب، وبناء ذلك في نظم دقيق يصل إلى المراد، بحيث لو بدل أو غيِّر في نظمها لا تجد المعني الذي تجده إذ لم توجد، فإنك لا تجد بها بدلا ولا تبتغي عنها حولا، كما اتسمت أحاديث الوحدة بالإيجاز في اللفظ المعبر عن المراد، بحيث تصل إليه من أقرب طريق مع كثرة معانيها والنكات البلاغية حولها، كما اتسمت بأنها كانت تأتي في أحاديثها بالكلمة الأم، أو الجملة الأم، ثم يدور حولها الحديث حتى تستنتج من كل لفظ أنه يشير ويصب في ذلك القالب، فتقف على أن كل لفظ قد جاء به لبيان فضل الوحدة، أو العوائق التي تحول حولها. كما جاءت أحاديث الوحدة بين أسلوب الخبر والإنشاء، إما لأنه(r) يأمر ببواعث الأخوة في الأمة، أو ينهى عن الأشياء التي تعوق وحدتها، أو يخبر بفضلها ومكانتها، أو ما يقع لها عبر الزمان. وقد يستعمل الإنشاء في موضع الخبر حتى وكأن هذا المخبر عنه مطلوب بذاته أو التنبيه إلى الاهتمام به، وقد يوضع الخبر موضع الإنشاء؛ لحمل المخاطب على تحقيق الغرض دون صورة النهي والأمر، أو التنوع بين الخبر والإنشاء ليجذب فكر السامع وعقله إلى هذه المشاركة الفعالة نحو وحدة الأمة وتماسكها.
The study aims to try to unite the nation، as it is in dire need of it in order to set its goals and seek to achieve its hopes among nations and societies. This study has collected some of the hadiths in the books of Al-Bukhari and Muslim that qualify the nation for Islamic unity. The study also aims to talk about the components that bring back the nation. To its strength، cohesion and unity، and the reasons that led to the demise of this unity and the fight against it. We are proceeding to highlight this important issue، and to achieve these goals، the research has clarified the concept of unity، and liberalized the term، while explaining its importance in Muslim society through the prophetic hadiths that include the image of the unity of society، and identifying the role of Arabic rhetoric in explaining it. To understand what is meant by these hadiths، and understand their meaning، in order to reach the desired goal behind them. Due to the nature of the research، I followed an approach that begins with mentioning the hadith، moves to the general statement of its meaning، and then studies it in a way that makes the rhetorical rule a means of revealing the secrets of a language that has the full meaning of the statement so that it contributes to the reader receiving these meanings easily. The research approach led to some results، the most important of which are: The hadiths about unity relied on clarity and precision in choosing the words that indicate unity between the structures، and constructing that in precise systems that reach what is intended، such that if one alters or changes their systems، you will not find the meaning that you find if they do not exist، for you will not find a substitute for them and you will not seek a solution to them. The hadiths about unity were also characterized by their brevity in the wording expressing what was intended، so that they reached it by the closest path، despite the abundance of their meanings and rhetorical jokes around them. They were also characterized by the fact that they used to come in their hadiths with the mother word، or the mother sentence، and then the conversation revolved around it until you concluded from each word that it refers and refers. In that template، it stands for the fact that every word was used to explain the virtue of unity، or the obstacles around it. The hadiths on unity also came between the style of reporting and creating، either because he (peace be upon him) commands the motives of brotherhood in the nation، or forbids things that hinder its unity، or tells of its virtue and status، or what will happen to it over time. The construction may be used in the place of the news، even as if this information is required in itself or a warning to pay attention to it، and the news may be placed in the place of the construction; To force the addressee to achieve the purpose without the form of prohibition and command، or the diversity between news and construction، to attract the listener’s thought and mind to this effective participation towards the unity and cohesion of the nation.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الأخوة تؤصل وحدة الأمة، التفرق والقطيعة سبب في قطع الرحمات، محاربة أسباب الفرقة، التمسك النصي، وحدة الأمة ووسائل تحقيقها.
المصادر والمراجع
*أساليب القصر في القرآن الكريم: د/ مصطفى حميدة، الشركة المصرية العلمية (لونجمان) مصر ط/ الأولى، 1999م.
*أسرار البلاغة: للشيخ عبد القاهر الجرجاني، تحقيق: محمود محمد شاكر، الناشر: مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة.
*الإعجاز البلاغي: أ. د/محمد أبو موسى، مكتبة وهبة ، ط/ الثانية، 1418ه= 1997م.
*إِكمَالُ المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم: عياض بن موسى، المحقق: الدكتور يحْيَى إِسْمَاعِيل: دار الوفاء للطباعة، مصر، الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
*الأمثال في الحديث النبوي: للحافظ الأصفهاني، تحقيق. د/ عبد العلي عبد الحميد حامد، الدار السلفية بومباي، ط/ الثانية، 1408ه.
*البديع من المعاني والألفاظ : أ. د/ عبد العظيم المطعني، دار وهدان للطباعة والنشر، ط/ الأولى 1976م.
*البرهان في علوم القرآن: الزركشي المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، إحياء الكتب العربية، الطبعة: الأولى: 1376 هـ - 1957 م.
*بلاغة الدعاء في الحديث النبوي أ. د/ سلامة داود، رسالة دكتوراه- إشراف أ.د/ عبد الحميد محمد العبيسي، مخطوطة في كلية اللغة العربية بالقاهرة، 1419ه- 1998م.
*البلاغة النبوية دراسة وتحليل: أ. د/ صباح دراز: رسالة دكتوراه مخطوطة بكلية اللغة العربية بالقاهرة.
*تاج العروس من جواهر القاموس: الزَّبيدي، المحقق: مجموعة من المحققين، الناشر: دار الهداية.
*التحرير والتنوير، الطاهر بن عاشور: الدار التونسية للنشر– تونس، سنة النشر: 1984 هـ
*التصوير الفني في القرآن الكريم: سيد قطب، دار الشروق، القاهرة، ط/ السادسة عشرة، 1423ه- 2002م.
*التصوير النبوي للقيم الخلقية والتشريعية في الحديث الشريف: أ.د/ علي علي صبح: المكتبة الأزهرية للتراث الطبعة: الأولى: 1423 هـ- 2002م.
*التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ: محمد بن إسماعيل أبو إبراهيم، عز الدين، المحقق: د. محمَّد إسحاق محمَّد إبراهيم: مكتبة دار السلام، الرياض، الطبعة: الأولى، 1432 هـ - 2011 م.
*الجامع لأحكام القرآن للقرطبي: تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش: دار الكتب المصرية – القاهرة، الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964 م.
*حاشية الجمل: سليمان بن عمر بن منصور المعروف بالجمل، دار الفكر، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.
*دلائل الإعجاز: أبو بكر عبد القاهر الجرجاني، المحقق: محمود محمد شاكر أبو فهر: مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، الطبعة: الثالثة 1413هـ - 1992م.
*دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين: بن علان، تحقيق: خليل مأمون شيحا: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، الطبعة: الرابعة، 1425 هـ - 2004 م.
*روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني لأبي الفضل شهاب الدين الألوسي: دار إحياء التراث بيروت.
*شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك: المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد: دار التراث - القاهرة، دار مصر للطباعة، الطبعة: العشرون 1400 هـ - 1980 م.
*شرح أحاديث من صحيح البخاري: أ. د/ محمد أبو موسى: ط/ الأولى، 1421ه- 2001م.
*شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك: محمد بن عبد الباقي، تحقيق: طه عبد الرءوف سعد: مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1424هـ - 2003م.
*شرح الطيبي على مشكاة المصابيح: شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي: د. عبد الحميد هنداوي: مكتبة نزار مصطفى الباز (مكة المكرمة - الرياض)، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997 م.
*الصبغ البديعي د/ أحمد موسى، دار الكتاب العربي، بيروت 1388ه- 1969م.
*صحيح البخاري: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر: دار طوق النجاة ، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
*صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري: المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
*عمدة القاري شرح صحيح البخاري: بدر الدين العينى: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
*فتح الباري شرح صحيح البخاري، بن حجر أبو الفضل العسقلاني: تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي،  دار المعرفة - بيروت، 1379.
*فيض الباري على صحيح البخاري: محمد أنور شاه الكشميري، المحقق: محمد بدر عالم الميرتهي: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م.
*الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل الزمخشري: دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1407 هـ.
*الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري: شمس الدين الكرماني، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان ،طبعة أولى: 1356هـ - 1937م.
*الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري: أحمد بن محمد الكوراني، المحقق: الشيخ أحمد عزو عناية، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م.
*الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم: محمد الأمين بن عبد الله الشافعي، مراجعة: هاشم محمد علي مهدي: دار المنهاج - دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى،1430هـ - 2009م.
*لسان العرب: جمال الدين ابن منظور: دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1414 هـ. *مجالس التذكير من حديث البشير النذير: عبد الحميد محمد بن باديس الصنهاجي: مطبوعات وزارة الشؤون الدينية، الطبعة: الأولى، 1403هـ - 1983م.
*مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: علي الملا: دار الفكر، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م.
*مسند الإمام أحمد بن حنبل، المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
*مطالع الأنوار على صحاح الآثار: إبراهيم بن يوسف، أبو إسحاق ابن قرقول: تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة قطر، الطبعة: الأولى، 1433 هـ - 2012 م.
*المطول: سعد الدين التفتازاني، د/ عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية- بيروت- ط/ الثانية 2007.
*معجم الفروق اللغوية: أبو هلال العسكري المحقق: الشيخ بيت الله بيات، ومؤسسة النشر الإسلامي، الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي، الطبعة: الأولى، 1412هـ.
*المفردات في غريب القرآن: الراغب الأصفهاني، المحقق: صفوان عدنان الداودي: دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت، الطبعة: الأولى - 1412 ه.ـ
*من أسرار البيان النبوي: د/ محمد أحمد علي، دار الصحوة- ط/ الأولى 1406ه.
*من أسرار حروف العطف في الذكر الحكيم: د/ محمد الأمين الخضري، ممد الأمين الخضري، مكتبة وهبة، الطبعة الأولى 1414ه- 1993م..
*من بلاغة الحديث النبوي : د/ محمد أحمد سحلول: دار الاعتصام بالقاهرة، 1999م.
*المنتقى شرح الموطإ: أبو الوليد سليمان القرطبي الناشر: مطبعة السعادة – مصر، الطبعة: الأولى، 1332 هـ.
*المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج: النووي: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثانية، 1392.
*نظرات في أسلوب الإنشاء والقصر: أ. د/ ،محمد إبراهيم شادي 1411ه- 1991م.
*وجوب التعاون بين المسلمين: عبد الرحمن السعدي: المعارف- الرياض، ط/ 1402ه.