فـي الحـروف دراسـة نحـويّـة دلاليّـة فـِي ضَـوْءِ عِبَـارَةِ: "هَـذَا أَقْعَـدُ مِـنْ هَـذَا" الظَّـوَاهِـرُ وَالعِـلَلُ In the letters, a grammatical and semantic study in light of the phrase: “This one is more seated than that one.” Phenomena and causes

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كُلِّيَّةُالتَّرْبِيّةِ وَالآدَابِ - قِسْمُ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ- جَامِعَةُ تَبُوكَ ـ المَمْلَكَةُ العَرَبِيَّةُ السُّعُودِيَّةُ

المستخلص

     اعتنى نحاة العربية بحروف المعاني، وفصّلوا في استعمالاتها، ووضّحوا معانيَها، وخصائصها، ونبّهوا على الفروق بينها، وعقدوا بينها ــ في كثير من الأحيان ــ مقارنات شتى، وفاضلوا بينها. ولمّا كانت الفروق بين هذه الحروف كثيرة، ووجوه هذه المفاضلة متنوّعة، هدفت هذه الدراسة الكشف عن وجه واحد من وجوه هذه المفاضلة في ضوء عبارتهم: هذا أقعد من هذا؛ أي هذا أبلغ من هذا، أو أوغل منه، أو آكد منه في كذا وكذا؛ فسعت إلى بيان ظواهر هذا القعود، وعلله.
     ففسرت الدراسة قولهم: إنّ (إِذَا) أَقْعَدُ مِنْ (مَتَى) فِي شَبَهِ الحَرْفِ، وإنّ السِّينَ أَقْعَدُ فِي شَبَهِ غَالِبِ الحُرُوفِ مِنْ (سَوْفَ)، وإنّ (إِذَا) أَقْعَدُ مِنْ (حَيْثُ) فِي الشَّرْطِ، وإنّ (لَا) أَقْعَدُ فِي النَّفْيِ مِنْ (لَنْ)، وإنّ (مَا) أَقْعَدُ فِي شَبَهِ (لَيْسَ) مِنْ (لَا)، وإنّ (إِمَّا) أَقْعَدُ فِي لَفْظِ الشَّكِ مِنْ (أَوْ)، وإنّ (إِلَى) فِي اسْتِعْمَالِهَا لِانْتِهَاءِ الغَايَةِ أَقْعَدُ مِنْ (حَتَّى)، وإنّ (كَأَنَّ) أَقْعَدُ في التشبِيهِ مِنَ الكَافِ، وإنّ (بَلْ) أَقْعَدَ مِنْ (لَكِنْ) فِي حُرُوفِ العَطْفِ، وإنّ (الَّذِي) أَقْعَدَ مِنْ (مَا) فِي الوَصْفِ.
Arabic grammarians conducted extensive research on the letters of meaning, substantially elaborated on their uses, clarified their meanings and characteristics, pointed out the differences between them, and often made various comparisons, and differentiated between them. Since the differences among these letters are many, and the aspects of this differentiation are varied, this study aimed to reveal one aspect of this differentiation based on their statements: “this is more grammatical than this”; “this is more eloquent than this”, “this is more thorough, or more certain than this in such-and-such”. This study seeks to explain these grammaticalization phenomena and their reasons.
The study attempted to interpret the Arabic grammarians’ conclusions and reasonings: [i:ða] ‘if’ is more grammatical than [mata] ‘when’ in the semi-letter, the [sa] ‘will’ is more grammatical than the majority of the letters of ‘sawfa’ ‘will’, [i:ða] ‘if’ is more grammatical than [ḥaIθu] ‘where’/’as’/’since’ in the conditional, [la:] ‘no’ is more grammatical than [lan] ‘will not’ in negation, [ma:] ‘what ‘ is more grammatical than [la] ‘no’ in the likeness of (is not), [Imma] ‘either’ is more grammatical in the doubtful form than [ʼaw] ‘or’, [ʼilā] ‘to’ is more grammatical in its use (as it indicates the end of the goal) than hatta] ‘until’/’till’, and  [kaʼanna]  ‘as if’ is more grammatical in comparison from [kaf] ‘as’/’like’, [bal] ‘but’/‘rather’ is more grammatical than [lakinna] ‘but’ in the coordination letters, and [allaði] ‘who’/’that’ is more grammatical than [ma:] ‘any’/’some’ in description.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
ـ الأزهري، خالد بن عبد الله: شرح التصريح على التوضيح، ط 1، 2000م، دار الكتب العلمية، بيروت.
الأستراباذي، رضي الدين محمد بن الحسن: شرح الكافية في النحو، (د ط، د ت)، دار الكتب العلمية، بيروت.
ـ الأشموني، نور الدين علي بن محمد: شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، ط1، 1998م، دار الكتب العلمية، بيروت.
-الأنباري، أبو البركات عبد الرحمن بن محمد:
1 ـ أسرار العربية، ط1، 1999م، دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت.
2 ـ الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين، (د ط)، 2002م، دار الفكر، دمشق.
ـ البغدادي، عبد القادر بن عمر: خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تحقيق عبد السلام هارون، ط4، 1997م، مكتبة الخانجي، القاهرة.
ـ برجشتراسر: التطور النحوي، أخرجه وصححه وعلق عليه رمضان عبد التواب، 1982م، مكتبة الخانجي بالقاهرة ودار الرفاعي بالرياض.
ـ تاج القراء، محمود بن حمزة بن نصر:
1 ـ أسرار التكرار في القرآن، تحقيق عبد القادر أحمد عطا، ( د ط، د ت )، دار الفضيلة، القاهرة.
2 ـ غرائب التفسير وعجائب التأويل: ( د ط، د ت )،  دار القبلة للثقافة الإسلامية، جدة، مؤسسة علوم القرآن، بيروت.
ـ ثعلب، أبو العباس أحمد بن يحيى: مجالس ثعلب، شرح وتحقيق عبد السلام محمد هارون، دار المعارف بمصر، 1960م، النشرة الثانية.
ـ الجرجاني، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن، دلائل الإعجاز في علم المعاني، تحقيق  عبد الحميد هنداوي، ط1،  2001م، دار الكتب العلمية، بيروت.
ـ الجعدي، قيس بن عبد الله: شعر النابغة الجعدي، تحقيق عبد العزيز رباح، المكتب الإسلامي، بيروت، ط1، 1964.
ـ ابن جني، أبو الفتح عثمان:
1 ـ الخصائص، ط4، (د ت)، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
2 ـ سر صناعة الإعراب، ج1، تحقيق مصطفى السقا وآخرين، ط1، القاهرة، 1374هـ.
3 ـ اللمع في العربية، تحقيق فائز فارس، (د ط، د ت)، دار الكتب الثقافية، الكويت.
4 ـ المنصف، ط1، 1954م، دار إحياء التراث القديم.
ـ الجوجري، شمس الدين محمد بن عبد المنعم بن محمد: شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، تحقيق نواف بن جزاء الحارثي، ط1، 2004، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.
ـ الجوهري، إسماعيل بن حمّاد: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق أحمد عطّار، ط3، 1984م، دار العلم للملايين، بيروت.
ـ ابن الحاجب، أبو عمرو عثمان بن عمر: أمالي ابن الحاجب، تحقيق فخر صالح سليمان قدارة، (د ط)، 1989م، دار عمار، الأردن، ودار الجيل، بيروت.
ـ الحازمي، أحمد بن عمر بن مساعد: فتح رب البرية في شرح نظم الآجرومية، ط1، 2010م، مكتبة الأسدي، مكة المكرمة.
ـ ابن حجر، أحمد بن علي: فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة - بيروت، 1379هـ.
ـ حسن، عباس : النحو الوافي، ط15، دار المعارف، مصر.
ـ أبو حيان، أثير الدين محمد بن يوسف:
ـ ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق رجب عثمان محمد، ط1، 1998م، مكتبة الخانجي، القاهرة.
ـ التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، تحقيق حسن هنداوي، ط1، (د ت)، دار القلم، دمشق، جزء 1 إلى 5، وباقي الأجزاء: دار كنوز إشبيليا.
ـ ابن خالويه، أبو عبد الله الحسين بن أحمد: إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم، 1941م، مطبعة دار الكتب المصرية.
ـ ابن الخباز، أحمد بن الحسين: توجيه اللمع، دراسة وتحقيق فايز زكي محمد دياب، ط2، 2007م، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة - جمهورية مصر العربية.
ـ ابن الخشاب، أبو محمد عبد الله بن أحمد: المرتجل في شرح الجمل، تحقيق علي حيدر، (د ط)، 1972م، دمشق.
ـ ابن الخطيم، قيس: ديوان قيس بن الخطيم، تحقيق ناصر الدين الأسد، دار صادر – بيروت،1967م.
ـ ذو الرمة، غيلان بن عقبة: ديوان ذي الرمة، تحقيق عبد القدوس أبي صالح، مؤسسة الإيمان، بيروت، ط1، 1982م.
ـ ابن رشيق، أبو على الحسن بن رشيق: العمدة في محاسن الشعر وآدابه، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، ط5، 1981م، دار الجيل.
ـ  الزمخشري، أبو القاسم جار الله محمود بن عمر:
ـ  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ط3، 1407م، دار الكتاب العربي، بيروت.
ـ المفصل في صنعة الإعراب، تحقيق علي بو ملحم، ط1، 1993م، مكتبة الهلال، بيروت.
ـ السامرائي، فاضل صالح السامرائي: معاني النحو، ط1، 2000م، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن.
ـ ابن السراج، أبو بكر محمد بن السري: الأصول في النحو، تحقيق عبد الحسين الفتلي، (د ط، د ت)، مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت.
 ـ سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر: الكتاب، تحقيق عبد السلام محمد هارون، ط3، 1988م، مكتبة الخانجي، القاهرة.
ـ السيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان، شرح كتاب سيبويه، تحقيق أحمد حسن مهدلي، وعلي سيد علي، ط1، 2008م، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر:
ـ معترك الأقران في إعجاز القرآن، ط1، 1988م، دار الكتب العلمية، بيروت.
ـ همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق عبد الحميد هنداوي، (د ط، د ت)، المكتبة التوفيقية، مصر.
ـ ابن الصائغ، محمد بن حسن بن سِباع: اللمحة في شرح الملحة، تحقيق إبراهيم بن سالم الصاعدي، ط1، 2004م، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.
ـ عضيمة، محمد عبد الخالق: دراسات لأسلوب القرآن الكريم، (د ت، د . ط)، دار الحديث، القاهرة.
ـ ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب: المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق عبد السلام عبد الشافي، ط1، 1422هـ، دار الكتب العلمية، بيروت.
ـ العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين:
ـ التبيان في إعراب القرآن، تحقيق علي محمد البجاوي، (د ط، د ت)، عيسى البابي الحلبي وشركاه.
ـ اللباب في علل البناء والإعراب، تحقيق عبد الإله النبهان، ط1، 1995م، دار الفكر، دمشق.
ـ الغلاييني، مصطفى بن محمد سليم: جامع الدروس العربية، ط 28، 1993م، المكتبة العصرية، صيدا – بيروت.
ـ الفارسي، أبو عليّ الحسن بن أحمد:
ـ  التعليقة على كتاب سيبويه، تحقيق عوض بن حمد القوزي، ط1، 1401ه، (دون دار نشر).
ـ الحجة للقراء السبعة، تحقيق بدر الدين قهوجي وبشير جويجابي، ط2، 1993م، دار المأمون للتراث، دمشق وبيروت.
ـ الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد: معاني القرآن، ط2، 1980م، مصورة، عالم الكتب، بيروت.
ـ ابن فرحون، أبو محمد عبد الله بن محمد: العدّة في إعراب العمدة، تحقيق: مكتب الهدي لتحقيق التراث، ط1، (د ت)، دار الإمام البخاري، الدوحة.
ـ ابن القوطية: تهذيب كتاب الأفعال، تحقيق علي فوده، ط2، 1993م، مكتبة الخانجي بالقاهرة.
 ـ القيرواني: زهر الآداب وثمر الألباب: إبراهيم بن علي بن تميم الأنصاري،  (د . ط، د. ت)، دار الجيل.
ـ ابن مالك، أبو عبد الله محمد بن عبد الله:
1 ـ تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، تحقيق المحقق محمد كامل بركات، 1967م، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر.
2 ـ شرح تسهيل الفوائد، تحقيق عبد الرحمن السيد، ومحمد بدوي المختون، ط1، 1990م، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة.
3 ـ شرح الكافية الشافية، تحقيق عبد المنعم أحمد هريدي، ط1، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
ـ المالقي، أحمد بن عبد النور: رصف المباني في شرح حروف المعاني، تحقيق أحمد محمد الخراط، ط 2، 1985م، دار القلم، دمشق.
ـ المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد: المقتضب، تحقيق محمد عضيمة، (د ط، د ت)، عالم الكتب، بيروت.
ـ المرادي، بدر الدين حسن بن قاسم: الجنى الداني في حروف المعاني، تحقيق فخر الدين قباوة، ومحمد نديم فاضل، الناشر، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
 ـ الملك المؤيد، إسماعيل بن علي صاحب حماة: الكناش في فني النحو والصرف، تحقيق رياض الخوام، 1414هـ، المكتبة العصرية، بيروت.
ـ مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري: صحيح مسلم، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
ـ ابن منظور، محمد بن مكرم: لسان العرب، ط3،  1414هـ، دار صادر، بيروت.
ـ ناظر الجيش، محمد بن يوسف:  تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، تحقيق علي فاخر وآخرين، ط1، 1428ه، دار السلام، القاهرة.
ـ ابن هشام، عبد الله بن يوسف بن أحمد: مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق مازن المبارك ومحمد حمد الله، ط6، دار الفكر، دمشق.
ـ ابن الوراق، محمد بن عبد الله: علل النحو، تحقيق محمود جاسم محمد الدرويش، ط1، 1999م، مكتبة الرشد، الرياض.
ـ ابن يعيش، موفق الدين يعيش بن علي:  شرح المفصل، قدم له إميل بديع يعقوب، ط1، 2001م، دار الكتب العلمية، بيروت.