بـــــــلاغة السبـــــك فـــــي مـــواقف النِّفَّـــري The eloquence of casting in Al-Nafri’s situations

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم البلاغة والنقد المساعد بكلية اللغة العربية بالمنصورة ـ جامعة الأزهر

المستخلص

لا شك أن المعاني التي تتدفق بها نفس المتكلم، لا بد لها من سبك يشد أجزاءها، ويجمع شتاتها، حتى تستوي خلقًا نصيًا متماسك الأجزاء، فإذا ما ألقي في نفس المتلقي، كان أقرب للإمتاع الوجداني، والإقناع العقلي، فكان مؤثرًا في النفوس. هذا، وقد جاءت دراستي هذه تحت عنوان: [بلاغة السبك في مواقف النفري]، إذ اختارت نماذج تمثل خصوصية السبك في مواقف النفري، وذلك على سبيل الاستقراء الناقص. واقتضت طبيعة هذه الدراسة أن تخرج في مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة، وفهارس، وبيان ذلك كما يلي: المبحث الأول، وعنوانه: بلاغة السبك في مقام موقف العز. ثم المبحث الثاني، وعنوانه: بلاغة السبك في مقام موقف القرب. ثم المبحث الثالث، وعنوانه: بلاغة السبك في مقام موقف اقشعرار الجلود. ثم المبحث الرابع، وعنوانه: بلاغة السبك في مقام موقف الرحمانية. ثم الخاتمة، وفيها أهم نتائج البحث، ثم الفهارس. أما عن المنهج، فقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
There is no doubt that the meanings that flow from the speaker's soul must have a casting that tightens its parts and gathers its fragments, until it becomes a coherent textual creation. If it is cast in the recipient's soul, it is closer to emotional enjoyment and rational persuasion, and thus it is influential on the souls.This, and my study came under the title: [The Rhetoric of Casting in Al-Nafri's Positions], as it chose models that represent the specificity of casting in Al-Nafri's positions, by way of incomplete induction. The nature of this study required that it come out in an introduction, a preface, four chapters, a conclusion, and indexes, and the explanation of that is as follows: The first chapter, and its title: The Rhetoric of Casting in the Position of the Position of Honor. Then the second chapter, and its title: The Rhetoric of Casting in the Position of the Position of Closeness. Then the third chapter, and its title: The Rhetoric of Casting in the Position of the Skeezing of Skins. Then the fourth chapter, and its title: The Rhetoric of Casting in the Position of the Position of Mercy. Then the conclusion, which includes the most important results of the research, then the indexes. As for the methodology, this study followed the descriptive analytical methodology.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • َبَت المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم.
    • أساس البلاغة، للزمخشري، تح/ محمد باسل، دار الكتب العلمية - بيروت، الأولى، 1998م.
    • أسرار البلاغة, الإمام/ عبد القاهر الجرجاني، تح/ محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة، بدون تاريخ.
    • الأطول شرح تلخيص مفتاح العلوم، عصام الدين الحنفي، تح. د/ عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية - بيروت، بدون تاريخ.
    • إعجاز القرآن، للباقلاني، تح/ السيد صقر، دار المعارف – القاهرة، ط الخامسة، ١٩٩٧م.
    • الأعلام، للزركلي، ط دار العلم للملايين، الخامسة عشر،١٤٣١هـ.
    • الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر العربي، لعبدالهادي الفكيكي، منشورات دار النمير للنشر والتوزيع - دمشق، الطبعة الأولى، 1996م.
    • الإيضاح في علوم البلاغة، للخطيب القزويني، تح. د/ محمد عبدالمنعم خفاجي، ط دار الجيل - بيروت، الطبعة الثالثة، بدون تاريخ.
    • بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح، للشيخ/ عبدالمتعال الصعيدي، مكتبة الآداب - القاهرة، ط السابعة عشرة، 2005م.
    • البلاغة العالية - علم المعاني، للشيخ/ عبد المتعال الصعيدي، مكتبة الآداب، الطبعة الثانية، 1991م.
    • البلاغة النبوية، د/ محمد رجب البيومي، ط الدار المصرية اللبنانية، الطبعة الأولى، 2008م.
    • البيان والتبيين، للجاحظ، دار ومكتبة الهلال - بيروت، ١٤٢٣هـ.
    • تاج العروس من جواهر القاموس، الزبيدي، تح/ جماعة من المختصين، وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، بدون تاريخ.
    • التعبير البياني ـ رؤية بلاغية نقدية، د/ شفيع السيد، ط دار غريب ـ القاهرة، 2006م.
    • توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم، لابن ناصر الدين، تح/ محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة – بيروت، الأولى، ١٩٩٣م.
    • الجنى الداني في حروف المعاني، للمرادي، د/ فخر الدين قباوة ، أ/ محمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الأولى، ١٤١٣هـ .
    • حاشية الدسوقي على مختصر المعاني، لمحمد بن عرفة الدسوقي، تح/ عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية - بيروت، بدون تاريخ.
    • حروف المعاني والصفات، للزجاجي، تح/ علي توفيق الحمد، مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة الأولى، ١٩٨٤م.
    • الحيوان, للجاحظ، تح/ عبد السلام هارون، ط دار الجيل - بيروت، 1996م.
    • خصائص التراكيب - دارسة تحليلية لمسائل علم المعاني، د/محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط السابعة، بدون تاريخ.

     

     

    • خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية، د/عبد العظيم المطعني، مكتبة وهبة، ط1، 1992م.
    • دراسات في النص الشعري، د/ عبده بدوي، ط دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع – القاهرة، بدون تاريخ.
    • دلائل الإعجاز، للإمام/ عبدالقاهر الجرجاني، تح/ محمود شاكر، ط المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة، ط الثالثة، ١٤١٣هـ.
    • رأيت الله، د/ مصطفى محمود، ط دار المعارف - القاهرة، بدون تاريخ.
    • سر الفصاحة، لابن سنان، دار الكتب العلمية، ط الأولى، ١٤٠٢هـ.
    • شرح مواقف النفري، للتلمساني، تح/ جمال المرزوقي، مركز المحروسة، ط1، 1997م.
    • شرح مواقف النفري، للتلمساني، تح/ د.عاصم إبراهيم الكيالي، دار الكتب العلمية - بيروت، ط الأولى،2007م.
    • الصورة الشعرية، ساسين عساف، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت، ط1، 1982م.
    • الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، للعلوي، المكتبة العصرية - بيروت، ط الأولى، ١٤٢٣هـ.
    • عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، لبهاء الدين السبكي، تح. د/ عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية للطباعة والنشر- بيروت، الطبعة الأولى، ١٤٢٣هـ .
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه، لابن رشيق، تح/ محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، ط الخامسة، ١٤٠١هـ .
    • عن بناء القصيدة العربية الحديثة, د/ على عشري زايد, مكتبة الآداب, الطبعة الخامسة, 2008م.
    • كتاب التعريفات، للشريف الجرجاني، دار الكتب العلمية - بيروت، ط الأولى١٩٨٣م.
    • كتاب الصناعتين، لأبي هلال العسكري، تح/ علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية – بيروت، ١٤١٩هـ.
    • كتاب المواقف، للنفري، تح/ أرثر يوحنا أربري، ط دار الكتب المصرية، نشر مكتبة المتنبي ـ القاهرة، 1934م.
    • لسان العرب، لابن منظور، تح/ عبد الله الكبير وأصحابه، ط دار المعارف، بدون تاريخ.
    • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، لابن الأثير، تح/ أحمد الحوفي، بدوي طبانة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع – القاهرة، بدون تاريخ.
    • المحكم والمحيط الأعظم، لابن سيده، تح/ عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية - بيروت، ط الأولى،١٤٢١هـ.
    • مدخل إلى كتابي عبد القاهر، د/ محمد أبوموسى، مكتبة وهبة، ط الأولي، 1418هـ.
    • معجم اصطلاحات الصوفية، للكاشاني، تح. د/ عبدالعال شاهين، ط دار المنار - القاهرة، الطبعة الأولى، 1992م.
    • معجم المؤلفين، عمر رضا كحالة، مكتبة المثنى - بيروت، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ١٤٣١هـ.

     

     

    • معجم مصطلحات الصوفية، د/ عبدالمنعم الحفني، دار المسيرة - بيروت، الطبعة الثانية، 1987م.
    • مقاييس اللغة، لابن فارس، تح/ عبد السلام هارون، ط دار الفكر، 1979م.
    • منهاج البلغاء وسراج الأدباء، لحازم القرطاجني، تح/ محمد الحبيب الخوجة، ط دار الغرب الإسلامي - بيروت، بدون تاريخ.
    • الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، للآمدي، تح/ السيد صقر، دار المعارف، ط الرابعة، بدون تاريخ.