آليَّاتُ التَّماسُكِ النَّصِّيِّ في خِطابِ فضيلةِ الإمامِ الأكبرِ أحمدِ الطيبِ (فَلسفَةُ المُساواةِ في الإسْلامِ، العَدْلُ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول اللغة - كلية الدراسات الإسلامية والعربية – بني سويف- جامعة الأزهر- مصر

المستخلص

يَهدفُ بَحْثُ آليَّاتِ التَّماسُكِ النَّصِّي فِي خِطَابِ فَضِيلَةِ الإِمَامِ الأَكْبَرِ أَحْمَدَ الطَّيِّبِ (فَلْسَفَةُ المُسَاوَاةِ فِي الإِسْلَامِ، العَدْلُ) إِلَىٰ الكَشْفِ عَنْ وَسَائِلِ وَأَدَوَاتِ التَّمَاسُكِ اللُّغَوِيِّ فِي خِطَابِ فَضِيلَتِهِ وَتَنَوُّعِ هَـٰذِهِ الآلِيَّاتِ بَيْنَ النَّحْوِيَّةِ وَالمُعْجَمِيَّةِ وَأَثَرِهِمَا اَلدِّلَالِيِّ وَدَوْرِهِمَا فِي سَبْكِ الخِطَابِ وَاتِّسَاقِ أَجْزَائه وَالرَّبْطِ بَيْنَ عَنَاصِرِهِ الدَّاخِلِيَّةِ والخَارِجِيَّةِ وَاتِّسَاقِهَا مَعَ السِّيَاقِ الخَارِجِيِّ، فَقَدِ تَوَفَّرَ فِي هَـٰذَا الخِطَابِ العَدِيدُ مِنْ وَسَائِلِ التَّمَاسُكِ الَّتِي أَثَّرَتْ فِي وَجَازَةِ الخِطَابِ وَإِيفَائه بِالْمَطْلُوب، فَقَامَ التَّمَاسُكُ بِرَبْطِ جَمِيعِ أَجْزَاءِ النَّصِّ مَعَ وَجَازَتِهِ، وقَدْ كَشَفْتُ عَنْ وَسائِلِ التَّماسُكِ فِي خَطابِ فَضِيلَةِ الإمامِ الأكبَرِ أحمدِ الطيِّبِ (فَلْسَفَةُ المُسَاوَاةِ فِي الإِسْلَامِ، العَدْلُ) مِن خِلالِ تَمْهِيدٍ ومَبْحَثَينِ، أمَّا عَنِ التَّمْهِيدِ فَيَشْتَمِلُ عَلَىٰ: (قَبَسٍ مِن نُّورٍ فِي سِيْرَةِ شَيْخِ الأَزهَرِ أحمدَ الطَّيبِ، مَفْهومِ التَّماسُكِ لُغَةً واصْطِلاحا، أَهمِّيَّتِهِ، أدَوَاتِهِ، أنْواعِهِ)، وأمَّا عَنِ المَباحِثِ، فالمَبْحَثُ الأوَّلُ: الدراسة التطبيقية، اشْتَمَلَ عَلَىٰ نص الخطاب والتعريف به، التَّماسُكِ النَّحْوِيِّ: الإحالَةُ عَلَىٰ المُستَوَيَيْنِ (الإفْرادِيِّ والتَّركِيبِيِّ)أمَّا الإفْرادِيُّ، يَشْمَلُ: (الإحالَةُ بالضَّمِيرَ- اسْمَ الإِشارَةِ- الاسْمَ المَوْصولَ- أدَواتِ المُقارَنَةِ)، وأمَّا الإحالَةُ عَلَىٰ مُسْتَوىٰ التَّراكِيبِ يَشْمَلُ: (الاسْتِفْهامَ، النِّداءَ، الأَمْرَ، والرَّبْطَ)، أمَّا المَبْحَثُ الثَّانِي: آليَّاتُ التَّماسُكِ عَلَىٰ المُسْتَوىٰ المُعْجَمِيِّ: (التَّكْرارُ، المُصاحَبَةُ أوِ التَّضَامُّ، التَّلازُمُ الذِّكْرِيُّ، التَّرادُفُ، والضّد). ووَضَّحْتُ ذَلِكَ مِنْ خلالِ المَنْهَجِ الوَصْفِيِّ بِأَداتَيْهِ: الإحْصاءِ والتَّحْلِيلِ، واعْتَمَدتُّ عَلَىٰ مَصادِرَ مُتَنَوِّعَةٍ فِي كُلِّ فُروعِ اللُّغَةِ الَّتِي تَخْدِمُ البَحْثَ، وفِي نِهايةِ المَطافِ تَوَصَّلْتُ إلىٰ عِدَّةِ نَتائِجَ كانَتْ مَرْجُوَّةً مِنَ البَحْثِ، مِنْ أبْرَزِها: أكَّدَ البَحْثُ عَلَىٰ المَوْهِبَةِ اللُّغَوِيَّةِ الفِطْرِيَّةِ لَدَىٰ فَضِيلَةِ الإمامِ أحمدَ الطيِّبِ، وقُدْرَتِهِ عَلَىٰ الرَّبْطِ بَيْنَ أجْزاءِ النَّصِّ بالإحالاتِ المَقالِيَّةِ والمَقامِيَّةِ، ويَتَأَثَّرُ النَّصُّ بشَخْصِيَّةِ قائِلِهِ وَمَدَىٰ تَأَثُّرِهِ بِالأَعْرَافِ الاجْتِمَاعِيَّةِ والحَالَةِ اَلنَّفْسِيَّةِ وبِالمَوْقِفِ الَّذِي قِيلَ فِيهِ النَّصُّ، وَقَد انْعَكَسَ ذَلِكَ عَلَىٰ خِطَابِهِ، كَمَا أَثْبَتَ البَحْثُ تَعَدُّدَ وَسَائِلِ التَّمَاسُكِ النَّصِّيِّ فِي خِطَابِ فَضِيلَتِهِ وَإِنْ كَانَتِ الإِحَالَةُ بِالضَمِيرِ أَكْثَرَ انْتِشَاراً مِنْ غَيْرِهَا مِنْ أَدَوَاتِ التَّمَاسُكِ، وَمِنْ خِلَالِ الإِحْصَاءِ تَبَيَّنَ شُيُوعُ ضَمَائِرِ الغَيْبَةِ وَتَقَارُبُ ضَمَائِرِ التَّكَلُّمِ والْخِطَابِ، مِمَّا يُبَيِّنُ اهْتِمامَ فَضِيلَتِهِ بِأُمُورِ الرَّعِيَّةِ بالرَّغْمِ مِنْ تَعَدُّدِ الأدْيانِ والجِنسِيَّاتِ عَلَىٰ مُسْتَوَىٰ العالَمِ.
The research on the mechanisms of textual coherence in the discourse of His Eminence the Grand Imam Ahmed Al-Tayeb (The Philosophy of Equality in Islam, Justice) aims to reveal the means and tools of linguistic coherence in the discourse of his virtue and the diversity of these mechanisms between grammatical and lexical and their semantic impact and their role in casting the discourse and the consistency of its parts and the link between its internal and external elements and their consistency with The external context, has been available in this speech many of the means of cohesion that affected the brevity of the speech and fulfillment of the required, the coherence linked all parts of the text with its briefness, has revealed the means of cohesion in the speech of His Eminence the Grand Imam Ahmed Tayeb (philosophy of equality in Islam, justice) through a preamble and two sections, as for the preamble it includes: (Qabas from the light in Biography of Sheikh Al-Azhar Ahmed Al-Tayeb, the concept of cohesion language and idiomatically, its importance, tools, types), and as for the investigations, the first topic: applied study, included the text of the speech and its definition, grammatical coherence: referral at the two levels (individual and synthetical), the individual, includes: (referral by pronoun - name of the sign - relative name - comparison tools), and the referral at the level of structures includes: (interrogative, call, command, and linkage), and the second topic: the mechanisms of cohesion at the lexical level: (repetition, accompaniment or combination, male correlation, synonymy, and opposite). She clarified this through the descriptive approach with his two tools: statistics and analysis, and relied on various sources in all branches of the language that serve the research, and eventually reached several results that were desired from the research, most notably: The research emphasized the innate linguistic talent of Imam Ahmad Al-Tayeb, and his ability to link parts of the text with essay and maqam references,  The text is affected by the personality of the person who said it and the extent to which it is affected by social norms and psychological state and the situation in which the text was said, and this was reflected in his speech, and the research also proved the multiplicity of means of textual coherence in the speech of his virtue, although the referral of conscience is more prevalent than other tools of cohesion, and through statistics show the prevalence of the pronouns of backbiting and the convergence of pronouns Speaking and discourse, which shows the interest of His Eminence in the affairs of the parish despite the multiplicity of religions and nationalities at the level of the world.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أهم المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم.
    • اتساق النص في سورة الكهف/فريد عوض حيدر- مكتبة زهراء الشرق-القاهرة- ط: 004م.
    • الإتقان في علوم القرآن/ جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ) تح: محمد أبو الفضل إبراهيم- الهيئة المصرية العامة للكتاب- ط: 1394هـ- 1974م.
    • الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان/ محمد بن حبان (ت 354هـ)ترتيب: الأمير علاء الدين- تح: شعيب الأرنؤوط- مؤسسة الرسالة- بيروت- ط: الأولى 1408 هـ - 1988 م.
    • أساس البلاغة/ أبو القاسم محمود بن عمرو الزمخشري (ت: 538هـ) تح: محمد باسل - دار الكتب العلمية- بيروت - ط: الأولى 1419 هـ - 1998 م.
    • الأصول في النحو/ أبو بكر محمد بن السري بن سهل المعروف بابن السراج (ت: 316هـ) تح: عبد الحسين الفتلي - مؤسسة الرسالة - بيروت (د.ت)
    • الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والثلاثة الخلفاء/ سليمان بن موسى بن سالم بن حسان الكلاعي الحميري، أبو الربيع (ت: 634هـ) الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت- ط: الأولى، 1420 هـ.
    • الإيضاح في علوم البلاغة/الخطيب القزويني- شرح وتعليق/محمد عبدالمنعم خفاجي- المكتبة الأزهرية - القاهرة- ط: 1403هـ - 1993م.
    • البديع بين البلاغة العربية واللسانيات النصية/ جميل عبدالمجيد/مكتبة لسان العرب- الهيئة المصرية العامة للكتاب- ط: 2006م.
    • البرهان في علوم القرآن/ أبو عبد الله بدر الدين الزركشي (ت: 794هـ) تح: محمد أبو الفضل- دار إحياء- ط: الأولى 1376هـ.
    • بصائر ذوي التمييزفي لطائف الكتاب العزيز/ الفيروزآبادى (ت: 817هـ) تح: محمد علي النجار- المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي- القاهرة- ط: 1393 هـ.
    • بلاغة الخطاب وعلم النص/ صلاح فضل/ سلسلة عالم المعرفة- المجلس الوطني للثقافة– الكويت- ط: 1992م.
    • بناء الجملة العربية/محمد حماسة عبداللطيف/ دار الشروق- مصر- ط: الأولى1996م.
    • بناء لغة الشعر/جون كوين/ترجمة وتعليق/د.أحمد درويش- مكتبة الزهراء – القاهرة- ط: 1985م.
    • البيان في روائع القرآن دراسة لغوية واسلوبية للنص القرآني/تمام حسان – عالم الكتب- القاهرة-ط: 1413هـ- 1993م.
    • البيان والتبيين/ عمرو بن بحر، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (ت: 255هـ)دار ومكتبة الهلال- بيروت- ط: 1423هـ.
    • تاج العروس من جواهر القاموس/ أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت: 1205هـ)تح: مجموعة من المحققين - دار الهداية (د ـ ت).
    • التحرير والتنوير/ محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت 1393هـ)- الناشر: الدار التونسية للنشر – تونس- ط: 1984.
    • تحليل النص الشعري (بنية القصيدة) يوري يوتمان/ ترجمة د: محمد فتوح أحمد – دار المعارف- القاهرة- ط: 1995م.
    • تفسير المراغي/أحمد بن مصطفى المراغي(ت: 1371هـ) مكتبة مصطفى البابى الحلبي- بمصر-ط: الأولى، 1365 هـ - 1946م.
    • التفسير الواضح/الحجازي، محمد محمود- دار الجيل الجديد – بيروت- ط: العاشرة - 1413 هـ.
    • تهذيب اللغة/ محمد بن أحمد بن الأزهري (ت 370هـ) تح: محمد عوض مرعب - دار إحياء– بيروت– ط: الأولى2001م.
    • الجدول في إعراب القرآن الكريم/محمود بن عبد الرحيم صافي (ت: 1376هـ) دار الرشيد- دمشق، مؤسسة الإيمان- بيروت- ط: الرابعة، 1418 هـ.
    • جمهرة اللغة/ أبو بكر محمد بن دريد (ت: 321هـ) تح: رمزي منير بعلبكي- دار العلم للملايين –بيروت ط: الأولى 1987م.
    • الجنى الداني في حروف المعاني/ أبو محمد بدر الدين حسن المرادي/ تح: فخرالدين قباوة - دار الكتب- لبنان- ط: الأولى 1413هـ - 1992م.
    • حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة/ جلال الدين السيوطي (ت 911هـ) تح: محمد أبو الفضل- دار إحياء - عيسى البابي الحلبي – مصر-ط: الأولى 1387هـ - 1967م.
    • حياة الصحابة/محمد يوسف الكاندهلوي (ت: 1384هـ)تح: بشار عوّاد - مؤسسة الرسالة - بيروت -ط: 1420 هـ -1999م.
    • الخصائص/ أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت: 392هـ) الهيئة المصرية العامة للكتاب - ط: الرابعة (د.ت).
    • دلالة السياق بين التراث وعلم اللغة الحديث دراسة تحليلية للوظائف الصوتية والبنيوية والتركيبية في ضوء نظرية السياق/د. عبد الفتاح البركاوي- دار المنار –القاهرة– ط: الأولى1411هـ- 1991م .
    • دلائل الإعجاز في علم المعاني/أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني(ت: 471هـ)تح: د. عبد الحميد هنداوي- دار الكتب العلمية – بيروت- ط: الأولى، 1422هـ - 2001 م.
    • شرح الكافية الشافية/ ابن مالك الطائي الجياني (ت: 672هـ) تح: عبد المنعم أحمد هريدي- جامعة أم القرى - مكة المكرمة ط: الأولى (د.ت).
    • شرح المفصل/لابن يعيش(643هـ)2/292 دار الكتب العلمية- بيروت- ط: الأولى 1422هـ- 2001م.
    • الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية/ أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري (ت: 393هـ) تح: أحمد عبد الغفور عطار- دار العلم للملايين – بيروت- ط: الرابعة 1407 هـ‍ - 1987 م.
    • في البلاغة العربية والإسلوبيات اللسانية أفاق جديدة/د/سعد مصلوح – مجلس النشر العلمي جامعة الكويت- ط: 2003م.
    • علم الدلالة اللغوية/أحمد مختار عمر - عالم الكتب- ط: 1998م.
    • علم الصوتيات(عبد العزيز علام، وعبد الله ربيع ) مكتبة الرشيد - ط: 1425هـ - 2004م.
    • علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق دراسة تطبيقية على السور المكية/د./صبحي إبراهيم الفقي/دار قباء- القاهرة-ط: الأولى2000م.
    • علم اللغة مقدمة للقارىء العربي/محمود السعران/ دار الفكر العربي –القاهرة- ط: الثانية1997م.
    • علم المعاني/ عبد العزيز عتيق - دار النهضة العربية - بيروت –لبنان- ط: الأولى 1430 هـ - 2009م.
    • علم لغة النص المفاهيم والاتجاهات/د.سعيد حسن بحيري- مكتبة لبنان ناشرون - القاهرة- ط: الأولى 1997م.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه/ بن رشيق القيرواني(463 هـ)تح: محمد محيي الدين - دار الجيل- ط5: 1401 هـ - 1981.
    • العين/ الخليل بن أحمد الفراهيدي(ت: 170هـ) تح: د.مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي-دار ومكتبة الهلال(د.ت).

     

    • فتوح مصر والمغرب/عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم، أبو القاسم المصري (ت: 257هـ) مكتبة الثقافة -ط: 1415هـ.
    • فقه اللغة د/عبد الواحد وافي/ مكتبة نهضة مصر – ط: الثانية 2000م.
    • في اللسانيات ونحو النص/إبراهيم محمود خليل/ دار المسيرة- عمان- ط: الثانية 1430هـ- 2009م .
    • قراءة جديدة لتراثنا العربي/تمام حسان- الدار البيضاء – جدة-ط: 1988م.
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل/ أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري (ت: 538هـ)دار الكتاب العربي – بيروت- ط: الثالثة 1407 هـ.
    • لسان العرب/ جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقى (ت: 711هـ) دار صادر- بيروت - ط: الثالثة 1414 هـ.
    • لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب/محمد خطابي/الناشر/المركز الثقافي العربي/ الدار البيضاء- ط: الثانية2006م.
    • اللغة العربية معناها ومبناها/ تمام حسان - عالم الكتب- ط: الخامسة 1427هـ-2006م.
    • محاسن التأويل/ محمد جمال الدين القاسمي (ت: 1332هـ)- تح: محمد باسل - الناشر: دار الكتب العلمية– بيروت- ط: الأولى 1418هـ.
    • المحكم والمحيط الأعظم/ أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده (ت: 458هـ) تح: عبد الحميد هنداوي- دار الكتب العلمية –بيروت- ط: الأولى1421 هـ - 2000م.
    • المخصص/ أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده(ت: 458هـ) تح: خليل إبراهيم جفال/ دار إحياء- بيروت - ط: الأولى1417هـ 1996.
    • مدخل إلى علم اللغة النصي/ فولفجانج هاينه من وديتر فيهفيجر/ ترجمة: د.فالح بن شبيب العجمي- مطابع جامعة المللك سعود- ط: 1419م.
    • مدخل إلى علم النص مشكلات بناء النص/ زتسيسلاف واورزيناك- ترجمه وعلق عليه سعيد بحيري – مؤسسة المختار-القاهرة-ط: 2003م.
    • مدخل إلى علم لغة النص/روبرت ديبوغراند، لفغانغ دريسلر – ترجمة إلهام أبوغزالة-علي خليل حمد-مطبعة دار الكاتب-ط: الأولى1413هـ - 1992م.
    • المصاحبة في التعبير اللغوي/محمد حسن عبدالعزيز –دار الفكر العربي-القاهرة-ط: 1990م.
    • المعاني في ضوء أساليب القرآن، جدلية الإفراد والتركيب في النقد العربي القديم/د. محمد عبد المطلب- الشركة المصرية العالمية - لونجان- ط: الأولى1995م.
    • معترك الأقران في إعجاز القرآن/جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ)- دار الكتب العلمية - بيروت- ط: الأولى 1408 هـ.
    • المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم/ د. محمد حسن جبل - مكتبة الآداب –القاهرة - ط: الأولى210م.
    • المعجم الفلسفي/ مراد وهبه- دار قباء الحديثة-القاهرة - ط: 2007م.
    • المعجم الوسيط/ مجمع اللغة العربية بالقاهرة- (إبراهيم مصطفى- أحمد الزيات - حامد عبد القادر)الناشر: دار الدعوة (د.ت).
    • معجم علم اللغة النظري/ محمد علي الخولي- مكتبة لبنان -بيروت- ط: 1991م.
    • المعنى وظلال المعنى أنظمة الدلالة في العربية/ د. محمد يونس علي - دار المدار الإسلامي –ط: الثانية 2007هـ.
    • المفصل في صنعة الإعراب/أبو القاسم محمود بن عمرو، الزمخشري (ت: 538هـ) تح: د. علي بو ملحم/مكتبة الهلال – بيروت- ط: الأولى، 1993م.
    • مقالات في اللغة والأدب/د.تمام حسان/عالم الكتب –ط: الأولى: 1427هـ- 2006م.
    • مقاييس اللغة/ أحمد بن فارس القزويني (ت: 395هـ) تح: عبد السلام هارون- دار الفكر – ط: 1399هـ - 1979م.
    • مناهج التربية أسسها وتطبيقاتها/على أحمد مدكور- دار الفكر العربي- ط: 1421هـ - 2001م.
    • المنتظم في تاريخ الأمم والملوك/ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن الجوزي (ت: 597هـ)تح: محمد عبد القادر، مصطفى عبد القادر - دار الكتب- بيروت- ط: الأولى 1412 هـ - 1992م.
    • نحو أجرومية للنص الشعري، دراسة في قصيدة جاهلية/ سعد مصلوح/ بحث منشور في مجلة (فصول)الهيئة المصرية العامة للكتب - العدد الأول- ط: 1991م.
    • نحو النص اتجاه جديد في الدرس النحوي/أحمد عفيفي/مكتبة زهراء الشرق- القاهرة- ط: الأولى2001م.
    • نسيج النص بحث في ما يكون به الملفوظ نصًا/الأزهر الزناد/ الناشر: المركز الثقافي-الدار البيضاء- ط: الأولى1993م.
    • النص والخطاب والإجراء/دي بوجراند – ترجمة /تمام حسان-عالم الكتب-ط: الأولى1998م.
    • النكت والعيون/ أبو الحسن علي بن محمد الشهير بالماوردي (ت: 450هـ) تح: ابن عبد المقصود- دار الكتب العلمية – بيروت.
    • النهاية في غريب الحديث والأثر/ مجد الدين أبو السعادات ابن الأثير(ت: 606هـ) تح: طاهر الزاوى - محمود الطناحي- العلمية –بيروت- ط: 1399هـ .

     

     

    المجلات والرسائل العلمية.

    • أثر التكرار في التماسك النصي قصة يوسف عليه السلام نموذجا/هاجر سعد جمعة/مجلة كلية الآداب – بورسعيد-العدد التاسع- يناير2017م.
    • تقنيات الحجاج وروافده في خطاب فضيلة الإمام الأكبر أ.د/أحمد الطيب الوسطية والتجديد والتسامح أنموذجًا )د/مصطفى فاروق/سلسلة روائع المبدعين المعاصرين العرب- العدد السابع 2021م.
    • تماسك النص وانسجامه في سورة الكهف (مقاربة في ضوء لسانيات النص) رسالة دكتوراه، للباحث: مصطفاوي جلال، إشراف: العرابي لخضر، جامعة: أبي بكر بلقايد، الجزائر(2013م).
    • دلالة السياق اللغوي في سورة يوسف دراسة في تفسير الميزان/ د. إياد الأرناؤوطي/ كلية التربية- جامعة بغداد- مجلة الاستاذ العدد (202) سنه1433 هـ.
    • علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق الخطابة النبوية نموذجا/علوم اللغة- المجلد التاسع- العدد الثاني 2006م.
    • مقالة بعنوان(د/أحمد الطيب سيرة ومسيرة) في صوت الأزهر(2018م) وفي بوابة الشروق الإلكترونية (2020م)د/ناجح إبراهيم.