المـدارات الإفصاحيـة فـي شـعر (ابن جابـر الأنـدلسـي) بيـن الجـزر اللفظـي والمـد الـدلالـي. The declarative orbits in the poetry of (Ibn Jaber Al-Andalusi) between the verbal tides and the semantic tide.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب – جامعة أسيوط.

10.21608/jfla.2024.303364.1386

المستخلص

    يأتي البحث ليؤكد على أن الأساليب الإفصاحية تعدُّ إحدى طرق التعبير الفعالة الكاشفة عن الانفعالات الداخلية المتنوعة داخل النفس البشرية، إنها معبرٌ لها، وعند (ابن جابر الأندلسي) فقد كانت وسيلة ناجعة لنقل مشاعره، وانفعالاته للمتلقي، وبالتالي، التأثير في السلوك الإنساني له، وكانت طريقه الممهد لتسير عليها انفعالاتُه، وأتت كاشفة عن حالاته النفسية المتنوعة بين دهشة، وإعجابٍ، ومدح، وذم، فهي عنده أداة تعبير رامزة ومعبرة، وهي تتصل بأعماقه ورؤاه الداخلية، والتعبير الإفصاحي وإن كانت ألفاظه معدودة إلا أن دلالاته واسعة ممتدة التأثير، فالجزر اللفظي للأسلوب الإفصاحي يصاحبه مدٌّ دلالي يحمل ثراء دلاليًا للانفعال المسيطر على الشاعر، والأساليب الإفصاحية يلجأ إليها (ابن جابر الأندلسي) علها تكون متنفسًا له عن نفسه المضطربة؛ فهي لا تأتي إلا لتقود انفعالًا أو إحساسًا قد سيطر عليه، ويظهر البحث أنها إحدى طرق الاقتصاد اللفظي، وأنها وثيقةٌ وعقدٌ بين الشاعر ومشاعره وانفعالاته كتبت بأسلوب لغوي يحفظها، ويفصح عنها باقتدار وبراعة للمتلقي، وأنها متغيرة لا تقر على حال واحدة؛ إنها لسان الانفعال الناطق بفصاحة وبيان، ويؤكد البحث على أن لكل أسلوب فعاليته في الكشف عن انفعال ما، وأنه يعد مرآة تعكسه و بناءً يقيم طوابقه مهما عَلَتْ. 
        The research aims to prove that eloquent methods are one of the effective ways of expressing the various internal emotions within the human soul. It is an expression for them, and according to (Ibn Jabir Al-Andalusi), it was an effective means of conveying his feelings and emotions to the recipient, and thus influencing his human behavior, and it was his paved way to proceed. On it are his various emotions and psychological states between astonishment, admiration, praise, and condemnation. For him, it is a symbolic and expressive tool of expression, and it connects to his depths and inner visions, and declarative expression, even if its words are few, has broad connotations with extended impact. The verbal ebb is accompanied by a semantic tide, and he resorted to it (Ibn Jabir Al-Andalusi) may be an outlet for him; It only comes to lead to an emotion or feeling that has taken control of him, and research shows that it is one of the methods of verbal economy, and that it is a document and a contract between the poet and his feelings and emotions, written in a linguistic style that preserves them, and expresses them with ability and skill to the recipient, The research also confirms that each method is effective in revealing an emotion, and that it is a mirror that reflects it and a building that raises its floors.                                                                                           

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مصادر البحث ومراجعه
(1) القرآن الكريم.
(2) الاتباع والمزاوجة في ضوء المعالجة العصبية ونظرية معجم الحقول الدلالية، عطية سليمان أحمد، ط2، القاهرة، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي، 2022م.
(3) الإحاطة في أخبار غرناطة، لسان الدين بن الخطيب، جزء2، ط2، تحقيق: محمد عبد الله عنان، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1973م.
(4) الإحاطة في أخبار غرناطة، لسان الدين بن الخطيب، جزء2، مجلد2، تحقيق: محمد عبد الله عنان، القاهرة، مكتبة الخانجي، د.ت.
(5) الأدب في العصر المملوكي، محمد زغلول سلام، القاهرة، دار المعارف، 1971م.
(6) الأساليب الإنشائية في النحو العربي، عبد السلام محمد هارون، ط5، القاهرة، مكتبة الخانجي، 2001م.
(7) الأساليب النحوية، عرض وتطبيق، محسن عطية، ط1، عمان، الأردن، دار المناهج للنشر، 2007م.
(8) أساليب الجملة الإفصاحية في النحو العربي، دراسة تطبيقية في ديوان الشابي، عبد القادر مرعي خليل، عمان، الأردن، مؤسسة وام للتكنولوجيا والكمبيوتر.
(9)  أسلوب التعجب في اللغة العربيّة، رؤية جديدة، باسم يونس البديرات، القاهرة، حوليات آداب عين شمس، 2017م.
(10) الأسس النفسية والعصبية للإبداع الأدبي، عطية سليمان أحمد، ط1، القاهرة، مكتبة الآداب، 2023م.
(11) إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء، محمد راغب الطباخ الحلبي، جزء5، ط2، صححه: محمد كمال، دمشق، دار القلم العربي، 1989م.
(12) الأعلام، كتاب لتراجم أشهر الرجال والنساء، جزء5، ط15، خير الدين الزركلي، بيروت، لبنان، دار العلم للملايين، 2002م.
(13) إمعان في أقسام القرآن، المعلم عبد الحميد الفراهي، القاهرة، المطبعة السلفية ومكتبتها، 1349هـ.
(14) أن نقول الشيء نفسه تقريبًا، أمبرتو إيكو، ترجمة: أحمد الصمعي، ط1، بيروت، لبنان، المنظمة العربية للترجمة، 2012م.
(15) الإيضاح في علوم البلاغة، الخطيب القزويني، ط1، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية، 2003م.
(16) البلاغة، فنونها وأفنانها، فضل حسن عباس، ط4، الأردن، دار الفرقان للنشر والتوزيع، 1997م.
(17) البناء في اللغة العربية، عبد الله بن حمد بن عبد الله الدايل، ط1، الرياض، مكتبة الرشد، 1990م.
(18) البيان والتبيين، أبو عمرو بحر الجاحظ، جزء1، ط3، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1968م.
(19) بين ضفتين (باقات من الهايكو)، ديوان شعر، هدى حاجي، ط1، القاهرة، دار العين للنشر، 2017م.
(20) تاريخ الأدب العربي، عصر الدول والإمارات (مصر والشام)، شوقي ضيف، القاهرة، دار المعارف، 1984م.
(21) تاريخ الأدب العربي الجاهلي، جعفر الحسيني، قم، بغداد، دار الاعتصام، 1995م.
(22) تاريخ الأدب العربي، عصر الدول والإمارات، الأندلس، شوقي ضيف، ط1، القاهرة، دار المعارف، 2006م.
(23) التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوان، تشارلز داروين، ترجمة: محمد عبد الستار الشيخلي، ط1، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، 2010م.
(24) التعجب: صيغه وأبنيته، جميل علوش، ط1، عمان، الأردن، أزمنة للنشر والتوزيع، د.ت.
(25) التعجب، صيغه وأبنيته، جميل علوش، الأردن، عمان، دار الحديث، 2000م.
(26) الجانب النفسي في حذف عامل المفعول به، علي محمد المدني، مجلة الدراسات اللغوية، مجلد7، عدد3، مركز الملك فيصل للبحوث، أكتوبر، 2005م.
(27) الجديد في الأدب العربي، جزء5، حنا الفاخوري، بيروت، دار الكتاب اللبناني، د.ت.
(28) جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، السيد أحمد الهاشمي، ط1، تحقيق: يوسف الصميلي، بيروت، لبنان، المكتبة العصرية، 1999.
(29) حركية الإبداع، دراسات في الأدب العربي الحديث، خالدة سعيد، ط3، بيروت، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1986م.
(30) الحصيلة اللغوية وأهميتها ومصادرها ووسائل تنميتها، أحمد محمد المعتوق، الكويت، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1996م.
(31) الحلة السيرا في مدح خير الورى، ابن جابر الأندلسي، ط2، تحقيق: علي أبو زيد، بيروت، لبنان، عالم الكتب، 1985م.
(32) الخلاصة اللغوية، تمام حسان، ط1، القاهرة، عالم الكتب، 2000م.
(33) دراسات في علوم القرآن، محمد بكر إسماعيل، ط2، القاهرة، دار المنار للنشر، 1999م.
(34) الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، شهاب الدين أحمد بن على الشهير بابن حجر العسقلاني، جزء3، بيروت، دار الجيل.
(35) دلائل الإعجاز في علم المعاني، عبد القاهر الجرجاني، ط1، تعليق: محمد رشيد رضا، بيروت، لبنان، دار المعرفة، 1994م.
(36) دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، تحقيق: محمد رضوان الداية، وفايز الداية، ط1، دمشق، دار الفكر العربي، 2007م.
(37) دلائل الإعجاز في علم المعاني، عبد القاهر الجرجاني، ضبطه وشرحه: عبد الرحمن البرقوقي، القاهرة، دار الفكر العربي، د.ت.
(38) دلالات الألفاظ، إبراهيم أنيس، ط5، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1984م.
(39) دلالات التراكيب، محد محمد أبو موسى، ط2، القاهرة، مكتبة وهبة، 1987م.
(40) دور الكلمة في اللغة، ستيفن أولمان، ترجمة: كمال محمد بشر، د.ط، القاهرة، مكتبة الشباب، 1975م.
(41) دور الكلمة في اللغة، ستيفن أولمان، ترجمة: كمال محمد بِشر، القاهرة، مكتبة الشباب، 1995م،
(42) ديوان الإمام الشافعي، تحقيق: صالح الشاعر، ط2، القاهرة، مكتبة الآداب، 2006م.
(43) الروض المعطار في خبر الأقطار، محمد بن عبد المنعم الحميري، الطبعة الثانية، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، لبنان، مكتبة لبنان، 1984م.
(44) سيكولوجية الإبداع في الحياة، عبد العلي الجسماني، ط1، لبنان، بيروت، الدار العربية للعلوم، 1995م.
(45) الشخصية العراقية، المظهر والجوهر، قاسم حسين صالح، ط2، العراق، بغداد، دار ضفاف، 2011م.
(46) شرح الأشموني على ألفية ابن مالك المسمى (منهج السالك إلى ألفية ابن مالك)، الأشموني، جزء2، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد،  بيروت، لبنان، دار الكتاب العربي.
(47) شرح التصريح على التوضيح، خالد الأزهري، ط1، تحقيق: محمد باسل عيون السود، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية، 2000م.
(48) شرح جمل الزجاجي، ابن عصفور الإشبيلي، تحقيق: صاحب أبو جناح، د.ط، القاهرة، د.ت.
(49) شرح جمل الزجاج، ابن عصفور الإشبيلي، طـ1، قدم له وحققه: فواز الشعار، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، 1998م. 
(50) شرح الرضى لكافية ابن الحاجب، تحقيق: يحيى بشير مصري، مجلد1، ط1، الرياض، جامعة محمد بن سعود الإسلامية، 1996م.
(51) شرح الكافية، جزء2، رضى الدين الأستراباذي، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية، 1995م.
(52) شرح المعلقات السبع، أبو عبد الله الحسن الزوزني، تحقيق: لجنة التحقيق في الدار العالمية، القاهرة، الدار العالمية، 1992م.
(53) شرح المفصل، ابن يعيش (أبو البقاء يعيش بن علي بن يعيش بن أبي السرايا)، (553 – 643هــ)، جزء4، تحقيق: مشيخة الأزهر الشريف، القاهرة، المطبعة المنيرية، د.ت.
(54) شرح المفصل، ابن يعيش (ت 643 هـ)، جزء7، القاهرة، المطبعة المنيرية، د. ت.
(55) شعر ابن جابر الأندلسي، أحمد فوزي الهيب، ط1، دمشق، دار سعد الدين للطباعة والنشر، 2007م.
(56) صفوة التفاسير، محمد على الصابوني، جزء2، ط10، القاهرة، دار الحديث، 1997م.
(57) طفولة نهد، نزار قباني، ط23، 1989م.
(58) علم البيان، الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان، ابن قيم الجوزية (ت751هـ)، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية، د.ت.
(59) علم النفس اللغوي، نوال محمد عطية، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، 1995م.
(60) القسم بالزمان في آيات القرآن: دراسة لغوية وحقيقة كونية، محمد البع، دمشق، مجلة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية، مجلد 19، عدد3، 2005م.
(61) قضايا الشعرية، رومان جاكبسون، ترجمة: محمد الولي، ومبارك حنون، ط1، المغرب، الدار البيضاء، دار توبقال للنشر والتوزيع، 1988م.
(62) قواعد النحو العربي في ضوء نظرية النظم، سناء حمد البياتي، ط1، الأردن، دار وائل للنشر، 2003م.
(63) قيم فنية وجمالية في شعر صلاح عبد الصبور، دراسة تحليلية، وجمالية، مديحة عامر، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
(64) الكتاب، سيبويه(عمرو بن عثمان بن قنبر)، جزء 1، ط3، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، بيروت، لبنان، دار الجيل، 1988م.
(65) الكتاب، سيبويه، جزء3، ط2، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1982م.
(66) الكتاب، سيبويه، جزء 3، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط1، بيروت، لبنان، دار الجيل، د.ت.
(67) كنوز الذهب في تاريخ حلب، سبط ابن العجمي الحلبي (ت884هـ)، جزء1، ط1، تحقيق: شوقي شعث، وفالح البكور، حلب، سوريا، دار القلم العربي، 1996م.
(68) لسان العرب، ابن منظور الإفريقي (جمال الدين)، طـ 10، تحقيق: محمد عبد الله الكبير، وآخرين، القاهرة، دار المعارف، 1981م.
(69) اللغة الانفعالية بين التعبير القرآني والنص الشعري، عطية سليمان أحمد، ط1، القاهرة، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي، 2017م.
(70) اللغة، ج. فندريس، تعريب: عبد الحميد الدواخلي، ومحمد القصاص، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1950م.
(71) اللغة العربية، معناها ومبناها، تمام حسان، ، طـ1، الدار البيضاء، المغرب، دار الثقافة،1994م.
(72) مباحث إسلامية، طه الراوي، بغداد، مكتبة أسعد، 1982م.
(73) مباحث في علم المعاني، محمد طاهر الحمصي، ط1، دمشق، جامعة البعث، 1997م.
(74) مبادئ في اللسانيات العامة، أندري مارتني، ترجمة: زبير سعدي، د.ط، الجزائر، سلسلة العلم والمعرفة، د.ت.
(75) المختصر على تلخيص المفتاح، أحد شروح التلخيص، سعد الدين التفتازاني، جزء2، القاهرة، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
(76) المدح والذم في القرآن الكريم، ليلى كادة، ط1، دار المثقف للنشر، 2018م.
(77) المستطرف من كل فن مستظرف، شهاب الدين محمد بن أحمد الإشبيهي، ط1، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية، 2001م.
(78) معجم أسماء الأفعال في اللغة العربية، أيمن عبد الرزاق الشوا، ط1، دمشق، مطبوعات مجمع اللغة العربية، 2006م.
(79) مفاتيح العلوم، محمد بن أحمد أبو عبد الله الخوارزمي (ت 387 هـ)، تحقيق: إبراهيم الأبياري، ط 1، بيروت، مطبعة الرسالة،1985 م.
(80) مفاتيح الغيب، فخر الدين الرازي (ت606هـ)، جزء5، ط3، لبنان، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1420هـ.
(81) المفردات في غريب القرآن، أبو القاسم الحسين بن الراغب الأصفهاني، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، ط1، دمشق، دار القلم، 1412هـ.
(82) المفصل في علم العربية، جار الله الزمخشري، ط1، تحقيق: فخر صالح قدارة، عمان، الأردن، دار عمار للنشر والتوزيع، 2004م.
(83) مفهوم الجمال عند عبد القاهر الجرجاني، أحمد الصاوي، القاهرة، مكتبة الأسرة، 1988م.
(84) المقابسات، أبو حيان التوحيدي (ت421هـ)، تحقيق: محمد حسين علي، د.ط، بغداد، 1970م.
(85) مناهج التأليف عند العلماء العرب، مصطفى الشكعة، ط15، بيروت، لبنان، دار العلم للملايين،٢٠٠٤م.
(86) مناهل العرفان في علوم القرآن، محمد عبد العظيم الزرقاني، جزء2، حققه: فواز أحمد زمرلي، بيروت، لبنان، دار الكتاب العربي، طـ1، 1995م.
(87) النحو العربي بين التعليم والتخصص، محمد خان، اللسان العربي، جامعة الدول العربية، جامعة الدول العربية للتربية والثقافة والعلوم، عدد45، يونيو 1998م.
(88) نحو اللغة العربية، محمد أسعد النادي، ط2، بيروت، لبنان، المكتبة العصرية، 1997م.
(89) نظام الجملة في المعلقات، محمود أحمد نخلة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية،1991م.
(90) نظرية الأنواع الأدبيّة، لابي سي فينسان، ترجمة: حسن عون، ط2، الإسكندرية، منشأة المعارف، 1990م.
(91) نظرية المعنى في النقد العربي، مصطفى ناصف، بيروت، دار الأندلس، د.ت.
(92) نظم العقدين في مدح سيد  الكونين، ابن جابر الأندلسي، ط1، تحقيق: أحمد فوزي الهيب، دمشق، دار سعد الدين للنشر، 2005م.
(93) نعم وبئس بين الدرس النظري والواقع الاستعمالي تطبيقًا على القرآن، هدى أحمد حسن، عدد12، القاهرة، مجلة مجمع اللغة العربية، ديسمبر، 2016م.
(94) نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، أحمد بن محمد المقري التلمساني، مجلد2، د.ط، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، لبنان، دار صادر، 1968م.
(95) نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، أحمد بن محمد المقري التلمساني، جزء7.
(96) النقد الأدبي في الأندلس، عصر المرابطين والموحدين ، شريف علاونة، ط ١، عمان، وزارة الثقافة، 2005م.
(97) همع الهوامع في شرح الجوامع، جزء5، جلال الدين السيوطي، تحقيق: عبد العال سالم مكرم، الكويت، دار البحوث العلمية للنشر، 1979م.
(98) الوساطة بين المتنبي وخصومه، علي بن عبد العزيز الجرجاني، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي، بيروت، المكتبة العصرية، د.ت.
(99) الوشاح على الشرح المختصر لتلخيص المفتاح، محمد الكرمي، جزء1، بيروت، لبنان، المطبعة العلمية، 1779م.