أحد واستعمالها اللغوي دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغة العربية قسم النحو والصرف وفقه اللغة- جامعة الإمام محمد بن سعود

المستخلص

يهدف البحث إلى بيان طريقة استعمال لفظة (أحد) في اللغة العربية لأنها ترد أحياناً في سياق الإثبات، وتريد أحياناً في سياق النفي ولا يصح أن تستعمل في الإثبات، وترد ويراد بها معنى الواحد، وتأتي مرات أخرى ولا يظهر فيها جلياً هذا المعنى، فجاء البحث ليركز على هذه اللفظة ويبين كيفية استعمالها. ونهج البحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بوصف استعمال لفظ ( أحد ) بصوره المختلفة منكراً ومعرفاً، ومضافاً، ومقطوعاً عن الإضافة، وتحليل السياقات التي ورد فيها هذا اللفظ، وتلمس الاشتقاق لكل استعمال. وخلص إلى أن لفظة ( أحد ) لها عدة استعمالات، وكلها تعود إلى استعمالين: الأول : أن تكون بمعنى الواحد وتستعمل حينئذ في الإثبات، ويبين البحث طريقة استعمالها في العدد في التنييف وغيره. ثم يعقبه مبحث في استعمال الأحد في أسماء الله تعالى بينت فيه أنها أبلغ من واحد، ونقلت بعض الفروق التي ذكروها بين الواحد والأحد، وأوردت شيئاً من كلام اللغويين والمفسرين في ذلك، وبعده أفردت مبحثاً لاستعمال ( أحد ) مراداً بها يوم من أيام الأسبوع، وألمحت إلى بعض النكت في استعمال هذه اللفظة. الثاني : أن تدل على العموم مراداً به الواحد والجمع والمؤنث، وقد جاء الحديث عن ذلك في ا لمبحث الرابع. ثم أفردت مبحثاً عن استعمال لفظة ( إحدى الإحد ) في الأمثال .ونبه البحث إلى أن المادة اللغوية مختلفة في كل استعمال من الاستعمالين الأصليين لكلمة (أحد) مع أنها متفقة في اللفظ، ونقل تنبيهات العلماء على الخلط في مادتها وتداخل الأصول اللغوية فيها في مبحث خاص بذلك ، وختمت المباحث بذكر ألفاظ متعددة تستعمل استعمال (أحد).
The research aims to clarify the method of using the word (one) in the Arabic language because it is sometimes mentioned in the context of proof, and sometimes it is wanted in the context of negation and it is not correct to be used in the proof, and it appears and is intended by the meaning of one, and it comes other times and this meaning does not appear clearly, so the research came to focus on This word shows how to use it.The research approach is the method of induction, tracking and analysis, with definition on the description in its places.
He concluded that (one) uses two uses:The first: to be in the sense of one, and at that time it is used in proof. He references the use of Sunday in the names of God Almighty and shows that it is more eloquent than one, mentions some differences between the one and the Sunday, and conveys some of the words of linguists and exegetes in that, and its use to mean a day of the week, and alludes to some jokes in the use of this word.The second: to denote the general meaning of the one, the plural, and the feminine.The research cautioned that the linguistic material is different in every use, although it is in agreement in the pronunciation, and conveyed the warnings of scholars on the confusion in its material and the overlapping of linguistic origins in it, and he added several words that use their usage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • فهرس المصادر والمراجع

    • إصلاح المنطق لابن السكيت، ت: أحمد محمد شاكر وعبدالسلام هارون، دار المعارف ـ القاهرة، ط4.
    • الألفاظ الكتابية للهمذاني، ت: د. إميل يعقوب، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط1، 1411هـ ـ 1991م.
    • الأمالي لأبي علي القالي، دار الكتب العلمية ـ بيروت.
    • الانتصار لسيبويه على المبرد لابن ولاد، ت: د. زهير سلطان، مؤسسة الرسالة ـ بيروت، ط1، 1416 هـ - 1996.
    • البحر المحيط لأبي حيان، ت: عادل أحمد عبد الموجود وآخرون، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط1، 1413 هـ - 1993 م.
    • تاج العروس للزبيدي، دار الفكر.
    • التبيان في إعراب القرآن لأبي البقاء العكبري، ت: علي محمد البجاوي، دار الجيل ـ بيروت، ط2، 1407 هـ - 1987 م.
    • التحرير والتنوير لابن عاشور، دار سحنون ـ تونس، 1997م.
    • التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل لأبي حيان الأندلسي، ت: د. حسن هنداوي، دار كنوز إشبيليا ـ السعودية ـ ط1، 1431 – 2010م.
    • تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، ت: محمد كامل بركات، دار الكتاب العربي بالقاهرة 1388 هـ - 1968 م.
    • تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد للدماميني، ت: د. محمد المفدى، ط3، 1426ه.
    • التفسير البسيط للواحدي ، حققه عدد من الأساتذة في رسائل علمية ، طبعته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، 1430 هـ .
    • تفسير القرآن العظيم لابن كثير، ت: سامي بن محمد السلامة، دار طيبة ـ الرياض، 1418هـ ـ 1997م.
    • تهذيب اللغة للأزهري، ت: د. رياض زكي قاسم، دار المعرفة، بيروت، ط1، 1422 هـ ـ 2201م.
    • الحجة للقراء السبعة لأبي علي الفارسي، ت: بدر الدين قهوجي، وبشير حويجاتي، دار المأمون للتراث – دمشق وبيروت، ط1 ، 1411 ه – 1991 م .
    • حواشي كتاب سيبويه، جمعها الفارسي والزمخشري والعيوني، دار طيبة الخضراء ـ مكة المكرمة، ط1، 1442هـ ـ 2021م.
    • ديوان النابغة الذبياني، تحقيق وشرح : كرم البستاني، دار صادر – بيروت.
    • ديوان النابغة الذبياني، تحقيق وشرح : محمد الطاهر ابن عاشور، الشركة التونسية للتوزيع .
    • ديوان ذي الرمة شرح الإمام أبي نصر الباهلي، ت: د. عبدالقدوس أبو صالح، مؤسسة الرسالة ـ بيروت، ط3، 1414 هـ - 1993 م.
    • شرح أشعار الهذليين للسكري، ت: عبدالستار أحمد فراج، مطبعة المدني بالقاهرة.
    • شرح التسهيل لابن مالك، ت: د. عبدالرحمن السيد، ود. محمد بدوي المختون، هجر للطباعة والنشر، ط1، 1410 هـ - 1990 م.
    • شرح الرضي لكافية ابن الحاجب، ت: يحيى بشير مصري، طباعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ط1، 1417 ه – 1996 م .
    • شرح كتاب سيبويه لأبي سعيد السيرافي، ت: د. رمضان عبدالتواب وآخرين، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1986 م.
    • شرح كتاب سيبويه للرماني، ت:د. شريف النجار، دار السلام ـ مصر، ط1، 1442 هـ ـ 2021م.
    • الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري، ت: أحمد عبدالغفور عطار، دار العلم للملايين ـ بيروت، ط2، 1399 ه ـ 1979م.
    • عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ للسمين الحلبي، ت: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط1، 1417 هـ ـ 1996م.
    • فتح الباري بشرح صحيح البخاري، للإمام ابن حجر العسقلاني، تعليق الشيخ عبدالعزيز بن باز، دار المعرفة – بيروت.
    • القاموس المحيط للفيروزآبادي، مؤسسة الرسالة ـ بيروت، ط3، 1413هـ - 1993 م.
    • كتاب سيبويه لأبي بشر عمرو بن عثمان المعروف بسيبويه، ت: عبدالسلام هارون، دار الجيل ـ بيروت، ط1، 1411هـ - 1991 م.
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل للزمخشري، ت: محمد عبدالسلام شاهين، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط1، 1415هـ - 1995 م.
    • كنز الحفاظ في كتاب تهذيب الألفاظ لابن السكيت، تهذيب الخطيب التبريزي، دار الكتاب الإسلامي ـ القاهرة.
    • مجمع الأمثال للميداني، ت: محمد محيي الدين عبدالحميد، المكتبة العصرية ـ بيروت 1412 هـ - 1992 م.
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للقاضي أبي محمد عبدالحق بن غالب بن عطية الأندلسي (ـ 546) هـ، ت: المجلس العلمي بمكناس، 1408 هـ - 1988 م.
    • مختصر العين لأبي بكر الزبيدي، ت: د. نور حامد الشاذلي، عالم الكتب ـ بيروت، ط1، 1417هـ ـ 1969م.
    • مسائل لغوية للدكتور إبراهيم الشمسان، ط1، 1436ه.
    • مسند الإمام أحمد بن حنبل، بيت الأفكار الدولية، 1419 ه – 1998 م .
    • معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة للعدناني، مكتبة لبنان ـ بيروت، ط2، 1989م.
    • معجم القواعد العربية لعبدالغني الدقر، دار القلم ـ دمشق، ط2، 1414 ه ـ 1993م.
    • مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني، ت: صفوان داوودي، دار القلم ـ دمشق، والدار الشامية ـ بيروت، ط2، 1418 هـ ـ 1997م.
    • موسوعة العقيدة والأديان والفرق والمذاهب المعاصرة، تصنيف وإعداد مجموعة من الأكاديميين والباحثين المختصين في جامعات العالم، دار التوحيد للنشر ـ السعودية، ط1، 1439 ه ـ 2018م.
    • المـوشح للمرزباني، ت: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط1، 1415هـ ـ 1995م.