تَغَايرُ الصِّيغ في القراءاتِ القُرآنية وأثَرُه الدِّلالي دراسة في مُشْكِل إعراب القرآن لمكيّ بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة437هـــ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة - السعودية

المستخلص

يتحدّث هذا البحث عن التغاير الواقع في الصِّيَغ المختلفة في القراءات القرآنية، والأثر الدلالي الذي أحْدثه هذا التغاير، فقد ورد التغاير في القراءات القرآنية في الصيغة لمعنيين مختلفين، أو لعدِّة معان، وقد تختلف أوزان الأسماء والأفعال في الحروف مما يُخرجها عن صيغتها في كثير من الأحيان، ومن أهم الأسباب التي أدّت إلى ذلك اختلاف اللغات، فنجد أنّ معنى الكلمة الواحدة يختلف من لغة إلى أخرى عند القبائل العربية، والسبب الآخر يعود إلى أنّ المعنيين المتغايرين في القراءات القرآنية يمكن أن يحتملهما السيّاق القرآني. وقام البحث على تتبع التغاير الذي وقع في القراءات القرآنية في كتاب مُشكل إعراب القرآن لمكي بن أبي طالب القيسي، وبيان الأثر الدلالي الذي ترتّب على هذا التغاير، ولم يغفل البحث الجانب الصرفي لهذه الألفاظ فبيّن نوعها، ووزنها، وصحتها، وسلامتها، وتذكيرها، وتأنيثها، واشتقاقها وغير ذلك. اهتم البحث أيضًا بنسبة القراءات القرآنية المختلفة إلى قرّائها، وذلك بالرجوع إلى كتب القراءات القرآنية الأصيلة، وتَتّبع آراء مكي بن أبي طالب القيسي في التغاير الذي حدث في هذه القراءات، وتوجيهه لها في مشكل إعراب القرآن الكريم؛ نظرًا لبروز شخصيته العلمية، وتمكنّه من التحليل الصرفي والدلالي لهذه الصِّيغ.
This research discusses the variation that occurred in the different wordings in the Qur’anic readings, and the semantic impact that this variation made, the variation of wordings has been mentioned in the Qur’anic readings with two different meanings, or several meanings, and the forms of nouns and verbs in the letters may differ, which often takes them out of their wording. One of the most important reasons that led to this is the difference in dialects. We find that the meaning of one word differs from one dialect to another among the Arab tribes. The other reason is that the two different meanings in the Qur’anic readings can be assumed by the Qur’anic context. The research was based on following the variation that occurred in the Qur’anic readings in the book “Mushkil Iʿrāb al-Qurʾān” by Makki bin Abi Ṭālib al-Qaisi, and explaining the semantic impact that resulted from this variation. The study did not neglect the morphological aspect of these words, as it explained their type, forms, correctness, soundness, masculinity, feminization, derivation, and so on. The research also focused on attributing the different Qur’anic readings to their readers, by referring to the authentic books of Qur’anic readings, and following thoroughly the opinions of Makki bin Abi Talib al-Qaisi regarding the variation that occurred in these readings, stating their intended meanings in his work “Mushkil Iʿrāb al-Qurʾān”; Due to the emergence of his scholarly personality and his ability to analyze the morphological and semantics of these wordings.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Variation, Quranic Readings, semantic, Mushkil, al-Qais

     

    المصادر والمراجع

    • إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعِة عشر، لأحمد بن محمد بن عبد الغني البنا الدِّمياطي (ت1117هـ)، تحقيق: أنس مهرة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1419هـ-2009م.
    • إعراب القرآن المنسوب للزجاج، تحقيق: إبراهيم الإيباري، دار الكتاب المصري، دار الكتاب اللبناني، القاهرة، بيروت،1420هـــــ.
    • إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات، لأبي البقاء العكبري، تحقيق: إبراهيم عطوه، المكتبة العلمية، لاهور، باكستان.
    • إنباه الرواة، للقفطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، ط1، 1406هــــــ
    • البحر المحيط، لأبي عبد الله محمد بن يوسف الأندلسي الغرناطي (ت745هـ)، دراسة وتحقيق وتعليق: عادل أحمد عبدالموجود، علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، 1413هـ- 199م.
    • بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، للسيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، لبنان، صيدا.
    • تاج العروس من جواهر القاموس، لمرتضى الزبيدي، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
    • تحبير التيسير في القراءات العشر؛ لابن الجزري، تحقيق: أحمد محمد مفلح، دار الفرقان، الأردن،1421هـــــ.
    • التيسير في القراءات السبع، لأبي عمرو الداني، تحقيق: أوتو تريزل، دار الكتاب العربي، بيروت، ط2، 1404هـــــ.
    • جامع البيان عن تأويل آي القرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ): تحقيق: د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي، مركز البحوث والدراسات الإسلامية والعربية، دار هجر، القاهرة، 1422هـ-2001م.
    • الجامع الصحيح، لمحمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق الدكتور: مصطفى ديب، دار ابن كثير، اليمامة، بيروت، ط3، 1407هـــــ 1987م.
    • الجامع لأحكام القرآن الكريم؛ لأبي عبد الله محمد بن أحمد القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية، ط2، 1384هـــــ.
    • الحجة في القراءات السبع، لأبي عبدالله، الحسين بن أحمد بن خالويه بن حمدان (ت370هـ)، تحقيق: عبدالعال سالم مكرم، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1410هـ-1990م.
    • حجة القراءات، لعبد الرحمن بن محمد المعروف بابن زنجلة، تحقيق: سعيد الأفغاني، دار الرسالة.
    • الدرُّ المصُون في علوم الكتاب المكنون، لأبي العباس أحمد بن يوسف بن محمد بن مسعود المعروف بـ السمين الحلبي (ت756هـ)، تحقيق: د. أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، 1406هـ-1986م.
    • السبعة في القراءات، لأبي بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي البغدادي (ت324هـ)، تحقيق: د. شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، 1400هـ-1980م.
    • سير أعلام النبلاء، للذهبي، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، ط3، 1405هــــــــــ
    • شذا العرف في فن الصرف، للشيخ أحمد الحملاوي، تحقيق: نصر الله عبد الرحمن، مكتبة الرشد، الرياض.
    • شذرات الذهب في أخبار من ذهب، لابن العماد الحنبلي، تحقيق: محمد الأرناؤوط، دار ابن كثير، دمشق، بيروت، ط1، 1406هـــــ 1986م.
    • الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، لإسماعيل بن حماد الجوهري، تحقيق: محمد زكريا يوسف، دار العلم للملايين، بيروت، 1990م
    • طبقات القراء السبعة وذكر مناقبهم وقراءاتهم، لعبد الوهاب بن يوسف الشافعي، تحقيق: أحمد محمد عزوز، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط1، 1423هـــــ.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه، لأبي علي الحسن بن رشيق القيرواني، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، ط5، 1401هــــــ.
    • الكتاب، لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (ت180هـ)، بتحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط4، 1425هـ-2004م.
    • لسان العرب، لابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم المصري الإفريقي (ت 711)، مؤسسة التاريخ العربي، ومؤسسة إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1996م.
    • مجمع الأمثال، لأحمد بن محمد الميداني، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحمد، دار المعرفة، بيروت.
    • المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، لأبي الفتح عثمان بن جني (ت392هـ)، تحقيق: علي النجدي ناصف، عبد الحليم النجار، عبد الفتاح إسماعيل شلبي، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة، 1424هـ-2004م.
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، للقاضي أبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي (ت546هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1422هـ-2001م.
    • مختصر في شواذ القرآن، لابن خالويه، مكتبة المتنبي، القاهرة.
    • مشكل إعراب القرآن، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي، تحقيق الدكتور: حامد الضامن، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1407هـــــ.
    • معاني القرآن، لأبي زكريا الفراء، تحقيق: أحمد يوسف نجاتي، ومحمد النجار، وعبد الفتاح شلبي، الدار المصرية،1972م.
    • معجم مقاييس اللغة، لابن فارس، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الفكر،1399هــــ.
    • معرفة القراء الكبار على الطبقات والأمصار، لشمس الدين محمد بن أحمد الذهبي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1417هـــــ
    • مفاتيح الغيب في القراءات والمعاني، لمحمد بن أبي المحاسن الكرماني، تحقيق: عبد الكريم مصطفى مدلج، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ط1، 1422هـــــ.
    • المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (ت502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، دمشق، ط1، 1412هـ.
    • المقتضب، للمبرد، تحقيق الدكتور: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت.
    • النجوم الزاهرة، ليوسف بن تغري بردي، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الكتب، مصر.
    • نزهة الألباء في طبقات الأدباء، لابن الأنباري، تحقيق: إبراهيم السامرائي، مكتبة المنار، الزرقاء، الأردن، ط3، 1405هــــــ.
    • النشر في القراءات العشر، لابن الجزري، تحقيق: علي محمد الضباع، المطبعة التجارية الكبرى.
    • الهادي شرح طيبة النشر في القراءات العشر، لمحمد بن محمد بن محيسن، دار الجيل، بيروت، ط1، 1417هــــ.