(حروف العطـف المختلـف فـي دلالتتها وفـي استعمـالها) عـرض وتأصيـل ونقـد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم اللغويات في الكلية - الدراسات الانسانية

المستخلص

      يتناول هذا البحث في جملته عددًا من حروف العطف التي اختلف العلماء في دلالة بعضها والمراد منها، مع بيان الشروط الواجب توافرها للعطف بها، ثم تجلية الخلاف القائم بين السادة النحويين حول هذه الحروف، من حيث كونها عاطفة أو غير عاطفة، مع بيان ما يترتب على هذا الخلاف من تغيير لمعنى الحرف، تبعًا للمعنى الذي ارتضاه كل منهم، وذلك لما لهذه الحروف من مكانة عالية بين تراكيب الكلام، وأهمية كبيرة بين المفردات، حيث إن تشريك أحد اللفظين مع الآخر في حكم واحد، لا يكون إلا إذا تم عطف أحدهما على صاحبه بأداة من أدوات العطف المناسبة للمعني الذي يقصد؛ لترى الكلام بعد العطف ليس كالكلام قبله، لأنك ترى بالكلام اختصارًا يمنعك من تكرار بعض مفردات الجملة التي تتحدث عنها، ومن هنا اهتم النحاة واللغويون بهذه الحروف اهتمامًا واسعًا فأخذ كل فريق منهم في بيان معانيها، وكتابة ما يراه حولها من دلالات، وما يحيط بها من إشارات، مع النص على أن بعضها خالص للعطف دون اختلاف بينهم في ذلك، مثل (الواو- الفاء- ثم – أو) أو رصد اختلافهم حول بعض هذه الحروف من حيث العطف بها من عدمه، مثل (بل – لا – ليس- كيف – أين - متى – أين) إلى آخر ما اختلفوا فيه كما هو موضح داخل هذا البحث، مع ترجيج الباحثة لبعض هذه الآراء دون بعضها الآخر لقوة أدلة الرأي الذي اختارته. 
This research addresses several conjunctions on which scholars have differed in the interpretation and intended meaning, along with explaining the necessary conditions required for conjunction with them. It also elucidates the ongoing debate among grammar experts regarding whether these conjunctions are cohesive or non-cohesive, with the explanation of the implications of this dispute regarding changing the meaning of letters, in accordance with the meaning each party accepts, due to the high status of these letters in speech structures and significant importance among vocabulary. Associating one word with another under one ruling can only occur if one is linked to the other by a suitable conjunction tool for the intended meaning. This is to show that speech after conjunction is not the same as speech before it. Because you see in speech an abbreviation that prevents you from repeating some words in the sentence you are talking about, grammarians and linguists focused on these letters with wide interest. Each group among them took in explaining their meanings, and writing what they see around them of implications and surrounding signals, affirming that some are purely for conjunction without any disagreement among them on that, like (and - so - then - or), or noting their differences regarding some of these letters in terms of their conjunction or disjunction, such as (but - not - is not - how - where - when - where) until the last point they disagreed on as illustrated in this research, with the researcher emphasizing some of these opinions over others based on the strength of the evidence of the chosen opinion.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • فهــرس المصـادر والمراجـع

    • ابن كيسان النحوي (حياته ـ آثاره ـ آراؤه) د/ محمد إبراهيم البنا - دار العلوم للطباعة ـ ط /الأولى 1395هـ- 1975م.
    • ارتشاف الضرب من لسان العرب لأبي حيان الأندلسي، تح/ رجب عثمان محمد،رمضان عبد التواب - مكتبة الخانجي - القاهرة ط/ الأولى 1418هـ 1998م.
    • الأشباه والنظائر في النحو للسيوطي، تح/ غازي مختار طليمات - مطبوعات مجمع اللغة العربية - دمشق.
    • الأصول في النحو لابن السراج، تح/ عبد الحسين الفتلى- مؤسسة الرسالة - بيروت – لبنان- ط/ الرابعة 1420ه 1999م .
    • الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين لأبي البركات الأنباري- المكتبة العصرية- ط/ الأولى 2003م.
    • أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام، تح/ يوسف الشيخ محمد البقاعي- دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
    • البرهان في علوم القرآن للزركشي، تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم، ط /الأولى 1376هـ 1957م.
    • بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة للسيوطي، تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم- المكتبة العصرية- لبنان - صيدا.
    • تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي، تح/ مجموعة من المحققين ـ دار الهداية.
    • التبصرة والتذكرة للصيمري – تح/ فتحي أحمد مصطفى – مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي – جامعة أم القرى – ط/ الأولى – 1402ه – 1982م .
    • التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل لأبي حيان الأندلسي، تح/ حسن هنداوي - دار القلم – دمشق- ط /الأولى (من 1: 5)، وباقي الأجزاء دار كنوز إشبيليا.
    • تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد لابن مالك – تح/ محمد كامل بركات– دار الكاتب العربي للطباعة والنشر – القاهرة – ط/ الأولى 1388ه –1968م .
    • تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد لناظر الجيش - تح/ علي محمد فاخر وآخرين- دار السلام للطباعة والنشر- القاهرة – ط/ الأولى 1428هـ.
    • توجيه اللمع لابن الخباز ـ تح أ.د/ فايز زكي محمد دياب - دار السلام للطباعة والنشر- مصر - ط /الثانية 1428هـ 2007م ـ
    • توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك للمرادي ـ تح/ عبد الرحمن علي سليمان - دار الفكر العربي- ط /الأولى 1428هـ 2008م.
    • الجمل في النحو للخليل بن أحمد الفراهيدي، تح د/ فخر الدين قباوة- ط / الخامسة 1416هـ - 1995م.
    • الجنى الداني في حروف المعاني للمرادي، تح د/ فخر الدين قباوة، محمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان- ط/ الأولى 1413هـ 1992م.
    • حاشية الدسوقي على المغني، تح/ عبد السلام محمد أمين - دار الكتب العلمية – بيروت- ط / الأولى 2000م.
    • حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك - دار الكتب العلمية -بيروت – لبنان- ط/ الأولى 1417هـ - 1997م.
    • حروف المعاني والصفات للزجاجي - تح/ علي توفيق الحمد - مؤسسة الرسالة - بيروت - ط / الأولى 1984م.
    • خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للبغدادي، تح د/ عبد السلام محمد هارون- مكتبة الخانجي- القاهرة- ط /الرابعة 1418هـ - 1997م.
    • الخصائص لابن جني، تح/ محمد علي النجار - الهيئة المصرية العامة للكتاب- ط/ الرابعة- 1406 ه- 1986م.
    • الدرر اللوامع على همع الهوامع للشنقيطي - القاهرة 1328هـ .
    • ديوان كثير عزة - شرح إحسان عباس- ط /دار الثقافة - بيروت لبنان- 1391هـ -1971م.
    • رصف المباني في شرح حروف المعاني للمالقي، تح/ أحمد محمد الخراط -دار القلم – دمشق- ط/ الثالثة- 1423هـ -2002م.
    • السيرة النبوية لابن هشام ـ تح/ طه عبد الرءوف سعد - شركة الطباعة الفنية المتحدة.
    • شرح أبيات مغني اللبيب للبغدادي - تح/ عبد العزيز رباح - وأحمد يوسف دقاق - دار المأمون للتراث - بيروت.
    • شرح الأشموني على ألفية ابن مالك - دار الكتب العلمية- بيروت – لبنان-ط /الأولى 1419هـ 1998م.
    • شرح ألفية ابن مالك لابن الناظم - تح/ محمد باسل عيون السود- دار الكتب العلمية- ط/ الأولى- 1420هـ - 2000م.
    • شرح ألفية ابن مالك للشاطبي، الجزء الخامس، تح د/ عبد المجيد قطامش، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى- مكة المكرمة - ط /الأولى- 1428هـ- 2007م.
    • شرح التسهيل لابن مالك، تح/ عبد الرحمن السيد محمد بدوي المختون، هجر للطباعة والنشر والتوزيع- ط /الأولى- 1410هـ -1990م.
    • شرح التصريح على التوضيح للشيخ خالد الأزهري- دار الكتب العلمية - بيروت - لبنان - ط /الأولى 1421هـ 2000م.
    • شرح جمل الزجاجي لابن عصفور (الشرح الكبير)، تح د/ صاحب أبو جناح- دار الكتب للطباعة والنشر- بغداد -1400هـ 1980م.
    • شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب للجوجري، تح/ نواف بن جزاء الحارثي - عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية - المدينة المنورة – ط الأولى 1423هـ 2004م.
    • شرح شواهد المغني للسيوطي- تعليق الشيخ محمد محمود الشنقيطي - لجنة التراث العربي -1386هـ -1966م.
    • شرح عمدة الحافظ لابن مالك - تح/ عدنان عبد الرحمن الدوري – ط/ العاني - بغداد -1397هـ.
    • شرح الكافية الشافية لابن مالك، تح د/ عبد المنعم أحمد هريدي - جامعة أم القرى - مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي - ط / الأولى 1402هـ 1982م.
    • شرح كافية ابن الحاجب للرضي، تح/ يوسف حسن عمر- جامعة قاريونس- ليبيا- 1395هـ - 1975م.
    • شرح ابن الحاجب على كافيته – تح/ د/ جمال مخيمر – مكتبة مصطفى الباز – مكة المكرمة- 1997م .
    • شرح كتاب سيبويه للسيرافي، تح/ أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي، دار الكتب العلمية - بيروت- لبنان- ط/ الأولى 2008م.
    • شرح مغني اللبيب للدماميني المسمى بـ(شرح المزج) تح د/ عبد الحافظ حسن العسيلي- مكتبة الآداب - القاهرة – ط/ الأولى 2007م.
    • شرح المفصل لابن يعيش، قدم له / إميل بديع يعقوب- دار الكتب العلمية -بيروت - لبنان - ط / الأولى 1422هـ - 2001م.
    • شرح المكودي على الألفية، تح د/ عبد الحميد هنداوي- المكتبة العصرية -بيروت - لبنان - 1425هـ - 2005م.
    • صحيح البخاري، تح د/ محمد زهير بن ناصر الناصر – دار طوق النجاة – ط/ الأولى – 1422ه – مع شرح د/مصطفى ديب البغا ــ
    • ضياء السالك إلى أوضح المسالك لمحمد عبد العزيز النجار- مؤسسة الرسالة - ط / الأولى - 1422هـ - 2001م.
    • علل النحو لابن الوراق - تح/ محمود جاسم محمد الدرويش - مكتبة الرشد - الرياض - السعودية - ط /الأولى 1420هـ- 1999م.
    • فتح رب البرية في شرح نظم الآجرومية، تأليف أحمد بن عمر بن مساعد الحازمي - مكتبة الأسدي - مكة المكرمة – ط/ الأولى 1431هـ -2010م.
    • الكتاب لسيبويه، تح/ عبد السلام محمد هارون - مكتبة الخانجي - القاهرة ـ ط/ الثالثة -1408هـ- 1988م.
    • كتاب الشعر أو شرح الأبيات المشكلة الإعراب لأبي علي الفارسي، تح/ محمود محمد الطناحي - مكتبة الخانجي - القاهرة - مصر - ط /الأولى 1408هـ -1988م.
    • لسان العرب لابن منظور -دار صادر بيروت – ط/ الثالثة 1414هـ.
    • اللمحة في شرح الملحة لابن الصائغ- تح/ إبراهيم بن سالم الصاعدي- عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية - المدينة المنورة- المملكة العربية السعودية - ط / الأولى- 1424هـ- 2004م.
    • اللمع في العربية لابن جني، تح/ فائز فارس - دار الكتب الثقافية -الكويت.
    • مجمع الأمثال للميداني، تح/ محمد محيي الدين عبد الحميد - دار المعرفة - بيروت - لبنان.
    • المحتسب لابن جني - وزارة الأوقاف - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - ط /1420هـ -1999م.
    • مختصر في شواذ القرآن لابن خالويه، عني بنشره ج- براجستراسر، مكتبة المتنبي - القاهرة - بدون تاريخ.
    • المسائل الحلبيات لأبي علي الفارسي- تح د/ حسن هنداوي- دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق - ط / الأولى- 1407هـ- 1987م.
    • المسائل المنثورة للفارسي، تح/ مصطفى الحدري - مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق- من دون تاريخ.
    • المساعد على تسهيل الفوائد لابن عقيل، تح/ محمد كامل بركات - جامعة أم القرى – ط/ 1400هـ- ودار الفكر - دمشق -ط /الأولى- 1405هـ.
    • معاني الحروف للرماني، تح/ عبد الفتاح شلبي - دار نهضة مصر - القاهرة . بدون تاريخ .
    • معاني القرآن للفراء، تح/ أحمد يوسف النجاتي وآخرين، دار المصرية للتأليف والترجمة - مصر – ط/ الأولى.
    • معاني النحو د/ فاضل صالح السامرائي -دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع –الأردن- ط/ الأولى- 1420هـ - 2000م.
    • معجم الأدباء لياقوت الحموي، تح/ إحسان عباس - دار الغرب الإسلامي -بيروت – ط/ الأولى- 1414هـ- 1994م.
    • المغني في النحو لابن فلاح اليمني. تـ/محمد بن أحمد مهدلي النهاري. رسالة دكتوراه. كلية اللغة العربية. بالرياض. جامعة الإمام محمد بن سعود 1427هـ ـ 1428هـ.
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام، تح/ مازن المبارك، محمد علي
      حمد الله - دار الفكر - دمشق – ط/ السادسة - 1985م.
    • المفصل في صنعة الإعراب للزمخشري - تح د/ علي بوملحم- مكتبة الهلال- بيروت -ط / الأولى- 1993م.
    • المقاصد النحوية للعيني، تح / علي محمد فاخر وآخرين - دار السلام للطباعة والنشر - القاهرة – ط/ الأولى- 1431هـ -2010م.
    • المقتضب للمبرد، تح/ محمد عبد الخالق عضيمة - عالم الكتب - بيروت - لبنان.
    • الممتع الكبير في التصريف لابن عصفور - مكتبة لبنان- ط/ الأولى 1996م.
    • منازل الحروف للرماني، تح/ إبراهيم السامرائي- دار الفكر - عمان .
    • نتائج الفكر في النحو للسهيلي - دار الكتب العلمية - بيروت – ط/ الأولى 1412هـ -1992م.
    • نزهة الألباء في طبقات الأدباء لأبي البركات الأنباري تح/ إبراهيم السامرائي -مكتبة المنار - الزرقاء – الأردن- ط/ الثالثة - 1405هـ- 1985م .
    • همع الهوامع في شرح جمع الجوامع للسيوطي، تح/ عبد الحميد هنداوي - المكتبة التوفيقية - مصر.
    • وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان لابن خلكان، تح/ إحسان عباس - دار صادر – بيروت- ط /1900م.