الوقـف والابتـداء فـي المصاحـف المرتَّلـة لقـُرَّاء الإذاعـة المصـريـة والتـوجيـه النحـوي لهـما؛ دراسـة تطبيقيـة فـي سُـوَرِ المائـدة والرَّعْـد والقَصَص والصافَّات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم اللغة العربية فى كلية الآداب بجامعة سوهاج.

المستخلص

      هذا البحث في علم الوقف والابتداء، وهو من العلوم الضرورية المختصَّة بخدمة القرآن الكريم؛ وعنوانه "الوقف والابتداء في المصاحف المرتَّلة لقُرَّاء الإذاعة المصرية والتوجيه النحوي لهما؛ دراسة تطبيقية في سُوَرِ المائدة والرَّعْد والقَصَص والصافَّات"؛ فالبحثُ يجمعُ بين التُّراثِ النظري الثرىِّ في هذا العلم، والتطبيقِ العملي له في العصر الحديث. ووقع الاختيارُ على المصاحف المرتَّلة المعتمَدة بالإذاعة المصرية للقُرَّاءِ الخمسةِ الكبارِ؛ وهم: محمود خليل الحصري، ومصطفي إسماعيل، ومحمد صديق المنشاوي، وعبد الباسط عبد الصَّمَد، ومحمود على البنَّا. مع الوضع في الاعتبار أنَّ للشيخ الحصري أربعةَ مصاحفَ معتمَدةً بالإذاعة بأربع روايات؛ فتكون جملة المصاحف المرتَّلة بالدراسة ثمانية. وقد اختار الباحثُ أربعَ سُوَرٍ تكون نماذجَ تطبيقيةً في دراسته؛ هى المائدةُ والرَّعْدُ والقَصَصُ والصَّافَّاتُ. ويبدأ البحثُ بمقدِّمة تتضمَّنُ أهمِّيَّةَ الموضوع وأسبابَ اختيارِه. ثم يأتي المبحث الأول مشتملًا على إحصائيات متعلقة بالوقف والابتداء في مادة الدراسة. ثم المبحث الثاني، وفيه تحليل لنماذج للوقوف والابتداءات المتفَق عليها والمختلف فيها بين القُرَّاء الخمسة، مع الاعتماد على مصادر الوقف والابتداء، وكتب إعراب القرآن، وبعض التفاسير المشهورة؛ لبيان التوجيه النحوي لمواضع الوقف عندهم. وترجع أهمية البحث إلى أهمية علم الوقف والابتداء في نفسه، بكونه ضروريًّا لكلِّ من يقرأ القرآن الكريم لفهم المعانى المختلفة، والاحتراس من الوقف أو الابتداء في مواضعَ قد تؤدِّى إلى الفهم الخاطئ.وقد خَلُصَ البحْثُ إلى نتائجَ عديدةٍ؛ منها وجودُ نهْجٍ عامٍّ لدى قُرَّاءِ الإذاعةِ المصريَّةِ القُدامَى كالتزام الوقف على رؤوس الآيات، والابتعاد عن الوقوف والابتداءات المتكلَّفة، والتزام ما تقرِّره قواعد النحو والتفسير في الوقف والابتداء، وكذلك السَّيْر على طريق المتأخِّرين من العلماء في تحديد مواضع الوقف داخل الآيات. وظهرت سماتٌ ميَّزت بعض المصاحف المرتلة عن بعض، لعلَّ أبرزَها التزام المصحف المرتَّل للحُصَرى بما هو أفضَل في الوقف والوصل، وفي المقابل فإنَّ المصحفَ المرتَّلَ لمصطفي إسماعيل عادةً ما يتَّبِعُ الأيسَر فيما لا يتعارضُ مع ما أقرَّه أهل العلم.
This research is in the study of stopping and starting, which is one of the necessary studies specialized in serving the Holy Qur’an. Its title is "stopping and starting in the recited Qur’an for Egyptian radio readers with their grammatical orientation: an applied study in Al-Maeda, Ar-Rad, Al-Qasas, and As-Saaffat surahs". The research combines the rich theoretical heritage of this study and its practical application in the modern era. The choice fell on the recited Qur’an that was broadcast on Egyptian radio for the five major reciters. They are: Mahmoud Khalil Al-Hosary, Mustafa Ismail, Muhammad Siddiq Al-Minshawi, Abdel Basset Abdel Samad, and Mahmoud Ali Al-Banna. Taking into account that Sheikh Al-Husri has four Qur’an copies approved by radio with four narrations; The total number of Qur’an recited in the study is eight.The researcher chose four surahs to be applied models in his study. It is the table, the thunder, the stories, and the sermons.The research begins with an introduction that includes the importance of the topic and the reasons for choosing it. Then the first section includes statistics related to stopping and starting the study subject. Then the second section, which includes an analysis of models of stopping and starting that are agreed upon and disagreed upon among the five reciters, relying on sources of stopping and starting, books of parsing of the Qur’an, and some famous interpretations. To clarify the grammatical orientation for their stopping positions. The importance of the research is due to the importance of the science of stopping and starting in itself, as it is necessary for everyone who reads the Holy Qur’an to understand the different meanings, and to be careful not to stop or start in places that may lead to wrong understanding.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    أولًا: المصحف الشريف، بروايات حفص وورش وقالون والدُّورى.

    المصاحف المسموعة:

    1- المصحف المرتَّل للشيخ عبد الباسط عبد الصمد، برواية حفص عن عاصم.

    2- المصحف المرتَّل للشيخ مصطفي إسماعيل، برواية حفص عن عاصم.

    3- المصحف المرتَّل للشيخ محمد صديق المنشاوي، برواية حفص عن عاصم.

    4- المصحف المرتَّل للشيخ محمود خليل الحصري، برواية حفص عن عاصم.

    5- المصحف المرتَّل للشيخ محمود خليل الحصري، برواية الدُّورِىِّ عن أبى عمرو بن العلاء.

    6- المصحف المرتَّل للشيخ محمود خليل الحصري، برواية قالون عن نافع.

    7- المصحف المرتَّل للشيخ محمود خليل الحصري، برواية وَرْش عن نافع.

    8- المصحف المرتَّل للشيخ محمود على البنَّا، برواية حفص عن عاصم.

    وجميعها متوفرٌ عبْرَ "الإنترنت" بمواقعَ وتطْبيقاتٍ عديدةٍ.

    ثانيًا: مصادرُ السُّنَّةِ النَّبَويَّةِ:

    1. الجامع الكبير "سُنَن التِّرْمذى؛ أبى عيسى محمد بن عيسى"، تح: شُعيب الأرناؤوط وجمال عبد اللطيف، ج5، دار الرسالة العالمية، دمشق، ط1، 2009م.
    2. الجامعُ لشُعَب الإيمان، للبَيْهَقِىِّ "أبى بكر أحمد بن الحُسَيْن"، تح: عبد العلى عبد الحميد حامد، ج3، مكتبة الرُّشْد، الرياض، ط1، 2003م.
    3. سُنَن أبى داود "سليمان بن الأَشْعَثِ الأَزْدِىّ السِّجِسْتانى"، تح: شُعيب الأرناؤوط ومحمد كامل قره بللى، ج6، دار الرسالة العالمية، دمشق، 2009م.
    4. المستدرَك على الصحيحيْنِ، للحاكم النَّيْسابورى "أبى عبد الله محمد بن عبد الله"، تح: مصطفي عبد القادر عطا، ج1، دار التأصيل، ط1، 2014م.
    5. مُسْنَدُ الإمامِ أحمدَ بنِ حنْبَلٍ، تح: شُعيب الأرنؤوط وآخرين، ج44، مؤسسة الرسالة، بيروت، د.ت.

     

     

    ثالثًا: المصادر والمراجع الأخرى:

    1. الإتقانُ في علوم القرآن للسُّيوطىِّ "جلالِ الدين عبدِ الرحمن بن أبى بكر"، طبعة مؤسَّسة الرسالة، دمشق، ط1، 2008م.
    2. أثرُ الوقْفِ على حروف المعانى والبدء بها في إثْراءِ المعنى واتِّساعِه، لمحمد محمد عبد العليم، مؤسَّسة العلياء، القاهرة، د.ت.
    3. أحكامُ القرآن، لابن الفَرَس الأندلُسِىِّ أبى محمد عبد المنعم بن عبد الرحيم، ج2، دار ابن حَزْمٍ، بيروت، ط1، 2006م.
    4. أساسُ البلاغةِ للزَّمَخْشَرىِّ "جارِ الله محمود بن عُمَرَ"، تح: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1998م.
    5. أشهرُ مَنْ قرَأَ القرآنَ في العصرِ الحديثِ لأحمدَ البُلك، سلسلة "اقرأ" الصادرة عن دار المعارف، القاهرة، ط1، 2011م.
    6. إعرابُ القرآنِ لابن النَّحَّاس "أبى جعفر أحمد بن محمد"، تح: الشيخ خالد العلى، دار المعرفة، بيروت، ط2، 2008م.
    7. الإعرابُ المفصَّلُ لكتابِ اللهِ المُرَتَّلِ، لـبهجت عبد الواحد صالح، الأجزاء (3، 5، 10)، دار الفكر، عَمَّان، د.ت.
    8. إمْتاعُ الفُضَلاءِ بتراجِمِ القُرَّاءِ فيما بعْدَ القرنِ الثامنِ الهجري، لإلياسَ بنِ أحمدَ حسين البرماوى، ج2، دار النَّدْوة العالمية، ط1، 2000م.
    9. الإيضاحُ في علومِ البلاغةِ، للخطيب القَزْوينىِّ، تح: محمد عبد المنعم خفاجى، ج2، المكتبة الأزهرية للتراث، ط3، 1993م.
    10. إيضاحُ الوقف والابتداء في كتاب الله عزَّ وجلَّ، لابن الأنبارىِّ "أبى بكر محمد بن القاسم"، تح: محيى الدين عبد الرحمن رمضان، مطبوعات مَجمع اللغة العربية، دمشق، 1971م.
    11. البحْرُ المُحيطُ لأبى حيَّانَ "محمدٍ بنِ يوسُفَ الأندلُسِىِّ"، تح: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وآخرين، الأجزاء: (3، 4، 5، 7)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1993م.
    12. البرهانُ في علوم القرآنِ للزَّرْكَشِىِّ "بدرِ الدين محمدٍ بنِ عبدِ الله"، تح: أبى الفضل الدمياطى، دار الحديث، القاهرة، 2006م.
    13. البيانُ في عَدِّ أي القرآنِ، للدَّانىِّ "أبى عَمْرٍو عُثْمانَ بنِ سَعيدٍ"، تح: غانم قدورى الحمد، مركز المخطوطات والتراث والوثائق، الكويت، ط1، 1994م.
    14. التِّبْيانُ في إعرابِ القرآنِ للعُكْبَرىِّ "أبى البقاءِ عبدِ اللهِ بنِ الحُسَيْنِ"، تح: على محمد البجاوى، نشر: عيسى البابى الحلبى، د.ت.
    15. التَّسْهيلُ لعلومِ التنزيلِ لابْنِ جُزَىٍّ "محمد بن أحمدَ الكلبىِّ الغَرْناطىِّ"، تح: محمد بن سيدى محمد مولأي، الأجزاء الثلاثة، دار الضياء، الكويت، ط1، 2009م.
    16. التعريفات للشَّريفِ الجُرْجانى "علىٍّ بنِ محمد"، مكتبة لبنان، بيروت، 1985م.
    17. تفسيرُ التَّحْريرِ والتَّنْويرِ لمحمدٍ الطاهرِ بنِ عاشور، الأجزاء: (6، 7، 13، 20، 23)، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م.
    18. تفسيرُ الطَّبَرىِّ "جامعُ البيانِ في تأويلِ أي القُرْآنِ" لأبى جَعْفَرٍ "محمد بن جَرير"، الأجزاء: (8، 13، 18)، تح: عبد الله بن عبد المحسن التركى، دارُ هَجَرَ، القاهرة، ط1، 2001م.
    19. تقييدُ وقْفِ القرآنِ لأبى جُمُعةَ الهبطىِّ، دراسة وتحقيق: الحسن بن أحمد وكاك، "لم أعثر على اسم دار النشر"، ط1، 1991م.
    20. تهذيبُ الكمالِ للمِزِّىِّ "جمالِ الدِّينِ أبى الحجَّاجِ يوسُفَ"، تح: بشار عواد معروف، الجزءان (25، 26)، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1983م.
    21. الجدولُ في إعرابِ القرآنِ وصرفِه وبيانِه، لمحمود صافي، الأجزاء: (3، 7، 10، 12)، دار الرشيد، دمشق، ط3، 1995م.
    22. جمالُ القُرَّاءِ وكمالُ الإقْراءِ للسَّخاوىِّ "علم الدين علىٍّ بنِ محمد"، تح: على حسين البواب، مكتبة التراث، مكة المكرَّمة، ط1، 1987م.
    23. جَمْهَرَةُ عُلَماءِ الأزهرِ الشريفِ في القرنينِ الرابعِ عَشَرَ والخامسِ عَشَرَ الهِجْريَّيْنِ، لأسامَةَ الأزهري، ج7، مكتبة الإسكندرية، 1440هـ/ 2019م.
    24. الدُّرُّ المَصونُ في علومِ الكتابِ المَكْنونِ للسَّمينِ الحَلَبِىِّ "أحمدَ بنِ يوسُفَ"، تح: أحمد محمد الخرَّاط، دار القلم، دمشق، د.ت.
    25. عِلَلُ الوقوفِ، للسِّجَاوَنْدِىِّ "أبى عبد الله محمد بن طَيْفور"، تح: محمد بن عبد الله بن محمد العِيدى، مكتبة الرشد، الرياض، ط2، 2006م.
    26. فواصلُ الآيات القرآنية؛ دراسة بلاغية دلالية، للسيِّد خِضر، مكتبة الآداب، القاهرة، ط2، 2009م.
    27. القطعُ والائتنافُ لابن لنَّحَّاسِ، تح: عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودى، دار عالم الكتب، الرياض، ط1، 1992م.
    28. الكافي في العَروض والقوافي للخطيبِ التِّبْريزىِّ، تح: الحسَّانى حسن عبد الله، مكتبة الخانجى، القاهرة، ط3، 1994م.
    29. كتابُ العَيْنِ للخليلِ بنِ أحمدَ الفَراهيدىِّ، تح: مهدى المخزومى وإبراهيم السامرَّائى، ج5، سلسلة المعاجم والفهارس بمكتبة الهلال، د.ت.
    30. الكتابُ الفريدُ في إعرابِ القرآنِ المجيدِ، للمنتَجَبِ الهَمَذانىِّ، تح: محمد نظام الدين الفتَيّح، الأجزاء: (2، 3، 5)، دار الزمان، المدينة المنوَّرة، ط1، 2006م.
    31. الكشَّافُ عن حقائقِ التَّنْزيلِ وعيونِ الأقاويلِ في وجوهِ التَّأْويلِ للزَّمَخْشَرِىِّ، تح: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت، ط3، 2009م.
    32. لسانُ العَرَبِ، لابْنِ مَنْظورٍ "محمد بن المكرَّم الأنصارى"، تح: عبد الله على الكبير ومحمد أحمد حسب الله وهاشم محمد الشاذلى، المجلَّدان (1، 6)، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
    33. المحرَّرُ الوجيزُ في تفسيرِ الكتابِ العزيزِ، لابْنِ عطيَّةَ "القاضى أبى محمد عبد الحق بن غالب"، تح: عبد السلام عبد الشافي محمد، الأجزاء: (2، 3، 4)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2001م.
    34. مُشْكِلُ إعرابِ القُرْآنِ لمَكِّىٍّ بنِ أبى طالبٍ "أبى محمد القَيْسِىِّ"، تح: حاتم صالح الضامن، مؤسَّسة الرسالة، بيروت، ط2، 1984م.
    35. معالمُ الاهتداءِ إلى معرفةِ الوقوفِ والابتداءِ، لمحمود خليل الحصري، مكتبة السُّنَّة، ط1، 2002م.
    36. معانى القرآنِ للأخفشِ الأوسطِ "أبى الحسَنِ سعيدٍ بنِ مَسْعدة"، تح: هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجى، القاهرة، ط1، 1990م.
    37. معانى القرآنِ للفَرَّاءِ "أبى زكرياء يحيى بن زياد"، تح: محمد على النجار وأحمد يوسف نجاتى، ج1 و2، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط2، 1980م.
    38. "مفاتيحُ الغيبِ" تفسيرُ الفخْرِ الرَّازِىِّ الشَّهيرُ بالتَّفْسيرِ الكبيرِ، الأجزاء: (19، 25، 26)، دار الفكر، ط1، 1981م.
    39. مِفْتاحُ العلومِ للسَّكَّاكىِّ، المطبعة الميمنية، القاهرة، د.ت.
    40. المُكْتَفي في الوقْفِ والابتِدا في كتابِ اللهِ عزَّ وجَلَّ، لأبى عمرو الدَّانىِّ، تح: يوسف عبد الرحمن المرعَشْلى، مؤسَّسة الرسالة، ط2، 1987م.
    41. المِلَلُ والنِّحَلُ للشَّهْرَسْتانىِّ "أبى الفتح محمد بن عبد الكريم"، تح: عبد الأمير على مهنا وعلى حسن فاعور، دار المعرفة، بيروت، ط3، 1993م.
    42. منارُ الهُدى في بيانِ الوقْفِ والابتِدا، للأَشْمونىِّ "أحمدَ بنِ محمد بن عبد الكريم"، علَّق عليه: شَريف أبو العلا العَدوى، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2002م.
    43. مِنْحَةُ الرءوفِ المُعطى ببيانِ ضعْفِ وقوفِ الشَّيْخِ الهبطى، لعبد الله بن محمد بن الصِّدِّيق الغُمَّارى، دار الطباعة الحديثة، الدار البيضاء، د.ت.
    44. النَّشْرُ في القراءاتِ العشْرِ لابْنِ الجَزَرِىِّ "أبى الخيْرِ محمد بن محمد الدِّمَشْقِىِّ"، أشْرَفَ على تصحيحِه ومراجعتِه: على محمد الضَّبَّاع، الجزء الأول، دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت.
    45. النهايةُ في غريبِ الحديثِ والأَثَرِ لابْنِ الأثيرِ الجَزَرِىِّ "مجْدِ الدِّينِ أبى السَّعادات المُباركِ بنِ محمد"، دار ابن الجوزى، ط1، 1421هـ (2000م).
    46. الهادى إلى معرفة المقاطع والمبادى للهَمَذانى "أبى العلاء الحسنِ بن أحمدَ العطار"، دراسة وتحقيق: سليمان بن حمد الصقرى، رسالة دكتوراه بكلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1411هـ.
    47. وقوفُ القرآنِ وأثرُها في التفسير؛ دراسةٌ نظريةٌ مع تطبيقٍ على الوقف اللازم والمتعانق والممنوع، لمساعدٍ بنِ سليمانَ بنِ ناصرٍ الطَّيَّار، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنوَّرة، 1431هـ.

    رابعًا: الأبحاثُ المنشورةُ:

    1- الأثرُ الدّلالىُّ لاخْتلافِ تلاواتِ قُرَّاءِ المُصْحَفِ المرتَّلِ بالإذاعةِ المصريَّةِ بين الوقْفِ والابتداء؛ دراسةٌ تطبيقيةٌ على سُورةِ الأنْفالِ. للدكتورة: أنْهار محمد كامل عبد التواب، مجلة الزَّهْراء بجامعة الأزهر الشريف، مج33، ع33، أكتوبر 2023م.

    2- وقفُ التعانُقِ في القرآنِ الكريمِ وأثرُه في المعنى والإعْرابِ؛ دراسةٌ تحليليَّةٌ، للدكتور: محمد سعد عبد العظيم السيد، مجلَّة كلية اللغة العربية بالمنوفية، ع37، يونيو 2022م.