عوامل التحرر من التقليد الموسيقي في الشعر الحر نظرة في آراء النقاد المحدثين Factors of Liberation from the Musical Tradition in Free Verse: An Insight into the Views of Modern Critics

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية والآداب، جامعة تبوك

المستخلص

     موجز الدراسة يقوم على تلمس أسباب نشأة الشعر الحر، والعوامل التاريخية والثقافية التي أدت إلى التحرر من قيود العروض العربي القديم في الشعر، وفي هذا السياق تجمع الدراسة وتناقش بعض آراء النقاد المحدثين الذين عاصروا نشأة هذا اللون من الشعر، وهي آراء قائمة على المعاصرة ومعايشة الظواهر الأدبية.
 تتبع الدراسة التطور التاريخي والثقافي للشعر الحر، وكيفية التحرر من القيد العروضي الذي كان موروثًا من الشعر العربي في العصور القديمة، وبناء على ذلك فإن الصراع بين الموروث والمستحدث، كان أحد أركان هذه الدراسة، يضاف إلى ذلك الأثر الأجنبي الذي يصنف في باب التثاقف والتأثير الحضاري المتبادل بين الأمم، حيث بدأ الشعراء العرب يتحررون من القيود القديمة في الشعر بعد احتكاكهم الأدبي بالمدارس الغربية التي ظهرت في العصر الحديث.
  This study explores the reasons for the emergence of free verse, and the historical and cultural factors that led to liberation from the restrictions of ancient Arabic prosody in verse. In this context, the study discusses some of the views of modern critics who lived through the emergence of this type of verse. These views are based on modernism and coping with literary phenomena. The study traces the historical and cultural development of free verse, and how to break free from the prosodic restriction that was inherited from Arabic verse in ancient times. Accordingly, the conflict between the inherited and the modern was one of the main aspects of this study, in addition to the foreign influence that is included in the part of acculturation and cultural influence resulting from the mutual exchange among nations, as Arab poets began to liberate themselves from the old restrictions in poetry after their literary contact with the Western schools that emerged in the modern era.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • اتجاهات الشعر العربي المعاصر، إحسان عباس، الكويت، ط1، 1978م.
    • أهدى سبيل إلى علمي الخليل، محمود مصطفى، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، ط1، 1423هـ - 2002م.
    • التفسير النفسي: د. عز الدين إسماعيل 63 ط دار المعارف 1962.
    • العروض الجديد، أوزان الشعر الحر وقوافيه، محمود علي السمان، دار المعارف، 1983م.
    • العروض والقوافي، سعد العاقب، معهد عبد الله الطيب للغة العربية، جامعة الخرطوم، 2013م.
    • العمدة في محاسن الشعر ونقده وآدابه، ابن رشيق القيرواني، ت/ محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت، ط5، 1981م.
    • الفن ومذاهبه في الشعر العربي، شوقي ضيف، دار المعارف بمصر، الطبعة: الثانية عشرة.
    • في الأدب الحديث، عمر الدسوقي، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1، 1420ه.
    • في النقد الأدبي، علي مصطفى صبح، ب ط، ب ت.
    • قضايا الشعر العربي المعاصر، نازك الملائكة، دار العلم للملايين بيروت، ط5.
    • القوافي، الأخفش الأوسط، تحقيق: عزة حسن مطبوعات مديرية إحياء التراث القديم دمشق1390هـ
    • مجلة عالم الفكر، مجلد 4، العدد 2، 1973م، (الشعر العربي، تطوره ومستقبله).
    • المدخل إلى النقد الأدبي الحديث، محمد غنيمي هلال، ط2، 1962م.
    • ـــ المذاهب الأدبية في الشعر الحديث لجنوب المملكة العربية السعودية، علي مصطفى صبح، جدة، ط1، 1984.
    • منهاج البلغاء وسراج الأدباء، حازم القرطاجني، ت/ محمد الحبيب بن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، تونس.