صورة المرأة المثقّفة في كتب التّراجم الأندلسيّة من القرن الخامس حتّى السّابع الهجريّين The Image of the Intellectual Woman in And alusian Biographies From the Fifth to the Seventh Century AH

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مركز اللغات (محاضرة غير متفرّغة)، الجامعة الأردنيّة، الأردن

2 قسم اللغة العربيّة،جامعة فيلادلفيا

10.21608/jfla.2024.291771.1367

المستخلص

     سعت هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على أبعاد صورة المرأة المثقّفة في الأندلس وقيمة ما أسهمت به من إضافات على الحركة الثّقافيّة عامّة والأدبيّة خاصّة؛ من خلال تحليل ما ورد عن أشهر النّساء فيما وصل إلينا من كتب التّراجم الأندلسيّة من القرن الخامس حتّى القرن السّابع الهجريّين، في محاولة لمراجعة الأدبيّات المستقرّة في الوعي الجمعيّ عمّا تمتّعت به المرأة الأندلسيّة من حرّيّة فكريّة واجتماعيّة ودورها في الحركة الثّقافيّة بالأندلس، والكشف عن مدى صدق تلك المقولات من وجهة نظر المؤرّخين الّذين ترجموا لحياتهنّ في تلك المصادر، وذلك على ضوء معطيات منهج النّقد الثّقافيّ. وخلصت الدّراسة إلى أنّ صورة المرأة في تلك المصادر كانت نمطيّة ومنقوصة ومهمّشة، ولم يطرأ عليها تغيير يُذكر؛ إذ كانت تراجم النّساء قليلة بل نادرة في بعض المصادر، وغابت المرأة عن مصادر أخرى غيابًا تامًّا، وخُصّصت لهنّ أبواب مستقلّة في نهايات تلك المؤلّفات- الّتي نسخ بعضها عن بعض- بما يُذكّر بمكانة الحريم المنفصلة عن عالم الرّجال في الحياة الاجتماعيّة، وجمعت بين نساء كان لهنّ حضور واضح في الحراك الثّقافيّ عامّة والأدبيّ خاصّة وأخريات لا إنجاز لهنّ يستحقّ الذّكر. وكانت الأحكام النّقديّة على كينونة المرأة وإنجازاتها وتموضعها في تلك المصادر منطلقة من عقليّة ذكوريّة لأولئك المؤرّخين، ومنسجمة مع الأنساق الثّقافيّة المترسّخة في الوعي الجمعيّ العربيّ عن ثنائيّة الذّكورة والأنوثة عبر العصور، وصعوبة تقبّل فكرة تحرّر المرأة والاعتراف بكينونتها الثّقافيّة المستقلّة؛ ممّا يَصْعب معه قبول فكرة رائجة في الدّراسات المعاصرة مفادها أنّ المرأة الأندلسيّة عاشت حياة فكريّة متحرّرة حظيت بالقبول، أو نجحت في تهشيم الأنساق الثّقافيّة الّتي حاصرت نظيرتها المشرقيّة، فهي لم تقدّم نموذجًا ثقافيًّا مغايرًا بوصفها ذاتًا ثقافيّة مستقلّة، ولم تنجُ من سلطة الرّقيب الدّينيّ والاجتماعيّ في كلّ تفاصيل حياتها . 
This study sought to shed light on the dimensions of the image of intellectual women in Andalusia and the value of the contributions they made to the cultural movement in their society in general and the literary movement in particular. This was done by analyzing what was reported about the most famous women in the books of Andalusian biographies that have reached us from the fifth century to the seventh century AH, in an attempt to review the established literature in the collective consciousness about the intellectual and social freedom that Andalusian women enjoyed and their role in the cultural movement in Andalusia. The study also endeavored to reveal the truth about those claims from the point of view of the historians who wrote their biographies in those sources, in light of the data of the cultural criticism method. The study concluded that the image of women in those sources was stereotypical, incomplete and marginalized and no significant change occurred in it. Women's biographies were few and even rare in some sources, and women were completely absent from other sources Separate chapters were allocated to them at the end of those works, which were copied from each other, a reminder of the harem's separate position from the world of men in social life, and it brought together women who had a clear presence in the cultural movement in general, and literary women in particular, and others whose achievements are not worth mentioning. The critical judgments on women’s existence, achievements, and position in those sources were based on the masculine mentality of those historians and were consistent with the cultural patterns rooted in the Arab collective awareness regarding the duality of masculinity and femininity throughout the ages, as well as the difficulty of accepting the idea of women’s liberation and recognition of the existence of their independent intellectuality. That makes it difficult to accept the dominant idea in contemporary studies that the Andalusian woman lived a liberal intellectual life that was accepted, or she succeeded in violating the cultural patterns that besieged her counterpart in Eastern Arab region. She did not present a different cultural model as an independent cultural subject, and she did not escape the authority of religious and social censorship on all aspects of her life.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • ابن الأبّار، أبو عبد الله محمد بن عبد الله القضاعيّ البلنسيّ (ت658)
    • تحفة القادم، أعاد بناءة وعلّق عليه: إحسان عبّاس، دار الغرب الإسلاميّ، بيروت، ط1، 1406ه/1986م.
    • التّكملة لكتاب الصّلة، تحقيق: عبد السّلام الهرّاس، دار الفكر للطّباعة، لبنان، 1415ه/ 1995م.
    • أبو أصبع، صالح (وآخرون)، ثقافة الصّورة في الفنون، وقائع مؤتمر فيلادلفيا الدّوليّ الثّاني عشر، جامعة فيلادلفيا، الأردن، 2007.
    • ابن أبي أصيبعة، موفّق الدّين أبو العبّاس أحمد بن القاسم السّعديّ الخزرجيّ (686ه)، عيون الأنباء في طبقات الأطبّاء، شرح وتحقيق: نزار رضا، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، د.ت.
    • بركات، هشام محمّد، "حول إنكار الشّخصيّات الأدبيّة: شخصيّة ولّادة بنت المستكفي أنموذجًا"، مجلّة جيل الدّراسات الأدبيّة والفكريّة، الجزائر، العدد 41، مايو 2018، ص131-140.
    • ابن بسّام، أبو الحسن عليّ بن بسّام الشّنترينيّ (ت 542ه)، الذّخيرة في محاسن أهل الجزيرة، تحقيق: إحسان عبّاس، دار الثّقافة، بيروت، 1417ه/ 1997م.
    • ابن بشكوال، أبو القاسم خلف بن عبد الملك الأندلسيّ القرطبيّ (ت 578ه)، الصّلة، تحقيق: إبراهيم الأبياريّ، دار الكتاب المصريّ، القاهرة، دار الكتاب اللبنانيّ، بيروت، ط1، 1410ه/1989م.
    • البطل، عليّ، الصّورة في الشّعر العربيّ حتّى آخر القرن الثّاني الهجريّ (دراسة في أصولها وتطوّرها)، دار الأندلس للطّباعة والنّشر والتّوزيع، القاهرة، ط2، 1401ه/ 1981م.
    • بنشريفة، محمّد، "في تاريخ المغرب والأندلس- المرأة في كتب التّراجم الأندلسيّة، مجلّة المناهل، ع44، 1 يونيو 1994، ص89-105.
    • بهجت، منجد مصطفى، "أعلام النّساء مستلّة من كتاب التّكملة لابن الأبّار (ت658)"، مجلّة المورد، وزارة الثّقافة والإعلام- دائرة الشّؤون الإعلاميّة- العراق، مج19، ع1، 1990، ص100-124.
    • بيرس، هنري، الشّعر الأندلسيّ في عهد ملوك الطّوائف، ترجمة: الطّاهر أحمد مكّيّ، دار المعارف، القاهرة، ط1، 1988.
    • التّجانيّ، محمّد بن أحمد (ت بعد 709ه)، تحفة العروس ومتعة النّفوس، تحقيق: جليل العطيّة، رياض الرّيّس للكتب والنّشر، قبرص، ط1، 1992.
    • الحميديّ، أبو عبد الله محمّد بن فتّوح بن عبد الله (ت 488ه)، جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس، تحقيق وتعليق: بشّار عوّاد معروف، محمّد بشّار عوّاد، دار الغرب الإسلاميّ، تونس، ط1، 1429ه/ 2008م.
    • حنفي، عبد النّاصر، "ثقافة الصّورة"، مجلّة فصول، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، ع68، شتاء/ ربيع 2006، ص3740-403.
    • ابن خاقان، أبو نصر الفتح بن محمّد القيسيّ الإشبيليّ (ت529ه)، قلائد العقيان، تحقيق وتعليق: حسين خريوش، مكتبة المنار، الأردنّ، ط1، 1409ه/ 1989م.
    • الخيرونيّ، حليمة، "المرأة اللغويّة في كتب تراجم العدوتين بين الصّمت والكلام، مجلّة التّواصليّة، جامعة يحيى فارس بالمدية، الجزائر، مج 7، ع20، 2021، ص147-163.
    • ابن درّاج القسطليّ، أبو عمر أحمد بن محمّد (ت 421ه)، ديوان ابن درّاج، تحقيق وتعليق وتقديم: محمود علي مكّيّ، منشورات مؤسّسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشّعريّ، الكويت، 2004.
    • ابن الزّبير، أحمد بن إبراهيم الغرناطيّ (ت708ه)، كتاب صلة الصّلة (ملحق بكتاب الصّلة لابن بشكوال)، تحقيق: أبو العلا العدويّ، مكتبة الثّقافة الدّينيّة، القاهرة، ط1، 1429ه/ 2008م.
    • الزّهرانيّ، معجب بن سعيد، "صورة المرأة في خطاب ابن رشد"، مجلّة التّراث العربيّ، اتّحاد الكتّاب العرب، مج27، ع105، ص24-48.
    • ابن سعيد الأندلسيّ، أبو الحسن عليّ بن موسى (ت685ه)
    • رايات المبرّزين وغايات المميّزين، تحقيق وتعليق: محمّد رضوان الدّاية، طلاس للدّراسات والتّرجمة والنّشر، دمشق، ط1، 1987.
    • المغرب في حلى المغرب، تحقيق وتعليق: شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، ط2، 1964.
    • الشّمريّ، هزّاع بن عيد، ولّادة بنت المستكفي بين الحقيقة والأسطورة، دار أجا للنّشر والتّوزيع، السّعوديّة، ط1، 1418ه/ 1997م.
    • انظر: شيخة، جمعة، "الحقيقة والمغالطة في قراءة بعض المستشرقين عامّة والإسبان منهم خاصّة"، أشغال ندوة ثنائيّة الخطأ والصّواب في الثّقافة الإسلاميّة، مركز الدّراسات الإسلاميّة بالقيروان، تونس، أكتوبر 2010، ص7-14.
    • الضّبيّ، ابن عميرة (ت599ه)، بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، تحقيق: إبراهيم الأبياريّ، دار الكتاب المصريّ، القاهرة، دار الكتاب اللبنانيّ، بيروت، ط1، 1410ه/1989م.
    • الطّرابلسيّ، حسناء بوزويتة، "كتاب تسهيل السّبيل للحميديّ وأزمة الكيان الأنثويّ، حوليّات الجامعة التّونسيّة، جامعة منوبة- كليّة الآداب والفنون والإنسانيّات، ع48، 2004، ص27-50.
    • عبّاس، إحسان، تاريخ النّقد الأدبيّ عند العرب، بيروت، دار الثّقافة، ط3، 1983.
    • عبّاس، إحسان (وآخرون)، دراسات في الأدب الأندلسيّ، الدّار العربيّة للكتاب، ليبيا، 1976.
    • العلي، فريال "الجواري في الأندلس، جدل العبوديّة والإبداع"، مجلّة التّواصل الأدبيّ، جامعة باجي مختار، عنّابة، الجزائر، العدد العاشر، جانفي2018، 204-235.
    • غارولو، ماريا تيريسا، "تراجم ولّادة وإشكاليّاتها"، دورة ابن زيدون، الأبحاث والوقائع، مؤسّسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين الشّعريّة، الكويت، 2006.
    • الغذّاميّ، عبد الله، المرأة واللّغة، المركز الثّقافيّ العربيّ، الدّار البيضاء، بيروت، ط3، 2006.
    • ابن الفرضيّ، عبد الله بن محمّد بن يوسف الأزديّ القرطبيّ (ت403ه)، تاريخ علماء الأندلس، تحقيق: إبراهيم الأبياريّ، دار الكتاب المصريّ، القاهرة، دار الكتاب اللبنانيّ، بيروت، ط2، 1410ه/1989م.
    • بو فلّاقة، سعد، الشّعر النّسويّ: أغراضه وخصائصه الفنّيّة، ديوان المطبوعات الجامعيّة، الجزائر، 1995.
    • مؤنس، حسين، معالم تاريخ المغرب والأندلس، دار مطابع المستقبل، القاهرة، ط1، 1980.
    • المراكشيّ، محيي الدّين عبد الواحد بن عليّ، الذّيل والتّكملة لكتابي الموصول والصّلة، تحقيق: إحسان عبّاس ومحمّد بن شريفة وبشّار عوّاد، دار الغرب الإسلاميّ، تونس، ط1، 2012.
    • ابن منظور، أبو الفضل جمال الدّين محمّد بن مكرم (ت711هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، د.ت.
    • هناويّ، نادية، الصّورة الأدبيّة والصّورة الثّقافيّة في الأدب العربيّ الحديث، دار الشّؤون الثّقافيّة العامّة، بغداد، 2010.