النسق الثقافي المضمر في مسرواية العصفورية لغازي القصيبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بجرجا- جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

   تتغيا هذه الدراسة الوقوف على ألوان النسق الثقافي المضمر في نص العصفورية لغازي القصيبي، وبيان أثرها في النص ومدى قدرة الكاتب على تحقيق النقد وتوجيه المتلقي من خلالها دون الوقوع تحت طائلة المحاسبة.
   فالقصيبي عبر هذا النص رقص بالكلمات فوق أوجاع العرب في الستينيات والسبعينيات، واستحالت العصفورية إلى نقد خفي بناء؛ عله يجد صدى أو يحدث أثرًا أو يقود إلى تمرد ما، وفي سبيل ذلك أتى على ذكر سلسلة متشابكة من الصراعات والأحداث التي تفيض ألمًا وجرحًا، فكشف عما قد تلحقه الضغوطات النفسية والمآسي الحياتية بالمثقف المحب لوطنه، فقد تودي به إلى فقد الأمن والأمان النفسي؛ ما قد يلجئه إلى وسائل نقدية مغايرة فيلتحف بتقنيات مخالفة للمعتاد المألوف، فقد شكل النسق الثقافي المضمر وتجلياته في مسرواية العصفورية آلية من آليات الدفاع غير المباشر؛ سعيًا إلى التخفيف من حدة الواقع العربي المأزوم –آنذاك-، وقد جاء ذلك على هدى من المنهج الثقافي، وقد توصلت لعدة نتائج أهمها: أن القصيبي لا يقف عند المعنى العام للنسق الثقافي المضمر ودلالاته وحدوده المنطقية، إنما يجعل منه تعبيرًا عن حالة نفسية ذات مدلول جمعي شامل، كما يعد الواقع الحياتي –في زمن النص وزمن الكتابة- وما حمله من إشكالات سياسية واقتصادية وثقافية عايشها القصيبي شابًا وسياسيًا ومفكرًا سببًا بارزًا في تحديد نوعية نص "العصفورية" واستخدام أدوات التمويه والخداع والمراوغة.
The aim of this study is to identify the colors of the cultural pattern implicit in the text of Al-Asfouriya by Ghazi Al-Gosaibi, and to demonstrate its impact on the text and the extent of the writer’s ability to achieve criticism and guide the recipient through it without falling under the penalty of accountability.Through this text, Al-Gosaibi danced with words over the pain of the Arabs in the sixties and seventies, and Asfourism turned into hidden, constructive criticism. Perhaps it will resonate, create an impact, or lead to a rebellion. To do so, he mentioned an intertwined series of conflicts and events that overflow with pain and injury. He revealed what psychological pressures and life tragedies may inflict on an intellectual who loves his country, as they may lead him to lose security and psychological security. He may resort to different critical methods and use techniques that contradict the usual norm. The implicit cultural pattern and its manifestations in Al-Asfouriyya’s narrative constituted an indirect defense mechanism. In an effort to alleviate the crisis of the Arab reality - at that time - and this came under the guidance of the cultural critical approach, I have reached several conclusions, the most important of which is: Al-Gosaibi does not stop at the general meaning of the underlying cultural pattern, its connotations and logical limits, but rather makes it an expression of a psychological state with a comprehensive, collective meaning, as is the reality of life - in the time of text and the time of writing - and the political, economic and cultural problems it carries. Al-Gosaibi experienced it as a young man, politician, and thinker, a prominent reason for determining the quality of the text of “Al-Asfouriya” and the use of tools of camouflage, deception, and evasion.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: مصدر الدراسة:
- العصفورية، غازي عبدالرحمن القصيبي، دار الساقي ، لبنان، 1996م.
ثانيًا: المراجع:
1-أنساق التخييل الروائي، صلاح فضل، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2018م.
2-بناء الرواية-دراسة في الرواية المصرية-، عبدالفتاح عثمان، مكتبة الشباب، القاهرة، 1982م.
 3-التخييل الذاتي –محاولة تأصيل-، شطاح عبدالله، مجلة الآداب العالميةـ اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2015م.
  4-تداخل الأجناس في الرواية العربية –الرواية الدرامية أنموذجًا-، صبحة أحمد علقم، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وزارة الثقافة، الأردن، 2006م.
 5-تداخل الأنواع في القصة المصرية القصيرة 1960- 1990، خيري دومة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1998م.
6-تمارين في النقد الثقافي، صلاح قنصوة، دار ميريت، القاهرة، 2008م.
7-الثقافة واللغة، حسام الدين فياض، مكتبة قسم الاجتماع، القاهرة، 2017م.
8-جريمة الرشوة في قانون العقوبات –دراسة مقارنة-، منتصر النوايسة، دار الحمد للنشر والتوزيع، الأردن، 2012م.
9- الحرب في بر مصر، يوسف القعيد، دار القاهرة للنشر والتوزيع، القاهرة، 1985م.
  10-حركة السرد الروائي ومناخاته، كمال الرياحي، دار أمية، تونس، 2004م.
 11-الحنين والغربة في الشعر العربي- الحنين إلى الأوطان-، يحيى الجبوري، دار مجدولاي، عمان، الأردن، 2011م.
 12-الدراما بين النظرية والتطبيق، حسين رامز محمد رضا، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1972م.
 13-الدراما والدرامية، س. و. داوسن، ترجمة/ جعفر صادق الخليلي، ط2، منشورات عوايدات، بيروت- باريس، 1989م.
14-دليل مصطلحات الدراسات الثقافية والنقد الثقافي –إضاءة توثيقية للمفاهيم الثقافية المتداولة-، سمير الخليل، مراجعة وتعليق/ سمير الشيخ، دار الكتب العلمية، بيروت، 2016م.
 15- الذات والمهماز –دراسة التقاطب في صراع روايات المواجهة الحضارية-، محمد نجيب التلاوي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2007م.
 16-الرمز في الخطاب الأدبي –دراسة نقدية-، حسن كريم عاتي، دار الروسم للصحافة والنشر والتوزيع، بغداد، العراق، 2015م.
  17-الرمز والرمزية في أدب نجيب محفوظ، سليمان الشطي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1976م.
 18-السجن – دراسة في دينامية الجماعة - ، رسالة ماجستير مخطوطة، للباحث / شكري عبدالعظيم، كلية الآداب، جامعة عين شمس، 1984م .
19-سردية الأشياء عند نجيب محفوظ، مصطفى الضبع، دورية نجيب محفوظ، العدد السابع، القاهرة، ديسمبر، 2014م.
 20- الشعراء العرب في القرن العشرين –حياتهم شعرهم آثارهم-، عبد عون الروضان، الأهلية للنشر والتوزيع، 2005م.
 21-عندما تلجأ الرواية للمسرحية، وليد خشاب، مجلد12، العدد1، مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1993م.
 22-غازي القصيبي –حياته وشعره-، محمد الصغراني، مؤسسة البابطين، الكويت، 2011م.
 23-غازي القصيبي، مكي محمد سرحان، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، 1998م.
24-القراءة الثقافية، محمد عبد المطلب، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2013م.
 25- قراءة الرواية – مدخل إلى تقنيات التفسير -، روجر . ب . هينكل، ترجمة د/ صلاح رزق ، ط2، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 1999م .
26-القصة في الأدب العربي الحديث، محمد يوسف نجم، دار مصر للطباعة، 1952م.
27-لسان العرب، ابن منظور، تحقيق/ عبدالله علي الكبير وآخرين، دار المعارف، القاهرة.
28-  ما الجنس الأدبي؟، ماري شيفير، ترجمة/ غسان السيد، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، 1997م.
 29-ما الدرامية، يوسف اليوسف، العدد 7، مجلة الحياة المسرحية، دمشق، 1979م.
30-مسرحة النص الروائي –المسرواية نموذجًا-، محمد نجيب التلاوي، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية- المجلة العلمية لكلية الآداب- جامعة المنيا، المجلد السابع والعشرون، 1997م
31-المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب، العماد توفيق، عالم الكتاب، عمان، 2009م.
32-المكتمات –من صور الشعر السياسي في العصر الأموي-، كاظم الظواهري، دار الصحوة للنشر، مصر، 1987م.
 33-معجم اللغة العربية المعاصرة، أحمد مختار عمر، مجلد 1، عالم الكتاب، القاهرة، 2008م.
 34-معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، سعيد علوش، دار الكتاب، لبنان، 1985م.
  35- معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مجدي وهبة وكامل المهندس، ط2، مكتبة لبنان، بيروت، 1984م.
36- معجم مصطلحات الرواية، لطيف زيتوني، دار النهار، بيروت، لبنان، 2002م.
 37-معنى المأساة عند نجيب محفوظ، غالي شكري، مجلة القصة، العدد31، القاهرة، 1963م.
  38-مفهوم الشعر عند غازي القصيبي، علي عتيق المالكي، نادي مكة الثقافي، دار الانتشار العربي، بيروت، 2014م.
39-ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي، نقلاً عن الموقع الإلكتروني لجريدة الدستور. https://www.dostor.org/2602122
40-النقد الثقافي "مفهومه- منهجه- إجراءاته"، إسماعيل حلباص وإحسان ناصر حسين، مجلة كلية التربية، جامعة واسط بالعراق، العدد13، 2013م.
41-النقد الثقافي-قراءة في الأنساق الثقافية العربية-، عبدالله الغذامي، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت، 2001م.