الإلقاء والإصغاء تواصل ونماء" خطاب جلالة الملك (حفظه الله) عبدالله الثاني ابن الحسين، أنموذجاً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية / كلية عمان الجامعية للعلوم المالية والإدارية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تباين علاقة الإلقاء بالإصغاء، وما مدى دور كل منهما في الآخر، والوقوف عند أهمية الإلقاء وكذلك الإصغاء والتأكيد على أن الإلقاء قُدرة وثقافة وفكر وفن، وكذلك الإصغاء، فإنه فنٌ وسمة حضارية تميّز أصحابها بالرقي والاستجابة والتفاعل والتواصل. وتبين الدراسة أن الإلقاء والإصغاء وجهان لعملة واحدة ويسعيان إلى بناء الكفاءات والقدرات وإحداث التغيرات التي تؤدي إلى التواصل وتسهم في التشاركية والنماء. وحاولت إثبات أهمية الإلقاء في تميّز مضمونه وطريقة أدائه وتفوقّ مُلقِـيه، وكيف ينعكس ذلك على المُتلقين بحُسن إصغائهم. وتمّ اختيار خطاب جلالة الملك (حفظه الله) عبدالله الثاني ابن الحسين للأسرة الأردنية أنموذجاً يحقق هدف الدراسة. واتبعتْ الدراسة المنهج التحليلي لما يتيحه من فرصة لتحليل علاقة الإلقاء بالإصغاء، وتحليل الخطاب الملكي السامي. وأظهرت الدراسة العلاقة التفاعلية بين الإلقاء والإصغاء، وكيف تُسهم هذه العلاقة في التطوّر والتواصل والنماء.
The study aims to vary the relationship of given a talk with listening, and the extent of the role each of which affects the other. It also stands at the importance of giving a talk as well as listening. It emphasizes that the former is diction ability, culture, thought and art, while the latter is an art and a civilized feature that distinguishes its owners with honor, response, interaction and communication. The study shows that giving a talk and listening are two sides of the same coin and seeks to build competencies and capacities which in turn brings about changes that lead to communication and contribute to participation and development. I tried to prove the importance of the speech in the excellence of its content, the way it is performed, the superiority of the speaker, and how this is reflected on the recipients with good listening. His Majesty King Abdullah II Ibn Al Hussein's speech to the Jordanian family was chosen as a model to achieve the objective of the study. The study followed the analytical method because of its ability to analyze the relationship between recitation and listening, and to analyze the royal speech. The study shows the interactive relationship between giving a talk and listening, and the way this relationship matters in development, communication and flourishmentKeywords: His Majesty King Abdullah II, Giving a talk, Listening, Communication, Development.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • His Majesty King Abdullah II, speaking, listening, communication, development

    المصادر والمراجع

    القرآن الكريم.

    • إصدار الخطاب التاريخي لصاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم أمام الكونجرس الأمريكي، (2007)، الجامعة الهاشمية، إصدار خاص.
    • أنيس، ابراهيم وآخرون، المعجم الوسيط، (ط2)، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
    • الجاحظ، أبوعثمان عمر بن بحر، البيان والتبيين، تحقيق عبدالسلام هارون، (ط4)، بيروت: دار الفكر.
    • جبر، أيمن عبدالعزيز، (1997)، تفسير روائع البيان لمعاني القرآن، (ط2)، عمان: دار الأرقم.
    • حاوى، إيليا، فن الخطابة وتطوّره عند العرب، بيروت: دار الثقافة.
    • داود، محمد محمد، (2013)، معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم، مصر: دار النهضة.
    • الزمخشري، جارالله، (1979)، أساس البلاغة، عمان: دار الفكر.
    • السويدان، طارق، (2008)، فن الإلقاء الرائع، (ط5)، الكويت: شركة الإبداع الفكري للنشر والتوزيع.
    • عسر، عبدالوارث، (1976)، فن الإلقاء، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    • العلمي، عبدالباري، (2020)، تشييد البناء في فن الإلقاء.
    • قاسم، رياض زكي، (2004)، تقنيات التعبير العربي، دار المعرفة للطباعة والنشر.
    • قاسم، رياض زكي، (2018)، تقنيات التعبير العربي، منتدى المعارف.
    • قطيشات، سمر غالب وآخرون، (2001)، على قدر أهل العزم، حضرة صاحب الجلالة الملك (حفظه الله) عبدالله الثاني بن الحسين المعظم، عمان: المؤلفون.
    • كاريتجي، دايل، (2023)، أسرار الإلقاء الرائع، ملخص كتاب فن الخطابة من أجل النجاح، عالم الكتب للطباعة والنشر.
    • المتنبي، أبو الطيب، (1997)، ديوان أبي الطيب المتنبي بشرح أبي البقاء العكبري، بيروت: دار الكتب العلمية.
    • محمد، غريد الشيخ، (2010)، المعجم في اللغة والنحو والصرف والإعراب والمصطلحات العلمية والفلسفية والقانونية والحديثة، (ط1)، بيروت: دار النخبة للتأليف والترجمة.
    • مراد، كامل خورشيد، (2011)، الاتصال الجماهيري والإعلام التطّور -الخصائص- النظريات، (ط1)، عمان: دار ميسرة.
    • مقلد، طه عبدالفتاح، (2022)، كتاب فن الإلقاء، الناشر: مكتبة الفيصلية.
    • الوردي، زكي حسين، (1990)، فن الإلقاء، (ط1)، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

    المواقع الإلكترونية:

    • دلالة أفعال السمع: سمع واستمع وأنصت وصغى في القرآن الكريم (دراسة تحليلية دلالية عن لفظ سمع واستمع وأنصت وصغى وتضمينها التربوي)، Sep.2019, https//digilib.uin.ac.jd
    • شاكر، أسماء، (2020)، أهداف مهارات الإصغاء في عملية التعليم، https//e3arabi.com
    • صيد الفوائد، خمس خطوات لإتقان فن الإلقاء، org/aldwah/104.htm
    • علم الدين، محمد، (2015)، مدونة العلم والمعرفة للجميع، http//aletmwatmarefa.blogspot.com
    • المهندي، علي بن راشد، (2022)، فن الإصغاء، الشرق: مقالات، al-sharq.com/opinion/19/4/2022
    • يوسف، محمد عبدالكريم، (2023)، فن الإصغاء، المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية، الحوار المتمدن، العدد55/7/2023، Mohammad Abdul Kareem Yousef.
    • جريدة الغد، (2014)، مهارات الإلقاء الجيد، 5/4/2014.
    • عناصر الإلقاء الجيد، (12/10/2022) موقع جامعة الملك سعود.