بيـان اختـلاف المفـردات فـي القـراءات المتـواتـرة وأثـر ذلك فـي المبنـى والمعنـى (أنمـوذجات مختـارة مـن سـورة آل عمـران) Explaining The Difference in Authentic Qiraa’aat and its effect on structure and Meaning (Selected Examples from Surat Al Omran)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الشرعية – مسقط – سلطة عُمان

المستخلص

     تناول هذا البحث موضوع (بيان اختلاف المفردات في القراءات المتواترة وأثر ذلك في المبنى والمعنى "أنموذجات مختارة من سورة آل عمران") حيث قام الباحث، بأخذ أنموذجات من القراءات القرآنية المتواترة من سورة آل عمران، وبيان الاختلاف الحاصل فيها، والأثر الذي طرأ على مبنى ومعنى الكلمة القرآنية، وهذا من خلال نسبتها إلى القارئ الذي قرأ بها وتوجيهها، ولبيان ذلك اعتمد الباحث على كتب القراءات والتوجيه والتفسير، وكتب اللغة للوصول إلى الاختلاف الحاصل في المفردة القرآنية، وقد اتبع الباحث في بحثه المنهج الاستقرائي والاستنباطي مع ما تقتضيه قواعد البحث العلمي، واقتصر على القراءات المتواترة في سورة آل عمران، ولم يذكر القراءات الشاذة خشية الإطالة في البحث، وقد التزم الباحث بذكر القراءات المتواترة في الكلمة ونسبتها إلى قارئها، ومن ثم وجه القراءة وبين اختلاف المعنى الحاصل في القراءات للمفردة القرآنية للدلالة على عمق القراءات، وأن الاختلاف الحاصل في القراءات هو من باب التيسير للناس في التلاوة، وتوسيع المعنى للآية، وليس من باب التضاد والتناقض. ومن خلال هذا البحث يوصي الباحث الباحثين في علم القراءات بتتبع القراءات، والإسهام في توضيح الفارق بين القراءات في المباني والمعاني للمفردات القرآنية، وأن الاختلاف ليس اختلاف تضاد، وإنما اختلاف تنوع في القراءة، وتوسيع للمعنى، وهذا سيؤدي إلى التقارب والانسجام بين أفهام المسلمين، والتصدي لأعداء الدين الذين يحاولون التشكيك في كتاب الله من خلال الحديث عن تعدد القراءات القرآنية، وقد اشتملت هذه الدراسة على مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة.
This research dealt with the topic of (explaining the differences in Authentic Qiraa’aat and the effect of that on the structure and meaning, “Selected models from Surat Al Omran,” where the researcher, took examples of the frequent Qur’anic readings from Surat Al Omran, and explained the difference occurring in them. And the impact that occurred on the structure and meaning of the Qur’anic word, and this is through attributing it to the reader who read it, and directing it, and to explain this, the researcher relied on books of readings, guidance, interpretation, and language books to reach the difference occurring in the Qur’anic word.In his research, the researcher followed the inductive and deductive method with what is required by the rules of scientific research, and limited himself to the frequent readings in Surat Al Omran, and did not mention the abnormal readings for fear of prolonging the research. The researcher committed himself to mentioning the frequent readings in the word and attributing them to its reader, and then directed the reading and explained The difference in meaning in the recitations of the Qur’anic word indicates the depth of the recitations, and that the difference occurring in the recitations is for the sake of facilitating the recitation for people and expanding the meaning of the verse, and not for the sake of contradiction and contradiction.Through this research, the researcher recommends that researchers in the science of readings follow the readings, and contribute to clarifying the difference between the readings in the buildings and meanings of the Qur’anic vocabulary, and that the difference is not a difference of opposition, but rather a difference in diversity in the reading, and an expansion of the meaning, and this will lead to rapprochement and harmony between the understandings of Muslims, and confronting For the enemies of religion who try to cast doubt on the Book of God by talking about the multiple readings of the Qur’an, this study included an introduction, three sections, and a conclusion.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر

    • أحمد مختار عبد الحميد وآخرون، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، السعودية، ط1، ١٤٢٩هـ/٢٠٠٨م.
    • الأزهري، أبو منصور، محمد بن أحمد (ت 370ه)، تهذيب اللغة، ت: محمد عوض، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 2001م.
    • البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، المطبعة الكبرى الأميرية، بولاق ، مصر، دط، ١٣١١ هـ.
    • التهاوني، محمد بن علي (ت بعد 1745م)، موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، ت: د. علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون – بيروت، ط1، ١٩٩٦م.
    • الجرجاني، علي بن محمد، الشريف الحسني (ت 816)، كتاب التعريفات، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1403ه.
    • ابن الجزري، أحمد بن محمد (ت:853ه)، شرح طيبة النشر، دار الصحابة، مصر، دط، 1426ه ــ 2005م.
    • ابن الجزري، محمد بن محمد (ت: 833ه)، تحبير التيسير في القراءات العشر، ت:أحمد محمد، جمعية المحافظة على القرآن، الأردن، ط2، 1421ه ـــــ 2010م.
    • ابن الجزري، محمد بن محمد (ت: 833ه)، منجد المقرئين ومرشد الطالبين، دار الكتب العلمية، ط1، 1420هـ.
    • ابن الجزري، محمد بن محمد، النشر في القراءات العشر، ت: على محمد الضباع، المطبعة التجارية الكبرى، مصر، د.ط، د.ت.
    • جولد تسهر، اغناتس، المستشرق اليهودي الهنغاري (ت 1921م)، مذاهب التفسير الإسلامي، ترجمة: عبد الحليم النجار، مكتبة الخانجي، مصر، د.ط، 1374ه/1955م.
    • الحموي، أحمد بن محمد (ت بعد 770 ه)، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، المكتبة العلمية – بيروت، د.ت، د.ط.
    • أبو حيان، محمد بن يوسف، البحر المحيط في التفسير، ت: صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت، دط،١٤٢٠هـ.
    • الداني، عثمان بن سعيد (ت 444 ه)، التيسير في القراءات السبع، ت: أوتو تريزل، دار الكتاب العربي، بيروت، ط2، 1404ه.
    • الداني، عثمان بن سعيد، الموضح لمذاهب القراء واختلافهم في الفتح والإمالة، ت: فرغلي سيد عرباوي، دار الكتب العلمية، لبنان، ط1، 2010.
    • الرازي، محمد بن أبي بكر (ت ٦٦٦ه)، مختار الصحاح، ت: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا، ط5، ١٤٢٠هـ/١٩٩٩م.
    • الراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد (ت 502ه)، المفردات في غريب القرآن، ت: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية – دمشق، بيروت، ط1، ١٤١٢ هـ.
    • الزبيدي، محمد مرتضى الحسين، (ت 1145ه)، تاج العروس من جواهر القاموس، مجموعة من المحققين، دار الهداية، د.ط، د.ت.
    • أبو زرعة، عبدالرحمن بن محمد، حجة القراءات، ت: سعيد الأفغاني، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط5، 1418ه ــــ 1997م.
    • السالمي، عبد الله بن حميد (ت 1332ه)، مشارق أنوار العقول، ت: عبد الرحمن عميرة، د.ط، د.ت.
    • ابن السراج، محمد بن السري، أبو بكر (ت 316ه)، الأصول في النحو، ت: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، لبنان، د.ط، د.ت.
    • السيوطي، عبدالرحمن بن أبي بكر، الإتقان في علوم القرآن، ت: فواز أحمد، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1419ه _ 1999م.
    • أبو شامة، عبد الرحمن بن إسماعيل، إبراز المعاني من حرز المعاني، دار الكتب العلمية، القاهرة، د.ط، د.ت.

    الشاطبي، القاسم بن فيره (ت:590)، حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع، ت: محمد تميم الزعبي، مكتبة دار الهدى، ط:4، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥م.

    • الصفدي، خليل بن أيبك (ت 764ه)، تصحيح التصحيف وتحرير التحريف، ت: السيد الشرقاوي، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1407 هـ/1987م.
    • الطبري، محمد بن جرير (ت310ه)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، دار التربية والتراث، مكة، د.ط، د.ت.
    • الطويل، السيد رزق (ت 1419ه)، مدخل في علوم القراءات، المكتبة الفيصلية، السعودية، ط1، 1405ه.
    • الطيار، مساعد بن سليمان (معاصر)، شرح مقدمة التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي، دار ابن الجوزي، السعودية، ط1، 1431ه.
    • ابن العربي، محمد بن عبدالله، أحكام القرآن، ت: محمد عبد القادر، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط3، ١٤٢٤ هـ - ٢٠٠٣ م.
    • العسكري، الحسن بن عبدالله (ت 395ه)، الفروق اللغوية، ت: محمد إبراهيم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، مصر، د.ط، د.ت.
    • القباقبي، محمد بن خليل، إيضاح الرموز ومفتاح الكنوز في القراءات الأربع عشرة، ت: أحمد خالد، دار عمار للنشر، عمّان، ط1، 1424ه ــــــ 2003م.
    • ابن قتيبة، عبدالله بن مسلم (ت 276ه)، تأويل مشكل القرآن، ت: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، د.ط، د.ت.
    • القسطلاني، أحمد بن محمد، أبو العباس (ت 923ه)، لطائف الإشارات لفنون القراءات، مجمع الملك فهد، السعودية، د.ط، د.ت.
    • القيسي، مكي بن أبي طالب، أبو محمد (ت 355ه)، الكشف عن وجوه القراءات السبع، دار الصحابة للتراث، مصر، ط1، 1430ه/2009م.
    • محمد رواس قلعجي، حامد صادق قنيبي (معاصر)، معجم لغة الفقهاء، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، ١٤٠٨ هـ/١٩٨٨م.
    • ابن منظور، محمد بن مكرم الإفريقي (ت 711ه)، لسان العرب، دار صادر - بيروت، ١٤١٤ه، ط3.
    • ابن مهران، الحسن بن عبد الله (ت 395ه)، محمد إبراهيم، الفروق اللغوية، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، د.ط، د.ت، ص226.
    • النحاس، أحمد بن محمد (ت 338ه)، إعراب القرآن، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، ص1421ه.
    • النويري، محمد بن محمد، شرح طيبة النشر في القراءات العشر، ت: مجدي محمد، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1، ١٤٢٤ هـ - ٢٠٠٣ م.
    • النيسابوري، مسلم بن الحجاج (ت 261ه)، صحيح مسلم، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، د.ط، د.ت.
    • https://www.islamweb.net/ar/article/ 5/2/2023م