ملامح النقد الإبداعي في منصة تويتر عدي الحربش أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك في الأدب والنقد، كلية اللغة العربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يسعى البحث إلى تسليط الضوء على جانب النقد الإبداعي في الفضاء الإلكتروني، متخذًا من تغريدات الناقد عدي الحربش مادة له؛ نظرا لتميّزه في قراءاته النقدية، واتسامها بالعلمية والإبداع، واعتماد الحربش على أساليب وطرق مكَّنته من تجاوز التحليل التقليدي للنصوص والقضايا الأدبية إلى مستوى النقد الإبداعي، والخروج برؤى وأفكار نقدية جديرة بالبحث والدراسة. وينطلق البحث من مفهوم النقد الإبداعي الجامع بين علمية النقد وإجراءاته ومعاييره، وجماليات الإبداع، واتصافه بأنه إبداع على الإبداع؛ في محاولة لعرض وتفسير بعض الأحكام النقدية الكامنة في جمالية الخطاب النقدي. ويقوم البحث على تمهيد يحدد مفهوم النقد الإبداعي الذي قامت عليه الدراسة، ويستعرض في المبحث الأول أهم مؤهلات النقد الإبداعي لدى الحربش، ويرصد في المبحث الثاني أبرز مظاهر النقد الإبداعي الموظَّفة في تغريداته وقراءاته النقدية.
This research aims at shedding the lights upon the sides of creative criticism in electronic space depending on the tweets written by Adei Al-Herbish due to his distinguishment in critical readings that are both scientific and creative in addition to Al-Herbish’s use of methods and ways that enabled him to overcome the traditional analysis of texts and literary issues into the levels of creative criticism resulting in critical ideas and vision that are worthy to be studied. The research has been launched from the creative criticism concept that gathers between the criticism’s process, procedures and standards from one hand and the beauties of creativeness that are described to be additional creative beyond the original creativeness from the other hand. The research is an attempt to show and interpret some critical judgments hidden beyond the beauty of critical speech. This research consists of an introduction that identifies the concept of creative criticism which is the main idea of the study. In the first section, the research discusses the most important motivations of creative criticism made by Al- Herbish whereas the second sections show the most distinguishing creative criticism’s features that are functioned in Al- Herbish’s tweets and critical readings.         

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Al- Herbish , creative criticism , critical creativeness.

    المصادر والمراجع:

    أولا: المصادر:

    • حساب عدي الحربش في منصة تويتر (منصة إكس Xحاليا):

     @AdiAlherbish

    ثانيا: المراجع:

    • الحربش، عدي، أمثولة الوردة والنطاسي، جداول، بيروت، ط1، 2016م.
    • الحربش، عدي، حكاية الصبي الذي رأى النوم، النادي الأدبي، الرياض، ط1، 1429ه-2008م.
    • الحيدري، إبراهيم، النقد بين الحداثة وما بعد الحداثة، دار الساقي، لبنان، ط1، 2012م.
    • طماس، حمدو، ديوان لبيد بن ربيعة، عناية: دار المعرفة، بيروت، ط1، 2004م-1425ه.
    • عباس، إحسان، تاريخ النقد الأدبي عند العرب، دار الشروق، عمان.
    • الفريح، هيفاء، الموت والخلود في قصص عدي الحربش التاريخية – قراءة تأويلية، مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها، ع7، ج1 .
    • كوين، جون، النظرية الشعرية، بناء لغة الشعر - اللغة العليا، ترجمة د. أحمد درويش، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000م.
    • المعري، أبو العلاء، سقط الزند، دار بيروت للطباعة والنشر – دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، 1376ه-1957م.
    • المهوس، منصور، التجريب السردي في حكاية الصبي الذي رأى النوم للكاتب عدي الحربش – دراسة نقدية، مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع5، 1439ه-2018م.
    • ناظم، حسن، مفاهيم الشعرية – دراسة مقارنة في الأصول والمنهج والمفاهيم، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1994م.