المعابد في مصر الفرعونية بين الحُرمة والتَّدْنِيس منذ عصر الدولة القديمة حتى نهاية العصر المتأخر Temples in Pharaonic Egypt Between Sanctity and Desecration From the Old Kingdom until to the End of the Late Period

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

10.21608/jfla.2024.307800.1406

المستخلص

       لعب الدين دورًا مهمًا في حياة الإنسان بوادي النيل، وتجلى ذلك بوضوح فيما شيده المصري القديم من منشئات دينية خاصة المعابد التي كرسها للمعبودات، وبما أن الدين كان مدار الحضارة المصرية القديمة، ودافع حركتها، ولا يزال يمثل واحدًا من أهم العوامل المؤثرة في سيرتها التاريخية، وأسلوب تطور حضارتها؛ ولذا فإن المعبد بوصفه مكانًا لممارسة العبادة كان الارتباط به وثيقًا بهذه الحضارة، وبالغ التأثير فيها، ودائم التأثر بها، واعتبر بمثابة الخلية الأساسية للأنشطة المختلفة داخل الدولة، وأنه ليس من شك في أن ارتباط المعبد بنظام الدولة، واتصاله الوثيق بالمجتمع المصري القديم كان من أهم أسباب قوته ونفوذه وتأثيره، وانطلاقًا من تلك المكانة والأهمية التي احتلها الدين ومدى تغلغله في نفوس المصريين القدماء، فقد حظي هو والمعابد بقدر كبير من الحُرمة والقُدسية التي ظلت متأصلة في نفوس وعقول حكامها وسكانها، وظهر ذلك بوضوح في ألقاب ملوكهم وصفاتهم الملكية؛ ولهذا كانت مراعاة حُرمة المعابد، والمحافظة على قدسية معبوداتها من أولويات اهتمام الملوك في مصر القديمة.
         Religion played an important role in the life of humans in the Nile Valley, which was clearly manifested in the religious structures built by the ancient Egyptians, particularly the temples dedicated to the deities. Since religion was the center of ancient Egyptian civilization and the driving force behind its movement, it continues to represent one of the most important factors influencing its historical course and the style of its civilization's development. Therefore, the temple, as a place of worship, had a close connection to this civilization, profoundly influencing it and being constantly affected by it. It is considered the basic cell for various activities within the state. There is no doubt that the connection of the temple to the state system and its close relationship with ancient Egyptian society was one of the main reasons for its strength, influence, and impact. Based on the status and importance of religion and its deep-rootedness in the hearts of the ancient Egyptians, both religion and temples enjoyed a significant degree of sanctity and sacredness that remained ingrained in the minds and hearts of its rulers and inhabitants. This was clearly evident in the titles of their kings and their royal attributes. Therefore, maintaining the sanctity of the temples and preserving the sacredness of their deities was a top priority for the kings of ancient Egypt.                                                                            

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًـا ـ المراجع العربية
1- ابن منظر ، لسان العرب ، م1، دار المعارف، القاهرة، د ت.
2- أحمد مختار عبد الحميد عمر، معجم اللغة العربية المعاصرة، مكتبة عالم الكتب، القاهرة، 2008.
3- بهاء الدين إبراهيم محمود، المعبد في الدولة الحديثة في مصر الفرعونية تنظيمه الإداري ودوره السياسي، الهيئة المصر العامة، القاهرة، 2001.
4- رجب عبد اللطيف محمد، "خاصة إخناتون المخلصون وموقف العبادات الأخرى في الديانة المصرية خلال فترة العمارنة"، مجلة كلية الآداب، جامعة بور سعيد، العدد 27،(2024)، صـ صـ 1-44.
5- زكیة زكي، "علاقة الملك بكهنة آمون في الأسرة الثامنة عشر"، دراسات في آثار الوطن العربي، القاهرة، (2000)، صـ صـ 97-119.
6- سليم حسن، مصر القديمة، ج 4، الهيئة المصرية العامة، القاهرة، 1997.
7- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، مصر القديمة، ج 8، الهيئة المصرية العامة، القاهرة، 1997.
8- سيد أحمد عبد العظيم سيد، التجاهل في مصر القديمة، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 2014.
9- شفيق شحاته، تاريخ القانون الخاص في مصر، القانون المصري القديم، ج1، القاهرة، 1954.
10- صبحى عطية يونس، "جيش قمبيز المفقود بين الواقع والأسطورة"، مجلة كلية الآداب، جامعة المنصورة، العدد 41، ج2،(2007)، صـ صـ 449-482.
11- عبد الحليم نور الدين، مواقع الاثار المصرية القديمة منذ أقدم العصور حتى نهاية عصر الأسرات المصرية القديمة، مصر العليا، ج 2، القاهرة، 2009.
12- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، الديانة المصرية القديمة، الكهنوت والطقوس الدينية، ج2، القاهرة، 2010.
13- عبد الرحيم صدقي، القانون الجنائي عند الفراعنة, الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة, 1986.
14- عبد المنعم محمد مجاهد، "أساليب الإعراض في اللغة المصرية القديمة"، الأفق دراسات في علم المصريات بالكتاب التكريمي للأستاذ الدكتور عبد الحليم نور الدين، الجزء الأول، الإسكندرية، ٢٠٠7.
15- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، "استجابات الغضب في ضوء النصوص المصرية القديمة"، مجلة كلية الآداب، جامعة دمنهور، العدد 39، (2012)، صـ صـ 411-456.
16- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، "الغضب: مُفرداته ومُثيراته في ضوء النصوص المصرية القديمة"، مجلة أبجديات كلية الآداب، جامعة دمنهور، العدد 7، (2012)، صـ صـ 10- 32.
17- عزة سعد محمد سلطان، الحالة السياسية والاجتماعية في مصر الفرعونية(الأسرة السابعة والعشرون- الغزو الفارسي)، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة، 2005.
18- عماد أحمد ابراهيم الصياد، "سياسة التنكيل بأسرى وقتلى الأعداء بين الواقع والادعاء لمحات من تاريخ العسكرية في مصر القديمة حتى نهاية عصر الدولة الحديثة"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، المجلد 23 العدد1،(2022)، صـ صـ 141-172.
19- ليث خليل خلف، "التغيرات الدينية في مصر القديمة وظهور عبادة التفريد للإمبراطورية المصرية في عهد امنوفس الرابع (اخناتون)"، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد61، العدد2،(2022)، صـ صـ 240-259.
20- محمد أنور شكري، العمارة في مصر القديمة، الهيئة المصرية العامة، القاهرة، 1970.
21- محمد بيومي مهران، دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم، أخناتون عصره ودعوته، ج 4، الإسكندرية، 1979.
22- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، الثورة الاجتماعية في مصر الفراعنة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1999.
23- محمد عبد الحميد بسيوني، آداب السلوك عند المصريين القدماء، الهيئة المصرية العامة، القاهرة، 1997.
24- منى عبد المحسن نعمان ، الأزمات والمحن وتعبيراتها في مصر القديمة من خلال المصادر والنصوص المصرية حتى نهاية الدولة الحديثة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 2013.
25- نبيلة محمد عبد الحليم، معالم التاريخ الحضاري والسياسي في مصر الفرعونية، مكتبة منشأة المعارف، الإسكندرية، د ت.
26- هشام همت عبد المطلب، القضاء والقضاة في مصر القديمة، المؤسسة الدولية للكتاب، القاهرة، 2021.
ثانيًا : المراجع المترجمة إلى العربية
1- إريك هورنونج، إخناتون وديانة النور، ترجمة محمود ماهر طه، الهيئة المصرية العامة، القاهرة، 2010.
2- بدج والس، برت إم هرو كتاب الموتى الفرعوني عن بردية آنى بالمتحف البريطاني، ترجمة فيليب عطية، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1988.
3- برستد جميس هنرى، فجر الضمير، ترجمة سليم حسن، الهيئة المصرية العامة، القاهرة،1999.
4- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، سجلات تاريخية من مصر القديمة، الأسرة التاسعة عشرة، المجلد الثالث، ترجمة أحمد محمود، مراجعة جاب الله على جاب الله، مكتبة سنابل للكتاب، القاهرة، 2009.
5- تريجر ب.ج، وأخرون، مصر القديمة التاريخ الاجتماعي ، ترجمة لويس بقطر ، مراجعة مختار السويفي ، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة،2000.
6- جراندييه بيير، رمسيس الثالث قاهر شعوب البحر، ترجمة فاطمة عبد الله محمود، مراجعه محمود ماهر طه، الهيئة المصرية العامة، القاهرة،2003.
7- دونالد ريد فورد، أخناتون ذلك الفرعون المارق، ترجمة بيومي قنديل، دار الوفاء، الإسكندرية،2000.
8- سيلفى كوفيل، قرابين الآلهة في مصر القديمة، ترجمة سهير لطف الله، بى إتشرو، القاهرة،2010.
9- فيرنوس بسكال، الجريمة في مصر القديمة، ترجمة أحمد حسنى البشاري، القاهرة، 2009.
10- كلیر لالویت،  نصوص مقدسة ونصوص دنيوية من مصر القديمة، المجلد الثاني، الأساطير والقصص والشعر، ترجمة ماهر جويجاتي، مراجعة داهر عبد الحكيم، دار الفكر والدراسات، القاهرة، ١٩٩٦.
11- مريام لشتهايم ، الأدب المصري القديم، عصر الدولة الحديثة، المجلد الثاني، ترجمة طارق فرج، مكتبة سنابل للكتاب، القاهرة ، 2014.
12- نيقولا جريمال، تاريخ مصر القديمة ، ترجمة ماهر جويجاتى، مراجعة زكية طبوازده، دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة، 1991.
ثالثًا : المراجع الأجنبية
1- Al – Ayedi , A., The Lieberation war , The Expulsion of the Hyksos from Egypt, Egypt, 2008.
2- Allam, S., Das Verfahrensrecht in der alltägyptischen Arbeitersiedlung von Deir El Medineh,Tübingen, 1973.
3- Arnold ., D ., Temples of the last Pharaohs , New York , 1999.
4- ــــــــــــــــــــــــ., Encyclopedia of Ancient Egyptian Architecture, 2003.
5- Bedell, E. D., Criminal Law in The Egyptian Ramesside Period, Ph.D Brandeis University, History Ancient Michigan, 1973.
6- Bennett , J ., "The Restoration Inscription of Tut'Ankhamūn", JEA 25, (1939), pp.8-15.                
7- Bickel, S., "Untersuchungen im Totentempel des Merenptah in Theben III. Tore und andere wiederverwendete Bauteile Amenophis’ III", BÄBA 16,( 1997),pp.1-175.              
8- Bussmann , R .," Scaling the State, Egypt in the Third Millennium B.C", AI  17, (2014),pp.79-93.
9-Černý, J. & Gardiner, A., Hieratic Ostraca, Vol. I, Oxford, 1957.
10- Cowley,  Jews of Elephantine and Arameans of Syene. Aramic Texts with Translations,1980.
11- Davies ,  B. G ., Egyptian Historical Records of the Later Eighteenth Dynasty,  Fascicle IV, Warminster, 1995.
12- Edgerton , W. F., "The Nauri Decree of Seti I: A Translation and Analysis of the Legal Portion ", JNES 6 , (1967), pp.219-230.
13- Fauerbach , U ., Der Elephantine-ꞌSkandalꞌ Neubearbeitung und Kommentierung des Papyrus Turin 1887,Universität zu Köln, 2015.
14- Gabolde ,  M ., D’akhcnaton AToutankhamon Collection De Linstitut D'archcologie et D'histoire De L'antiquite, vol. 3, Lyon , 1998.
15- Gamal El din , Z. Z., "Term wHm mswt , an analytical study", CASAE 34, (2005), pp.375-385.
16- Gardiner, A. H., The Admonitions of an Egyptian Sage from a Hieratic Papyrus in Lieden (Pap. Leiden 344 recto), Leibzig,1909.
17- ـــــــــــــــــــــــــــــ ., Late-Egyptian Miscellanies, Bruxelles , 1937.
18- ـــــــــــــــــــــ  .," Ramesside Texts Relating to the Taxation and Transport of Corn", JEA 27,(1941),pp.19 -73.
19- ـــــــــــــــــــــ., "Davies's Copy of the Great Speos Artemidos Inscription", JEA 32, (1946), pp.43-56.
20- ــــــــــــــــــــــ., Ramesside Administrative Documents , London, 1948.
21- ـــــــــــــــــــــ., "Some Reflections on the Nauri Decree", JEA 38, (1952), pp.24-33.
22- Goedicke , H ., Königliche Dokumente aus dem alten Reich , Ägyptologische Abhandlungen Band 14, Wiesbaden , 1967.
23- Griffith , F. Ll ., The Petrie Papyri , Hieratic papyri from Kahun and Gurob, principally of the middle kingdom, London ,1898.
24- ـــــــــــــــــــــــــــ., " The Teaching of Amenophis the Son of Kanakht. Papyrus B.M. 10474", JEA 12,(1926),pp.191-231.
25- ــــــــــــــــــ., "The Abydos Decree of Seti I at Nauri I ", JEA 13, (1927), pp. 193-208.
26- Harring ,  B . J  ., Divine Households, Administrative and Economic Aspects of the New Kingdom Royal Memorial Temples in Western Thebes, Leidenb, 1997.
27- Hornung , E ., History of Ancient Egypt, New York , 1990.
28- Kadish , G. E., "British Museum Writing Board 5645: The Complaints of Kha-Kheper-Re'-Senebu ", JEA 59,(1973),pp.77-90.
29- Krauss , R ., "Akhenaten: Monotheist? Polytheist?", BACE 11, (2000), pp.93-101.
30- Leprohon , R. J., The Reign of Akhenaten Seen through the Later Royal Decrees in Mélanges Mokhtar II, IFAO, Le Caire , 1985.
31- Lloyd , A. B ., "The Inscription of Udjahorresnet a Collaborator's Testament", JEA 68, (1982),  pp. 166-180.
32- Lorton , D ., "The Treatment of Criminals in Ancient Egypt through the New Kingdom ", JESHO 20, (1977), pp.2-64.
33- Luft , U., "Toponyms at Lahun", Lahun Studies, First Published, England, 1998, pp.1-40.
34- Malek , J., Shadow of the Pyramids: Egypt during the Old kingdom, London , 1986.
35- Muhlestein, K ., "Royal Executions: Evidence Bearing on the Subject of Sanctioned Killing in the Middle kingdom", JESHO 51, (2008), pp.181-208.
36- Murrey, M. A ., Egyptian Temples, Dover publication , 2002.
37- Naville , E ., The Temple of Deir EL Bahari II, London,1896.
38- Norén , A ., "The Reign of Akhenaten: The Inhabitants of Tell el Amarna through a Religious Perspective", Bachelor Essay 15 HP in Egyptology, The Institution for Archaeology and Ancient History, Uppsala Universitet , 2020.
39- Olmstead, A. T., History of the Persian Empire, 1948.
40- Pedeh , A. J ., Egyptian Historical Inscriptions of the Twentieth Dynasty, 1994.
41- Peet , T. E., "A Historical Document of  Ramesside Age", JEA 10, (1924), pp.116-127.
42- Petrie , W. F., Koptos , London , 1896.
43-  Abydos II , London , 1902. ـــــــــــــــــــــــــ .,-
44-Pirenne, J., Histoire de La Civilisation de L` Egypt Ancienne,Deuxieme Cycle de La Fin de L` Ancien Empire A La Fin du Nouvel Empire, Paris, 1961.
45- Porten , B ., " The Elephantine Papyri", DMOA 22, (1996),pp.1 -88.
46- Posner , G., , "les afarit dans lancienne Egypt", MDAIK 37,(1981), pp . 392 -401.
Samar Mostafa Kamal , Taboos in Ancient Egypt  , 2009.- 47
48- Schneider, T., "Antef V", Encyclopedia of the Pharaohs. Düsseldorf/Zurich 2002.
49- Smith , M ., "Papyrus Rylands. lX ", OEAE 3, (2001), p.24.
50- Taylor,  J., Death and the After Life in Ancient Egypt, London , 2001.
51- Toivari , J  ., "Man Versus Woman: interpersonal Disputes in The Workmen`s Community of Deir El-Medina",  JESHO 40, (1997), pp.153- 173. 
52- Werbrouck , M., Le Temple d'Hatshepsout à Deir El Bahari , Bruxelles , 1949.
53- Wilkinson , R., Symbol and Magic in Egyptian Art, New York ,1999.
54- ــــــــــــــــــ ., The Complete Temples of Ancient Egypt, New York , 2003.