الـدلالات السياقيـة للتطـوّع فـي القـرآن الكـريـم دراسـة بلاغيـة\ The contextual connotations of volunteering in the Holy Qur’an: a rhetorical study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بكلية اللغة العربية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة المملكة العربية السعودية

المستخلص

     التطوع من أهم المعاني التي أصّل لها ديننا الكريم، وهو ذو سياقات متنوعة، وقد ورد التطوع في القرآن الكريم بلفظه تارة، وبما يقارب لفظه تارة أخرى، وبالمشاهد الدالة عليه كذلك، وسياق الآيات ذو أثر في توجيه دلالته، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات السياقية التي تهتم بلغة النصّ، وأنواع الخطاب، ومن أهم أهدافه: الكشف عن المسارات السياقية المتعددة لمعنى :(التطوع) وإبراز أثر تلك السياقات في توجيه الدلالة، مع معرفة المنهج القرآني لرعاية اللفظ الصريح لمعنى :(التطوّع) أو ما يقارب معناه، أو المشاهد الدالة عليه، وموقع كل ذلك من السياق، وخلص البحث إلى نتائج كان أبرزها بإيجاز:- تتنوع السياقات الوارد فيها ذكر التطوع بصريح لفظه، أو بما يقاربه، أو بمشاهده الدالة عليه؛ إلا أن النظر بطرف خفي في تناسب ذكره مع السياق الترتيلي للقرآن يُنتج لنا أن التطوع بالعبادة ركيزة تنطلق منها جميع أنواع التطوّع.- يعدّ التطوع في غير العبادة من الأعمال متعدية النفع، وهو باب أوسع من نظيره اللازم الذي يعود بالنفع على المسلم وحده، وربما يكون أعظم أجرا، وأدوم أثرا، وهو من أهم أبواب الدعوة إلى الله تعالى، ولكل ذلك تعددت سياقاته في القرآن الكريم .-معنى لفظي :( الخير والبرّ ) يتصلان بمعنى: (التطوّع) بصلة وثيقة، كشف البحث عنها وحلّل أبعادها .-يعد الترغيب في التطوّع أبرز الأغراض التي حققتها السياقات الوارد فيها معنى التطوع سواء بلفظه الصريح أو بما يقارب معناه أو بالمشاهد الدالة عليه، وقد سلك مسالك متنوعة بتنوع المقامات الوارد فيها، وقد كشف البحث عنها .
Voluntarism stands as a cornerstone of Islamic values, encompassing a diverse range of contexts. Its mention in the Holy Quran manifests in various forms, including its explicit expression, near-synonyms, and alluding references. The contextual framework surrounding these occurrences plays a pivotal role in shaping its interpretation. This study aligns with the realm of contextual studies, delving into the language of the Quranic text and the types of discourse it employs. Among its primary objectives are:Unveiling the multifaceted contextual paths that inform the meaning of "voluntarism"Highlighting the impact of these contexts in guiding the interpretation of the termExamining the Quranic approach to employing the explicit term "voluntarism," its near-synonyms, or allusions that convey its essence, and the position of each within the contextThe research culminates in a set of key findings, summarized as follows:The contexts in which voluntarism is mentioned, whether explicitly, through near-synonyms, or through alluding references, exhibit remarkable diversity.A closer examination of its occurrence within the sequential context of the Quran reveals that voluntarism in worship serves as a cornerstone from which all other forms of voluntarism stem.Voluntarism beyond the realm of worship extends its benefits to a wider scope, surpassing the confines of obligatory acts that solely benefit the individual Muslim. It holds the potential for the greatest reward and enduring impact, standing as a powerful avenue for inviting others to the path of Allah.The terms "goodness" (الخير) and "righteousness" (البر) share certain aspects of meaning with "voluntarism" while also diverging in other respects. The nuances of this relationship are explored within the study.Encouraging voluntarism stands as a prominent objective underlying the diverse contexts in which the concept is presented, whether through its explicit expression, near-synonyms, or alluding references. This encouragement manifests through a variety of approaches, tailored to the specific contexts and themes.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث
- أساس البلاغة، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، تحقيق : محمد باسل عيون السود،ط1، 1419هـ-1998م ،دار الكتب العلمية، بيروت/لبنان.
-الإمام في بيان أدلة الأحكام ،عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام السلمي، دراسة وتحقيق: رضوان مختار بن غربية، ط1 ، ١٤٠٧ هـ - ١٩٨٧ م دار البشائر الإسلامية -بيروت .
-الإيضـاح في علوم البلاغـة. الخطيب القزويني، شرح وتعليق وتنقيح: محمد عبد المنعم خفاجي ،ط3 ، 1414هـ - 1993م ،دار الجيل/ بيروت .
-البيان في روائع القرآن ،ط2، 1420هـ-2000م، عالم الكتب/ القاهرة.
-البيان والتبيين، أبو عثمان الجاحظ ،حققه وشرحه: حسن السندوي 1/ 127،بدون ط ، 1990 م، دار المعارف - تونس.
-تفسير التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور. بدون ط. 1984م .دار سحنون للنشر - تونس .
-تفسير القرآن العظيم، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي، المحقق: محمد حسين شمس الدين ، ط1، 1419هـ. دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون/ بيروت.
-التفسير الكبير، الإمام محمد الرازي، فخر الدين ابن العلامة ضياء الدين الشهير بخطيب الري ، بدون ط. 1398 هـ-1978 م دار الفكر/ بيروت.
-تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي، المحقق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق ، ط1، 1420هـ-2000م، مؤسسة الرسالة.
- ثلاث رسائل في إعجاز القرآن الكريم، الرماني والخطابي وعبد القاهر الجرجاني، حققها وعلّق عليها: محمد خلف الله أحمد و محمد زغلول سلام ،ط4 ،بدون ت ،دار المعارف/ القاهرة .
-جامع البيان عن تأويل آي القرآن، محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري أبو جعفر 1405 هـ - بدون ط ، دار الفكر/ بيروت.
-دلائل الإعجاز أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي ،قرأه وعلّق عليه: أبو فهر محمود محمد شاكر ،ط3. 1413 هـ-1992 م ، مكتبة الخانجي، القاهرة ،مطبعة المدني -جدة .
-دلالة السياق، عبد العزيز الطلحي ( ردة الله الطلحي سابقا) ، ط1، 1423هـ، كلية اللغة العربية ، جامعة أم القرى .
-دلالة السياق وأثرها في توجيه المتشابه اللفظي في قصة موسى، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، كلية الدعوة وأصول الدين.
- دلالة السياق منهج مأمون لتفسير القرآن، عبد الوهاب أبو صفية الحارثي، ط .2012م ، دار عمار .
-الدلالة اللغوية عند العرب. عبد الكريم مجاهد ،بدون ط،1985دار الضياء .
-الرسالة، محمد بن إدريس الشافعي، تحقيق أحمد محمد شاكر ،ط 2. 1399 هـ، دار التراث-القاهرة.
-سنن الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط، ط1، ١٤٣٠ هـ - ٢٠٠٩ م، دار الرسالة العالمية-بيروت .
-السياق القرآني وأثره في التفسير(دراسة نظرية وتطبيقية) من خلال تفسير ابن كثير، عبد الرحمن عبد الله المطيري، رسالة ماجستير، 1429هـ-2008م ،كلية الدعوة وأصول الدين -جامعة أم القرى .
-السياق القرآني وأثره في التفسير، (دراسة نظرية تطبيقية) من خلال تفسير التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور، محمد عبد الوهاب الراسخ ،جامعة الأزهر الشريف.
-السياق القرآني وأثره في تفسير المدرسة العقلية الحديثة، سعد محمد الشهراني، ط1، كرسي القرآن الكريم وعلومه، جامعة الملك سعود.
-صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، تحقيق :مصطفى ديب البغا. ط3. 1407-1987. دار ابن كثير، اليمامة/بيروت .
-صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج ،أبي الحسين القشيري النيسابوري، تحقيق: مصطفى ديب البغا، ط 3 ، 1407هـ ـ 1987 م ، دار ابن كثير ـ اليمامة / بيروت .
-علم الدلالة، أحمد مختار عمر،ط1 ،1402 هـ، مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع.
- في علم الدلالة تأصيلا ودراسة وتطبيقا، عثمان محمد أحمد الحاوي، بدون طبعة، مكتبة المتنبي. المملكة العربية السعودية/ الدمام.
-في علم الدلالة دراسة نظرية و تطبيقية، فريد عوض حيدر،ط1 ،1426-2005م، مكتبة الآداب/القاهرة.
-اللغة العربية معناها ومبناها، تمام حسان ،بدون ط، دار الثقافة- الدار البيضاء.
- لسان العرب. أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، ابن منظور الأفريقي المصري،ط3 ،1414 هـ-1994 م ،دار صادر لبنان - بيروت .
- اللسانيات، النشأة والتطور، أحمد مؤمن،ط2 ،2005م، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون- الجزائر.
-معالم التنزيل في تفسير القرآن، محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي، حققه وخرج أحاديثه: محمد عبد الله النم، وعثمان جمعة ضميرية، وسليمان مسلم الحرش ، ط4، 1417هـ-1997م، دار طيبة للنشر والتوزيع.
-المعنى القرآني، معالم الطريق إلى فقهه في سياق السورة، رؤية منهجية ومقاربة تأويلية، محمود توفيق محمد سعد،ط1 ،1442هـ -2010م ، مكتبة وهبة /القاهرة .
-مفتاح العلوم، يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي، ط1،دار الكتب العلمية -بيروت.
-المفردات في غريب القرآن، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، ط، 1412هـ،دار القلم، الدار الشامية - دمشق /بيروت .
- مقاييس اللغة، أبو الحسن أحمد بن فارس بن زكريا، تحقيق وضبط: عبد السلام محمد هارون، بدون ط. دار الجيل - بيروت .
- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور. برهان الدين أبو الحسن إبراهيم  بن عمر البقاعي .خرّج آياته وأحاديثه ووضع حواشيه: عبد الرزاق غالب المهدي، ط2 .2003م-1424هـ .دار الكتب العلمية /بيروت- لبنان .
- الوساطة بين المتنبي وخصومه، أبو الحسن علي بن عبد العزير القاضي الجرجاني، تحقيق وشرح: محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي ، بدون ط. بدون ت، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، دمشق .