تناول البحث موضوعًا أحسبه مهمًا، ألا وهو علة التضمين النحوي، وتبيّن ما لها من أثر نحوي وصرفي وبالتالي أثر في الدلالة، فالتضمين نوع من العدول عن المعنى؛ حيث ضُمِّن لفظٌ معنى لفظ آخر، فيُعْدَل عن معناه إلى المعنى المعدول إليه، أي: عدولٌ عن أصل ما وضع له، أو بمعنى آخر هو خروج عن المألوف. وتأتي دراسة التضمين النحوي في إطار ما امتازت به اللغة العربية عن غيرها من لغات البشر بظاهرة اتّساع المعنى، وتعدد دلالة اللفظة الواحدة بتعدد أنماط السياق، وَفَائِدَته أَن تُؤدِّي كلمة مؤدّى كَلِمَتَيْنِ، وجاءت دراسته في باب العلل النحوية؛ يمثل التضمين النحوي واحدة منها. والسؤال عن العلّة قديمٌ قدم البشرية، فقد وُجِدت يوم وُجد العقلُ البشري؛ حيث إن الله ــ عز وجل ـــ ميّز الإنسان بالعقل دون سائر الكائنات الأخرى. ويعدّ التعليل النحوي من القضايا المهمة التي شغلت أذهان الباحثين في مجال الدراسات النحوية حقبة ليست بالقليلة؛ لذا وجدناهم يتناولونه بالعرض والتحليل والنقد، في أبوابٍ مستقلةٍ، ومباحثَ منفردةٍ، في إطار محاولاتهم إيجاد المقاييس التي يطَّرد عليها مجيء الظاهرة النحوية؛ فهو أحد فروع القياس النحوي، وقد ارتبطت نشأة التعليل النحوي بنشأة النحو العربي؛ حيث وجد للعلة النحوية أثرٌ في كتب النَّحاة منذ زمن مبكر، مما يؤكّد على أنَّ الدراسة اللغوية والنحوية لم تكن بدعاً في التعليل؛ فقد لجأ إليه النّحاة عند وضع قواعدهم، فهو سِمَةٌ بارزة في الدرس النحوي العربي، ومَعلَمٌ ظاهر من معالِم منهجه. وقد بدأ البحث بتعريف العلة لغةً واصطلاحًا، دون الخوض في تفصيلات النحاة في هذا الباب، فلم يتعرض لذكر الخلاف الوارد حول نشأة التعليل النحوي، وعلى يد من كانت نشأته وبداياته، أو الاختلاف الدائر بين المعاصرين حول علل النحاة، وآرائهم المتعددة، وتخريجاتهم المتنوعة، وبمن تأثر النحاة في عللهم؟، هل تأثروا بالفلاسفة أو بالفقهاء؟ وغير ذلك. ثم اتّجه البحث لدراسة التضمين النحوي وبيّن أثره في التحول البنائي والدلالي، من خلال عرضه لنماذج تطبيقية من القرآن الكريم والحديث النبوي وكلام العرب، وقد توصلت الدراسة لبعض النتائج والتوصيات، منها: أن وجود ظاهرة التعليل النحوي من أبرز الظواهر اللغوية وجودًا وأثرًا وأهميةً، ولا غنى للبحث اللغوي عنها. يمكننا القول دُونَ أدنى غضاضة أنه لا تكاد تمرُّ ظاهرةٌ أو مسألةٌ نحويَّة وللعلة دور وأثر فيها؛ فقد عمل أهل اللغة على بيان العِلة من وراء كل ظاهرة أو مسألة، وبيان أدلة الاستقرار على آرائهم فيها. والله من وراء القصد.
ارتشاف الضرب من لسان العرب، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي أثير الدين الأندلسي(ت: 745 هـ)، تحقيق: رجب عثمان محمد، مراجعة: رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1418هـ- 1998م.
أساس البلاغة، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله(ت: 538هـ)، تحقيق: محمد باسل عيون السود، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1419هـ- 1998م.
أسرار العربية، عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبو البركات، كمال الدين الأنباري(ت: 577هـ)، دار الأرقم بن أبي الأرقم، القاهرة، ط1، 1420هـ- 1999م.
الأشباه والنظائر في النحو، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي(ت: 911هـ)، تحقيق: عبد الإله نبهان وآخرون، مجمع اللغة، دمشق، بدون.
الأصول في النحو، أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج(ت: 316هـ)، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، بدون.
إعراب القرآن، أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل المرادي النحوي(ت: 338هـ)، تعليق: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421هـ.
الأفعال، سعيد بن محمد، أبو عثمان، ويعرف بابن الحداد(ت: بعد 400 هـ)، تحقيق: حسين محمد محمد شرف، مراجعة: محمد مهدي علام، مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر، القاهرة، ط 1395هـ- 1975م.
الاقتراح في أصول النحو، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي(ت: 911هـ)، تعليق وتقديم: عبد الحكيم عطية، علاء الدين عطية، دار البيروتي، دمشق، ط2، 1427هـ- 2006م.
أمالي المرتضى (غرر الفوائد ودرر القلائد)، الشريف المرتضى علي بن الحسين العلوي (ت: 436 هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية (عيسى البابي الحلبي وشركاه)، القاهرة، ط1، 1373هـ- 1954م.
الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين، عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله، أبو البركات، كمال الدين الأنباري(ت: 577هـ)، المكتبة العصرية، بيروت، ط1، 1424هـ- 2003م.
البحث اللغوي عند العرب، د. أحمد مختار عبد الحميد عمر، عالم الكتب، القاهرة، ط8، 2003م.
البحر المحيط في التفسير، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي(ت: 745هـ)، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت، ط 1420هـ.
بدائع الفوائد، محمد بن أبي بكر شمس الدين ابن قيم الجوزية(ت: 751هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت، بدون.
البرهان في علوم القرآن، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (ت: 794هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، القاهرة، ط1، 1376هـ- 1957م.
تاج العروس من جواهر القاموس، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي(ت205هـ)، المحقق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، القاهرة، بدون.
التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري(ت: 616هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة، بدون.
التحرير والتنوير( تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد)، محمد الطاهر ابن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي(ت: 1393هـ)، الدار التونسية للنشر، تونس، ط 1984م.
التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي(ت: 745 هـ)، تحقيق: د. حسن هنداوي، دار القلم، دمشق، ط1، بدون.
التضمين عند النحاة، فائز رمضان لعيبي، مجلة أبحاث ميسان، مجلد 17، العدد 33، بدون.
التضمين وأثره في المعنى والإعراب، شيماء محمد بركات، كلية الدراسات الإسلامية، العدد 35، بدون.
التعريفات، علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني(ت: 816هـ)، تحقيق: جماعة من العلماء، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1403هـ- 1983م.
تفسير الراغب الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (ت: 502هـ)، تحقيق ودراسة الجزء الأول: د. محمد عبد العزيز بسيوني، كلية الآداب، جامعة طنطا، القاهرة، ط1، 1420هـ- 1999م.
تفسير الشعراوي( الخواطر)، محمد متولي الشعراوي(ت: 1418هـ)، مطابع أخبار اليوم، القاهرة، بدون.
تهذيب اللغة، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور(ت: 370هـ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 2001م.
توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري(ت: 749هـ)، تحقيق: د. عبد الرحمن علي سليمان، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1، 1428هـ- 2008م.
الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، القاهرة، ط1، 1422هـ.
جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير، أبو جعفر الطبري (ت: 310هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1420هـ- 2000م.
جمهرة الأمثال، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري(ت: نحو 395هـ)، دار الفكر، بيروت، بدون.
الجنى الداني في حروف المعاني، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي(ت: 749هـ)، تحقيق: د. فخر الدين قباوة، محمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1413هـ- 1992م.
حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك، أبو العرفان محمد بن علي الصّبّان (ت: 1206هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1417هـ -1997م.
حروف المعاني والصفات، عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي، أبو القاسم(ت: 337هـ)، تحقيق: علي توفيق الحمد، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1984م.
الخصائص، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي(ت: 392هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط4، بدون.
سنن أبي داود، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي(ت: 275هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، بيروت، بدون.
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، علي بن محمد بن عيسى، أبو الحسن، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي(ت: 900هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1419هـ- 1998م.
شرح تسهيل الفوائد، محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي، أبو عبد الله، جمال الدين (ت: 672هـ)، تحقيق: د. عبد الرحمن السيد، د. محمد بدوي المختون، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة، ط1، 1410هـ - 1990م.
شرح التسهيل المسمى «تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد»، محمد بن يوسف بن أحمد، محب الدين الحلبي ثم المصري، المعروف بناظر الجيش(ت: 778هـ)، دراسة وتحقيق: أ. د. علي محمد فاخر وآخرون، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة، ط1، 1428هـ.
شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو، خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري، زين الدين المصري، وكان يعرف بالوقَّاد(ت: 905هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421هـ- 2000م.
شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام(ت: 761هـ)، تحقيق: عبد الغني الدقر، الشركة المتحدة للتوزيع، سوريا، بدون.
شرح الكافية الشافية، محمد بن عبد الله، ابن مالك، أبو عبد الله، جمال الدين(ت: 672هـ)، تحقيق: عبد المنعم أحمد هريدي، جامعة أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مكة المكرمة، السعودية، ط1، بدون.
شرح كتاب سيبويه، أبو سعيد السيرافي الحسن بن عبد الله بن المرزبان(ت: 368 هـ)، تحقيق: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2008م.
شرح المفصل، يعيش بن علي بن يعيش ابن أبي السرايا محمد بن علي، أبو البقاء، المعروف بابن يعيش وبابن الصانع(ت: 643هـ)، قدم له: الدكتور إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1422هـ- 2001م.
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت: 393هـ)، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط4، ط 1407هـ- 1987م.
طبقات فحول الشعراء، محمد بن سلّام بن عبيد الله الجمحي، أبو عبد الله(ت: 232هـ)، المحقق: محمود محمد شاكر، دار المدني، جدة، السعودية، بدون.
ظاهرة التقارض في النحو العربي، أحمد محمد عبد الله، مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بدون.
علم اللغة العربية، د. محمود فهمى حجازي، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، بدون.
غريب القرآن، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري(ت: 276هـ)، تحقيق: سعيد اللحام، بدون.
فقه اللغة المقارن، د. إبراهيم السامرائي، دار العلم للملايين، بيروت، ط3، 1983م.
الكتاب، عمرو بن عثمان بن قنبر، أبو بشر، الملقب سيبويه(ت: 180هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1408هـ- 1988م.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، أبو القاسم محمود بن عمرو، الزمخشري جار الله (ت: 538هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3، 1407هـ.
لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري (ت: 711هـ)، دار صادر، بيروت، ط 3، 1414هـ.
اللمحة في شرح الملحة، محمد بن حسن بن أبي بكر الجذامي، أبو عبد الله، شمس الدين، المعروف بابن الصائغ(ت: 720هـ)، تحقيق: إبراهيم بن سالم الصاعدي، منشورات الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، ط1، 1424هـ/2004م.
مجاز القرآن، أبو عبيدة معمر بن المثنى البصري(ت: 209هـ)، تحقيق: محمد فواد سزگين، مكتبة الخانجى، القاهرة، ط 1381 هـ.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن عطية الأندلسي(ت: 542هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1422هـ.
المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم= صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري(ت: 261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، بدون.
معالم التنزيل في تفسير القرآن= تفسير البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي(ت: 510هـ)، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1420هـ.
معاني القرآن، أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الفراء(ت: 207هـ)، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي، محمد علي النجار، عبد الفتاح إسماعيل الشلبي، الدار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، ط1، بدون.
معاني القرآن وإعرابه، إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج(ت: 311هـ)، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1408هـ- 1988م.
معاني النحو، د. فاضل صالح السامرائي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 1420هـ- 2000م.
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام(ت: 761هـ)، تحقيق: د. مازن المبارك، ومحمد علي حمد الله، دار الفكر، دمشق، ط6، 1985م.
مفاتيح الغيب= التفسير الكبير، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري(ت: 606هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط3، 1420هـ.
مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي، أبو الحسين(ت: 395هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، ط 1399هـ- 1979م.
المقتضب، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر، أبو العباس، المعروف بالمبرد(ت: 285هـ)، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب، بيروت، 2: 319، بدون.
نتائج الفكر في النَّحو، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السّهيلي(ت: 581هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1412ه- 1992م.
النحو الوافي، عباس حسن(ت: 1398هـ)، دار المعارف، القاهرة، ط15، 2: 584، بدون.
النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ، محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان بن بطال الركبي، أبو عبد الله، المعروف بابن بطال(ت: 633هـ)، دراسة وتحقيق وتعليق: د. مصطفى عبد الحفيظ سَالِم، المكتبة التجارية، مكة المكرمة، ط 1988م.
النكت في إعجاز القرآن، علي بن عيسى بن علي بن عبد الله، أبو الحسن الرماني(ت: 384هـ)، تحقيق: محمد خلف الله، د. محمد زغلول سلام، دار المعارف، القاهرة، ط3، 1976م.
النهاية في غريب الحديث والأثر، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الجزري ابن الأثير(ت: 606هـ)، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي، محمود محمد الطناحي، المكتبة العلمية، بيروت، 1399هـ- 1979م.