فنّ الإبيجراما في الإبداع العربيّ شعر البردّوني نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد - كلية اللغة العربية بالمنوفية - جامعة الأزهر

المستخلص

يُعـدُّ (فـنّ الإبيجراما) من أقدم الأجناس الأدبية عمراً؛ وقد شاع هذا اللون الأدبي في أدبنا العربي قديما، غير أنه لم يُتنبه إلى المصطلح إلا حديثا، حينما أطلقه دكتور "طه حسين"، حين نشر كتابه (جنة الشوك) وضمنه إبيجرامات نثرية. يراد بالإبيجراما الشعرية (القصيدة القصيرة)، وتجب الإشارة إلى أنّ تسارع الإيقاع في العصر الحديث نتج عنه ميل الإنسان المعاصر إلى تلقي النصوص القصيرة الخاطفة، التي تلقي بغرضها مكثفًا مجملا غيرَ مخلٍّ في بلاغة تتناسب ومقتضيات العصر، وتعدُّ القصيدة القصيرة (الإبيجراما) إحدى هذه الأنماط. وفي هذا اللون الفني الأدبي يحاول الشاعر في القصيدة القصيرة (الإبيجراما) تجسيد دلالاته في أقل ما يمكن من أسطر بحيث تعبر عن لحظة شعورية واحدة ومكثفة، والواحدية في الصورة هي أساس هذا النمط. وُجد مثل هذا اللون في أشعار الأقدمين بداية من شعراء العصر الجاهلي، ومرورا بالشعراء الإسلاميين، والعباسيين، وغيرهم، حتى وصلنا إلى العصر الحديث، وهو مستمر معنا، نجده في شعر الشعراء، وفي أدب الأدباء، حتى فتح الأدب أمامه –حديثا- بابه على مصراعيه، فاقتحمه الأدباء والشعراء من أصحاب الشعر الحر، والشعر المنثور، ويبدو أن هذا النوع الأدبي بقسماته وهويته قد شكل إغراء لعدد لا بأس به من أولئك الشعراء الحداثيين، وما بعد الحداثيين، شعراء قصيدة التفعيلة، وشعراء قصيدة النثر على السواء. ومع ذلك وجدناه أيضا عند العديد من الشعراء الكلاسيكيين الذي اهتموا بعمود الشعر العربي، ولم يخرجوا على نظام البحور الخليلية، ولم يتجاوزوا التزام القافية الواحدة، ويعدّ من أهم هؤلاء الشعراء، وأشهرهم في العصر الحديث، الشاعر اليمني الكبير/ عبد الله البردّوني. لم يمثل فن الإبيجراما ظاهرة في شعر البردّوني، لكن جاءت في شعره مجموعة قصائد قصار، يصح أن يطلق عليها مصطلح (الإبيجراما)، فهي (إبيجرامات شعرية)، يصدق عليها مبادئ هذا الفن وقواعده، وقد تحدثت عنها؛ إذ تحققت فيها صورة بنية (الإبيجراما) في عدة أنواع مختلفة؛ منها: بنية الإبيجراما المركزة التعريفية، وبنية الإبيجراما المركزة التقابلية، وبنية الإبيجراما الحلزونية، ثم تحدثت عن البنية الإيقاعية في تلك الإبيجرامات. تمت معالجة هذا الموضوع في ضوء بعض المناهج القديمة والحديثة، التي تمكن من تحقيق الهدف، ودرس البحث بداية؛ نشأة هذا الفن، ومفهومه، وخصائصه، ثم انتقل بعد ذلك لدراسة علاقته بالشعر العربي قديما وحديثا، ثم دراسة بنية قصيدة "الإبيجراما" في شعر الشاعر اليمني (عبد الله البردّوني). وخلص البحث إلى أن البردّوني التزم الشكل التقليدي الأصيل في إبيجراماته، وأثبت أن القالب الموسيقي التراثي لشعرنا العربي قادر على استيعاب كافة الأشكال الجديدة.
The art of epigram is considered one of the oldest literary genres. This literary style was widespread in our Arabic literature in the past, but the term was not noticed until recently, when Dr. Taha Hussein introduced it when he published his book (The Paradise of Thorns), which included prose epigrams. What is meant by poetic epigram is (the short poem), and it must be noted that the acceleration of the rhythm in the modern era has resulted in the tendency of contemporary people to receive short, snappy texts that deliver a condensed, comprehensive, and undisturbed purpose in eloquence that suits the requirements of the era. The short poem (epigram) is one of these types. In this literary artistic style, the poet tries in the short poem (the epigram) to embody its meanings in the fewest possible lines so that they express a single, intense emotional moment, and the unity in the image is the basis of this style. Such a color was found in the poetry of the ancients, beginning with the poets of the pre-Islamic era, and passing through the Islamic poets, the Abbasids, and others, until we reached the modern era, and it continues with us. We find it in the poetry of poets, and in the literature of writers, until literature has recently opened its door wide before it.  Writers and poets of free verse and prose poetry invaded it, and it seems that this literary genre, with its features and identity, has constituted a temptation for a significant number of those modern and post-modernist poets, poets of the iambic poem, and poets of the prose poem alike. However, we also found it in many classical poets who were interested in the pillar of Arabic poetry, and did not deviate from the system of the Hebronic seas, and did not go beyond the commitment to one rhyme. Among the most important of these poets, and the most famous of them in the modern era, is the great Yemeni poet / Abdullah Al-Baraddouni. The art of epigrams did not represent a phenomenon in Al-Baraddouni’s poetry, but in his poetry came a group of short poems, which can be properly called the term (epigrams), for they are (poetic epigrams), in which the principles and rules of this art are confirmed, and I have talked about them;  As the image of the structure (epigram) was achieved in several different types; Among them: the structure of the focused, declarative epigram, the structure of the focused, contrastive epigram, and the structure of the spiral epigram, and then I talked about the rhythmic structure in those epigrams. This topic was addressed in light of some ancient and modern approaches, which enable the goal to be achieved. The research initially studied; The origins of this art, its concept, and its characteristics. He then moved on to study its relationship with Arabic poetry, ancient and modern, and then study the structure of the “Epigram” poem in the poetry of the Yemeni poet (Abdullah Al-Baraddouni). The research concluded that Al-Baradouni adhered to the authentic traditional form in his epigrams, and proved that the traditional musical template of our Arabic poetry is capable of absorbing all new forms.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم.
    • آليات القراءة في الشعر العربي المعاصر، خليل الموسى، آفاق ثقافية، العدد (89)، دمشق، الهيئة العامة السورية للكتاب، أيلول، 2010م.
    • الإبيجراما: الفن الأدبي المتجدد، صادق الطريحي، جريدة المواقف الإلكترونية، الأحد 21 حزيران (يونيو) 2020م.
    • الإبيجراما الشعرية بين التراث والمعاصرة، حسني التهامي، موقع الحوار المتمدن موبايل، 25يناير2021م.
    • الإبيجراما النثرية في الأدب العربي الحديث جنة الشوك لطه حسين، وأصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ نموذجا، د/ غادة طوسون، جامعة المنيا، كلية الآداب، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، المجلد 85، العدد 1، 2017م.
    • أحاديث أبي بصير (إبيجرامات وهوامش)، عبد الكاظم جبر، أبعاد للتصميم والإخراج الطباعي، بابل 2017م.
    • الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني، دار الفكر - بيروت، تحقيق: سمير جابر، ط2.
    • بناء قصيدة الإبيجراما في الشعر الحديث، أحمد المراغي، العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2009م.
    • بناء القصيدة العربية، يوسف بكار، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1979.
    • بنية القصيدة القصيرة في شعر أدونيس، علي الشرع، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1986م.
    • بين شعر الومضة والإبيجراما والهايكو، السعيد عبد العاطي مبارك الفايد، بحث على موقع واحة الأدب.
    • تاج العروس من جواهر القاموس، الزَّبيدي (ت: 1205هـ)، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
    • توقيعات عز الدين المناصرة، إبيجرامات شعرية مختارة (1962-2009(، دار الصايل للنشر والتوزيع، عمَّان.
    • توقيعات شعر: عز الدين المناصرة، دنيا الوطن، 2017م.
    • جنة الشوك، طه حسين، مؤسسة هنداوي، القاهرة، د.ت.
    • الحياة الأدبية في العصر الحديث، د/ صلاح الدين محمد عبد التواب، مطابع دار التراث العربي، 1993م.
    • دمعة للأسى … دمعة للفرح، عز الدين إسماعيل، د.ن، القاهرة، ط1، 2000م.
    • ديوان حافظ إبراهيم، تحقيق: أحمد أمين، وأحمد الزين، وإبراهيم الإبياري، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1987 م.
    • ديوان عبد الله البردّوني الأعمال الشعرية 1 - 12، مكتبة الإرشاد، صنعاء، اليمن، ط4، 1430هـ - 2009م.
    • ديوان عنترة، فوزي عطوى، دار صعب، بيروت، ط3، 1980م.
    • ديوان امرِئ القيس، عبد الرحمن المصطاوي، دار المعرفة – بيروت، ط2، ١٤٢٥هـ - ٢٠٠٤م.
    • ديوان المازني، إبراهيم المازني، جمع: محمود عماد، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.
    • ذيل مرآة الزمان، قطب الدين اليونيني (ت: 726 هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، ط2، 1413 هـ - 1992م.
    • شرح ديوان الحماسة، نشره: أحمد أمين، وعبد السلام هارون، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، ط 2، 1387هـ - 1967م.
    • الشعر العربي المعاصر "قضاياه، ظواهره الفنية والمعنوية"، عز الدين إسماعيل، دار العودة، بيروت، ط3، 1972م.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ابن رشيق القيرواني (ت: 463 هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، ط5 ، 1401هـ - 1981م.
    • فن الإبيجراما (تعريف به، ودعوة لإحيائه)، د/ محمد، بحث في منتدى: محمد أبو غالية.
    • فن الإبيجراما العربية القديمة (النشأة ــ البناء)، د/ هدى سعد الدين يوسف، د/ سهية مقبل الشلوى، المملكة العربية السعودية، جامعة الجوف، كلية الآداب، موقع المجلة الأكاديمية العالمية للغة العربية وآدابها، 2020م.
    • فن الإبيجرام في الشعر العربي المعاصر، عبد الله رمضان، الهيئة العامة لقصور الثقافة، ط1، 2016م.
    • في تاريخ الأدب الجاهلي، علي الجندي، مكتبة دار التراث، 1412هـ - 1991م.
    • في النقد الجمالي رؤية في الشعر الجاهلي، د/ أحمد محمود خليل، دار الفكر، دمشق.
    • قصيدة الإبيجراما في الشعر الليبي المعاصر (المفهوم والبناء التصويري)، صفاء محمد ضياء الدين، مقال منشور في مجلة جيل للدراسات الأدبية والفكرية، العدد 81.
    • قصيدة النثر العربية الإطار النظري، حواس محمود، أحمد بزون، دار الفكر الجديد، ط1، 1977م.
    • كتاب الصناعتين، أبو هلال العسكري، المطبعة التجارية، القاهرة، 1952م.
    • اللغة الفنية، تعريب وتقديم، محمد حسن عبد الله، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
    • المؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء وكناهم وألقابهم وأنسابهم وبعض شعرهم، أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي (ت ٣٧٠هـ)، تحقيق: الأستاذ الدكتور/ ف. كرنكو، دار الجيل، بيروت، ط1، ١٤١١ هـ - ١٩٩١م.
    • مجلة المنار، محمد رشيد رضا.
    • مجلة الرسالة، أحمد حسن الزيات.
    • المذكر والمؤنث، أبو بكر، محمد بن القاسم الأنباري (ت ٣٢٨ هـ)، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، مراجعة: د/ رمضان عبد التواب، وزارة الأوقاف المصرية - المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - لجنة إحياء التراث، ١٤٠١هـ - ١٩٨١م.
    • المرشد إلى فهم أشعار العرب، عبد الله بن الطيب المجذوب، دار الآثار الإسلامية -وزارة الإعلام– الصفاة، الكويت، ط2، 1409هـ - 1989م.
    • معجم المصطلحات الأدبية عربي – إنجليزي، نواف نصار، دار المعتز، عمان الأردن، ط1، 2011م.
    • منهاج البلغاء، حازم القرطاجني، تحقيق: محمد الحبيب بن الخوجة، دار الكتب الشرقية، د.ت.