أثـر القصـص القـرآنـي والنبـوي فـي تربيـة النفـوس The impact of Qur’anic and Prophetic stories on educating souls

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم الدراسات الإسلامية – جامعة الباحة

المستخلص

لا يخفى ما للقصص في الموروث الإنساني من دور كبير في نقل الخبرة والعبرة في التوجيه والتربية، ذلك لما للقصة من أثر عميق في نفس المتلقي وتكوينه وتشكيل وعيه، ومن المشاهد أن العبرة والموعظة المجردة لا تؤثر في الفرد وتحمله على الانصياع والاستجابة ما لم تقترن بقصة واقعية.
    لذلك نجد القرآن الكريم اعتنى بالقصة عناية كبيرة ، ونوَّع في سردها وعرضها، وأبدع في أسلوبها، واعتمـد علـى إيـراد الموعظـة والعبرة في صورة قصة لتكون أبلغ في التأثير وأعظم في التعليم والتذكرة. 
It is no secret that stories play a major role in human heritage in transmitting experience and lessons in guidance and education, because the story has a profound impact on the recipient’s soul, shaping him and shaping his awareness. It is evident that the abstract lesson and sermon does not affect the individual and make him obey and respond unless it is coupled with a realistic story. Therefore, we find that the Holy Qur’an paid great attention to the story, diversified its narration and presentation, was creative in its style, and relied on presenting the sermon and lesson in the form of a story so that it would be more effective in its impact and greater in its teaching and remembrance .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
أولا القرآن الكريم.
ثانيا السنة النبوية .
ثالثا : الكتب العلمية .
1-      أولا : كتب التفسير:
1- التربية الأخلاقية الإسلامية ، مقداد يالجن ، ط 1 ، دار علم الكتاب ، الرياض 1412هـ/1992م .
2 - دراسات في علوم القرآن، لمحمد بكر إسماعيل، ط: دار المنار، سنة: 1419هـ-1999م .
3- دراسات في علوم القرآن، لمحمد بكر إسماعيل، ط: دار المنار، سنة: 1419هـ-1999م.
4- سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، تح: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، ط: دار الكتب العلمية، (بيروت- 1993م).
5- السمرقندي، بحر العلوم السمرقندي، نصر بن محمد ، بحر العلوم، تحقيق: علي محمد معوض ومجموعة من المحققين  طبعة :  دار الكتب العلمية، بيروت، ط3، 1988م.
6- الطبري ، محمد بن جرير، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط1، 2000م.
7- القصص القرآني منطوقه ومفهومه، د. عبد الكريم الخطيب، دار المعرفة للطباعة والنشر، لبنان، بيروت.
ثانيا : كتب اللغة:
تهذيب اللغة، لمحمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت ٣٧٠هـ) المحقق: محمد عوض مرعب الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة: الأولى، ٢٠٠١م.
ثالثا : مصادر منوعة:
1- الأخلاق الإسلامية ، نذير حمدان ، ط 1 ، دار القبلة للثقافة الإسلامية، جدة، 1410هـ /1990م.
 2- الأخلاق الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة ، إبراهيم علي السيد ، مكتبة الرشد، 1/89 ، ط1 ، 1430هـ  .
3- الأخلاق الإسلامية وأسسها ، عبد الرحمن حبنكة ،  دار القلم، دمشق ، ط1، 1979م.
4-  إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع ، تح: محمد عبد الحميد النميسي، طبعة : دار الكتب العلمية، (بيروت - 1999م) . 
5- تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق ، ابن مسكويه ، تقديم: حسن تميم ، دار مكتبة الحياة للطباعة والنشر ، بيروت .
6- سيكولوجية القصة في القرآن الكريم، التهامي نقرة، ط: الشركة التونسية، 1971م).
7-  فصول من الأخلاق الإسلامية ، عبدالله بن سيف الأزدى ، ط 1 ، دار الأندلس، 1420هـ/2000م .
8-  لاقنا ، محمد ربيع جوهري ، ط 4 ، دار الفجر الإسلامية ، المدينة المنورة 1420هـ/1999م .
9- مفهوم القصة القرآنية وأغراضها عند السابقين والمعاصرين، د. العربي لخضر، دار الغرب.
10-  مكارم الأخلاق ، محمد بن صالح العثيمين ، ترتيب خالد أبو صالح ، ط 1، 1417هـ /1996م.