لامية البارودي في الغربة والحنين دراسة بلاغية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم، بريدة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة قصيدة البارودي اللامية في الغربة والحنين دراسة تحليلية بلاغية، تبرز مكانة الشاعر، وجماليات المضمون والتشكيل في القصيدة، وخلصت الدراسة إلى: 1- ريادة البارودي في الأدب الحديث، وعلو كعبه؛ بحيث يستحق وصفه برائد الشعر الحديث، والنهضة الأدبية. 2- لاميته من أجمل قصائده في المنفى، وتضمنت: أ- شوقه إلى وطنه وأحبابه ب- عتابه لمن جفاه. ج- فخره بنفسه وآبائه وبمبادئه. 3- ظهر بعض معالم تمسكه بالشعر القديم كالاستهلال ببيت مصرع. 4- صور البارودي أحاسيسه وما مر به من أحداث من خلال سلسلة من الكنايات والاستعارات الجميلة الآسرة. 5- برز في القصيدة جمال الإيقاع، وحسن اختيار البحر المعبر عن موضوع القصيدة. 6- تضمنت القصيدة كثيرا من المحسنات البديعية من غير تكلف فيها، كالجناس، والطباق، والمقابلة، وحسن التقسيم، وغيرها.
The research aims to study Al-Baroudi’s poem Al-Lamiyya on Alienation and Nostalgia, an analytical and rhetorical study that highlights the poet’s position, and the aesthetics of content and form in the poem. The study concluded: 1- Al-Baroudi’s leadership in modern literature, and the height of his stature; So he deserves to be described as a pioneer of modern poetry and a literary renaissance. 2- His Lameness is one of his most beautiful poems in exile, and it includes: A- his longing for his homeland and his loved ones, B- his reproach for those who alienated him. C- His pride in himself, his parents, and his principles. 3- Some features of his adherence to ancient poetry appeared, such as beginning with a verse of Masrā’. 4- Al-Baroudi depicted his feelings and the events he went through through a series of beautiful, captivating metaphors. 5- The beauty of rhythm and the good choice of sea that expresses the subject of the poem stand out in the poem. 6- The poem included many wonderful improvements without any affectation, such as alliteration, counterpoint, contrast, good division, and others.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  •  

     

     

     

    ثبت المصادر والمراجع

    • الأدب العربي المعاصر في مصر، تأليف د. شوقي ضيف، ط5، دار المعارف 1961م
    • أسرار البلاغة، تأليف: عبد القادر لجرجاني، تحقيق محمد النجار، نشر مطبعة محمد علي صبيح، 1397هـ.
    • أصول النقد الأدبي، تأليف: أحمد الشايب، ط8، مكتبة النهضة، 1973م.
    • الأعلام، تأليف: لخير الدين الزركلي، ط12، دار العلم، بيروت .
    • أهدى سبيل إلى علمي الخليل، تأليف: محمود مصطفى، ط13، مطبعة محمد علي، 1394هـ
    • الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع، تأليف: الخطيب القزويني، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، ط1، دار الكتب العلمية، 1424هـ.
    • البارودي رائد الشعر الحديث، تأليف: د.شوقي ضيف، ط6، دار المعارف 2006م
    • البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها، لعبد الرحمن بن حسن حبنكة ، ط1، نشر دار القلم، 1416هـ
    • البلاغة الواضحة، تأليف: علي الجارم، ومصطفى أمين، ط1، نشر المكتبة العلمية.
    • تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر، لابن أبي الأصبع المصري، تحقيق د. حفني محمد شرف، نشر الجمهورية العربية المتحدة.
    • التلخيص في علوم البلاغة، تأليف: الخطيب القزويني، تحقيق عبد الرحمن البرقوقي،ط1، دار الفكر 1904م.
    • خزانة الأدب وغاية الأرب، تأليف: ابن حجة الحموي، تحقيق: عصام شقيو، نشر دار ومكتبة الهلال، بيروت 2004م.
    • ديوان البارودي، ضبط وتحقيق وشرح علي الجارم، ومحمد شفيق معروف، ط عام1998م، نشر دار العودة بيروت.
    • طبقات فحول الشعراء، تأليف: محمد بن سلام الجمحي، تحقيق محمود شاكر، نشر دار المدني.
    • العقد الفريد، تأليف: ابن عبد ربه، ط1، دار الكتب العلمية، 1404هـ
    • علم المعاني، تأليف:ـ د. بسيونس عبد الفتاح بسيوني، نشر مكتبة وهبة
    • علوم البلاغة، تأليف: أحمد مصطفى لمراغي، ط1، نشر دار الكتب العلمية.
    • في النقد الأدبي الحديث مدارسه ومناهجه وقضاياه، ط2، دار الأندلس، 1425هـ
    • محمود سامي البارودي شاعر النهضة تأليف: د. علي الحديدي، ط2، مكتبة الأنجلو المصرية.
    • المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، تأليف عبد الله بن الطيب المجذوب، ط3، الكويت 1409هـ .
    • معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، تأليف: د. أحمد مطلوب، نشر المجمع العراقي، 1403هـ
    • موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور" لـ د. صابر عبد الدايم، ط3، مكتبة الخانجي، 1413هـ.