صـورة المـرأة فـي الأمثـال الشعبيـة فـي منطقـة نجـران The image of women in popular proverbs in the Najran region

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم والآداب جـامـعـــة نجــران نجــران- المملكة العربية السعودية

10.21608/jfla.2024.299762.1381

المستخلص

      تُعَدُّ الأمثال الشعبية في نجران أحد أهم الفنون الأدبية النثرية، بجانب القصص والحكايات التي يزخرُ بها الأدب الشعبي السعودي عامة؛ -فضلًا عن الشعر الشعبي المتنوع-؛ حيث يهدف البحث إلى دراسة صورة المرأة في الأمثال الشعبية في منطقة نجران، دراسة موضوعية فنية؛ واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في بيان صورة المرأة في الموروث الأدبي: الأمثال الشعبية في نجران بصفة خاصة، وبيان مكانتها ونظرة المجتمع إليها من خلال تلك الأمثال الشائعة على ألسنة العامة والخاصة في منطقة نجران؛ وذلك لكون تلك الأمثال تجارب حدثت، أو يمكن حدوثها في الواقع المعاصر. خلص البحث إلى نتائج عديدة، منها: أن العبارة في الأمثال عبارة تصويرية، أو تعبير تصويري، تعتمد على التشبيه والمجاز والاستعارة والكناية في لغته ودلالته. وأن صورة المرأة في المثل الشعبي في نجران جاءت إيجابية وسلبية، تمثَّلتْ الإيجابية في صور عديدة تربوية تعليمية توجيهية، واجتماعية، وثقافية، واقتصادية، فكانت صورة الأم والزوجة أكثر إيجابية وإشراقًا في المثل الشعبي، فهي المربية والمرشدة، ومرساة الطمأنينة النفسية للأولاد والزوج، والعائلة برمتها. وظهرت الصور السلبية في المثل الشعبي من خلال المرأة المطلقة، والفتاة المقبلة على الزواج، والمرأة الأرملة، والمرأة العانس، والمرأة الضّرة... إلخ.
Najrani folk proverbs are one of the most important prose literary arts, along with the stories and tales of Saudi folk literature in general; - as well as diverse folk poetry -; The aim of the research is to study the image of women in Najrani proverbs objectively and artistically; The researcher adopted the descriptive and analytical approach in demonstrating the image of women in the literary heritage: the Najrani folk proverbs in particular, and their status and societal perception through those common proverbs of public and private tongues in the Najran region; And that's because those proverbs are experiments that have occurred, or can happen in contemporary reality.The research concluded with many findings: homosexual is a graphic phrase, or graphic expression, based on analogy, metaphor, metaphor and metaphor in its language and connotation. The image of women in the Najrani folk proverb was positive and positive. It was represented by numerous educational, educational, orientation, social, cultural and economic images. The image of the mother and wife was more positive and brighter in the popular ideal. Negative images have emerged in the popular ideal through the divorced woman, the girl coming to marry, the widowed woman, the spinster woman, the harmful woman... etc.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
ابن الأثير، ضياء الدين. المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تقديم وتعليق أحمد الحوفي وبدوي طبانة، د.ط. (القاهرة: دار نهضة مصر للطبع والنشر، 1959م).
ابن زهير، كعب. ديوان كعب بن زهير، تح: علي فاعور. الطبعة العلمية، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1997م).
ابن عبد ربه، شهاب الدين أحمد بن محمد. العقد الفريد. ط1. (بيروت: دار الكتاب العربي، 1982م).
ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم. لسان العرب. د.ط، (بيروت: دار المعارف، د.ت).
ابن يعيش، أبو البقاء موفق الدين يعيش بن علي، شرح المفصل، د. ط، (مصر: إدارة الطباعة المنيرية، د. ت).
أبو العدوس، يوسف. التشبيه والاستعارة منظور مستأنف، ط1، (الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2007م).
أبو تمام، حبيب بن أوس الطائي، ديوان أبي تمام الطائي. د.ط، (مصر: مكتبة محمد علي صبيح، د.ت).
أبو دف، محمود خليل. القيم المتضمنة في الأمثال الشعبية الفلسطينية: دراسة تحليلية من منظور إسلامي. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر القيم والتربية في عالمٍ متغير. (جامعة اليرموك: كلية التربية والفنون، المنعقد في الفترة 27-29/1999م).
أبو زيد، علي إبراهيم. فنِّيَّات التصوير في شعر الصنوبري. د. ط، (القاهرة: دار المعارف، 2000م).
أحمد، عبدالفتاح إسماعيل. الإيقاع والتركيب في شعر طهمان بن عمرو الكلابي (اليمن: جامعة ذمار، مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية، كلية الآداب، العدد 7، ديسمبر 2020م)،
الأسترآباذي، الرضي، شرح الرضي على الكافية، تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر، د.ط، (طهران: منشورات مؤسسة الصادق، 1978م).
الأشقر، عبد النبي خليل؛ الأمثال الشعبية العربية وإشكالية الأمن اللغوي: بنية، نوع ودلالة، تسمية وتصنيف، (مجلة الجمعية الإيرانية للغة العربية وآدابها، العدد 58، ربيع 2021م).
الألباني، محمد ناصر الدين. صحيح الترغيب والترهيب. (الرياض، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، د.ت).
الألباني، محمد ناصر الدين. ضعيف الترغيب والترهيب. د.ط، (الرياض، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، د.ت).
البخاري، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري. صحيح مسلم. (بيروت، دار الكتب العلمية، د.ت).
بركات، حليم. المجتمع العربي في القرن العشرين، بحث في تغيير الأحوال والعلاقات. ط1، (بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2000م).
البغدادي، عبدالقادر، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تح: عبدالسلام هارون، ط4، (القاهرة: مكتبة الخانجي، 1997م)
توفيق، محمد أبو علي. الأمثال العربية والعصر الجاهلي- دراسة تحليلية. ط1، (بيروت: دار النفائس، 1408ه).
الجرجاني، عبد القاهر، أسرار البلاغة في علم البيان، تح: عبدالحميد هنداوي، ط1، (بيروت: دار الكتب العلمية، 2001م).
الجرجاني، عبدالقاهر. دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود محمد شاكر، ط3، (القاهرة: مطبعة المدني؛ وجدة: دار المدني بجدة، 1992م).
جمعة، حسين. جمالية الخبر والإنشاء (دراسة جمالية بلاغية نقدية). د.ط، (دمشق: منشورات اتحاد الكُّتاب العرب، 2005م).
الجيار، شريف سعيد. شعر إبراهيم ناجي -دراسة أسلوبية بنائية. د. ط، (القاهرة: مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008م).
جيدة، عبد الحميد، الاتجاهات الجديدة في الشعر العربي المعاصر، ط1، (بيروت: مؤسسة نوفل، 1980م).
حجازي؛ عبدالرحمن. بلاغة التشبيه في النقد العربي القديم والحديث، (جدة: النادي الأدبي، مجلة علامات في النقد- البلاغة والأسلوبية، المجلد17، الجزء67، نوفمبر 2008م).
حسن، عباس. النحو الوافي، ط6، (مصر: دار المعارف، 1979م).
الحمداني، أبو فراس، ديوان أبي فراس الحمداني، د. ط، (المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي، د.ت).
خليف، مي يوسف. القصيدة الجاهلية في المفضليات -دراسة موضوعية وفنية، د.ط ، (القاهرة: دار غريب، د.ت).
الخليل، أحمد. الكون الشعري -مدارات ومسارات في التذوق الجمالي. راجعه: علي القّيم، د.ط، (دمشق: منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، 2007م).
الداية، فايز. جماليات الأسلوب الصورة الفنية في الأدب العربي، ط2، (بيروت دار الفكر المعاصر، 1990م).
الديلمي، علي سمير. الصورة في التشكيل الشعري. ط1، (العراق: دار الشؤون الثقافية العامة، 1990م).
رباعي، عبدالقادر. الصورة الفنية في النقد الشعري -دراسة في النظرية والتطبيق، ط2، (إربد: مكتبة الكتاني، 1995م).
الزمخشري، محمود بن عمر بن أحمد. الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل. ضبطه وصححه ورتّبه: مصطفى حسين أحمد، ط3، (القاهرة: دار الريان للتراث بالقاهرة- دار الكتاب العربي ببيروت، ١٩٨٧م).
الزمر، أحمد قاسم، ظواهر أسلوبية في الشعر الحديث في اليمن- دراسة وتحليل. د.ط، (صنعاء: إصدارات وزارة الثقافة والسياحة، 2004م).
الزيادي، تراث حاكم، نحو الأمثال، (مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، العدد 1، مج 8، 2009م).
السكاكي، يوسف بن أبي بكر بن محمد. مفتاح العلوم، تح: نعيم زرزور، ط2، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1987م).
سلطان، منير. الإيقاع الصوتي في شعر شوقي الغنائي. ط1، (الإسكندرية: منشأة المعارف بالإسكندرية، 2000م).
سلطان، منير، بديع التركيب في شعر أبي تمام. ط4، مزيدة ومنقحة. (الإسكندرية، منشأة المعارف بالإسكندرية، 2002م).
السيوطي، عبد الرحمن جلال الدين بن أبي بكر. المزهر في علوم اللغة وأنواعها. تح: فؤاد علي منصور، ط1. (بيروت: دار الجيل، د.ت).
شلبي، طارق سعد. الصوت والصورة في الشعر الجاهلي -عبيد بن الأبرص نموذجا: د. ط، (القاهرة: دار البراق للطبع والنشر والتوزيع، د. ت).
صيفور، سليم. العنف في مضمون الأمثال الشعبية- دراسة تحليلية، (جامعة الشهيد حمة لخضر، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، الوادي، العدد:13، 14، ديسمبر 2015م).
الطرابلسي، محمد الهادي. خصائص الأسلوب في الشوقيات. د.ط، (مصر: مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، المجلس الأعلى للثقافة، 1996م).
عبد الرحمن، إبراهيم محمد. بناء القصيدة عند علي الجارم. ط1، (مصر، المنصورة: دار اليقين للنشر والتوزيع، 2009م).
العبد، محمد. النص والخطاب والاتصال. ط1، (القاهرة: الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي، 2005م).
عبدالمطلب، محمد. البلاغة العربية قراءة أخرى، ط1، (القاهرة: الشركة المصرية العالمية، لونجمان، 1997م).
العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله. مجمع الأمثال، د.ط، (بيروت، دار الفكر، د.ت).
العصام؛ عصام محمد ناصر. وبني عامر، عاصم محمد. صورة المرأة في النمط المثلي السعودي. (جامعة جيزان: مجلة جامعة جيزان للعلوم الإنسانية، المجلد 4، العدد 1، يناير 2015م.
العلوي، يحيى بن حمزة. الطراز المتضمن لأسرار البلاغة. قدم له: إبراهيم الخولي، د. ط، 0القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2009م).
علي، علاء الدين زكي. الصورة الفنية في شعر كشاجم، رسالة ماجستير، (الأردن: الجامعة الأردنية، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الدراسات العليا، آب 2006م).
العمد، هاني صبحي. صورة المرأة في الأمثال الشعبية الأردنية. (مجلة دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 23، العدد 2، 2006م).
العمري، زهير بن حسن. الأمثال الشعبية في منطقة نجران: دراسة موضوعية. (القاهرة: جامعة القاهرة، مجلة كلية دار العلوم، العدد: 89، مارس 2016م).
عواج، حليمة، زهير بن حسن. الألغاز الشعبية في الأوراس وادي الطاقة- نموذجَا- جمع ودراسة. رسالة ماجستير، (الجزائر، جامعة الحاج لخضر باتنة: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم اللغة العربية، 2007م).
الفارابي، أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم. ديوان الأدب، تح: أحمد مختار عمر، (القاهرة: مجمع اللغة العربية، 2003م).
فالق، سمية. المثل الشعبي في منطقة الأوراس. رسالة ماجستير. (قسنطينة: جامعة محمد منتوري، 2005م).
فزاري، أمينة، مناهج دراسات الأدب الشعبي. د. ط، (دار الكتاب الحديث، 2011م).
القيرواني، الحسن بن رشيق، القيرواني. العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط5، (بيروت: دار الجيل، 1981م).
الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري. الأمثال والحكم، تح: فؤاد عبد المنعم أحمد، ط1، (الرياض، دار الوطن للنشر، 1999م).
محمد، بسمة كامل عبدالله. الثابت والمتحول في المثل الشعبي الفلسطيني: مقاربات في صورة المرأة. رسالة ماجستير (فلسطين: جامعة بيرزيت، كلية الآداب، 2012م).
مرتاض، عبدالملك، العامية الجزائرية وعلاقتها بالفصحى، د. ط، (الجزائر: الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، 1981م).
الميداني، أبو الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم, مجمع الأمثال, تح: محيي الدين عبدالحميد. د.ط.(بيروت: دار المعرفة، د.ت).
نور الدين صبار. قراءة في المستوى الدلالي لنص قديم، (مجلة جذور التراث، العدد 15، السنة السابعة، ديسمبر 2003م).
الهاشمي، أحمد. جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، اعتنت به: نجوى أنيس ضو، ط1، جديدة ومصححة، (لبنان: دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر، 1998م). 
هلال، محمد غنيمي. الأدب المقارن، ط1(القاهرة: نهضة مصر، د. ت).
هلال، محمد غنيمي. النقد الأدبي الحديث، د. ط، (القاهرة: نهضة مصر، 1997م)، ص433.
المواقع الإلكترونية:
الجعيثن، عبدالله. مقال: المرأة مظلومة في أمثالنا الشعبية. (صحيفة الرياض الإلكترونية، العدد 14159، السبت 1/مارس 2007م)، الرابط: https://www.alriyadh.com/237818 ، تاريخ الاسترجاع: 15/8/1445ه.