رؤية العالم في قصيدة (هذا الجمال) لأسامة عبد الرحمن قراءة في ضوء البنيوية التكوينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف – كلية الآداب – قسم اللغة العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى قراءة النص الشعري قراءة بنيوية تكوينية للكشف عن رؤية العالم فيه، وكيف وظفها الشاعر ومنح نصه هذه الدلالات العميقة، وقد تناول البحث قصيدة (هذا الجمال) لأسامة عبد الرحمن، وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على منهج البنيوية التكونية في محاولة للوقوف على رؤية الشاعر للعالم وكيف تجسدت في نصه الشعري، وفي هذه البحث تناولت الباحثة نصًا لأسامة عبد الرحمن وفق الرؤى المتجاورة في النص الذي يحمل عنوان "هذا الجمال" وتوصلت للنتائج منها: أن رؤية العالم تتجاوز ما هو واقعي لما هو مستقبلي كما أن الشعر مجال واسع للكشف عن هذه الرؤية، ومن النتائج أن الشاعر استطاع أن يمنح نصه أبعادًا عميقة لا يقف عند حدود اللفظ المباشر بل هناك معانٍ بعيدة ورمز يقف خلف المفردات ويحلق بها في لغة ساحرة ليمنح المعنى بعدًا فلسفيًّا فظهرت الرؤية لدى الشاعر في صورة رؤى متجاورة تقود لرؤية عامة للعالم.
This research aims to read the text, which is an obligatory, structural, poetic reading. The researcher is searching for the vision of the world in it, and how the poet employed it and gave his text these connotations for technology. He researched the poem (This Beauty) by Osama Abdel Rahman, and the researcher was able to reach a manual formative approach in an attempt to find out The poet’s vision of the world and how it is embodied in his poetic text. In this study, the researcher examined a text by Osama Abdel Rahman according to the adjacent visions in the text that created the title “This Beauty” and reached conclusions including: The vision of the world is more than what is real to what is future, and the field of poetry is wide-ranging. From this vision, and from the results, the poet was able to give his text a weak radiance, not communication at the borders of direct pronunciation, but rather there are distant meanings, and the symbol of communication is behind the words, and he circles them in an attractive language to give the meaning a philosophical dimension, so the poet’s vision appeared in the form of adjacent visions, and he went forward generally to the world.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • world view, Saudi poetry, ellipsis, modern criticism

    • أرسطو طاليس – فن الشعر، ترجمة د. شكري عياد، دار الكاتب القاهرة 1967
    • دياب محمد حافظ - النقد الأدبي وعلم الاجتماع، مجلة فصول ع 1 س 85.
    • أبوعلي عبد الرحمان - تأثير النقد السوسيولوجي في الدراسات العربية، مجلة الوحدة ع 49 س
    • د. أبو منصور فؤاد - النقد البنيوي الحديث بين لبنان وأوربا، دار الجيل بيروت ط،
    • د. الطالب عمر محمد- مناهج الدراسات الأدبية الحديثة، دار السير، ط1 نوفمبر 88 البيضاء .
    • غولدمان لوسيان - المنهجية في علم الاجتماع الأدبي، ت. مصطفى المسناوي، ط 3 الدار البيضاء س 1984، المنهجية في علم الاجتماع الأدبي.
    • باسكادي بون ـ البنيوية التكوينية ولوسيان غولدمان، ترجمة محمد سبيلا، مجلة آفاق ع 10 س 1982.
    • غولدمان لوسيان ـ الوعي القائم والوعي الممكن، ترجمة. محمد برادة، مجلة آفاق ع 10 س
    • هيندلس. ر ـ مفهوم النظرة إلى العالم وقيمته في نظرية الأدب، ترجمة عبد السلام ابن عبد العالي، مجلة آفاق ع 10 س 82 الرباط .
    • موقع مؤسسة جائزة البابطين للإبداع الفني.
    • محجوب المحجوبي، البنيوية التكوينية وقراءة النص، مقال في مجلة ديوان العرب، الثلاثاء 4 تشرين، س 2014.
    • د.كاميليا عبد الفتاح، القصيدة العربية المعاصرة، دار المطبوعات مصر، س 1979م.
    • محجوب المحجوب البنيوية التكوينية وقراءة النص الأدبي، مجلة دوان العرب، الثلاثاء 4نوفمبر 3014.