رثاء الأخ عنـد شـاعرات الخـوارج فـي العصـر الأُمـوي (الرؤيـة الفكريـة والتشكـيل الجمالـي) "The Elegy Of The Brother In The Poets Of The Khawarij In The Umayyad Era"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد – كلية اللغة العربية بجرجا – جامعة الأزهر جمهورية مصر العربية

المستخلص

     يتناول هذا البحث بالدرس والتحليل «رثاء الأخ عند شاعرات الخوارج في العصر الأموي» وقد قمت بدراسة هذا الموضوع بعدما تبين لي أنَّ «رثاء الأخ» شكل حضورًا بارزًا عند شاعرات الخوارج، على عكس «الأخت», فالأخ هو السند ومصدر القوة – مع الأب – سواء على مستوى الأسرة أو القبيلة , بالإضافة إلى أنه هو المنافح والمدافع عن أسرته وقبيلته, وهو المعرض للمخاطر والحروب وغيرها...إلخ, والأخت ليست كذلك, بالإضافة إلى نُدرة - وإن شئت قل- شبه انعدام رثاء الأخت لأختها عند شاعرات الخوارج على عكس الأخ, كما يهدف البحث إلى التعريف بالشاعرات ومن قمن برثائه والوقوف على تجليات هذا الرثاء الموضوعية منها والفنية، مع تتبع صورها وتذوق معانيها للكشف عن أبعادها ورسم ملامحها وانعكاساتها على لغة شاعرات الخوارج، كما اعتمدت في هذه الدراسة على المنهج التكاملي . وقد توصلت من خلال هذا البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أنَّ الرثاء عند شاعرات الخوارج غرض شعري مستقل، وأن الرثاء عندهن جاء منصبًا على الرجال فقط دون النساء، والمقدرة الفنية والمهارة اللفظية للمرأة في هذا اللون من الشعر، وكذلك تحقق الوحدة الموضوعية، وكذلك غلبة المقطوعات الشعرية على هذا النوع من الرثاء. وقد جاء البحث في: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمةن وفهارس فنية، وتناولت في المقدمة أهمية الموضوع وأسباب اختياره، والهدف منه والصعوبات والدراسات السابقة والخطة ومنهج البحث، وبينت في التمهيد مفهوم الرثاء لغة، واصطلاحًا، وتحدثت فيه بإيجاز عن الخوارج ونشأتهم وعقيدتهم، وتحدثت في المبحث الأول عن رثاء الأخ عند شاعرات الخوارج ومكانة الأخ عندهن، ثم المبحث الثاني وتناولت فيه أهم السمات الفنية «اللغة والصورة والعاطفة والموسيقا» ثم جاءت الخاتمة مشتملة على أهم النتائج والتوصيات.
          This Research Deals With The Study And Analysis Of The Elegy Of The Brother In The Poets Of The Khawarij In The Umayyad Era". I Studied This Topic After It Became Clear To Me That "The Elegy Of The Brother" Formed A Prominent Presence In The Poets Of The Khawarij, Unlike The "Sister". The Brother Is The Support And Source Of Strength - With The Father - Whether At The Level Of The Family Or The Tribe, In Addition To The Fact That He Is The Defender And Defender Of His Family And Tribe, And He Is Exposed To Dangers, Wars, Etc., And The Sister Is Not Like That, In Addition To The Rarity - If You Will, Say - The Near Absence Of The Sister's Elegy For Her Sister Among The Poets Of The Khawarij, Unlike The Brother. The Research Also Aims To Identify The Poets And Those Who Mourned Him And To Stand On The Manifestations Of This Elegy, Both Objective And Artistic, While Following Its Images And Tasting Its Meanings To Reveal Its Dimensions And Draw Its Features And Reflections On The Language Of The Poets Of The Khawarij. I Also Relied In This Study On The Integrative Approach.The Research Consisted Of An Introduction, A Preface, Two Chapters, A Conclusion And Technical Indexes. In T Introduction, I Discussed The Importance Of The Topic And The Reasons For Choosing It, Its Purpose, Difficulties, Previous Studies, The Plan And Research Methodology. In The Introduction, I Explained The Concept Of Elegy Linguistically And Technically, And Briefly Talked About The Khawarij, Their Upbringing And Their Doctrine. In The First Chapter, I Talked About The Elegy Of The Brother Among Khawarij Poets And The Status Of The Brother Among Them. Then, In The Second Chapter, I Discussed The Most Important Artistic Features (Language, Image, Emotion And Music). Then, The Conclusion Included The Most Important Results And Recommendations. Through This Research, I Reached Several Results, The Most Important Of Which Are: That Elegy Among Khawarij Poets Is An Independent Poetic Purpose, And That Elegy Among Them Was Directed Only At Men Without Women, And The Artistic Ability And Verbal Skill Of Women In This Type Of Poetry, As Well As The Achievement Of Thematic Unity, As Well As The Predominance Of Poetic Pieces In This Type Of Elegy.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
القرآن الكريم : جلَّ من أَنزله .
·       
الإتقان في علوم القرآن: للإمام السيوطي – تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم– المكتبة العصرية – بيروت – لبنان – عام 1988م، دون إشارة لرقم الطبعة .
·       
أسرار البلاغة: للإمام عبد القاهر الجرجاني، تعليق وتحقيق: محمود محمد شاكر– دار المدني بجدة، ودار المدني بالقاهرة، دون ذكر لتاريخ ورقم الطبعة .
·       
الأسس الجمالية في النقد العربي – عرض وتفسير ومقارنة: د. عز الدين إسماعيل - دار الفكر العربي للطبع والنشر – الطبعة الثالثة عام 1974م.
·       
أشعار النساء للمرزباني أبي عبد الله محمد بن عمران - دار الرسالة للطباعة – بغداد – العراق 1396ﻫ / 1976م – دون إشارة لرقم الطبعة.
·       
الإيضاح في علوم البلاغة «المعاني, والبيان, والبديع» : للخطيب القزويني– دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – دون إشارة لتاريخ ورقم الطبعة .
·       
بناء القصيدة العربية الحديثة: د. علي عشري زايد– مكتبة ابن سينا للطباعة والنشر والتوزيع والتصدير – القاهرة – الطبعة الرابعة عام 1423ﻫ/ 2002م.
·       
التطور والتجديد في الشعر الأموي: د. شوقي ضيف ،  دار المعارف – الطبعة التاسعة- دون إشارة لتاريخ الطبعة .
·       
التعريفات للقاضي الجرجاني: تحقيق: نصر الدين يونس - شركة القدس للتصوير – القاهرة – الطبعة الأولى عام 2007م .
·       
تلبيس إبليس: جمال الدين أبو الفرج بن الجوزي، دار الكتب العلمية – بيروت لبنان – الطبعة الثانية  - دون إشارة لتاريخ الطبعة .
·       
جامع العلوم الملقب بدستور العلماء في اصطلاحات العلوم والفنون: للقاضي عبد النبي بن عبد الرسول الأحمدي (ت1173ﻫ) تحقيق وتعريب: حسن هاني فحص– دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – الطبعة الأولى عام 1421ﻫ/2000م.
·       
ديوان أبي ذؤيب الهذلي : تحقيق وشرح: د. أنطونيوس بطرس - دار صادر – بيروت – لبنان – الطبعة الأولى 1424ﻫ /2003م.
·       
ديوان الخنساء: شرح: حمدو طماس - دار المعرفة – بيروت – لبنان – الطبعة الثانية عام 1425ﻫ /2004م.
 
·       
ديوان الخوارج، جمع وتحقيق: د. نايف محمود معروف ، دار المسيرة – بيروت – لبنان، الطبعة الأولى عام 1403ﻫ /1983م.
·       
رثاء الإخوة في الشعر العربي: د. مخيمر صالح موسى - مكتبة المنار – الأردن – دون إشارة لتاريخ ورقم الطبعة .
·       
الرثاء في الجاهلية والإسلام : د. حسين جمعة - دار سعد دمشق، سورية عام 1991م - دون إشارة لرقم الطبعة .
·       
الرومانسية في الشعر العربي المعاصر: د. عبد الحفيظ حسن – شعر أبي القاسم الشابي نموذجًا– مكتبة الآداب عام 2009م، دون إشارة لرقم الطبعة .
·       
شرح شواهد المغني لجلال الدين السيوطي, علق على حواشيه: أحمد ظافر كوجان, تعليق: الشيخ/ محمد محمود- الناشر لجنة التراث العربي- عام 1368ه/1966م - دون إشارة لرقم الطبعة.
·       
شعر الخوارج – دراسة موضوعية فنية مقارنة: حسين عبد الرازق ، دار البشير الطبعة الأولى، عام 1407ﻫ / 1986م.
·       
صحيح البخاري: عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري - مصور عن طبعة إستانبول – دار الفكر – دون إشارة لتاريخ الطبعة.
·       
الصناعتين: لأبي هلال العسكري المتوَفَّى بعد 395ﻫ، تحقيق: محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم- المكتبة العصرية – بيروت – لبنان عام 1406ﻫ / 1986م، دون إشارة لرقم الطبعة .
·       
الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب: د. جابر عصفور– المركز الثقافي العربي – الطبعة الثالثة عام 1992م.
·       
الظاهرة الأدبية في شعر الخوارج : د. عبد اللاه محمود حسن محروس، مطبعة الأمانة بشبرا، الطبعة الأولى عام 1408ﻫ/1988م. 
·       
العلاقات الأسرية في الشعر الجاهلي: د. عبد الرحمن الوصيفي ، مكتبة الآداب، القاهرة، الطبعة الأولى عام 1424ﻫ /2004م.
·       
علم العروض الشعري في ضوء العروض الموسيقي: د. عبد الحكيم العبد - عام 2001م، دون إشارة لدار الطبع أو رقم الطبعة .
·       
عود على بدء دراسة في إيقاع الشعر: د. شفيق أبو سعدة - دون إشارة لدار الطبع, أو تاريخ ورقم الطبعة .
·       
فجر الإسلام: أحمد أمين، مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الأولى عام 1975م.
·       
الفَرْقُ بين الفِرَق: للبغدادي، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، مطبعة المدني، القاهرة، الطبعة الثانية، دون إشارة لتاريخ الطبعة .
·       
فن الرثاء: د. شوقي ضيف ، ط دار المعارف – الطبعة الرابعة عام 1987م.
·       
في الأدب والنقد: د. محمد مندور - دار نهضة مصر للنشر والتوزيع والطباعة، الفجالة – القاهرة عام 1988م – دون إشارة لرقم الطبعة .
·       
الكامل في النقد الأدبي: كمال أبو مصلح - دار الفكر العربي، بيروت – لبنان، دون إشارة لتاريخ ورقم الطبعة .
·       
لسان العرب: لابن منظور -  دار صادر – بيروت – لبنان – الطبعة الثالثة عام 1414ه.
·       
مجلة بابل للدراسات الحضارية والتاريخية مجلد رقم 12/59 عام 2012م.
·       
المرأة في الشعر الجاهلي: د. أحمد محمد الحوفي - دار نهضة مصر بالفجالة، القاهرة الطبعة الثالثة عام 1400ﻫ / 1980م.
·       
معجم البلدان لياقوت الحموي – دار صادر – بيروت – لبنان – الطبعة الثانية عام 1995م.
·       
معجم الشعراء العرب, (تم جمعه من موقع الموسوعة الشعرية).
·       
المعجم الوسيط: إبراهيم أنيس وآخرون– دار الفكر – بيروت – لبنان – الطبعة الثانية – دون إشارة لتاريخ الطبعة.
·       
مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين: الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري – تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد– المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، لبنان الطبعة الأولى عام 1411ﻫ / 1990م.
·       
مقالات في النقد الأدبي: د. السعيد الورقي - الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1981م، دون إشارة لرقم الطبعة .
·       
مقدمة ابن خلدون: تحقيق: عبد الله محمد درويش - دار يعرب- دمشق – سورية، الطبعة الأولى عام 1425ﻫ/ 2004م.
·       
موسيقا الشعر: د. إبراهيم أنيس– مطبعة الأنجلو المصرية – الطبعة الثانية عام 1953م.
·       
وفيات الأعيان لابن خلكان تحقيق محمد محي الدين - مكتبة النهضة المصرية بالقاهرة 1367ﻫ / 1948م.