الْأُصُـولُ الصَّرْفيَّـةُ للمُفْـرَدَاتِ الْمُخْتَلَفِ عَلَيْهَا فِـي تَفْسـِيرِ غَـرِيبِ الْقُـرْآنِ لِلصَّنعَانِـيّ The morphological origins of the disputed vocabulary in the interpretation of Gharib Al-Qur’an by Al-Sana’ani

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الآداب والعلوم الإنسانية -جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية

المستخلص

     يَهْدُفُ البَحْثُ إلى الْكَشْفِ عَن الْأُصُولِ الصَّرْفيَّة الْمُخْتَلَفِ عَلَيْها في الْمُفْرَدَاتِ الْقُرْآنِيَّةِ اشْتِقَاقًا وَوَزْنًا وَصِيغَةً حَسَبَ تَنَاوُلِ الصَّنعَانِيّ لَها في كِتِابِهِ: "تَفْسِيرِ غَرِيب الْقُرْآنِ"، ومُنَاقَشَتِها ومُوَازَنَتِها بما قَالَهُ عُلماءُ غَرِيب الْقُرْآنِ السَّابِقُونَ (ابْن قُتَيْبَةَ والسِّجِسْتَانِيّ والرَّاغِبُ الأَصْفَهَانيِّ)، والنَّظَرِ فِي أَدِلَّتِها وتَقْلِيبِ الآراءِ فيها ومحاولةِ التَّرْجِيحِ مِنْهَا؛ بُغْيَةَ تَحْقِيقِ نَتَائِج عِلْمِيَّة. وَاتَّبَعَ البَحْثُ الْمَنْهَجَ الْوَصْفِيّ التَّحْلِيلِيّ، وَجَاءَ في سِبْعِ مَسَائِلَ، هي: الْأَصْلُ الصَّرْفيُّ الْمُخْتَلَفُ عَلَيْهِ لِمُفْرَدَةِ صَيِّب، والْأَصْلُ الصَّرْفيّ الْمُخْتَلَف عَلَيْهِ لِمُفْرَدَةِ إِبلِيس، والْأَصْلُ الصَّرْفيّ الْمُخْتَلَف عَلَيْهِ لِمُفْرَدَةِ الطَاغُوت، والْأَصْلُ الصَّرْفيّ الْمُخْتَلَف عَلَيْهِ لِمُفْرَدَةِ "التَّوْرَاةَ"، والْأَصْلُ الصَّرْفيّ الْمُخْتَلَف عَلَيْهِ لِمُفْرَدَةِ "تَتْرَا"، والْأَصْلُ الصَّرْفيّ الْمُخْتَلَف عَلَيْهِ لِمُفْرَدَةِ "أَنَاسِيّ"، والْأَصْلُ الصَّرْفيّ الْمُخْتَلَف عَلَيْهِ لِمُفْرَدَةِ "ٱلمُهَيمِن"، بِالْإِضَافَةِ لتَمْهِيدٍ ومقَدِّمَةٍ وخَاتِمَةٍ، وتَوَصَّلَ البَحْثُ لنَتَائِج، أَهَمّها: نَظَرَ الصَّنعَانِيّ فِي تَآلِيفِ غَرِيب الْقُرْآنِ فَاسْتَنْبَطَ ثِمَارَهَا واسْتَخْرَجَ فَوَائِدَهَا، وأَفَادَ منها في الْمَادَّةِ الْعَلَمِيَّة والطَّرِيقَةِ المَنْهَجِيَّة، لَا سِيَّمَا كِتَاب غَرِيب الْقُرْآنِ للسِّجِسْتَانِيّ، وَزَادَ عَلَيْها اجْتِهَادًا حَسَنًا، واخْتِصَارًا مُكَمَّلًا الْمَقْصُود، وتَوْضِيحًا يُوصِلُ للْمَطْلُوبِ، وتَنَاوَلَ الْخِلَافَ في الْأُصُولِ الصَّرْفيَّة في سِبْعِ مُفْرَدَاتٍ، هي: (صَيِّب، وإِبلِيس، والطَاغُوت، والتَّوْرَاةَ، وتَتْرَا، وأَنَاسِيّ، وٱلمُهَيمِن)، وجَاءَ تَنَاوُلُهُ مُخْتَصَرًا مُجْمَلًا، وأَحْيَانًا يُرَجَّحُ من الْخِلَاف، وأَحْيَانًا يَتْرُكُهُ دُونَ تَرْجِيحٍ، وأَسْقَطَ الْأَقْوَالَ الّتي انتَخَبَتْ عُجْمَة بَعْض الْأَلْفَاظِ الْوَارِدَة في الْقُرْآنِ.
The research aims to uncover the morphological roots that are disputed in the Quranic vocabulary in terms of derivation, weight and form according to Al-Sana’ani’s treatment of them in his book, Tafsir Gharib Al-Qur’an, and to discuss and compare them with what was said by the previous scholars of Gharib Al-Qur’an (Ibn Qutaybah, Al-Sijistani and Al-Raghib Al-Isfahani), and to examine their evidence, turn opinions on them and attempt to Weighing them, with the aim of achieving scientific results. The research followed the descriptive analytical approach, and came in seven issues, which are: the disputed morphological origin of the word “Sayyib”, the disputed morphological origin of the word “Iblis”, the disputed morphological origin of the word “Taghut”, the disputed morphological origin of the word “Torah”, and the disputed morphological origin of the word “Taurat”. The disputed word of the word tatra, the disputed morphological root of the word anasi, and the disputed morphological root of the word muhaymin, in addition to a preface, introduction, and conclusion. The research reached results, the most important of which is: Al-Sanaani looked into the compositions of the strange words of the Qur’an, deduced their fruits, extracted their benefits, and benefited from them in The scientific material and the methodological approach, especially the book Gharib al-Quran by al-Sijistani, and he added to it a good effort, a complete summary of the intended meaning, and a clarification that conveys the desired goal, and he addressed the disagreement in the morphological principles in seven words, which are (Sayyib, Iblis, Taghut, Torah, Tatra, Anasi, and al-Muhaymin), and his discussion came in a brief and comprehensive manner. Sometimes he prefers the disagreement, and sometimes he leaves it without preference, and he dropped the sayings that chose the foreignness of some words mentioned in the Quran.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابْن مَنْظُورِ، محمد بن مكرم، لسان العرب، تحقيق: اليازجي وجماعة من اللغويين، (بيروت، دار صادر، الثالثة، 1414ه)، مادة: (طغى).
 ([1])ينظر: الصقلي، ابن القَطَّاع، أبنية الأسماء والأفعال والمصادر، تحقيق: أحمد عبد الدايم، (القاهرة، دار الكتب المصرية، 1999م)، ص: 123.
 ([1])ينظر: السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، المهذّب فيما وقع في القرآن من المعرَّب، تحقيق: التهامي الهاشمي، (المغرب، مطبعة فضالة)، ص: 52.
([1]) ينظر: أبو حيان، محمد بن يوسف، البحر المحيط، ص: 7/ 255.
 ([1])ينظر: أبو حيان، محمد بن يوسف، البحر المحيط: 10/551.
 ([1])ينظر: السَّمِينُ الحَلبِيّ، أحمد بن يوسف، الدر المصون للسمين: 2/ 547.
([1]) ينظر: الصنعاني، محمد بن إسماعيل، تفسير غريب القرآن، ص: 114.
 ([1])ينظر: ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم، غريب القرآن، ص: 36
([1]) ينظر: السجستاني، محمد عزير، غريب القرآن المسمى نزهة القلوب، تحقيق: محمد أديب جمران، (سوريا، دار قتيبة، الأولى، 1995م)، ص: 136.
 ([1])ينظر: الراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد، المفردات في غريب القرآن، ص: 170.
 ([1])ينظر: السَّمِينُ الحَلبِيّ، أحمد بن يوسف، الدر المصون، ص: 3/ 17. 
 ([1])ينظر: السَّمِينُ الحَلبِيّ، أحمد بن يوسف، الدر المصون، ص 3/ 18. 
([1]) ينظر: السَّمِينُ الحَلبِيّ، أحمد بن يوسف، الدر المصون للسمين الحلبي، ص: 3/ 19.
 ([1])الْوَاحِدِيّ، علي بن أحمد، التفسير البسيط، ص: 3/ 155.
 ([1])ينظر: الزمخشري، محمود بن عمر، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تحقيق: مصطفى حسين أحمد، (بيروت، دار الكتاب العربي، الثالثة، 1987م)، ص: 1/ 335.
 ([1])ينظر: أبو حيان، محمد بن يوسف، البحر المحيط، ص: 3/ 5.
 ([1])ابن عاشور، محمد الطاهر، التحرير والتنوير، (تونس، الدار التونسية للنشر)، الأولى، 1984م)، ص: 3/ 148.
 ([1])الْقُرْطُبِيّ، محمد بن أحمد، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، (القاهرة، دار الكتب المصرية، 1994م)، ص: 4/ 6.
 ([1])الزَّبيديّ، محمد مرتضى، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: جماعة من المختصين، (الكويت، وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت -المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، الأولى، 1965م)، ص: 40/ 190.
([1]) ينظر: الصنعاني، محمد بن إسماعيل، تفسير غريب القرآن، ص: 122.  
 ([1])ينظر: ابن خالويه، الحسين بن أحمد، الحجة في القراءات السبع، تحقيق: عبد العال مكرم، (بيروت، دار الشروق، الأولى، 1401ه)، ص: 257.
([1]) بنظر: الصنعاني، محمد بن إسماعيل، تفسير غريب القرآن، ص: 122
 ([1])الصنعاني، محمد بن إسماعيل، تفسير غريب القرآن، ص: 122
 ([1])المرجع السابق نفسه، ص: 122.
 ([1])ينظر: ابن قتيبة الدينوري، عبد الله بن مسلم، غريب القرآن، ص: 297.
 ([1])ينظر: السجستاني، غريب القرآن، محمد عزيز، ص: 149.
 ([1])الراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد، المفردات في غريب القرآن، ص: 163.
 ([1])ينظر: الْوَاحِدِيّ، علي بن أحمد، التفسير الوسيط، ص: 3/ 290.
([1]) ينظر: السَّمِينُ الحَلبِيّ، أحمد بن يوسف، ص: 8/ 346.
 ([1])ينظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، التحرير والتنوير، ص: 18/ 61.
 ([1])ينظر: ابن عاشور، محمد الطاهر، التحرير والتنوير، ص 18/ 62.
([1]) ينظر: الصنعاني، محمد بن إسماعيل، تفسير غريب القرآن، ص: 68.
 ([1])ينظر: الصنعاني، محمد إسماعيل، تفسير غريب القرآن، ص: 68.
 ([1])ينظر: السجستاني، غريب القرآن، محمد عزيز، ص: 71.
 ([1])ينظر: السَّمِينُ الحَلبِيّ، أحمد بن يوسف، الدر المصون، ص 1/ 120.
 ([1])الهروي، محمد بن أحمد، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد مرعب، (بيروت، دار إحياء التراث العربي، الأولى، 2001م)، ص: 13/ 60.
([1]) الهروي، محمد بن أحمد، تهذيب اللغة، ص: 13/ 61. 
 ([1])الصَّاحِب، إسماعيل بن عباد، المحيط في اللغة، ص: 8/ 385.
 ([1])ينظر: ابْن مَنْظُورِ، محمد بن مكرم، لسان العرب، مادة: (همن).
([1]) كتاب الغريبين في القرآن والحديث: لأبي عبيد الهروي: 6/ 134.
 ([1])ينظر: تفسير غريب القرآن للصنعاني، ص: 286، 287.
 ([1])ينظر: غريب القرآن المسمى بنزهة القلوب: للسجستاني، ص: 438. 
 ([1])البحر المحيط لأبي حيان: 9/ 69.
 ([1])البحر المحيط لأبي حيان: 9/ 69.
 ([1])لسان العرب لابْن مَنْظُورِ: 7/ 157.
 ([1])ينظر: الصحاح للجوهري: 5/ 267.
 ([1])ينظر: الدر المصون للسمين الحلبي: 4/ 344.
([1]) ينظر: غريب القرآن لابن قتيبة: 69.
 ([1])البحر المحيط لأبي حيان: 18/ 233.
 ([1])الدر المصون للسمين الحلبي: 6/ 412.