الدور الدعوي للصحابة المهاجرين في بـلاد الشام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والتراث – كلية اللغات والعلوم الإنسانية - جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية.

المستخلص

بعد الفتح الإسلامي استقرَّ الصحابةُ المهاجرون في بلاد الشام، وكان لهم دور كبير وإسهامات واضحة في جميع مناحي الحياة الحضارية المختلفة في بلاد الشام، وهذا أثرَ على مستقبل تلك المنطقة بالنهوض بها في شتى المجالات، مما ولَّد حضارة متعاقبة ما تزال الشام تزخر بها؛ إذ أسهموا بجهدٍ وافرٍ في نشر الإسلام في بلاد الشام سواءً أثناء الفتوح أو بعد استقرارهم في تلك البلاد, فأصبحت الشام دولة إسلامية لا يقيم فيها سوى قلة من أهل الذمة وتمتع هؤلاء بالحرية الدينية والمعاملة الحسنة, وكان للصحابة المهاجرين جهد واضح في توضيح محاسن الإسلام ودخل عددُ كبير من المدعوين في الإسلام بفضل الله تعالى ثم دور الصحابة في نشر الدين الإسلامي. وفي مجال الدعوة للإسلام أمثلة كثيرة قدمها الصحابة المهاجرون، ومن ذلك المراسلات, والمحاورات التي جرت بين الصحابة وبين بعض رُسل الرُّوم, والخطب والوعظ التي قام بها الصحابة, ومما أعانهم على تأييد دعوتهم تسامحهم مع أهل الذمة وحمايتهم لهم؛ فقد كانوا كأنهم بين أهلهم وعشيرتهم، واثمرت جهود الدعاة إلى الله تعالى في إيصال رسالة الإسلام إلى الناس في بلاد الشام, وذلك نتيجةً لأخلاقهم الطيبة والمعاملة الحسنة, وهذه الصفات أكسبتهم محبة أهل البلاد لهم, ومساندتهم لهم حتى أنهم كانوا عوناً للمسلمين ضد الروم.
The Muhajireen companions had a great effort and role in calling people in the Levant, and they enriched and spread Islam, so the Levant became an Islamic state inhabited only by a few people of the dhimmah, and these enjoyed religious freedom and good treatment. The companions worked on the principle of not coercing religion, leaving their non-Muslim subjects free to practice worship rituals. The spread of Islam was due to evidence and proof, and they did not order anyone to embrace Islam by force or coercion. The Muhajireen companions worked with their other companions in a distinguished missionary role in all open areas, and in the field of calling to Islam, many examples were provided by the Muhajireen companions in the Levant, including correspondence and debates that took place between the companions and some Roman messengers. Their tolerance towards the people of the dhimmah and their protection of them helped support their call, making them as if among their own people and tribe.Through the efforts of preachers, aided by divine grace, and the contributions of the Emigrant Companions, the Islamic faith flourished in the Levant. Their exemplary ethics and benevolent demeanor endeared them to the locals, who supported and even aided them, becoming allies for Muslims against the Romans.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • missionary , Companions, Levant, Muhajireen.

    قائمة المصادر والمراجع:

    أولاً: المصادر:

    ابن الأثير، علي بن محمد (ت630هـ)

    • أسد الغابة، تحقيق: محمد علي معوض وعادل أحمد، دار الكتب العلمية، بيروت, ط1، 1415هـ.
    • الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبدالسلام تدمري، دار الكتاب العرب، بيروت، ط2، 1420هـ/1999م.

    الأزدي، أبو إسماعيل محمد بن عبدالله البصري (ت نحو 165)

    • فتوح الشام، تحقيق: وليم ناسوليس الإيرلاندي، كلكتا، مطبعة ببتست مشن، 1854م.

    ابن أعثم، أبو محمد أحمد الكوفي (ت نحو 320هـ)

    • الفتوح، حيدر آباد الدكن، وتحقيق: علي شيري, مجلس دائرة المعارف العثمانية، دار الأضواء، بيروت, ط1، 1411هـ/1991م.

    البلاذري، أحمد بن يحيى (ت279هـ)

    • فتوح البلدان، دار ومكتبة الهلال، بيروت، 1988م.

    ابن الجوزي، عبدالرحمن بن علي (ت597هـ)

    • المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، تحقيق: محمد عبدالقادر عطا ومصطفى عبدالقادر عطا، المكتبة العلمية، بيروت, ط1، 1412هـ.

    ابن حبان، محمد بن حبان البُستي (ت354هـ)

    • السيرة النبوية وأخبار الخلفاء، الكتب الثقافية، بيروت، ط3، 1417هـ.

    ابن أبي شيبة، أبو بكر عبدالله بن محمد (ت 235هـ)

    • الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار، تحقيق: كمال يوسف الحوت، مكتبة الرشد، الرياض, ط1، 1409هـ.

    الشيباني ، أحمد  أبو عبدالله أحمد بن حنبل (ت 241هـ)

    • المسند، تحقيق شعيب الأرناؤوط وآخرون، إشراف عبدالله بن عبدالمحسن التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت, ط1، 1421هـ/2001م.

    الطبري، محمد بن جرير (ت 310هـ)

    • تاريخ الرسل والملوك، تحقيق: أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، ط2، 1387هـ/1967م.

    ابن عساكر, علي بن الحسن (ت571هـ)

    • تاريخ دمشق, تحقيق: عمرو بن غرامة العموري, دار الفكر, بيروت, 1415هـ/1995م.

    ابن كثير، إسماعيل بن عمر (ت774هـ)

    • البداية والنهاية، تحقيق: عبدالله التركي، دار هجر، ط1، 1418هـ/1997م.

    الكلاعي، سليمان بن موسى أبو الربيع (ت634هـ)

    • الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله والثلاثة الخلفاء، تحقيق: محمد عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت, ط1، 1420هـ.

    محب الدين الطبري، أحمد بن عبد الله (ت694هـ)

    • الرياض النضرة في مناقب العشرة، دار الكتب العلمية، ط2، (د.ت).

     

     

    ابن مسكويه، أبو علي أحمد بن محمد بن يعقوب (ت421هـ)

    • تجارب الأمم وتعاقب الهمم، تحقيق: أبو القاسم إمامي، طهران، سروش، ط2، 2000م.

    النويري، شهاب الدين (ت733هـ)

    • نهاية الأرب في فنون الأدب، دار الكتب والوثائق، القاهرة, ط1، 1423هـ.

    الواقدي، محمد بن عمر (ت 207هـ)

    • فتوح الشام، دار الكتب العلمية، بيروت, ط1، 1417هـ/1997م.

    ثانياً: المراجع:

    الخطيب, محمد نمر

    • مرشد الدعاة, دار المعرفة, بيروت, ط1, 1401هـ/1981م.

    علي، محمد كرد (ت 1372هـ)

    • خطط الشام، مكتبة النوري، دمشق، ط3، 1403هـ.

    كمال, أحمد عادل

    • الطريق إلى دمشق, دار النفائس, ط2, 1402هـ/1982م.

    المصري، جميل عبدالله                                              

    • انتشار الإسلام الفتوحات الإسلامية زمن الراشدين، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، 1409هـ.

    الموسى, عبدالله محمد

    • أسباب نجاح الدعوة, عالم الكتب, الرياض, ط1, 1405هـ/1985م.