الآلات الموسيقية في منطقة نجران في فترة ما قبل الإسلام دراسة تحليلية مقارنة في ضوء المصادر الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والآثار بجامعه الملك خالد

المستخلص

عرف سكان شبه الجزيرة العربية الموسيقى منذ أقدم العصور، وتنوعت تلك الآلات التي عزفوا عليها ما بين الآلات الإيقاعية والوترية وآلات النفخ، وحرصوا على تصويرها وتجسيدها في فنونهم على اختلافها، وعبَّروا من خلالها عن الأوضاع التي عايشوها من حزن وفرح وانتصار وتعبد، وتعد منطقة نجران من بين أهم المناطق التي وُجدت فيها دلائل أثرية على معرفة سكانها للعزف على الآلات الموسيقية المتنوعة، والتي شملت القيثارة والربابة كأداتين وتريتين، وكذلك الدف كآلة إيقاعية، والناي كآلة نفخ.
The inhabitants of the Arabian Peninsula have known music since ancient times، and the instruments they played varied between percussion, string, and wind instruments. They were keen to depict it and embody it in their various arts, and through it they expressed the situations they experienced of sadness, joy, victory, and worship. The Najran region is considered one of the most beautiful places in the world. Among the most important areas where archaeological evidence was found was that its inhabitants knew how to play various musical instruments, including the harp and the rababa as stringed instruments, as well as the tambourine as a percussion instrument and the flute as a wind instrument.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Najran, instruments, playing, music, club, tambourine, rababa, guitar

     

    قائمة المراجع:

    أولاً: المراجع العربية:

    • إسعاد عبد الهادي قنديل: السماع عند العرب والفرس (القاهرة: د.ن، 2004م).
    • امحمد البشيري:" فن الموسيقى"، مجلة الجامعي، ع17، 2009م، ص ص 229-236.
    • آيات ريان: فلسفة الموسيقى وعلاقتها بالفنون الجميلة، ط1( القاهرة: الهيئة المصرية لقصور الثقافة،, 2010م).
    • بريهان فارس عيسى:" عندما يعبر الإنسان عن نفسه موسيقياً: آلة الناي نموذجاً"، ع36، مج10 (المنامة: أرشيف الثقافة الشعبية، 2017م) ص ص140-143.
    • جمال عبد الواسع قاسم الشرجبي: اليمن في عهد المكرب السبئي إل وتر بن ذمر علي القرن السابع قبل الميلاد، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الآثار، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1998م.
    • حميد بن إبراهيم المزروع:" دراسة لمشغولات فنية من موقع الأخدود بنجران"، أدوماتو، ع 3(الجوف: مركز عبد الرحمن السديري، 2001م) ص ص 41-46.
    • دينا زين العابدين مصطفى عبد الله مكي: مظاهر اللهو والترفية في شبه الجزيرة العربية حتى القرن الثالث الميلادي-دراسة من خلال النقوش والآثار الأخرى، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الآثار المصرية، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 2018م.
    • ذكرى عبد الملك المطهر: الصراع الديني في جنوب الجزيرة العربية من القرن الرابع حتى السابع الميلادي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة صنعاء، 2003م.
    • رحمة عواد السناني:"دراسة وصفية تحليلية لمجموعة من الرسوم الصخرية في المدينة المنورة"، دراسات في علم الآثار والتراث، ع4(الرياض: الجمعية التاريخية السعودية، 2013م)ص ص 51-72.
    • سالم أحمد بن طيران:" دراسة أولية لكتابات حفرية الأخدود-نجران الموسم الرابع 1422هـ"، أطلال حولية الآثار العربية السعودية، ع 18( الرياض: وكالة الآثار والمتاحف, 1426ه/2005م)ص ص 28-33.
    • سالم طيران وآخرون:"تقرير أولي لأعمال البعثة السعودية الفرنسية المشتركة مشروع مسح آثار منطقة نجران(الموسمان 2007و2008م)"، أطلال حولية الآثار العربية السعودية، ع24(الرياض: قطاع الآثار والمتاحف، 2017م)ص ص 147-154.
    • سيد كريم:"الموسيقى الفرعونية بين الفن والعلم والأساطير"، مجلة الهلال، ع 7، مصر، 1974م، ص ص 43-58.
    • صالح جابر محمد آل مريح: نجران، سلسلة هذه بلادنا، ط1( الرياض: الرئاسة العامة لرعاية الشباب، 1412ه/ 1992م).
    • صالح زيادنة: الغناء والموسيقى عند البدو، ط1( الخليل: مطبعة الرابطة، 1432ه/2011م) .
    • صالحة محمد مشراف: "مشاهد الرقص والموسيقى في مجتمعات الجزيرة العربية قبل الإسلام (دراسة من خلال الفنون)"، مجلة القلزم للدراسات التاريخية والحضارية، ع30، 1445ه/ 2024م، ص ص 119-134.
    • صبحي أنور رشيد: الموسيقى في العراق القديم( بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، 1988م).
    • صبحي أنور رشيد: تاريخ الموسيقى العربية، السلم الموسيقي، الإيقاع، الآلات، ج1( ألمانيا الاتحادية: مؤسسة بافاريا، 2000م).
    • عامر محمد الوراقي:" الربابة في المعاجم والكتب العربية"، مجلة الفنون الشعبية،ع 64-65(القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2003م، ص ص 177-180.
    • عائشة سعيد أبو الجدايل: "ديانةشهداء نجران : قراءة جديدة للمصادر الأوليةحوليات الآداب والعلوم الاجتماعية ، ع25(جامعة الكويت: مجلس النشر العلمي، 2004م) ص ص 8-83.
    • عبد الحميد عبد الوهاب حمام ورامي نجيب حداد: "الرباب في التاريخ"، التراث، ع139، مج31، 2013م، ص ص 77-88.
    • عبد الرحمن الطيب الأنصاري ومحمد صالح آل مريح: نجران منطلق القوافل ( الرياض: دار القوافل، 1424هـ).
    • عبد الرحمن الطيب الأنصاري وحسين علي أبو الحسن: العلا ومدائن صالح"حضارة مدينتين"( الرياض: دار القوافل، 1425ه/ 2005م).
    • عبد الرحمن الطيب الأنصاري وآخرون: الحضارة العربية الإسلامية عبر العصور في المملكة العربية السعودية(الرياض: مؤسسة التراث، 2006م).
    • عبد العزيز منسي العمري وآخرون: آثار منطقة نجران، سلسلة آثار المملكة العربية السعودية( الرياض: وكالة الآثار والمتاحف، 2003م).
    • عبد الله الزهراني: الاكتشافات الأثرية ونتائج أعمال فرق المسح والتنقيب( د.م: الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، د.ت).
    • عزة علي عقيل يحي: البرونز في اليمن القديم، ج1، ط1( صنعاء: مطابع السياغي الحديثة للأوفست، 2010م).
    • علي مبارك طعيمان:" صيد الوعول نشاط ديني مُقدس في ديانة جونب الجزيرة العربية(قديما)"، مجلة الخليج للتاريخ والآثار، ع9، 2014م، ص ص 141-175.
    • عوض علي السبالي الزهراني وآخرون:" تقرير حفرية نجران الموسمان السادس والسابع(1429-1430ه)"، أطلال حولية الآثار العربية السعودية، ع22(الرياض: الهيئة العامة لسياحة والآثار، 2012م) ص ص 6-26.
    • عوض علي السبالي الزهراني وآخرون:" تقرير حفرية نجران: الموسمان السادس والسابع(1429-1430ه)"، مداولات اللقاء الثاني: المملكة العربية السعودية عبر العصور(الرياض: الجمعية السعودية للدراسات الآثرية، 2011م) ص ص 20-104.
    • عيسى إسكندر معلوف:"الموسيقى والشعر في العهد السومري والأكادي"، مجلة المعرفة، ع524، سوريا، 2007م، ص ص 76-97.
    • فتحي الصنفاوي: الموسيقى فن وعلم وثقافة، ( د.م: د.ن، د.ت) .
    • فتحي الصنفاوي: تاريخ الآلات الموسيقى الشعبية المصرية (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2000م).
    • فتحية حسين عقاب:"بوح المرأة والوعي بالذات الأنثوية في مجتمع الجزيرة العربية من القرن الخامس قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي"، مداولات اللقاء الثاني للجمعية السعودية للدراسات الأثرية في دورتها الرابعة خلال المدة 1-2صفر 1432ه/ 6-5 يانير 2010م( الرياض: جامعة الملك سعود، 2011م) ص ص 170-209.
    • فؤاد محمد عبد الرحمن مؤمنه: المراكز التجارية في شمال وجنوب شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام: دراسة تاريخية وحضارية مقارنة(500ق.م-200م)، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة الملك عبد العزيز، 1998م.
    • محمد السيد محمد عبد الغني: شبه الجزيرة العربية ومصر والتجارة الشرقية القديمة دراسة وثائقية( الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث، 1999م) .
    • محمد حريش آل مستنير: حِمَى.. معزوفة التاريخ دراسة ميدانية للنقوش والرسوم الصخرية في منطقة حمى بنجران، ط1( بيروت: مؤسسة الرحاب الحديثة، 2019م).
    • محمد سعد عبدة حسن: آلهة اليمن القديم الرئيسة ورموزها حتى القرن الرابع الميلادي-دراسة آثارية تاريخية-, رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الآثار، كلية الآداب، جامعة صنعاء، 1997م.
    • محمد سلطان العتيبي:"حرب الشرح يحضب الشاملة على نجران وغيرها"، دراسات في تاريخ الجزيرة العربية وحضاراتها، تحرير: أحمد الزيلعي( الرياض: وزارة الثقافة والإعلام، 2007م).
    • محمد عبد الله باسلامة: النحت والنقش في اليمن القديم، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الآثار، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1416ه/1995م.
    • محمد عبد الله باسلامة:"آلات موسيقية في شواهد قبور سبئية"، مجلة المسند، حولية الآثار والتاريخ والتراث، ع2، صنعاء، 2004م، ص ص30-38.
    • محمد محمود عبد الحميد فايد:" الناي: أقدم الآلات الموسيقية الشعبية العربية"، مجلة الثقافة الشعبية، ع12، مج4(المنامة: أرشيف الثقافة الشعبية، 2011م) ص ص 102-111.
    • مسفر بن سعد بن محمد الخثعمي: "الأثر السياسي والحضاري لدرب البخور في عصور ما قبل الإسلام"، بحث منشور ضمن مداولات اللقاء العلمي السنوي الثالث لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي عبر العصور، والمنعقد في مسقط بجامعة السلطان قابوس في الفترة (محرم-صفر 1422ه/2011م) ص ص 25-108.
    • مشاعل يعقوب كنكار: تماثيل موقع الأخدود في نجران-دراسة فنية مقارنة-، سلسلة دراسات أثرية محكمة، ع74 (الرياض: هيئة التراث، 1442ه).
    • معجم الموسيقى العربية(القاهرة: مجمع اللغة العربية، 1420ه/ 2000م).
    • المملكة تسجل "منطقة حمى الثقافية" بنجران ضمن قائمة اليونسكو لتراث العالمي"، آثار ومتاحف، ع9(الجهات المختصة بالآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، 2021م).
    • مها عبد الله السنان: قرية الفاو صورة للحضارة العربية قبل الإسلام في المملكة العربية السعودية" الفنون المعدنية"، مج 5(الرياض: الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، 1439ه).
    • مهدي مسفر مشني اليامي: المعجم الجغرافي لمنطقة نجران (الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية, 2020م).
    • الموسوعة الشاملة للحضارة المصرية المصرية، ترجمة: فاطمة عبد الله محمود(القاهرة: المجلس الأعلى للترجمة، 2006م).
    • ناصر محمد زيدان العنزي: نقوش عربية قديمة من جبل كوكب-دراسة تحليلية مقارنة-، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الآثار والمتاحف، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، 2004م.
    • نجلاء عبد الغني: الآلات الموسيقية وكيفية استخدامها في التربية الموسيقية مع التمارين، ط1( دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2013م).
    • نورة عبد الله النعيم:"الحالة الدينية في نجران قبل الإسلام"، أودماتو، ع 29( الجوف: مركز عبد الرحمن السديري،2014م) ص ص 51-60.
    • نورة محمد عبد الله الخضير: نقوش عربية جنوبية من عان الجان وعان ذباح وآبار حمى في منطقة نجران-دراسة تحليلية مقارنة-، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الآثار، كلية السياحة والآثار، جامعة الملك سعود, 1434ه/ 2012م.
    • وليد علي حسين الحداد:" الآلات الشعبية ودورها في فنون الفلكور الكويتي "آلة الصرناي نموذجاَ"، مؤتمر الموسيقى العربية الثلاثون من 2-6 نوفمبر 2021م( القاهرة: دار الأوبرا المصرية، المركز الثقافي القومي، 2021م) .
    • يوريس زارينس وآخرون: "تقرير مبدئي عن مسح وتنقيب نجران/ الأخدود في عام 1402هـ/1982م"، أطلال حولية الآثار العربية السعودية، ع 7، ط2(الرياض: وكالة الآثار والمتاحف، 1422هـ/2001م) ص ص 21-39.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

     

    • Al-Ghamedi, A, A,S,.: The Influence of the Environment on  Pre-Islamic Socio -Economic Organization in Southwestern  Arabia,  A Dissertation Presented in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Doctor of Philosophy, Arizona State University, 1983 .
    • AL-Manaser, A.,:" Traditional Music or Religious Ritual? Ancient Rock Art Illumined by Custom",KONINKIJKY BRILL, LEIDEN 2017, pp81-95.
    • Al-Nahee, O, A.,:" The historical development of Paganism in Najrān, during the pre- and early Islamic era (524 - 641 AD)"  A presented paper in the 8th Saudi Conference, 31st Jan- 1st Feb 2015.                                                   
    • Anati, E.,: Rock-Art in Centrel Arabia, Vol: I, Louvain- Leuven, 1968.
    • Arbach, A & Others:" Results of Four Seasons of Survey in the Province of Najr ān (Saudi Arabia ) – 2007–2010", South Arabia and its Neighbours. Phenomena of Intercultural Contacts, Ed: Gerlach, Proceedings of the 14th Rencontres Sabéennes (Archäologische Berichte aus dem Yemen, XIV), Wiesbaden) pp.,11–46.
    • Bellia, A.,: "Percussion Instruments in the Ancient World: Towards an Archaeology of Musical Performance", PALLAS, 115, 2020, pp 19-23
    • Cheng, A.,:Assyrian Music as Represented and Representations of Assyrian Music, The Department of the History of Art and Architecture in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy in the subject of History of Art and Architecture, Harvard University Cambridge, Massachusetts, 2001, 75-87.
    • Daniel,S, F.,: The Music and Musical Instruments of the  Arab Wihe Introduction on how to Appreciate Arab Music , (Charles Scribner 's Sons 597-599 Fifth Avenue I  New York, London: William Reeves, 1915).
    • Emerit, S.,:"Music and Musicians", UCLA Encyclopedia of Egyptology, 1(1), 2013, pp1-16.
    • Hoyland , Robertm, G. ,:Arabia and the Arabs from the Bronz Age to the Coming of Islam (London and New York: Routledge is an imprint of the Taylor & Francis Groupm 2001).
    • Khan, M.,: Rock Art Studies (Riyadh: Deputy Minstry of Antiquities & Museums, 1428) .
    • Macdonald, M, C, A.,:" Goddesses, dancing girls or cheerleaders? Perceptions of the divine and the female form in the rock art of pre-Islamic North Arabia", Dieux et déesses d’Arabie Images et représentations Actes de la table ronde tenue au Collège de France (Paris) les 1 et 2 octobre 2007 édités par Isabelle Sachet en collaboration avec Christian Julien Robin édités, DE BOCCARD 11 rue de Médicis, 75006 Paris 2012, pp261-297.
    • Maraqten, M.,:"Furniture and Music", Queen of Sheba: Treasures from Ancient Yemen, Ed:  Simpson St J. (London: British Museum Press, 2002) pp.,124-125.
    • Rehfeldt, R, A., &  Others: " Music as a Cultural Inheritance System: A Contextual - Behavioral Model of Symbolism, Meaning, and the Value of Music",  Behavior and Social Issues (2021) 30, pp749–773.
    • Robin, C,, & Others:" Inscriptions antiques de la région de Najrān (Arabie Séoudite méridionale) : nouveaux jalons pour l’histoire de l’écriture, de la langue et du calendrier arabes", In: Comptes rendus des séances de l'Académie des Inscriptions et Belles-Lettres, 158e année, N. 3, 2014, pp. 1033-1128.
    • Shehata, D,.:"Sounds from the Divine: Religious Musical Instruments in the Ancient Near East", Music in Antiquity The Near East and the Mediterranean, Ed: Joan Goodnick-Westenholz, Yossi Maurey and Edwin Seroussi, Walter de Gruyter GmbH, Berlin/Boston, 2014, pp102-128.