النكت اللطيفة في التخريجات النحوية والصرفية لقراءة الإمام أبي حنيفة النعمان (ت150ه) The Concept of Security and its Connection to Faith in the Quran and its Impact on the Individual and Society

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

     ظهر اهتمام العلماء بالقرآن الكريم في جوانبه المتنوعة منذ نزوله ، فتعددت الدراسات التي تتعلق بعلومه، ومن العلوم التي شغلت أذهان العلماء قديمًا وحديثًا " علم القراءات القرآنية " سواء أكانت متواترة أم شاذة ؛ لأن رواياتها هي أوثق الشواهد على ما كانت عليه ظواهرها اللغوية المختلفة ؛ لأنها جانب أدائي، وهي في حقيقتها روايات تتصل بأداء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ووجوه أدائه لها ، فالقراءات الشاذة - وإن ضَعَّفَ القراء قراءتها في التلاوة - يحتج بها في النحو واللغة والشريعة ؛ إذ هي أقوى سندًا، وأصح نقلًا من كل ما احتج به العلماء من الكلام العربي غير القرآن " ، وقد تناولت تلك الدراسات الكثير من القراءات متواترها ، وشاذها بالوصف والتحليل ما عدا بعض القراءات ، ومن بين هذه القراءات  قراءة الإمام أبي حنيفة النعمان صاحب المذهب الفقهي المشهور ؛ لهذا وجهت وجهي شطرها أنقب عن مكنونها ، وأجمع متفرقها من بطون كتب القراءات والتفسير، وأوثقها وأوجهها ، وسميت هذا البحث بــ" النكت اللطيفة في التخريجات النحوية والصرفية لقراءة الإمام أبي حنيفة النعمان (ت150ه)". 
Scholars have shown interest in the Holy Quran in its various aspects since its revelation, leading to numerous studies concerning its sciences. Among the sciences that have occupied the minds of scholars, both ancient and modern, is "the science of Quranic recitations," whether they are mutawatir (transmitted by numerous narrators) or shadh (irregular); because its narrations are the most reliable evidence of the various linguistic phenomena it exhibits. This is a performative aspect, and in reality, these narrations are connected to the performance of the Messenger of Allah - peace be upon him - and the ways he recited them. The shadh recitations, although the readers have weakened their recitation in recitation, are used as evidence in grammar, language, and jurisprudence, as they are more substantiated and accurately transmitted than any arguments put forth by scholars from Arabic speech outside the Quran. Many studies have addressed numerous recitations, both mutawatir and shadh, through description and analysis, with the exception of some recitations. Among these recitations is the recitation of Imam Abu Hanifa Al-Nu'man, the founder of the famous jurisprudential school. Therefore, I directed my attention towards it to explore its depths, gather its scattered parts from the pages of the books of recitations and interpretations, and document and present it. I have titled this research "The Delightful Insights into Grammatical and Morphological Exegeses of the Recitation of Imam Abu Hanifa Al-Nu'man." 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
1- القرآن الكريم-جلَّ من أنزله .
2- ائتلاف النصرة في اختلاف نحاة الكوفة والبصرة ، لعبد اللطيف بن أبي بكر الزبيدي- ت د/ طارق الجنابي- ط/ عالم الكتب - مكتبة النهضة العربية - بيروت- الأولى- 1407 هـ - 1987م .
3- إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر للبنّا- ت د/ شعبان محمد إسماعيل - ط/ عالم الكتب- بيروت- الأولى - 1407هـ - 1987م .
4- أخبار أبي حنيفة وأصحابه لأبي عبدالله الصيمري، عالم الكتب – بيروت، الثانية، 1405هـ - 1985م.
5- ارتشاف الضرب من لسان العرب لأبي حيان الأندلسي-ت د/ رجب عثمان محمد-ط/ الخانجي - القاهرة- الأولى- 1418هـ / 1998م .
6- إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس-ت د/ زهير غازي زاهد-ط/عالم الكتب-مكتبة النهضة العربية-الثانية-1405هــ-1985م.
7- إعراب القراءات الشواذ للعكبري-ت د/محمد السيد أحمد عزوز-ط/عالم الكتب-بيروت-الأولى-1417هــ-1996م.
8- الإنصاف في مسائل الخلاف لأبي البركات الأنباري - ت/ جودة مبروك محمد مبروك - ط/ مكتبة الخانجي- القاهرة - الأولى.
9- أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام- ت/ محمد محيي الدين عبد الحميد- ط/ المكتبة العصرية- صيدا- بيروت-بدون تاريخ.
 
 
10- البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي–تح / الشيخ / عــادل أحمد عبد الموجود ، وآخرين-طبعة-دار الكتب العلمية-بيروت-ط-الأولى 141هـ/1998 م.
11- البيان في إعراب غريب القرآن لأبي البركات الأنباري-تح د/طه عبدالحميد طه-ط/الهيئة المصرية العامة للكتاب-1400هــــ-1980م.
12- التاريخ الكبير للبخاري، ط/ دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد – الدكن.
13- تاريخ مولد العلماء ووفياتهم، ت/ عبد الله أحمد سليمان الحمد، ط/ دار العاصمة – الرياض، الأولى- 1409ه.
14- التبيان في إعراب القرآن للعكبري-ت/محمد علي البجاوي-ط/عيسى البابي الحلبي-من دون طبعة ولا تاريخ.
15- التصريح على التوضيح للشيخ/ خالد الأزهري-ت/محمد باسل عيون السود-ط/دار الكتب العلمية-بيروت-الأولى-1421هــ-2000م.
16- توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك للمرادي - ت د/ عبد الرحمن علي سليمان- ط/دار الفكر العربى-القاهرة-الأولى- 1422هـ - 2001م
17- الجرح والتعديل لابن أبي حاتم القاسمي، ط/ مؤسسة الرسالة (1399 هـ - 1979 م).
18- الحجة في القراءات السبع لابن خالويه-ت د/عبدالعال سالم مكرم-ط/دار الشروق –الطبعة الثالثة1399هـــ-1979م.
19- حجة القراءات لأبي زرعة –ت/سعيد الأفغاني-ط/مؤسسة الرسالة-الخامسة-1418هــــ-1997م.
 
 
20- الحجة للقراء السبعة لأبي علي الفارسي، ت/ بدر الدين قهوجي - بشير جويجابي، ط/ دار المأمون للتراث - دمشق / بيروت، الثانية، 1413 هـ - 1993م.
21- خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب لعبد القادر البغدادي - ت/ عبد السلام هارون-ط/ الخانجي-القاهرة- الثانية - 1402هـ - 1981م
22- الخصائص لابن جني - ت/ محمد علي النجار - ط/ الهيئة المصرية العامة للكتاب - الثالثة - 1408هـ/ 1988م .
23- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي- تح / يوسف أحمد المطوع – جامعة الكويت.
24- السبعة في القراءات لابن مجاهد-ت د/شوقي ضيف-ط/دار المعارف-مصر-من دون طبعة ولا تاريخ.
25- شرح أبيات سيبويه لأبي محمد بن السيرافي - ت د/ محمد الريح هاشم - ط/ دار الجيل - بيروت - الأولى - 1416هـ - 1996م .
26- شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك-ت/محمد باسل عيون السود-ط/دار الكتب العلمية-بيروت-لبنان-الأولى-1420هــ-2000م.
27- شرح التسهيل لابن مالك-ت/د/عبدالرحمن السيد، وآخر-ط/دار هجر-من دون طبعة ولا تاريخ.
28- شرح الشافية للرضي-ت/محمد نور الحسن، وآخرين-ط/دار الكتب العلمية-بيروت-1402هــ-1982م.
29- شرح الكافية الشافية لابن مالك-ت/علي محمد معوض، وآخر-ط/دار الكتب العلمية-بيروت-لبنان-الأولى-1420هــ-2000م.
30- شرح المفصل لابن يعيش-ط/إدارة الطباعة المنيرية-من دون تاريخ.
31- شواذ القراءات للكرماني، ت/ شمران العجلي-ط/مؤسسة البلاغ-بيروت- من دون طبعة ولا تاريخ.
32- الطبقات الكبرى لابن سعد، ت/ زياد محمد منصور، مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة، الثانية، 1408ه.
33- غاية النهاية في طبقات القراء لابن الجزري-ط/دار الكتب العلمية –بيروت-الأولى-1932م.
34- القطع والائتناف، لأبي جعفر النحاس، ت/عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودي، ط/ دار عالم الكتب-المملكة العربية السعودية، الأولى، 1413 هـ -1992م.
35- الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها للهذلي-ت/جمال السيد إسماعيل الشايب-ط/مؤسسة سما للنشر-ط/الأولى1428ه.
36- الكتاب لسيبويه – ت/ عبد السلام هارون – ط/ الخانجي – القاهرة – الثالثة – 1408هـ /  1988م .
37- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشري-ت/الشيخ/عادل أحمد عبد الموجود، وآخر-ط/مكتبة العبيكان-الأولى-1418هــ-1998م.
38- الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها لمكي-ت د/محيى الدين رمضان-1394ه.
39- المبسوط في القراءات العشر للنيسابوري، ت/ سبيع حمزة حاكيمي، ط/ مجمع اللغة العربية – دمشق، 1981 م.
40- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإفصاح عنها لابن جني-ت/علي النجدي ناصف، وآخرين-ط/القاهرة-1415هـــ-1994م.
41- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية-ت/الرحالة الفاروق، وآخرين-ط/مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية-قطر-الثانية-1428هــ-2007م.
42- مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع لابن خالويه-ط-مكتبة المتنبي-القاهرة-من دون تاريخ.
43- المساعد على تسهيل الفوائد لابن عقيل، ت د/محمد كامل بركات-ط/دار الفكر-دمشق-1400هـ/1980م.
44- مشكل إعراب القرآن لمكي-ت د/حاتم صالح الضامن-ط/دار البشائر-الأولى-1424هــ-2003م.
45- معاني القرآن للأخفش-ت/د/هدى محمود قراعة-ط/مكتبة الخانجي القاهرة-الأولى-1411هــ-1990م.
46- معاني القرآن للفراء–ط/عالم الكتب-بيروت-ط/الثالثة1403هـ/1983م.
47- معاني القرآن وإعرابه للزجاج - ت د/ عبد الجليل عبده شلبي - ط/ عالم الكتب - بيروت - الأولى - 1408هـ/ 1988م .
48- النشر في القراءات العشر لابن الجزري – ت/ على محمد الضباع – ط/ دار الكتب العلمية – بيروت
49- همع الهوامع شرح جمع الجوامع للسيوطي –ت أ/ عبد السلام محمد هارون، ود/عبدالعال سالم مكرم- ط/مؤسسة الرسالة- 1413هـ-1992م.