عوامل التَّحوُّل إلى الزُّهد في شعر ابن سُكَّرةَ الهاشمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تبوك–الكلية الجامعية بالوجه قسم اللغة العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة (عوامل التَّحوُّل إلى الزُّهد في شعر ابن سُكَّرَةَ الهاشمي)، وفي هذا البحث نهدف للكشف عن عوامل التحول بين تيارين متضادين من تيارات الشعر في العصر العباسي هما: تيار المجون، وتيار الزُّهد من خلال شاعرٍ قضى مرحلة من حياته غارقًا في بحار اللَّهو والخلاعة والمجون، من معاقرة الخمور، إلى الغزل الفاحش، إلى التصريح بذكر العورات. وعلى الرَّغم من ذلك فإنَّ الشاعر في آخر عمره نفض عن كاهله غبار اللهو والمجون، وارتدى ثياب الزهد والتوبة، وأعلن الندم والأوبة. فما العوامل التي ساعدت على لهوه ومجونه؟ وما الأسباب التي يسَّرت له طريق الزُّهد والتوبة؟ استخدم البحث المنهج الوصفي وانتهى إلى: أنَّ أهم العوامل التي أسهمت في تحوُّل الشاعر من المجون إلى الزهد: الفقر، والشيب، وانقضاء الشباب، والمرض، وعدم القدرة على تلبية مطالب المجون من قوةٍ وفتوة. ويوصي البحث بدراسة أسباب التحوُّلات النفسية للشعراء من المُجون للزُّهد، أو من الزُّهد للمُجون، وأثرُها النفسي على الشاعر والمتلقي.
This research aims to find out (the factors of the transition to asceticism in the poetry of Ibn Sukra Al-Hashemi), and in this research, we aim to reveal the factors of transformation between two opposing trends of poetry in the Abbasi era; immorality and asceticism trends through a poet who spent a period of his life immersed in life of amusement, debauchery, and immorality, from drinking alcohol, to obscene flirtation, to declaring mention of private parts. Despite, at the end of the poet life, he swept the dust of amusement and immorality and wore the clothes of asceticism and repentance and declared remorse and repentance. What are the factors that contributed to his amusement and debauchery? What are the reasons that facilitated the path of asceticism and repentance for him? The research used the descriptive approach and concluded that the most important factors that contributed to the poet’s transformation from immorality to asceticism were poverty, gray-haired, the end of youth, illness, and the inability to meet the demands of immorality in terms of strength and youth. The research recommends studying the reasons for the psychological transformations of poets from immorality to asceticism, or from asceticism to immorality, and their psychological impact on the poet and the recipient.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • asceticism ,immorality , poetry , Ibn Sukara.

    قائمة المراجع

    • بن إسماعيل، الثعالبي عبد الملك بن محمد. (1901). المنتحل. الإسكندرية: المطبعة التجارية.
    • بن إسماعيل، الثعالبي عبد الملك بن محمد. (2012). يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر. بيروت: المكتبة العصرية.
    • الأصفهاني، أبو الفرج. (2008). الأغاني. بيروت: دار صادر.
    • أمين، أحمد. (1997). ضحى الإسلام. مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    • البستاني، بطرس. (1968). أدباء العرب في الأعصر العباسية. بيروت: دار الثقافة.
    • البكري، النويري شهاب الدين أبو العباس أحمد بن عبد الوهاب عبادة. (1924). نهاية الأرب في فنون الأدب. مصر: دار الكتب المصرية.
    • الجزري، ابن الأثير أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني. (ت ٦٣٠هـ). الكامل في التاريخ. بيروت– لبنان: دار الكتاب العربي.
    • الحنبلي، عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد. (1370هـ). شذرات الذهب في أخبار من ذهب. القاهرة: مكتبة القدس.
    • الحنفي، الظاهري يوسف بن تغري بردي بن عبد الله؛ أبو المحاسن، جمال الدين. (ت ٨٧٤هـ). النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة. مصر: وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الكتب.
    • الخطيب، البغدادي أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي. (2002). تاريخ بغداد. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
    • ابن خلكان، أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر. (د.ت). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. بيروت: دار صادر.
    • خليف، يوسف. (1988). تاريخ الشعر في العصر العباسي. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
    • خير الدين، الزركلي. (2002). الأعلام. لبنان: دار العلم للملايين.
    • أبو زيد، علي إبراهيم. (1993). زهد المجان في العصر العباسي. مصر: دار المعارف للطباعة والنشر.
    • الشكعة، مصطفى. (1980). الشعر والشعراء في العصر العباسي. (ط5)، بيروت: دار العلم للملايين.
    • شمس الدّين، الذهبي. (2006). سير أعلام النبلاء. القاهرة: دار الحديث.
    • الصفدي. (2000). الوافي بالوفيات. بيروت: دار إحياء التراث.
    • ضيف، شوقي. (1980). تاريخ الأدب العربي (عصر الدول والإمارات). (ط2)، القاهرة: دار المعارف.
    • أبو العباس، المقري أحمد بن محمد بن أحمد بن يحيى. (2014). نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب. أبو ظبي: دار الكتب الوطنية.
    • ٱبْن عَلِيّ، المسعودي أَبُو ٱلْحَسَن عَلِيّ ٱبْن ٱلْحُسَيْن. (1973). مروج الذهب ومعادن الجوهر. (ط2)، بيروت: دار الأندلس للطباعة والنشر.
    • بن علي، التنوخي المحسن. (1995). نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة. لبنان: دار صادر.
    • القلماوي، سهير؛ مدكور، إبراهيم؛ محمود، زكي نجيب؛ شوشة، علي توفيق؛ غربال، شفيق. (1965). الموسوعة العربية الميسرة. القاهرة: دار الشعب ومؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر.
    • الكناني، الجاحظ أبو عثمان عمرو بن بحر. (1914). التاج في أخبار الملوك. بولاق: المطبعة الأميرية.
    • بن محمد، الجوزي جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي. (1992). المنتظم في تاريخ الأمم والملوك. بيروت: دار الكتب العلمية.
    • بن محمد، الشابشتي أبو الحسن علي. (1966). الديارات. بغداد: مكتبة المتنبي.
    • محمود، شكري. (1947). الخمرة النصرانية ومجالسها في العصر العباسي. مجلة الرسالة، (739)، 951-954.
    • نكلسن، رينولد. (1967). تاريخ الأدب العباسي. بغداد: المكتبة الأهلية.
    • الهاشمي، ابن سُكَّرَةَ. (2015). ديوان ابن سُكَّرَةَ. بيروت: منشورات الجمل.
      References

    Abu al-Abbas, al-Muqri' Ahmad ibn Muhammad ibn Ahmad ibn Yahya. (2014). Nafahat al-Thib min Ghasn al-Andalus al-Ratib. Abu Dhabi: Dar al-Kutub al-Wataniya.

    Abu Zayd, Ali Ibrahim. (1993). Zuhd al-Mujan fi al-'Asr al-'Abbasi. Egypt: Dar al-Ma'arif lil-Tab' wa al-Nashr.

    Al-Bakri, al-Nuwayri, Shihab al-Din Abu al-Abbas Ahmad ibn Abd al-Wahhab 'Ubada. (1924). Nihayat al-Arab fi Funun al-Adab. Egypt: Dar al-Kutub al-Misriyah.

    Al-Hanafi, al-Dhahiri, Yusuf ibn Taghri Birdi ibn Abd Allah; Abu al-Mahasin, Jamal al-Din. (d. 874 AH). al-Nujum al-Zahirah fi Muluk Misr wa al-Qahira. Egypt: Wizarat al-Thaqafa wa al-Irshad al-Qawmi, Dar al-Kutub.

    Al-Hanbali, Abd al-Hayy ibn Ahmad ibn Muhammad ibn al-'Imad. (1370 AH). Shadharat al-Dhahab fi Akhbar Man Dhahab. Cairo: Maktabat al-Quds.

    Al-Hashimi, Ibn Sukarah. (2015). Diwan Ibn Sukarah. Beirut: Manshurat al-Jamal.

    Al-Isfahani, Abi al-Faraj. (2008). al-Aghani. Beirut: Dar Sadir.

    Al-Jazari, Ibn al-Athir, Abu al-Hasan Ali ibn Abi al-Karam Muhammad ibn Muhammad ibn Abd al-Karim ibn Abd al-Wahid al-Shaybani. (d. 630 AH). al-Kamil fi al-Tarikh. Beirut– Lebanon: Dar al-Kitab al-'Arabi.

    Al-Kanani, al-Jahiz Abu 'Uthman 'Amr ibn Bahr. (1914). al-Taj fi Akhbar al-Muluk. Bulaq: al-Matba'ah al-Amiriyyah.

    Al-Khatib, al-Baghdadi, Abu Bakr Ahmad ibn Ali ibn Thabit ibn Ahmad ibn Mahdi. (2002). Tarikh Baghdad. Beirut: Dar al-Gharb al-Islami.

    Al-Qalamawi, Suhayr; Madkur, Ibrahim; Mahmoud, Zaki Najib; Shousha, Ali Tawfiq; Gharb al-Batal, Shawfiq. (1965). al-Mawsu'ah al-'Arabiyyah al-Misairah. Cairo: Dar al-Sha'b wa Mu'assasat Franklin lil-Tab' wa al-Nashr.

    Al-Safadi. (2000). al-Wafi bi al-Wafayat. Beirut: Dar Ihya' al-Turath.

    Al-Shuka'a, Mustafa. (1980). al-Shi'r wa al-Shu'ara' fi al-'Asr al-'Abbasi. (5th ed.), Beirut: Dar al-'Ilm lil-Milalin.

    Amin, Ahmad. (1997). Duha al-Islam. Egypt: al-Hay'ah al-Misriyah al-'Amah li al-Kitab.

    Bustany, Butrus. (1968). Adab al-Arab fi al-A'shr al-'Abbasi. Beirut: Dar al-Thaqafa.

    Daif, Shawqi. (1980). Tarikh al-Adab al-'Arabi ('Asr al-Duwal wa al-Imarat). (2nd ed.), Cairo: Dar al-Ma'arif.

    Ibn Ali, al-Mas'udi, Abu al-Hasan Ali ibn al-Husayn. (1973). Muruj al-Dhahab wa Ma'adin al-Jawhar. (2nd ed.), Beirut: Dar al-Andalus lil-Tab' wa al-Nashr.

    Ibn Ali, al-Tanukhi, al-Muhsin. (1995). Nashwar al-Majlis wa Akhbar al-Mudhakira. Lebanon: Dar Sader.

    Ibn Ismail, al-Tha'alibi, Abd al-Malik ibn Muhammad. (1901). al-Muntahul. Alexandria: al-Matba'ah al-Tijariyah.

    Ibn Ismail, al-Tha'alibi, Abd al-Malik ibn Muhammad. (2012). Yatimat al-Dhuhr fi Mahasin Ahl al-Asr. Beirut: al-Maktaba al-Asriyah.

    Ibn Khallikan, Ahmad ibn Muhammad ibn Ibrahim ibn Abi Bakr. (n.d.). Wafayāt al-A'yān wa Anbā'

    Ibn Muhammad, al-Jauzi Jamal al-Din Abu al-Faraj 'Abd al-Rahman ibn Ali. (1992). al-Muntakhab fi Tarikh al-Umam wa al-Muluk. Beirut: Dar al-Kutub al-'Ilmiyyah.

    Ibn Muhammad, al-Shabushti Abu al-Hasan Ali. (1966). al-Diyarat. Baghdad: Maktabat al-Mutanabbi.

    Khalif, Yusuf. (1988). Tarikh al-Shi'r fi al-'Asr al-'Abbasi. Jordan: Dar al-Thaqafa lil-Nashr wa al-Tawzi'.

    Khayr al-Din, al-Zarkali. (2002). al-'Alam. Lebanon: Dar al-'Ilm lil-Milalin.

    Mahmoud, Shukri. (1947). al-Khamra al-Nasraniyyah wa Majalisuha fi al-'Asr al-'Abbasi. Majallat al-Risala, (739), 951-954.

    Nicholson, Reynold. (1967). Tarikh al-Adab al-'Abbasi. Baghdad: al-Maktaba al-Ahliyyah.

    Shams al-Din, al-Dhahabi. (2006). Sirat 'Alam al-Nubala'. Cairo: Dar al-Hadith.