الاستفهام الـمُعْرِب عن الأمر في آي الذكر الحكيم " " مقاماته ودلالته "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والأدب المشارك بجامعة الباحة كلية العلوم والآداب بالمخواة. قسم اللغة العربية

المستخلص

يسلك التعبير عن المعنى في العربية عامة، والبيان القرآني على وجه الخصوص اتجاهين، أولهما: اتجاه يقوم علي التعبير عن المعنى بالصور الصريحة أو الوضعية، وثانيهما: الاتجاه القائم على التعبير عن المعنى بالصور غير الصريحة أو غير الوضعية، أو الصور التلويحية الإشارية. وإذا كانت الصور الوضعية أو الصريحة محدودة، شأنها شأن التراكيب اللغوية، فإن الصور غير الصريحة غير محدودة، وتحتاج في بيانها إلي تنقيب مع فضل تدبر وتأمل، لاعتمادها على السياق والقرائن في استخلاصها وكشفها، ومن هذا المنطلق كان هذا البحث الذي يدور حول التعبير عن معنى الأمر بغير صورته الصريحة في عدد من آيات الذكر الحكيم من خلال استخدام صورة أسلوب الاستفهام، ومن ثم كان عنوان البحث: " الاستفهام الـمُعْرِب عن الأمر في آي الذكر الحكيم " " مقاماته ودلالته " وقد تناول البحث بالدراسة التحليلية عددًا من النماذج القرآنية، التي خرج فيها الاستفهام عن معناه الحقيقي إلى معنى الأمر، مبينًا أثر المقام، والأغراض الدلالية لهذا الاستعمال البلاغي في الآيات مناط الدراسة. وقد اعتمد البحث في ذلك على المنهج الوصفي، متخذا من الإجراءات التحليلية وسيلة للعرض والدراسة. وقد اقتضت طبيعة البحث أن يتكون من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، نماذج تحليلية لبعض للآيات القرآنية، ثم خاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع.
The expression of meaning in Arabic in general, and the Qur’anic statement in particular, follows two directions. The first is a direction based on expressing the meaning with explicit or positivist images, and the second is a direction based on expressing the meaning with non-explicit or non-situational images, or indicative images. If the positive or explicit images are limited, like linguistic structures, then the non-explicit images are not limited, and in their clarification they need to be explored with the benefit of contemplation and contemplation, because they rely on context and evidence in extracting and revealing them, and from this standpoint this research, which revolves around expressing the meaning of... The command is not in its explicit form in a number of verses of the Wise Qur’an through the use of the form of an interrogative style, and hence the title of the research was: “The interrogative that expresses the command in the verses of the Wise Qur’an” “its positions and significance.” The research dealt with an analytical study of a number of Qur’anic models, from which it emerged Questioning from its true meaning to the meaning of the command, showing the effect of the position, and the semantic purposes of this rhetorical use in the verses is the focus of the study. The research relied on the descriptive approach, using analytical procedures as a means of presentation and study. The nature of the research required that it consist of an introduction, a preface, three sections, analytical models of some Qur’anic verses, then a conclusion, and a list of sources and references.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • الأشباه والنظائر في النحو، السيوطي، تحقيق: مكرم عبدالعال سالم ، مؤسسة الرسالة (بيروت) الطبعة الأولى (1406هـ - 1985م).
    • الأصول في النحو، ابن السراج، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة (بيروت).
    • إعراب القرآن، الباقولي، تحقيق ودراسة: إبراهيم الإبياري، دار الكتاب المصري، الطبعة الرابعة، 1420هـ.
    • أمالي القالي، أبو علي القالي، عني بوضعها وترتيبها: محمد عبد الجواد الأصمعي، دار الكتب المصرية، الطبعة الثانية، (1344 هـ - 1926م).
    • إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جمع القرآن، العكبري عبدالله بن الحسين بن عبدالله ، تحقيق عوض إبراهيم عطوه ، الطبعة الثانية، منشورات مكتبة الصادق، 1402.
    • أنوار التنزيل وأسرار التأويل، البيضاوي ناصر الدين أبو سعيد عبدالله بن عمر ، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية (بيروت) 1408هـ - 1988م).
    • الإيضاح في علوم البلاغة، الخطيب القزويني، وضع حواشيه إبراهيم شمس الدين، منشورات بيضون محمد علي ، دار الكتب العلمية (بيروت)، الطبعة الأولى (1424هـ - 2002م).
    • بحر العلوم، السمرقندي نصر بن محمد ، تعليق علي محمد معوض وآخرين، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية (بيروت) 1413هـ - 1993م.
    • البحر المحيط، الأندلسي أبو حيان ، عناية الشيخ زهير جعيد، دار الفكر العربي (بيروت) طبعة (1432هـ - 2010م).
    • التبيان في إعراب القرآن المسمى بالإملاء، العكبري، طبعة (1399)، المكتبة التوفيقية (القاهرة).
    • تفسير أبي السعود المسمى: إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم، أبو السعود، دار إحياء التراث العربي (بيروت).
    • التفسير البلاغي للاستفهام في القرآن الحكيم، المطعني عبدالعظيم إبراهيم ، مكتبة وهبة (القاهرة)، الطبعة الثالثة (1432هـ - 2011م).
    • تفسير التحرير والتنوير، عاشور محمد الطاهر بن ، الدار القومية للنشر، والدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلام.
    • تفسير الجلالين بهامش المصحف الشريف، تقديم ومراجعة مروان سوار، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع (بيروت).
    • تفسير السمعاني، لأبي المظفر السمعاني، تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، دار الوطن (الرياض)، الطبعة الأولى، (1418هـ- 1997م).
    • تفسير القرآن العظيم، إسماعيل بن كثير، المكتبة التوفيقية (القاهرة).
    • التفسير الكبير، الرازي فخر الدين محمد بن عمر بن الحسيني ، دار الغد العربي (القاهرة)، الطبعة الأولى (1412هـ - 1992م).
    • تفسير يحيى بن سلام، القيرواني، تحقيق: الدكتورة هند شلبي، دار الكتب العلمية (بيروت)، الطبعة الأولى، 1425هـ.
    • جامع البيان عن تأويل آي القرآن، الطبري أبو جعفر محمد بن جرير ، الطبعة الثالثة، الحلبي مصطفى البابي وأولاده (مصر) 1388هـ - 1968م.
    • الجامع لأحكام القرآن، القرطبي أبو عبدالله محمد بن أحمد ، دار الكتب العلمية (بيروت)، طبعة 1408هـ - 1988م.
    • حاشية الجمل على الجلالين المسماة بالفتوحات الإلهية، المطبوعة على تفسير الجلالين، الجمل سليمان ، ضبطه وصححه إبراهيم شمس الدين، (بدون).
    • حاشية الشهاب على أنوار التنزيل (تفسير البيضاوي) دار صادر بيروت.
    • ديوان الأعشى، تحقيق: د. مز محمد حسين ، مكتبة الآداب بالجماميز.
    • روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، الآلوسي أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود ، دار إحياء التراث العربي (بيروت).
    • شرح كتاب سيبويه، السيرافي، المحقق: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي، دار الكتب العلمية (بيروت)، الطبعة الأولى، 2008م.
    • صفوة التفاسير، الصابوني محمد علي ، دار القرآن الكريم (بيروت) الطبعة الثالثة (1402هـ - 1981م).
    • صورة الأمر والنهي في الذكر الحكيم، سعد محمود توفيق ، مطبعة الأمانة (القاهرة)، الطبعة الأولى (1413هـ - 1993م).
    • الكتاب، سيبويه، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي (القاهرة)، الطبعة الثالثة، (1408 هـ - 1988م).
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، الزمخشري جار الله محمود بن عمر ، دار المعرفة، بيروت، 1366هـ - 1947م.
    • اللباب في علوم الكتاب، الدمشقي أبو حفص عمر بن عادل ، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وآخرين، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية (بيروت) (1419هـ - 1998م).
    • لطائف الإشارات، عبد الكريم القشيري، تحقيق: إبراهيم البسيوني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة: الثالثة.
    • اللغة العربية معناها ومبناها، تمام حسان ، الهيئة المصرية العامة للكتاب (القاهرة)، الطبعة الثانية (1979م).
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، الأندلسي ابن عطيه ، تحقيق المجلس العلمي بفاس، مكتبة ابن تيمية، طبعة (1413هـ - 1992م).
    • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، ابن الأثير، تحقيق: محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، 1420هـ.
    • مختصر المعاني، التفتازاني سعد الدين ، طبعة دار البشرى (باكستان)، نشر دار الفكر، الطبعة الأولى (1411هـ).
    • المطول شرح تلخيص مفتاح العلوم، التفتازاني سعد الدين ، تحقيق هنداوي عبدالحميد ، دار الكتب العلمية (بيروت)، الطبعة الثالثة (1434هـ - 2013م).
    • معالم السنن، البغوي، المطبعة العلمية (حلب)، الطبعة الأولى 1351هـ - 1932م.
    • معاني القرآن، الفراء يحيى بن زياد، تحقيق نجاتي أحمد يوسف، و النجار محمد علي، دار السرور (بيروت).
    • نظام الارتباط والربط في تركيب الجملة العربية ، مصطفى حميدة، دار نوبار للطباعة (القاهرة) الطبعة الأولى (1997م).