الامتدادُ بالـفَـصْلِ بينَ المُتـلازِمَيْنِ في الجُملةِ العربيّة (دِراسة تَـطبيقيّة في الـعَـدنـانـيّـاتِ) Amplification in Syntactic Separation Between Two Adherences in Arabic Clauses (Applied Study on Al-Adnānyyat)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

، كُـلّـيّـة الآداب - قِـسمُ الـلّـغـة العـربـيّة - جامعة الخليل- فِـلسطين

10.21608/jfla.2024.304514.1391

المستخلص

     يعـرضُ هـــذا الــبـحــثُ لِــعــارضٍ منَ العَـوارضِ التي تَــعْـــتَــوِرُ الأبـنِـيـةَ الــنّحـويّــةَ، والــتّــراكـيـبَ الــلّغـويّــةَ؛ وذلكمُ العارِضُ هــو(الـفَـصْـلُ) الــذي احـتــــلّ مِساحةً واسِعةً منَ الــدّرسِ والــتّحــلــيــلِ والــتّـــفــكــيــرِ لَـــدى الــنّحـويّــيــنَ الــقُــدامَى والــلّغــويّــيــنَ الـمُحـدَثـيـنَ. وتكمنُ أهــمّـيّـةُ الـدّراسةِ في أنّ شِعــرَ محـمّــد فـــريــد العــدنانيّ خَــرَجَ مِن رَحِــمِ الـمعـانـاةِ، وآلامِ الـمَخاضِ؛ فـشِعــرُهُ وُلِــــدَ في خِــضَـمّ سَـلْــبِ الـبلادِ، وتَـشريــدِ العــبـادِ، وأقــصِدُ بـذلـكَ: أوّلًا: الانــتـدابَ الــبـريطانيَّ لِــفــلسطــيــنَ. ثــانــيًــا: الاحـتلالَ الإسرائـيليَّ الــذي ما زالَ جاثِــمًا عـلى صَدرِ الشّعــبِ الــفــلسطـيـنيّ إلى الآن، يَــتـجـرّعُ عَـــلــقــمَ الاحـتلالِ وقَساوَتَــهُ وبَـطشَهُ وجَـبـروتَـــهُ؛ لِــــذا جاءَتْ هــــذِهِ الــدّراسةُ لإماطةِ الــلّـثــامِ عَــن شاعــرٍ حَــمَــلَ هُـمومَ شَعــبِـهِ وآلامَهُ ومعـانــاتِــهِ مِن جِـهــةٍ، ومِـن جِـهــةٍ أخـرى الـــوقـوفُ عـلى شِعـــرِهِ الــذي جـارَى بِــهِ السّابــقــيـنَ في أسلــــوبِـــهِـــم، وحاكَى بِـهِ الــنّحــويّــيـنَ والــلّغــويّــيـنَ في قـــواعـــــدِهِـــم. وتهدفُ الــدّراسةُ إلى استجلاءِ الــظِّلالِ الــدّلالـيّـةِ، والـمَـعـاني الـبلاغــيّـةِ الـكامنةِ في الــفَـصْـلِ؛ لأنّـــهُ يُـضْـفي عــلى الأبــنــيــةِ والـــتّـــراكــيـبِ آفـاقًــا منَ الـــدّلالاتِ والـمعاني، كالــتّـعــظــيــمِ، والـــدّعـاءِ، وزيادةِ الــتّـوكــيـــدِ والـــتّــــقــريــرِ، والاستــعــــطافِ، والــتّهــويــلِ، والعــنـايــةِ والاهــتمـامِ، وغـــيـرِ ذلكَ. وتهدفُ الــدّراسةُ أيضًا إلى بَـــيـانِ أنــماطِ الــفَـصْـلِ في شِعــرِ الــعـــدنـانيّ، وبَــيـانِ قِـــيــمـتِـهـا الـــدّلالــيّـةِ، إضافةً إلى بَــيـانِ أكـــثـــرِ الأنـماطِ استـخـدامًـا وشُيــوعًـا في شِعــرِهِ. ومنَ الــنّــتــائجِ التي كَـشفَــتْ عَــنها الـدّراسةُ: احــتــلَّ الــفَــصْـلُ في شِعــرِ العـــدنــانيّ ـــــ بــأنـماطِـهِ الـمخــتــلـــفـةِ ـــــ مِساحةً كـبــيـرةً، وهــذا يُــؤكّــدُ 
 أنّ الـــفَــصْـلَ ـــــ عِــــنــدَهُ ـــــ ظاهِــرةٌ كـثــيــرةُ الـــدّورانِ والشّيـوعِ. ونَـــلْـحَــظُ في شِعــرِهِ أيضًا الإطالـةَ والامــتـــدادَ بِــالـــفَــصْــلِ ـــــ عـــلى وجهِ الخُصوصِ ـــــ في مَوضِعِ الألـــمِ والحــزنِ والــرّثــاءِ؛ لأنّ العـــدنــانيّ يَـــنْـــقُــــلُ إلـــيْـــنـا تَـجـــرِبــةً شِعــريّــةً صادِقــةً، عــاشَها وشَعــبَـهُ، وما زالـــوا يَـــتَــجَــرّعــــونَ مَـرارتَها، حــيــثُ تَـــتـــمـــثّـــــلُ هــــذهِ الــتّجــرِبــةُ في ضَياعِ وَطَـنٍ، هــــوَ (فِــــلسطــيــنُ). وتـــوصي الــدّراسةُ بِـضرورةٍ إجـــراءِ الـمــزيـــدِ منَ الــبُحــوثِ والـــدّراساتِ حـــولَ الـــفَـصْـــلِ بِــأنــماطـهِ؛ لاسْـتِـــكـــنـاهِ ظِلالِــهِ الـــدّلالــيّـةِ، إضافــةً إلى بَــــيــانِ أيّ الأنــمـاطِ الأكـــثـــرِ استــخـــدامًــا وتَـــــداولًا، ولِـــمـاذا؟  . 
This study showcases one of the exceptions that is successive in syntactic and linguistic structures, that is, (syntactic separation), which has been prominent in the education, analysis and reflections of traditional grammarians and modern linguists. This study is significant because the poetry of Muḥammad Fareed Al-ʻAdnānī is the result of a long suffering. His poetry was born during land plunder and displacement of people; I refer to, first: the British mandate on Palestine and, second: the Israeli occupation which is still encumbering the Palestinian people, who are still suffering the despotism, cruelty, oppression and tyranny hitherto. This study is to uncover a poet who represented the afflictions, agonies and suffering of his people, on one hand and wrote poetry which resembled the traditionalists in style and imitated grammarians and linguists in grammar, on the other. This study aims to explain semantic ambiguity and rhetoric devices in syntactic separation, for they add to the connotation and denotation, for example, exaggeration, invocation, intensified emphasis and narration, propitiation, hyperbole, expressions of thoroughness and endearment etc. of linguistic structures. Furthermore, it aims to elucidate the patterns of syntactic separation, their semantic connotation, as well as, the most commonly used patterns in Al-ʻAdnānī’s poetry. Some of the results of this study are: syntactic separation, including its patterns, predominated Al-ʻAdnānī’s poetry, which emphasises that syntactic separation, in his works, is a phenomenon commonly adopted and omnipresent. We also observe prolongation and amplification in syntactic separation, particularly describing pain, lament and elegy, because Al-ʻAdnānī conveys a true poetic experience that he and his people lived and are still suffering. It is an experience of a homeland lost, called Palestine. The study recommends conducting more research about syntactic separation and its patterns to thoroughly understand its semantic ambiguity and identify what patterns are most commonly used and why.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الــــمــصــادر والـــمـــراجـــع

    1- ابــــنُ الأثــــيـــــر، أبــــــو الـــــفــــتـــــح ضــيــاءُ الــــــدّيـــــن نــــصـرُ الله بــــنُ مــحــــــمّـــــــد الـــــمــــوصــلــــيّ (ت637ه)

    • الــمَـــثـــــل السّــائــــر في أدب الـكــاتـــب والـشّــاعــــر. تـحــــقـــيــــق: مـحـــمّـــد مـحــــيـــي الـــــدّيـــــن عـــــبـــــد الحـــمــــيـــــد، الــمكــتـــبــة الـــعَـــصريّـــــة ـــــــ بـــيــــروت، (د. ط) 1416ه ـــــــ 1995م.

    2- الأزهـــــريّ، أبـــــو مـــنــصور مـحــــمّـــــد بـــــن أحـــمــــد (ت 370هـ)

    • تـهـذيـب الـلّـغـة. تـحــــقـــيــــق: أحـــمــد عــــبـــد الحــلـــيـــم الـبـردونّي. مـراجــعــة: عــــلـي مـحـــمّــــد الــبجــاوي، مــطــبــعــة سجـــلّ العــــرب ـــــ الــقــاهــرة.

    3- الجـرجانيّ، عــــبــــد الـــقــاهـــر (ت471هـ)

    • دلائــل الإعـجـاز. قـــرأه وعـــلّــــقَ عــلـيـه: محـمـود محــمّــد شاكـر، مكــتـبـة الخانجي ـــــ الــقــاهــرة، ط (2) 1410هـ ـــــ 1989م.

    4- ابـن جـنّي، أبــو الـــفــتــح عـــــثـــــمـــان (ت392هـ)

    • الخـصائص. تحــقــيـق: محــمّــد عــــلي الــنّــجّــار، المكــتــبـة العــلـمـيّــة ـــــ بــيــروت.
    • سِـرّ صِنـاعــة الإعـــراب. تحــقــيــق: حسن هــنــداوي، دار الـــقـــلــم ـــــ دمشق، ط (2) 1413هـ ــــــ1993م.

    5- حَـسّان، تَـــمّــام (ت 1432هـ)

    • الــبــيــان في روائع الـــقــرآن (دراسةٌ لُــغـــويّـــة وأسلــوبــيّــةٌ لــلــنّــصّ الــقــرآنيّ). عــالـم الكــتـب ــــــ الــقــاهــرة 1413هـ ـــــ 1993م.

     

     

    6- أبــو حَــمـد، عــرفـــان

    • أعـلام من أرض السّلام. شركة الأبحاث العــلـمـيّـة ـــــ جامعة حــيــفــا ــــــ حــيــفــا 1979م.

    7- الـــرّضيّ (الاستــرابـــاذيّ)، محـــمّـــد بــن الحسن (ت686هـ)

    • شرح الــرضيّ عــلى الـكافــيـة. تـصحــيـح وتــعــلــيــق: يـــوسف حسن عُـــمـر.

    8- الـــزّركشيّ، محـــمّــــد بـــن بـهـادر، أبـــو عــبــد الله، بــدر الـــدّيـــن الشّافــعـيّ الـمـصريّ (ت794هـ)

    • الــبــرهـان في عـُــلــوم الــــقـــرآن. تحــقــيــق: محــــمّــــد أبـــو الـــفــضل إبـــراهــيــم، دار الـمـعـــرفــة ــــــ بــيـروت، ط (3) 1980م.

    9- السّامــــرّائــيّ، فـــاضـل صالح

    • الجــمــلــة العــربـــيّـــة، تــألـــيـــفــهـا وأقــسامـهــا. دار الـــفـكـــر ــــــ عـــمّــان، ط (1) 2002م.

    10- ابـــن السّــــرّاج، أبـــو بــكــر محــــمّـــد بـــن سَـهـــل (ت 316هـ).

    • الأصول في الــــنّـحـــو. تحــقــيــق: عـــبـد الحُـسيـــن الــــفـــتــــلي، مـؤسّسة الـــرّسالــة ــــــ بـيـروت، ط (3) 1417هـ ــــــ 1996م

    11- سعــيــد، محـــمّـــد السّــيّــــد أحــمـــد

    • شعـــر أحــمــد مُــحَـــرَّم (دراسةٌ نَــحـــويّـــةٌ دلالـــيّـــةٌ). رسالــة ماجستــيــر، كــــلّــــيّـــة دار العـــلــوم ــــــ جامعة الـــقــاهــرة 2007م.

    12- السّــيـــوطــيّ، جــلال الــــدّيـــن عـــبـــد الـــرّحـــمـــن بـــن أبــي بـــكـــر (ت 911هـ)

    • الإتـــــقــــان في عُــــلــــوم الــــقـــــرآن. عـــــنــــايــة: خــــالـــد الــعــــطّـــار، دار الـــفـــكــر ــــــ بــيــروت، ط (1) 1423هـ ــــــ 2003م.
    • هَــمــع الــهـــوامـع في شَــرح جَـــمـع الجَــــوامـع. تحـــقــــيـــق: أحــمـــد شمس الـــــدّيـــن، دار الــكـــتـــب العـــلــمــيّــة ــــــ بــيــروت، ط (1) 1418هـ ــــــ 1998م.

    13- شاهـــيـــن، أحـــمـــد عُـــمـــر

    • مــوسوعـــة كُــــتّــــاب فِـــــلــسطــــيــــن في الــــقـــرن الـعشريــــن. دائـــرة الـــثّـــــقــــافـــة، مــنـــظّــمـة الـــتّــحـــريـــر الــــفـــلسطــيـــنـــيّـــة، الأهــالي لـــلـــنّــــشر والـــتّــــوزيــع ــــــ دمشق، ط (1) 1992م.

    14- شَراب، محـــمّــــد مــحـــــمّـــــد حـسن

    • شعــــراء فِــــلــسطــــيــــن في الــعـــصر الحــــديـــث. الأهــــلـــيّــــة ــــــ عــــمّـــان، ط (1) 2006م.

    15- صــدّوق، راضي

    • شعـــراء فِـــلـسطـــيـــن في الــــقــــرن العــشريــــن. الـمــؤسّـسة العــــربـــيّــة لـــلــــدّراسات والـــنّـشر ــــــ بــيــروت، الـــتّـــوزيــع في الأردن بِــــــدار فـــارس، ط (1) 2000م.

    16- الــعَـــــــبّـــــاســـيّ، الــــشّـــيـــخ عــــــبـــــد الـــــــرّحــــيــــم بــــــنُ أحــــــمـــــد (ت963ه)

    • مَـــعـــاهــــدُ الـــتّــــنــصــيــص عــلى شـواهـــد الـــتّـــلــخــيــص. تحـــقـــيـــق: مـحــــمّــــد مـحـــيـــي الــــدّيــــن عــــبــــد الحــمـــيــــد، عـــالـــم الــكـــتـــب ـــــــ بـــيـــــروت، (د. ط) 1367ه ـــــــ 1947م.

    17- عــــبــــد الــــلّــــطـــيـــف، محـــمّـــد حــمـاسة ( ت 1437ه)

    • بِــــنــاء الجـــمــلـــة العـــربــــيّــة. دار الــــقــــلـــم ــــــ الــكــويــت، ط (2) 1982م.

    18- العَــــدنــــانــيّ، محــمّـــد فـــــريـــــد (ت 1003ه)

    • الـــعــــــدنـــــانــــيّــــات (الأعــــمــالُ الـــشّـعــــريّــــة الــكــامــلــة) ديــــوان شِــعــره. إشراف: الــــدّكــــتــور عُـــمــر الأسعـــد، دار عَــــمّـــار – عَــــــمّـــان، ط (1) 1426ه ـــــــ 2005م.

    19- ابــــن عُــصــفــــور، أبـــو الحَسن عــــليّ بـــن مـــؤمـــن الإشبــــيــــلــيّ (ت669هـ).

    • ضَـــرائــــر الـــشّـعــــر. تحــــقـــيـــق: السّــيّــــد إبـــراهـــيــم محـــمّــــد، دار الأنــــدلس ــــــ الـــــقــــاهــــرة، ط (1) 1980م.

    20- ابــــن عـــــقـــــيــــل، بـــهــاءُ الــــدّيــــن عـــــبــــد الله الــهــــمــــدانــيّ الـــمــــصــريّ (ت769ه)

    • شرح ابــــن عـــــقـــــيــــل عــلى ألــــفـــيّـــة ابـــنِ مــالـــك، ومَــعــهُ كــتــاب: مِـــنـــحــة الـجــلــيــل بِــتــحـــقـــيـــق شــرح ابــــن عـــــقـــــيــــل. تحـــقـــيـــق: محـــمّـــد مـحـــيـــي الــــدّيــــن عــــبــــد الحــمـــيــــد، دارُ الطّلائع ـــــ الـــــــقــــــاهـــــــرة، (د. ط)، و(د. ت).

    21- الــعُـــكــــبـــريّ، أبـــــو الــــبــــقــــاء مـــحــــبّ الـــــدّيــــن عــــبــــد الله بـــن الحُـسيــــن (ت 616هـ)

    • الـــــلّــــبـاب في عِـــــلـــــل الــــبــــنـــاء والإعــــــراب. تحـــقـــيــــق: غــــازي مـخــــتـــار طــــلــــيــــمات، دار الـــفـــكـــر ــــــ دمشق، ط (1) 1995م.

    22- عَــــلاّم، عــــبــــد الـــــواحــــد

    • الـــــقـــــاعــــدة والــــنّــــصّ (دراسةٌ في الــــفَــصْــل والـــوَصْـل). دار الـــــثّـــــقــــافــــة الـعــــربــــيّـــة ـــــــ بــيــروت 1408هـ ــــــ 1987م.

    23- أبــــو عــــلــي الـــفـــارسيّ، الحُـسيــــن بـــن أحـــمـــد (ت377هـ)

    • الـــمسائـــــل الــــبَـــصريّـــــات. تحــــقــــيــــق: محــــمّــــد الـــشّاطـــر أحــمـــد محـــمّـــد، مــطــبـعــة الــمــدنـي ـــــــ الــــقــــاهـــرة، ط (1) 1405هـ ــــــ 1985م.

    24- الــــعـــــودات (الـــبَــــدويّ الـــمُـــلــــثّــــم) يـــعــــقــــوب

    • مِــن أعـــلام الــــفــــكــــر والأدب في فِــــلـسطــــيـــــن. دار الإسراء ـــــــ الـــــقــــدس الــــشّريـــف، ط (3) 1992م.

    25- الـــعَـــــيْـــــنــيّ، بـــــــدر الـــــــدّيــــن مــحــــمـــود بــــــن أحـــــمـــــد بــــــن مــــــوســى (ت855ه)

    • الـــمَــــقـــاصِــدُ الــــنّـــحــــويّــــة فـي شَــرح شـــواهــــد شُــروح الألـــفـــيّـــة، الــمَـــشــهـــور بِـشرح الــشّـواهـــد الــكـــبـــرى. تــحــــقــــيـــــق: عــــــلـــي مـــحـــــمّــــــد فـــــــاخـــــر وآخــــــريــــــن، دارُ السّلام ـــــــ الـــــقـــــاهـــــرة، ط (1) 1431ه ـــــــ 2010م.

    26- فـــــاخـــر، عــــبــــد الـــعــــزيــــز محــــمّــــد

    • ظــــاهــــرة الــــفَـصْـل عـــنـــد الـــنّـحــويّـــــيــــن. الــمـكـــتـــبـة الأزهــــريّـــة ــــــ الــــقــــاهــــرة، ط (1) 2014م.

    27- ابــــن فـــــارس، أبــــو الحُسيْــــن أحــمــد بـــن فــــارس بـــن زكـــريّــــا (ت395هـ)

    • الصّاحـبــي. تحـــقـــيـــق: السّـيّــــد أحــمــد صقـــر، دار إحــيـاء الكــتــب العـــربــيّــة ــــــ الـــــقـــاهــــرة.

    28- الـــــفـــــقّـــي، عــــلي محــــمّــــد

    • أنــمــاط الــــتّــــركـــيــب ودلالاتـــهـــا في ديــوان الحــماسـة لأبــي تـــمّـــام. رسالة دكـــتــوراه، كــــلّـــــيّــــة دار العـــلـــوم ــــــ جامعة الـــقـــاهــــرة 2011هـ.

    29- الــــقــــزويـــنــي، أبــــو عـــبـــد الله محـــمّــــد بـــن عـــبـــد الــــرّحــمــن الخـــطـــيـــب (ت734هـ)

    • الإيــضاح في عُـــــلـــوم الـــبـلاغــة. راجــعــه: الـشّيــخ بَـهــيـج غـــــزّاوي، دار إحـــيــاء الكـــتــب ــــــ بــيـــروت، ط (1) 1408هـ ــــــ 1988م.

    30- كُـــــثــــــــيّـــــر عَــــــزّة، هــــو كُـــــثــــــــيّـــــر بــــن عــــبـــد الـــــرّحــمــن بــــن الأسوَد الخُـــزاعــيّ، كُـــنـــيـــتُـــــهُ: أبـــــو صَـخــر (ت105ه)

    • ديــــوان كُـــــثــــــــيّـــــر عَــــــزّة. تـحـــقــــــيــــــق: إحـسان عـــــبّــــاس، دار الـــثّــــــقـــــافـــــة ــــــ بـــيـــروت، ط (1) 1971م.

    31- ابـــــن مــالـــك، أبـــــو عــــبـــد الله جــــمــال الـــــدّيـــــن محـــمّـــد بــــن عــــبـــد الله (ت672هـ)

    • شرح الــــتّـسهــــيـــل. تحــــقــــيـــق: عـــــبـــــد الـــــرّحـــمــن الـسّــيّـــــد ومحــــمّــــد بَــــدوي الــمَــخـــتـــون، هَـــجــــر لِــــلــــطّــــبـــاعــــة ــــــ الـــــقــــاهــــرة، ط (1) 1410هـ ــــــ 1990م.

    32- الــــمُـــــتـــــنـــــبّــــي، أبــــــو الــــــطّــــــيّــــــب أحـــــمــــــد بـــــنُ الــحُـــســـيـــــن (ت354ه)

    • ديــــوان أبــــــي الــــــطّــــــيّــــــب الــــمُـــــتـــــنـــــبّــــي، بِـــشـرح أبــي الـــبــــقـــاء الـــعُــــكـــبــــريّ، الـــمُــسمّــى بِـــالــــتّــــبــــيـــان في شَــرح الـــــدّيـــــوان. ضَـــبَـــــطَــــهُ وصَـــحّــــحَـــهُ ووضَـــعَ فـــهــارِســـهُ: مــــصــــطــــفـــى الــــسّــــقّــــــا وآخــــرون، دارُ الــــمـــعــــرفــــة، (د. ط)، و(د. ت).

    33- ابـــــن مــنـــظــور، أبــــو الــــفَـــضل جــــمــال الــــدّيـــن (ت711هـ)

    • لسان الـــعــــرب. دار الـــــفــــكـــر ـــــــ بــيـــروت، ط (1) 1410هـ ـــــــ 1990م.

    34- أبـــــو مــــوسى، محــــمّــــد محــــمّــــد

    • الــبلاغـــة الــــقــــرآنـــــيّـــــة في تَـــفــسيـــر الــــزّمـــخــــشــــريّ وأثـــــرُهـــا في الــــدّراسات الــبلاغــــيّـــة. مكـــتــبــة وَهــبـة ــــــ الــــقــــاهــــرة، ط (2) 1408هـ ــــــ 1988م.

    35- ابــــــن هـــــشام، أبــــــو مــحــــــمّـــــد عــــــبـــــد الـــرّحـــمــــن جـــمال الـــــدّيـــــن بــــن يــــوسف بــــن أحـــمــــد بــــن عــــبــــد الله الأنـــصاريّ (ت 761هـ)

    • شَــرح شُــذور الـــــذّهـــب في مَــعــــرفـــة كـــلام الــعـــرب. تــحـــقـــــيـــــق: بــــــركـــات يــــوسـف هـــــبّـــــود. مُــــراجــــعـــة: يــــــوســف الــــشّــيــخ مــحــــمّـــــــد الــــــبـــــــقــــــاعــي، دار الــــــفـــــكـــــر ــــــ بــــيـــــروت، (د. ط) 1414ه ــــــ 1994م.
    • مُــغــــنــي الــــلّــــبــــيــــب عـــن كـــتـــب الأعـــاريــــب. تحـــقـــيـــق: محـــمّـــد مـحـــيـــي الــــدّيــــن عــــبــــد الحــمـــيــــد، المكـــتـــبــة الــعــــصريّـــــة ــــــ بــــيــــروت 1411هـ ـــــــ 1991م.

    36- أبــــــو هِــــلال الــــعَــسكـــــريّ، الـحَــسنُ بــــنُ عـــــبــــدِ الله بــــنِ سَـــهــــل (ت395ه)

    • الــصّـــنـــاعـــتـــيْــن: الــكــتــابــة والــشّــعـــر. تحـــقـــيـــق: مــحــمّــد عــلـي الــبـجـاوي، ومــحــمّــد أبـــو الــفـضـل إبــراهــيــم، مَــنـشورات: عــيسى الــبـابي الـحـلــبـي وشُـركـاه.