جماليـة التصـويـر البياني فـي دلالـة التعبير بـأعضـاء الجسـد فـي القـرآن الكـريـم The beauty of graphic depiction in the meaning of the expression “organs of the body” in the Holy Qur’an

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق جامعة الأزهر- مصر

المستخلص

     يهدف البحث للكشف عن بعض الألفاظ القرآنية ،بوصفها أشكالا للمعاني في تفردها بمكانة محورية، في سياق القرآن الكريم، إذ اللفظة القرآنية لها شرفها وقدسيتها، ومدلولها ، مما يجعلها ذات صبغة عظيمة للمعاني الجليلة ، التي تحملها والتي وُجدت من أجلها، ولا يمكن لغيرها أن تؤدى معناها، لذلك تتفاعل الألفاظ بعضها مع بعض في سياق متنوع ، لإنتاج معان ودلالات مقصودة، توحي بقوة المفردة وفخامتها، ولا تتشابه مع غيرها من المعاني ذات المفردات الخاصة ، والتي تتسم بقرب المعنى ، لذا كان التعبير بدلالة "أعضاء الجسد في سياق القرآن الكريم"  له مدلول معين وهادف ، ولمعنى دلالي مقصود، أشار له السياق القرآني ، من خلال الإشارة بهذه الأعضاء في سياق القرآن الحكيم، الذي يضع اللفظة والمعنى في سياقها الملائم والمناسب لها، مما يدل على أن اللفظة القرآنية لها مكانتها الثابتة أينما وجدت ، وحيثما كانت، ولا يمكن أن تُعطى أية معنى، غير الذي وُجدت من أجله. وقد تبين من خلال البحث أن التعبير بـدلالة "أعضاء الجسد في أي القرآن الكريم"، له مسميات ذات  دلالة وخصوصية مقصودة، ولكل اسم من هذه المسميات موقعه ومكانته، وخصائصه، التي تميزه عن غيره حسب السياق والمقام الذي ورد فيه. ولمّا  كان لكل لفظة في القرآن الكريم خصوصية وُجدت من أجلها، إذ ربما نجد لفظتين اتفقتا في اللفظ ولكن وجودهما في موضعين مختلفين ، يلفت الانتباه والنظر، لحمله معنى آخر يناسب السياق والحال، والمقام، وربما يكون استعمال لفظتين مختلفتين في نصين متشابهين، يعود لحكمة ومعنى ، ودلالة، لا يمكن إدراكها إلا بعد طول تمعن وتفكر.
The research aims to reveal some Qur’anic words, as forms of meanings, in their uniqueness and pivotal position, in the context of the Holy Qur’an, as the Qur’anic word has its honor, sanctity, and meaning, which makes it have a great character for the sublime meanings that it carries and for which it was created, and no other word can perform it. Its meaning, so words interact with each other in a diverse context, to produce intended meanings and connotations that suggest the strength and majesty of the word, and are not similar to other meanings The same special vocabulary, which is characterized by close meaning, so the expression “organs of the body in the context of the Holy Qur’an” had a specific and purposeful meaning, and an intended semantic meaning, which the Qur’anic context indicated, by referring to these organs in the context of the Wise Qur’an, which places the word and meaning in Its context is appropriate and suitable for it, which indicates that the Qur’anic word has its fixed status wherever it is found and wherever it is, and it cannot be given any meaning other than the one for which it was found. It has been shown through research that the expression “organs of the body in verses in the Holy Qur’an” has names with meaning and intended specificity, and each of these names has its location, status, and characteristics, which distinguish it from others according to the context and position in which it is mentioned And since every word in the Holy Qur’an has a specificity for which it was created, as we may find two words that agree in pronunciation, but their presence in two different places, it draws attention and attention, because it carries another meaning that suits the context, situation, and position, and perhaps the use of two different words in two similar texts is due to wisdom and meaning. Its significance cannot be understood except after careful consideration and contemplation.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

     أولا : القرآن الكريم

    ثانيا: المصادر والمراجع

    1- إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم المسمى : (تفسير أبو السعود) ت: محمد بن محمد بن الهادى أبو السعود، نشر: دار إحياء التراث العربى  بيروت.

    2 -أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، تأليف: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبدالقادر الشنقيطى، (ت1393هـ)، نشر: دار الفكر للطباعة والنشر، والتوزيع، بيروت ، لبنان، 1415هـ، 1995م.

    3 -الإعجاز العلمى في القرآن الكريم، د/محمد سامى محمد على، نشر: دمشق ، دار المحبة، 1993م.

    4 -أنوار التنزيل وأسرار التأويل ،(تفسيرالبيضاوى) ، تأليف: ناصر الدين أبو سعيد عبدالله الشيرازى البيضاوى، ت: محمد عبدالرحمن المرعشلى، نشر: دار إحياء التراث العربى، بيروت، ط أولى، 1418هـ.

    5 -البحر المحيط، أبو حيان الأندلسى ،ت:الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ،على معوض، بيروت ، دار الكتب العلمية.

    6 -تحاليل أسلوبية،أ/ محمد الهادى الطرابلسى، دار الجنوب للنشر، تونس.

    7 -التحرير والتنوير، الطاهر بن عاشور، ط دار سحنون للنشر والتوزيع، تونس، 1917م.

    8 -تفسيرالشعراوي ( الخواطر)، م/ محمد متولى الشعراوى، ( ت 1418هـ) ،مطابع أخباراليوم،  المكتبة الوقفية .

    9 -تفسير القرآن الكريم (تفسير ابن كثير)، لأبى الفداء اسماعيل بن عمربن كثيرالقرشى الدمشقى، دار طيبة للنشروالتوزيع، ط2، 1420هـ ، ت: سامى بن محمد سلامة.

    10 -تفسير القرآن بالقرآن، م / أ/عبدالكريم يونس الخطيب، (ت1390هـ)، نشر: دارالفكرالعربى القاهرة.

    11 -تفسير المنار، أ/ محمد رشيد رضا، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م.

    12- التفسيرالمنير في العقيدة والشريعة والمنهج،د/ وهبة بن مصطفي الزحيلى، نشردارالفكر المعاصر، دمشق، ط2، 1418هـ.

    13- التفسيرالواضح، م.أ/ الحجازى محمد محمود، نشر: دار الجيل الجديد، بيروت، ط10، 1413هـ.

    14- التفسيرالوسيط للقرآن الكريم، م/ د. محمد سيد طنطاوى، نشر: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة، القاهرة، ط أولى.

    15- الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبى) ، م/ أبو عبدالله محمد بن فرج الأنصارى القرطبى، ت: أحمد البردونى، وإبراهيم أطفيش، نشر: دار الكتب المصرية، القاهرة.

    16- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثانى، م/ محمود الألوسى، نشر دار إحياء التراث العربى، بيروت.

    17- زهرة التفاسير، م/ محمد بن أحمد بن مصطفي، دار الفكر العربى.

    18- صفوة التفاسير، ت: محمد على الصابونى، دار الصابونى، ط 1410،1هـ  1989م  القاهرة.

    19- فتح القدير، محمد بن على بن عبدالله الشوكانى، نشر: دارابن كثير، ودارالكلم الطيب دمشق، بيروت، ط أولى 1414هـ.

    20- القرآن وعلم النفس ، د/ جمال ماضى أبو العزايم ،( ندوة علم النفس والإسلام).

    21- الكشاف عن حقائق التأويل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، الزمخشري، دارإحياء التراث العربى، بيروت، ت: عبدالرازق المهدى.

    22- لباب التأويل في معانى التنزيل ، (تفسير الخازن)، م/ علاء الدين بن عمر الشيحى، نشر: دار الكتب العلمية، بيروت، ط أولى، 1415هـ.

    23 -اللباب في علوم الكتاب، م/ أبو حفص سراج الدين الدمشقى النعمانى، ت: عادل أحمد، وعلى محمد معوض، نشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط أولى، 1419هـ ، 1998م.

    24- لطائف الإشارات (تفسيرالقشيرى) ،لأبى القاسم طلحة القشيرى ، دار الكتب العلمية، ط2، 2007م.

    25- لغة الجسد ، آلن بيز ،" كيف تقرأ آراء الأخرين من خلال إيماءاتهم" ، ت: سمير شيخانى .

    26- لغة المنافقين في القرآن الكريم ( دراسة تحليلية لآيات النفاق من الوجهة اللغوية والبلاغية) ، د/ عبد الفتاح لاشين ، نشر: دار الفكر العربى ، سلسلة البلاغة القرآنية ، 2013 م .

    27- مدارك التنزيل وحقائق التأويل ، (تفسير النسفي)، م/ أبو البركات عبدالله حافظ الدين النسفي، نشر: دار الكلم الطيب، بيروت، ط أولى، 1419هـ  1998م.

    28- معالم التنزيل في تفسيرالقرآن ،(تفسير البغوى) ، ت: أبو محمد الحسين بن الفراء البغوى، نشر: دار إحياء التراث العربى، بيروت.

    29- مع الطب في القرآن الكريم ، د/ قزمورعبد الحميد دياب ، ت: د/ محمود ناظم نسيمى ، نشر: مؤسسة علوم القرآن ، دمشق ، ط 2 ، 1402 هـ  1982 م .

    30- مفاتيح الأغانى في القراءات والمعاني، م/ محمد بن أبى محمد بن أحمد أبو العلاء الكرمانى (ت563هـ) ، ت: عبد الكريم مصطفي مدلج،ج1، ط 1 ، نشر دارابن حزم،1402هـ  2001م.

    31- مفاتيح الغيب (التفسيرالكبير)، فخر الدين الرازى، ط دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421هـ.

     

     

    32- من أسرار التعبير القرآني ، ( دراسة تحليلية لسورة الأحزاب) ، د/ محمد أبو موسى ، ط2 ، 1416 هـ 1996م ، مكتبة وهبة.

    33- من بلاغة القرآن، أحمد البيلى البدوى، نشر : نهضة مصر، القاهرة، 2005م.

    34- المهذب في علم أصول الفقه المقارن، ( تحرير لمسائله ودراستها دراسة نظرية وتطبيقية) ا/ محمد عبد الكريم بن على بن محمد النملة ، ط1 ، 1420 هـ  1999م ، نشر: مكتبة الرشد  الرياض .

    35- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، البقاعي، نشر: دار الكتاب الإسلامى، القاهرة ، وطبعة دار الكتب العلمية ،ت: عبد الرازق غالب المهدى ، بيروت ،لبنان،ط أولى – 1415هـ  1995م.

    36- النكت والعيون ، (تفسير الماوردى) م/ أبو الحسن على البصرى، ت: السيد عبدالمقصود، نشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

    37- وظيفة الصورة الفنية في القرآن، م.أ/ عبدالسلام أحمد الراغب، نشر: فصلت للدراسات للترجمة والنشر، حلب، ط أولى، 1422هـ  2001م.

    المعاجم

    • لسان العرب ابن منظور نشر:دارصادربيروت، ط3، 1414هـ  1956م.

    الرسائل الجامعية

    • البنى والدلالات في لغة القصص القرآني ،د/ عماد عبده يحى ، رسالة دكتوراة، جامعة الموصل، كلية الآداب،1992م .
    • الكناية في القرآن الكريم، د/ أحمد فتحى رمضان، رسالة دكتوراة ،جامعة الموصل ،كلية الآداب، 1995م