الرؤية النقدية للدكتور عبد الرحمن عثمان بين الروافد الأصيلة والغربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالمنصورة

المستخلص

تعد الرؤية النقدية للدكتور عبد الرحمن عثمان من الرؤى الرصينة الواضحة والمميزة في النقد العربي الحديث,  والتي من الممكن – إن سلط الضوء عليها بالقدر الذي تستحقه- أن يكون لها دورٌ فعالٌ في تكوين نظرة أكثر شمولية ودقة للنقد العربي, وبيان علاقته بالروافد الغربية في العصر الحديث, وذلك لرسوخ قدم صاحبه في التراث العربي الأصيل, وامتلاكه لمفاتيحه, ووقوفه على مداخله, ثم لحسن تعامله واعتداله في نظرته للآخر, وعدم الافتتان به, فجاءت تجربته عاكسة لملكة ورؤية نقدية أخذت من الثقافتين بحظ وافر, وعرفت لكل منهما مكانتها وقدرها. ومن ثم جاء هذا البحث محاولة للكشف عن الأفكار التي شكلت تلك الرؤية, ثم إظهار موقفه من النقد الغربي ومناهجه المختلفة, معتمدا في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي, مما جعل البحث يقف على العديد من النتائج, والتي جاء في مقدمتها: ظهور أصالة الرؤية النقدية لعبد الرحمن عثمان, وترسيخه لمنهج الذوق المبني على الموهبة والثقافة وطول الدربة, و اعتداله في نظرته للآخر وعدم ذوبان هويته التراثية, مع قبوله ما يتوافق مع ثقافتنا وتراثنا الأصيل.
 Dr. Abdulrahman Osman's critical vision stands out as a clear and distinctive perspective in modern Arabic criticism. If highlighted adequately, it could play an active role in shaping a more comprehensive and accurate view of Arabic criticism and its relationship with Western influences in the modern era. This is due to his deep roots in authentic Arabic heritage, his possession of its keys, his understanding of its entrances, and his fair and moderate approach in dealing with others without being swayed by them. His experience reflects a unique blend of cultural influences, recognizing and respecting the significance of each.  This research aims to uncover the ideas that shaped that vision, then present a stance on Western criticism and its various approaches, relying on the descriptive analytical method. This approach led to several conclusions, including the emergence of the authenticity of the critical vision of Abdulrahman Othman, and his establishment of a method of taste based on talent, culture, experience, and extensive study. He maintains moderation in his view of others, preserving his traditional identity while accepting what aligns with our culture and authentic heritage.                                   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • فهرس المصادر والمراجع

    أولا: المصادر

    ــــ مذاهب النقد وقضاياه, د/ عبدالرحمن عثمان, مطبعة الإعلانات الشرقية, مصر, 1975م.

    ــــ معالم النقد الأدبي, د/ عبدالرحمن عثمان, مطبعة دار النشر للجامعات المصرية,1968م.

    ثانيًا: المراجع

    • أباطيل وأسمار, محمود شاكر, مكتبة دار العروبة بالقاهرة, 1385هـ.
    • إشكالية تأصيل الحداثة في الخطاب النقدي العربي المعاصر: مقاربة حوارية في الأصول المعرفية, عبدالغني بارة, الهيئة المصرية العامة للكتاب, دط, 2005م.
    • إعجاز القرآن، للباقلاني (403هـ) تح: السيد أحمد صقر, دار المعارف – مصر, ط5, 1997م.
    • تاريخ النقد الأدبي عند العرب, طه أحمد إبراهيم, مطبعة لجنة التأليف , القاهرة, 1937م.
    • دراسة في البلاغة  والشعر, د/ محمد ابو موسى, مكتبة وهبة , ط1, 1991م.
    • الذوق الأدبي وتطوره عند النقاد العرب, نجوى صابر, دار الوفاء- الأسكندرية, ط1, 2006.
    • الرومانتيكية ما لها وما عليها, مختارات من جمع رويرت جلكنر و جيرالد إنسكو, ترجمة / د. أحمد حمدي محمود, الهيئة المصرية العامة للكتاب, 1986م.
    • الرومانتيكية, د محمد غنيمي هلال, نهضة مصر للطباعة, دط, دت.
    • سؤال المنهج في الخطاب النقدي المعاصر, محمد القاسمي, عالم الكتب - الأردن , ط1, 2014.
    • الشاعر البائس، عبدالحميد الديب, د/ عبدالرحمن عثمان, مطبعة المدني, مصر,1958.
    • الشعر والشعراء, ابن قتيبة الدينوري (ت: 276هـ), دار الحديث، القاهرة, ط1, 1423هـ.
    • الصناعتين, لأبي هلال العسكري (ت: نحو 395هـ, تح: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم, المكتبة العصرية – بيروت, 1419 هـ.
    • عبد الرحمن عثمان الأديب الناقد, د/ السعيد السيد عبادة, مكتبة إحياء التراث بالأزهر الشريف, ط1, 2018م.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه, ابن رشيق القيرواني (ت: 463 هـ) تح: محمد محيي الدين عبد الحميد, دار الجيل, ط5 ، 1401 هـ.
    • في الأدب والنقد, د. محمد مندور, مكتبة نهضة مصر, القاهرة, دط, 1988م.
    • في فلسفة النقد, زكي نجيب محمود, دار الشروق, بيروت, 1979م.
    • في معرفة النص, يمنى العيد, دار الآفاق الجديدة بيروت, ط2, 1984م.
    • قصة الأدب في العالم, أحمد أمين و زكي نجيب محمود, مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر, القاهرة, 1948م.
    • المتنبي، ليتني ما عرفته, محمود شاكر, مجلة الثقافة, ع63, 1978.
    • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر, ابن الأثير (ت: 637هـ) تح: محمد محي الدين عبد الحميد, المكتبة العصرية - بيروت, 1420هـ.
    • المذاهب الأدبية لدى الغرب, مع ترجمات ونصوص لأبرز أعلامها: دراسة, عبد الرزاق الأصفر, اتحاد الكتاب العرب – دمشق, 1999م.
    • المذاهب الأدبية من الكلاسيكية إلى العبثية, د. نبيل راغب, الهيئة المصرية العامة للكتاب, 1977م.
    • المذاهب الأدبية: دراسة منهجية مقارنة, د. ماهر حسن فهمي, منشورات البندقية, مصر, ط1, 2017م.
    • المذاهب الأدبية: دراسة وتحليل, د/ عبدالله خضر حمد, دار القلم, بيروت- لبنان, ط1, 2017م.
    • المذاهب النقدية والأدبية عند العرب والغربيين, د. شكري محمد عياد, سلسلة عالم المعرفة, الكويت, سبتمبر 1993م, إصدار رقم 177.
    • المعارك أدبية ـ محمد مندور ـ دار نهضة مصر ـ القاهرة , دت ـ ط1 ـ
    • من أوراقي النقدية, د. محمود الربيعي, دار غريب, القاهرة, دط, 1997م.
    • النقد الأدبي عند اليونان من هوميروس إلى أفلاطون, د. محمد صقر خفاجة, مكتبة الأنجلو المصرية, 1981م.
    • نقد النثر, قدامة ابن جعفر, تح/ د. طه حسين, دار الكتب العلمية بيرت- لبنان, 1995م.
    • النقد والنقاد المعاصرون, د. محمد مندور, دار نهضة مصر, 1997م.
    • نمط صعب ونمط مخيف، محمود شاكر, مطبعة المدني- جدة, ط1, 1996م.