(التناص الداخلي في الخطاب البلاغي للإحياء _التناص مع القرآن أنموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

البلاغة والنقد الأدبي بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي

المستخلص

التناص هو الإجراء الأكثر قدرة على أن يمكننا من التعمق إلى داخل الخطاب البلاغي للإحياء في ضوء المنهج العلمي الصحيح، كما أن المتلقي من خلاله يصبح قادرا على أن يتزود بما يعينه على الإمساك بناصية البعد المعرفي والجمالي للخطاب في آن واحد، فيتبدد أمامه تلك الضبابية الموصوف بها خطاب الإمام الغزالي ؛ وذلك لأنه الأجراء الذي من خلاله نستطيع دحض هذه الاتهامات أو إثباتها_ تطبيقيا_ بولع الغزالي بالتكرار واستجلاب القصص والحكايات المتكررة في مضمونها، مما عدوه حشوا واستطرادا، كما سنتمكن من خلال التناص من معرفة ما بين هذه النصوص من علاقات ووشائج أو معاناتها واغترابها، وفي كل ذلك ستظهر كيف كانت البلاغة طائعة له في تحقيق غايته من استجلاب النصوص القرآنية وقصده المتعمد التأثير على تقبل المتلقي للخطاب بكل الوسائل المتاحة سواء كانت التناصات صريحة مباشرة أم استفادة امتصاصية .
Intertextuality is the procedure most capable of enabling us to delve deeper into the rhetorical discourse of revival in light of the correct scientific method. Also, through it, the recipient becomes able to be equipped with what helps him grasp the corner of the cognitive and aesthetic dimension of the speech at the same time. Thus, the ambiguity described in Imam Al-Ghazali’s speech dissipates before him. This is because it is the procedure through which we can refute these accusations or prove them - practically - by Al-Ghazali’s penchant for repetition and bringing in repeated stories and tales in their content, which he considered tautology and digression. We will also be able, through intertextuality, to know the relationships and connections between these texts or their suffering and alienation. In all of this, it will be shown how eloquence was obedient to him in achieving his goal of bringing in Qur’anic texts and his deliberate intention to influence the recipient’s acceptance of the speech by all available means, whether the intertexts were explicit and direct or absorbed.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Al-Ghazali, intertextuality, rhetorical discourse, revival of religious sciences, textual cohesion, repetition, recipient, the Holy Qur’an.
المصادر والمراجع
القرآن الكريم
(أحمد المديني)
( في أصول الخطاب النقدي الجديد، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط٢.(١٩٨٩)
(الحافظ احمد بن حجر العسقلاني )
(فتح الباري بشرح صحيح البخاري  ،دار طيبة، ط2005م،142ه ، كتاب الرقاق )
(تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي )
( طبقات الشافعية الكبرى، (ت ٧٧١هـ)،المحقق: د. محمود محمد الطناحي د. عبد الفتاح محمد الحلو، دار احياء الكتب العربية _القاهرة)
(خليل موسى)
 
 
(خديجه كروش)         
(التناص ومرجعياته في نقد ما بعد البنيوية في الغرب، مجلة الآداب العالميـة، العـدد 143، اتحاد الكتاب العربي، 2010 م )
تناص الخطاب الصوفي والإسلامي في ديوان" أسرار الغربة " لمصطفى الغماري ، رسالة ماجستير 2012م،جامعة الحاج لخضر باتنة
(خوله مهدي شاكر)
(أنواع الخطاب القرآني بعلم العام والخاص ، محاضرة في جامعة الكوفة، كلية الفقه لنيل الترقية ص3، دون ت)
(شكري الماضي)
(في نظرية الأدب،دار المنتخب العربي، بيروت، 1993م )
(عبد العزيز العماري)
 (المنطق الأرسطي المشائي بين الغزالي وابن تيمية، جداول، بيروت، 2018 م، ط 1).
(عبد الله الغذامي )
( الخطيئة والتكفير من البنيوية إلى التشريحية، ، جدة ، النادي الأدبي الثقافي، ١٩٨٠م )
(مارك انجينو ) 
(أصول الخطاب النقدي الجديد،  ترجمة: أحمد المديني، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة،1987م).
(محمد بن جرير الطبري)
(جامع البيان عن تأويل آي القرآن، أبو جعفر (٢٢٤ - ٣١٠هـ)، تحقيق محمود محمد شاكر، دار التربية، والتراث - مكة المكرمة، دون)
(محمد بن علي بن محمد السنيدي)     
(التقنيات الحجاجية في رسالة كيمياء السعادة المنسوبة إلى الغزّالي (ت 505هـ) ،مجلة كلية الدراسات الاسلامية والعربية، المجلد الثامن والثلاثون إصدار يونيو 2020م 
(منذر ذيب)
(إشكالية تأصيل الخطاب النقدي العربي التناص أنموذجاً، د. عاصم "محمد أمين" بني عامر، كفافي، جامعة الإسراء/ الأردن)
(منير سلطان )
(التضمين والتناص، وصف رسالة الغفران للعالم الآخرنموذجا، الإسكندرية، منشأة المعارف، ، ٢٠٠٤م)
(ناصر جابرشبانة )
(التناص القرآني في الشعر العُماني الحديث" ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، المجلد ٢١،2007م )
(نصيره صوالح)
(أسئلة المعني في الكتابة الصوفية ،رسالة دكتوراه ،جامعة ابى بكر بلقايد- تلمسان –الجزائر ،عام 2011/2012م )
الإمام الغزالي ابى حامد محمد بن محمد الغزالي
(إحياء علوم الدين ،القاهرة: مكتبة مصر ،1998م)
الزبيدي ت 1205هـ): محمد بن محمد الحسيني
(إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين، الزبيدي ،  طبعة دار الكتب العلمية ، مصر)